صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

فاطمة الزهراء(عليها السلام) النور الإلهي / ج 2
عبود مزهر الكرخي

ولندخل إلى عالم الملكوت الآلهي لسيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء(ع) ولنعرف لماذا اختصت بالكرامات العالية ومن بينها ليلة القدر.
1 ـ اول هذه القواسم المشتركة بين الزهراء وليلة القدر هو مصحف فاطمة. فمن المعلوم أن ليلة القدر هي ظرف مكاني وزماني أي انها تختص في العشرة الأخيرة من شهر رمضان وحتى ليلة قد حددها الله سبحانه وتعالى في محكم بقوله { أنا انزلناه في ليلة القدر } وجعلها خير من الف شهر ومن هنا تحقق الظرف الزماني والمكاني , وبالمقابل كان قلب الزهراء هو ظرف مكاني وزماني أيضاً في انها في قلبها تحمل وصدرها وعاء إلهي للقرآن الكريم والمصحف الشريف، وإنّها كانت محدّثة تحدّثها الملائكة، فهي وعاء للإمامة وللمصحف الشريف.
ومن هنا خرج عند الشيعة مصحف فاطمة وهو ليس بديل عن القرآن كما يدعي بعض القصيري النظرة من الكتاب او ممن يحملون الفكر الناصبي لأهل البيت بل هو مصحف يضم علوم الأولين والأخرين ونزل على فاطمة(ع)من قبل جبرائيل الذي كان يحدثها ويملي عليها المصحف والأمام علي(ع) يقوم بالكتابة وإنّها كانت محدّثة تحدّثها الملائكة، فهي وعاء للإمامة وللمصحف الشريف.  ولهذا عدّ من التراث العلمي عند الشيعة وأئمّتهم الأطهار  عليهم السلام. سُئل الإمام الصادق  عليه السلام عن جدّته فاطمة الزهراء  عليها السلام فأجاب قائلاً: { إنّ جدّتي فاطمة مكثت بعد أبيها رسول الله  صلى الله عليه وآله وسلم خمسة وسبعين يوماً، وكان قد دخل عليها من الحزن على أبيها، وكان جبرئيل يأتيها فيحسن عزاءها ويطيّب نفسها ويخبرها بما يكون بعدها في ذرّيتها، وكان علي  عليه السلام يكتب ذلك فهذا مصحف فاطمة}(1).
وهنا نشير إلى مسالة مهمة ان نزول الوحي جبرئيل على الزهراء ليس لغرض التشريع وعنوان الوحي لأن الوحي والرسالة السماوية انقطعت بوفاة الرسول الأعظم محمد(ص)بل كانت لأجل تسليتها وعزاءها بمصابها بوفاة أبيها ومن ثم وكما قلنا فان الزهراء هي محدّثة(بكسر الداء) والمحدّثة(بفتح الداء). عن إسحاق بن جعفر بن محمد بن عيسى بن زيد بن علي، قال: سمعت أبا عبد الله  عليه السلام يقول: « إنّما سميت فاطمة محدّثة ــ بالفتح ــ لأنّ الملائكة كانت تهبط من السماء فتناديها كما تنادي مريم بنت عمران فتقول: يا فاطمة إنّ الله اصطفاكِ وطهّركِ واصطفاكِ على نساء العالمين، يا فاطمة اقنتي لربك: واسجدي واركعي مع الراكعين، فتحدّثهم ويحدّثونها، فقالت لهم ذات ليلة: أليست المفضّلة على نساء العالمين مريم بنت عمران؟ فقالوا: إنّ مريم كانت سيدة نساء عالمها، وإنّ الله جعلك سيدة نساء عالمك وعالمها وسيدة نساء الأوّلين والآخرين »(2).
وما يثبت كلامنا انه مريم العذراء لم تكن نبيّة ولكن كانت تحدثها الملائكة وحتى سارة أمرأه نبي الله إبراهيم(ع) قد رات الملائكة وبشروها بإسحق وكذلك ام موسى عندما أوحى الله لها بان القيه في اليم وما تحدث عنه القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل بقوله { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }(3). فكيف بالزهراء التي يغضب الله لغضبها ويرضى لرضاها وهي سيدة نساء العالمين فهل نجد حرج او قول به شك في محادثة الملائكة لفاطمة الزهراء(ع).
2 ـ المؤشر الثاني هو أنه في ليلة القدر كما يذكر في محكم كتابه{ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}.(4) 
والتي فها يثاب فيها المرء على أعماله خلال السنة فيفرق فيها كل الأمور الحتمية وينزل بها روح القدس على وليّ العصر والزمان وحجّة الله على الخلق الذي بيُمنه رزق الورى وبوجوده ثبتت الأرض والسماء ، لتصبح العلامة الفارقة بين المؤمن والكافر هو الأيمان بليلة القدر. ليكون بعد ذلك الأيمان بفاطمة الزهراء هو الايمان بالفرق بين الحق والباطل والخير والشر وبالتالي اليمان بأهل البيت ومودتهم والذين لم يؤمنوا بهذا الحق والمودة إلا خمسة او سبعة من الصحابة المنتجبين ليفرق الله بين الحق والباطل وليكون الباقين هم أئمة الضلال والكفر ، فالصلاة والصوم هي من الأعمال الجوارحية وفيها يتم التفريق بين الكافر والمؤمن  ونفس الشيء ينطبق على حب فاطمة فهي من الأعمال التي تدخل في مودة اهل البيت ومحبتهم ومحبتها ومحبة نسلتها الطاهرة وولايتهم هي تدخل في هذا الإطار ولهذا كان قول عز وجل في القرآن {...قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى..}(5).و {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا}(6).
والسبيل هو هنا الصراط المستقيم وهم فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها.
3 ـ ليلة القدر هي معراج الأنبياء والمرسلين وفيها تفيض الرحمة الإلهية على عباده المؤمنين وفيها تزداد الفيضات الإلهية على أنبياءه واوليائه والمؤمنين لتشكل حلقة مهمة في أكتمال العقد الأيماني تلك الفئة الصالحة والمؤمنة..ومن هنا يذكر الباحث السيد عادل العلوي فيقول " كذلك ولاية فاطمة المعصومة النقيّة التّقية، فهي مرقاة لوصولهم إلى النبوّة ومقام الرسالة والعظمة والشموخ الإنساني والروحاني، فما تكاملت النبوّة لنبيّ حتّى أقرّ بفضلها ومحبّتها وذلك في عالم ((أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ))، أو في عالم الذرّ أو عالم الأنوار أو الأرواح أو النشأة الإنسانية التي تسبق نشأتنا هذه، وهذه إنّما هي صورة لتلك كما عند بعض الأعلام.
ففاطمة الزهراء قطب الأولياء والعرفاء ومعراج الأنبياء والأوصياء، صدرها خزانة الأسرار، ووجودها ملتقى الأنوار، فهي حلقة الوصل بين أنوار النبوّة وأنوار الإمامة، فأبوها محمد رسول الله، وبعلها علي وصيّه وخليفته إمام المتّقين وأمير المؤمنين، ومنها أئمّة الحقّ والرشاد وأركان التوحيد وساسة العباد"(7).
4 ـ كما جاء في محكم كتابه ان ليلة القدر هي خير من الف شهر وقد وهبها الله سبحانه وتعالى لحبيبه محمد في أمته لكي يستبقوا الأعمال واحياء هذه الليلة  والتي يفرق فيها كل أمر حكيم كما ذكرنا آنفاً فيضاعف فيها أعمال التهليل والتمجيد والتكبير والتسبيح والصلاة وكل عمل  بألف ضعف. وكذلك محبة الزهراء ومودتها هي من التي توجب مضاعفة الأعمال ولهذا وهب الله لها سبحانه وتعالى لمحبيها والموالين تسبيحة الزهراء (34 الله اكبر ، 33 الحمد لله ، 33 سبحان). لتعادل الف ركعة كما جاء في الروايات الشريف لأئمتنا المعصومين وهو من الأذكار المشهورة عند الشيعة وهو مستحب في كل وقت من أوقات النهار، وهو واحد من التعقيبات المستحبة بعد كل صلاة وعند النوم. ومنها رواية أبي خالد القماط، قال: سمعت أبا عبد اللّه‏ عليه السلام يقول: { تسبيح فاطمة عليها السلام في كل يوم في دبر كل صلاة أحب إليّ من صلاة ألف ركعة في كل يوم }(8). وهذه التسبيحة قد علمها رسول الله لبضعته فاطمة وهي نزلت من رب السماوات والأرضون السبع ليبين عظمة ومنزلة الزهراء روحي لها الفداء ولتكون آية ودلالة على محبة ومودة سيدة نساء العالمين روحي لها الفداء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1 ـ بحار الأنوار: 43، 80. كتاب إلى المجمع العالمي بدمشق تأليف الإمام السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي. ص 27 ـ 28.
2 ـ بحار الأنوار: 43، 78.
3 ـ [القصص : 7].
4 ـ [الدخان : 4].
5 ـ [الشورى : 23]. 
6 ـ [الفرقان : 57].
7 ـ كما يذهب إليه العلامة الطباطبائي في تفسيره الميزان في الآية الشريفة ((أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ))، فراجع.
من بحث حول أوجه الشبه بين فاطمة الزهراء عليها السلام وليلة القدر. الباحث عادل العلوي. باب فاطمة الزهراء /  فضائل. مكتبة العتبة الحسينية المقدسة.
8 ـ الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج 6، ص 443 – 444. انظر بحار الانوار82/341.

  

عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/11



كتابة تعليق لموضوع : فاطمة الزهراء(عليها السلام) النور الإلهي / ج 2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد الجبوري
صفحة الكاتب :
  ماجد الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نصير العيساوي غبيا ولا يصلح ان يكون مدير شركة !!

 عـلاقـة الغــدد والهــرمـونـات .. بـتحـديد السيـئات والحـسنات  : رضا عبد الرحمن على

 العمل تقدم المساعدات لأكثر من (300) من اليتامى والنساء المستفيدات وغير المستفيدات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حقيقة الواقع العلمي العراقي  : ا . د . محمد الربيعي

 من ادب فتوى الدفاع المقدس ( حلو عابس حلو )  : علي حسين الخباز

 دورة للتصوير الفوتوغرافي في البيت الثقافي في السماوة  : اعلام وزارة الثقافة

 دورة تدريبية للتغلب على الصدمة النفسية والعنف الجسدي  : دلير ابراهيم

  النظام المقطعي في الشعر وعروضه الرقمي الحلقة الرابعة  : كريم مرزة الاسدي

 العمل تؤيد 110 قرارات استبعاد وتعيد شمول 750 شخصا من بغداد بنظام الحماية الاجتماعية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 دروس من أنوار المعرفة القرآنية*  : د . الشيخ محمد رضوان أبي الدار

 

  العهر السياسي: قدم في السلطة وقدم في المعارضة  : قاسم العجرش

 استدراك على مقال السيدة إيزابيل آشوري حول كنيسة بطرس .  : مصطفى الهادي

 العتبة الحسينية المقدسة تقيم مؤتمر لدعم التعايش السلمي في قضاء خانقين  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 تعب الكاس من روح وراح  : عباس طريم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net