صفحة الكاتب : نسرين الاطرش

الشبان اليهود يهجرون المدينة المقدسة وترامب يصر على استيطانها
نسرين الاطرش

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في الوقت الذي يستعد فيه الفلسطينيون إلى يوم النفير الأكبر لاجتياز الحدود الفاصلة بين قطاع غزة ومدنهم وقراهم التي أقام عليها الصهاينة دولتهم ، وعلى اصوات الحزن والألم المنبعث من آهات الثكالى واليتامى والجرحى وأنات المعتقلين،  انتشى الصهاينة  طربا الليلة الماضية وشربوا كؤوس الخمر بسبب فوز دولتهم بعد عشرين عاما بالمرتبة الأولى في مسابقة اليرفزيون وهي مسابقة أغاني على المستوى الأوروبي وتناسوا ما يكيلوه  لأوروبا من تهم جاهزة بمعاداة السامية ، ومازدا في نشوة بني صهيون هو مصادفة هذه المناسبة مع الذكرى الخمسون لاحتلال الجزء الشرقي من مدينة القدس والذي يسكنه الفلسطينيون .
ظلت القدس لدى الحركة الصهيونية وسيلة جذب للمهوسين من اليهود للهجرة إلى المدينة المقدسة بالرغم من أن بعض الطوائف الدينية اليهودية تحرم الدخول إلى المدينة المقدسة بسبب أن الرب قد حرمها عليهم ، وبالرغم من المحاولات المستميتة من الحكومات الصهيونية المتعاقبة فقد فشلت في اقناع الشباب اليهود بالاستيطان في المدينة المقدسة بل وفشلت أيضا في نقل بعض المؤسسات العامة والخاصة والتي فضلت أن يكون مركز أعمالها في المدن الساحلية والوسط ، وحسب تقرير أعده موقع عرب 48 فقد نشرت دائرة الإحصائيات المركزية الإسرائيلية  معطيات حول القدس بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لاحتلال القدس الشرقية، وهو ما يسمى في إسرائيل بـيوم القدس". وبحسب المعطيات فإن عدد السكان في القدس بلغ 865,700 نسمة في نهاية العام 2015، بينهم 542,000، أي 62.6%، يهود و"آخرين" ليسوا يهودا ولا عربا، و323,700 عربي فلسطيني ويشكلون نسبة 37.4%.  
لكن بحثا جديدا حول الوضع الديموغرافي في المدينة، أجرته رابطة المياه البلدية، أظهر أن التسجيلات الرسمية الإسرائيلية لم تحتسب عشرات آلاف الفلسطينيين الذين يسكنون في شمال القدس الشرقية، وبناء عليه، فإن تقديرات خبراء تشير إلى أن "الأغلبية اليهودية في القدس تقلصت إلى 59% تقريبا.  
ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "هآرتس" اليوم، فإن لا أحد يعرف عدد السكان بالضبط في مخيم شعفاط وكفر عقب، لكن ثمة اتفاق على أن الأعداد الرسمية، التي تشمل سكان المنطقتين المسجلين في السجل السكاني، أقل بكثير من الواقع. ووفقا لمعطيات دائرة الإحصاء الإسرائيلية فإنه يسكن فيهما حوالي 60 ألف نسمة، بينما تقديرات شبه مؤكد تشير إلى أن عددهم لا يقل وهذا المعطى مقبول على مراقب الدولة الإسرائيلي، الذي يؤكد أن عدد السكان الفلسطينيين خلف الجدار هو 140 ألفا.نسمة.
وقال الباحث في شؤون القدس الشرقية في مركز "التفكير الإقليمي"، عيران تسيدقياهو، "إننا نعرف أن الأرقام في القدس الشرقية إشكالية، لكن فجوات كهذه تعكس غياب القدرة على الحكم وانعدام المعرفة إزاء القدس الشرقية. ولهذه المعطيات دلالات سياسية. وهي تظهر أولا حالة الفوضى في القدس الشرقية".
وترجع الهجرة السلبية للعلمانيين وغير المتدينين إلى تحول القدس لمدينة للحريديم وباقي المتدينين، مما يعكس الصراع الأيديولوجي والديني في المجتمع الإسرائيلي، وكذلك تكلفة السكن والعقارات التي تُفرغ لتُسوق ليهود المهجر الأثرياء من أوروبا وأميركا، الذين يتنافسون على اقتناء الشقق للاستجمام بالمدينة المقدسة حسب موقع الجزيرة نت.
يتجه الشباب الصهاينة الذين يهجرون المدينة المقدسة الى  منطقة الوسط والمدن الساحلية التي توفر لهم خيارات العمل، وتعدّ بيئة حاضنة للعلمانيين والليبراليين، وتوفر لهم الحريات التربوية والثقافية والفنية والمجتمعية، وأجواء الترفيه بعيدا عن الإكراه الديني الذي تتميز به القدس.
أن عزوف الشباب الصهيوني عن السكن في مدينة القدس يشكل خطرا حقيقا على مستقبل المدينة المقدسة من حيث الخلل في الميزان الديموغرافي لصالح الفلسطينيين .
إن قرار الإدارة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لبني صهيون ونقل سفارتهم اليها خصوصا أن تنفيذ هذا القرار يأتي في ذكرى النكبة ذكرى ابعاد الفلسطينيون عن أرضهم ومتزامنا مع انطلاق فعاليات مسيرة العودة إنما هو سكب الزيت على النار واستفزاز لمشاعر الفلسطينيين ومخالفة صريحة لقرارات الشرعية الدولية ففي الوقت الذي يهجر فيه الصهاينة مدينة القدس يصر ترامب على استيطانها وتقرير مصيرها كعاصمة لدولة الصهاينة فحكمه حكم من أعطى ما لا يملك  لمن لا يستحق .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نسرين الاطرش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/13



كتابة تعليق لموضوع : الشبان اليهود يهجرون المدينة المقدسة وترامب يصر على استيطانها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net