صفحة الكاتب : خالد الناهي

المطبخ السياسي والشيف حسن
خالد الناهي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عند كل مناسبة، مفرحة كانت أو محزنة، نحتاج فيها الى اعداد الطعام، نبادر فورا الى الاتصال بالطباخ الذي يجيد فن الطبخ، نخبره برغبتنا بعمل وجبة طعام للحضور، وهو بدوره يطلب منا عدد الحضور وان كان تقريبي، ونوع الطعام الذي نرغب بتقديمه لهذه المناسبة، فلكل شخص إمكانية، ولكل مناسبة طعامها الخاص، فيقوم الطباخ بإعداد لائحة من المتطلبات، يجب ان نجهزها له، والا ستكون المخرجات ليست بالمستوى المطلوب.
لذلك ان طلبت من الطباخ ان يخرج لك وجبة تتكون من خلط الدجاج مع السمك ولحم الغنم في طبق واحد، ان كان حريص على سمعته وعمله، سوف يجيبك بأن هذا غير ممكن، ويعتذر عن إمكانية الاستجابة للطلب، وان كان همه الأموال فقط، سوف يقول هذا طلبك وممكن ان اصنعه لك، ويحاول ان يجمل ما طلبته بكلمات منمقة، مثل (هذا فد شيء مميز وجديد، اكيد راح يعجب الحضور، وغيرها من الكلمات)، رغم عدم انسجامه، فيعرض صاحب الدعوة للأحراج والسخرية من الأخرين، في حين هو يأخذ أجرته ويمضي، هذا في المطبخ الطبيعي.
في المطبخ السياسي الأمر مشابه تماما، لما يحدث في مطابخ المناسبات، يجب على الرجل السياسي، ان كان حريص على سمعته ووطنه، ان وجد المكونات غير منسجمة، ولا يمكن مزجها مع بعض لتخرج لنا حكومة ناجحة، ان ينسحب، ويعتذر عن الاشتراك بهكذا طبخة، تكون مخرجاتها شاذة، والا يكون شريك لهم فيما يحاولون صنعه، من طعام منبوذ وممقوت من قبل الشعب.
أن ما يحدث من تحركات في الأيام الأخيرة, من قبل جميع الكتل النيابية الفائزة بالانتخابات, يدل على رغبة جميع الكتل للمشاركة في الحكومة المقبلة, بالرغم من الاختلاف الكبير بين هذه الكتل من ناحية أيدلوجياتها, او طريقة نظرتها لإدارة البلد, لكن ما يجمعها هو المصالح الحزبية, والمكاسب الشخصية فقط, يجعل تشكيل الحكومة القادمة, لا يختلف عن الحكومات السابقة, التي لم تحقق للشعب العراقي, الحد الأدنى من الرضا والقبول, والدليل على ذلك المقاطعة الكبيرة للانتخابات, لذلك ستكون مخرجات الحكومة القادمة, ان شكلت بهذا الشكل, الذي يجتمع فيه الأضداد, مخرجات مقرفة, ربما تؤدي الى نتائج ضارة ووخيمة, كمن يأكل الطعام الغير منسجم, حتما سوف يؤدي الى أكله لقذف كل ما في جوفه.
هناك بعض التيارات القليلة التي تلوح بعدم المشاركة بحكومة يشارك فيها جميع الكتل الفائزة دون وجود معارضة قوية تراقب وتحاسب وتدقق عمل الحكومة، وهذه خطوة إيجابية وشجاعة، لكنها تحتاج الى قرار شجاع للمضي بهذا الاتجاه.
ربما البعض يقول ان عدم المشاركة لحزب او تيار في الحكومة، هو بمثابة رصاصة الرحمة على هذا الحزب، فالشعب تعود ان يختار من هو بالسلطة، وهي وجهة نظر محترمة وواقعية قطعا، لكن للراغبين بالنفوذ على حساب الوطن والدين.
لذلك خيار عدم المشاركة هو الخيار الأمثل،
أن بقي تشكيل الحكومة يسير بهذا الاتجاه.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


خالد الناهي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/17



كتابة تعليق لموضوع : المطبخ السياسي والشيف حسن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net