صفحة الكاتب : زوليخا موساوي الأخضري

محمود درويش فراشة ترفرف في المكان
زوليخا موساوي الأخضري
جلس المغني. شاب وسيم اسمه رشيد الشناني. عانق العود و انطلق سحر محمود درويش يعانق أوتار العود. هنا وقف النهار ما بيننا حارسا. تتكرر لفظة هنا كلازمة. حنين للمكان. مسرح محمد الخامس يحنّ لصوت محمود درويش كما كان محمود يحنّ لمسرح محمد الخامس. المسرح ممتلئ عن آخره. الناس الذين لم يجدوا مكانا يقفون أو يجلسون على الأرض بخشوع في الممرات. ينساب صوت محمود درويش نهرا من ألق. موسيقى دافئة تحلق بنا بعيدا إلى أرض فلسطين و إلى الإنسان في كل مكان. يا لسحر المكان و يا لسحر درويش. المكان يليق بالشاعر و الشاعر يليق بالمكان.
 
واصف منصور يجلس هناك في الطرف الأيمن من القاعة ينظر إلى المغني. هل كان يفكرّ مثلي في محمود درويش و  هو يستمع إلى شعره يعانق الفضاء و يعانق العود؟
 
حسن البقالي المحتفى بإبداعه هذا المساء من يوم أربعاء 30 نونبر بالمقهى الثقافي التابع لمسرح محمد الخامس. احتفاء من تنظيم و تأطير فرع الرباط لاتحاد كتاب المغرب رائد القصة القصيرة جدا يجلس بتواضعه المعهود. على الجانب الأيسر للمبدع تجلس ليلى الشافعي مقدمة فقرات البرنامج. بين الفينة و الأخرى تنحني على أذن المبدع توشوش له بانطباع أو فكرة. يهزّ حسن البقالي رأسه موافقا ثم ينصت بخشوع  إلى المغني.
 
يرفع بصره إلى الصورة الكبيرة لرئيس البلاد تتوسط الحائط. على يسار الصورة رسم لذراعين تحملان كمانا. على يمينها تمثال لأحد الحكماء. أرسطو أم فيتاغورس؟ الفارابي أم ابن سيناء؟ ديكارت أم نيتشة؟ هل هذا يهم؟ كل الحكماء و الفلاسفة و كل البدعين يلتقون في يم هذا البحر الهائج على الدوام. بحر الإنسانية العظيم.
 
 الطاولات المنتشرة في حديقة المقهى مليئة عن آخرها  برواد قذف بهم التعب اليومي إلى محاولة أخذ قسط من الراحة باحتساء قهوة أو شاي أو عصير و الدردشة مع الأصدقاء. لم يأتوا من أجل القصة و لا يحملون همومها. ربما يحملون هموما أخرى لكنهم لا يعيرون اهتماما لما يجري داخل القاعة رغم أن كل ما يقع داخلها يصل إلى مسامعهم عبر مكبّر الصوت.
 
النادلات والنادلون يتنقلون من طاولة إلى أخرى، يتصايحون. صوت الأواني يحدث ضجيجا عاليا يغطي أحيانا على صوت المتدخليّن. ليلى تحتج. لا أحد يهتم.
 
أحمد زنيبرأول المتدخلّين: قاص و ناقد يستعرض إبداع حسن البقالي المتنوع من رواية و قصة قصيرة و قصة قصيرة جدا بعد أن أعطى لمحة قصيرة عن تاريخ القصة القصيرة جدا ثم تحدث بإسهاب عن المجموعة القصصية لحسن البقالي: مثل فيل يبدو عن بعد.
 
محمد أيت حنّا قاص شاب ، يحفر في تراكم القصة القصيرة بالمغرب بأدواته الخاصة التي يمتزج فيها معرفة الدارس الخبير و المبدع المحنك فيبدو له المشهد ’’ عددا لا متناهيا من المواضيع يعبّر عنها عدد لا متناهي من القصّاصين’’
 
’’ لنفترض أن لدينا فندقا بغرف لا متناهية، يقيم بها زبناء بعدد لا متناه أيضا.. كيف نتيح لمجموعة لا متناهية من الزبناء الجدد أن يقيموا في ذات الفندق ذي الغرف اللانهائية و الزبناء اللانهائيين الأصليين؟’’ يقول السارد في أول قصة من مجموعة المبدع المحتفى به حسن البقالي: شرب الموسيقى كتابة القصة من مجموعته الأخيرة: الإقامة في العلبة. رهان وجودي يلتقي فيه القاص مع القارئ المتمرّس لقصصه.
 
يخصص محمد أيت حنّا  إبداع حسن البقالي بميزة اقتناص’’ التوقيت و المكان المناسبين’’ مع إخفاء بارع لهذا الإقتناص الشيء الذي يحقّق المتعة و الدهشة عند قارئ هذا المبدع.
 
بعينين يشعان ذكاء و طيبة يتابع حسن البقالي مداخلات زملائه و يفضل قراءة بعض من نصوصه عوض التعقيب على مداخلاتهم ثم يفسح المجال للحضور كي يدلي بدلوه كل من يشاركه همّ الكتابة عموما و القصة القصيرة خاصة.
 
ماء الأعماق، مثل فيل يبدو عن بعد و المجموعة الأخيرة لحسن البقالي: الإقامة في العلبة: نصوص تغرف من الواقع المعاش فيلّوّنها القاص بصبغة الشعرية الصوفية و الوجودية السارترية الجديرة بخلق المتعة و الدهشة و تصيب القارئ بظمأ لا متناهي لنصوص حسن البقالي.
 
ضريبة2:’’ تلقى المواطن الخبر بإقرار ضريبة  جديدة.. حوقل كما العادة.. و نفّس عن أوجاعه بالدردشة مع جلساء
 
المقهى. ثم قصد مصلحة الضرائب كي يؤدي الواجب الوطني.
 
قصة من الأضمومة الموسومة ب: مثل فيل يبدو عن بعد.
 
تماما مثل ’’ك’’ شخصية كافكا تضطرب الشخصية البقاّلية في شرنقة الواقع و لا تخرج منها. تذعن في الأخير للأمر الواقع و تنهزم أمام  جبروت أسوار القلعة.
 
في حوار شخصي مع المبدع عن ارتباطه بمكان ما قال حسن البقالي أنه ظل لا أقل و لا أكثر.
 
قصة الظل من نفس المجموعة: مثل فيل يبدو عن بعد:
 
ذلك المقيم على ضفة النهر
 
رأى ظل طائر يعبر كالحلم.
 
رآه واضحا في خفته و مروقه
 
في بهجة التحليق ضدا على رغبات الريح و الجذب
 
صار يذكره كل حين
 
و يعيد تشكيله حسب ساعات النهار و تلون المزاج..
 
حتى استقر على شكله النهائي:
 
صار ظل الطائر ظله الشخصي الذي يعبر النهر و يسرح بعيدا قبل أن يعود إليه محمّلا ببقايا العالم.
 
هل ساعدتني هذه القصة على تلمسّ حوافي عوالم حسن البقالي الإبداعية  أم على العكس تماما تلبّستني حالة الظلال و أدخلتني في يمّ التيه و بقيت أنا أيضا  ظلا للطائر الذي يقتات على بقايا العالم صورا؟
 
انتهت الأمسية. انتهيت من قراءة القصة و التهمت قصصا أخرى من المجوعات الثلاث و لم تهدأ حرقة الأسئلة. لكن طعم المتعة الأدبية فوق لساني كفاكهة طازجة.
 
حملت متعتي و سافرت إلى مدينتي تملأ عينيّ صور.. تشاكس عقلي أسئلة و ينثرني صوت محمود درويش  ألف شظية.

  

زوليخا موساوي الأخضري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/15



كتابة تعليق لموضوع : محمود درويش فراشة ترفرف في المكان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد حسين سدني
صفحة الكاتب :
  محمد حسين سدني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ماذا بعد الإنتصار على داعش؟  : صالح المحنه

 العبادي يوجه بمتابعة قضية الصحفية رنا عبد الحليم المحتجزة في مصر والعمل على إطلاق سراحها  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 مجد إمرأة  : سحر سامي الجنابي

 عامر المرشدي: برلمانيون يهاجمون الحشد الشعبي وأطالب بالقصاص منهم وطردهم من البرلمان

 التلفزيون السوري: إرهابي يروي قصة «جهاده» في سوريا  : بهلول السوري

 شبُهات عثمان و بيّنات عدنان  : حميد آل جويبر

 السفير الروسي في العراق يبدي إعجابه بالمعالم التاريخية والأثرية في مرقد أمير المؤمنين ( عليه السلام)

 مقاهي الاركيلة وضياع الشباب العراقي  : عدنان فرج الساعدي

 الـقـاعـدة تسـيـطـر علـى المـؤسـسـات الـتـربـويـة فـي الانـبـار  : وكالة انباء المستقبل

 بالفديو : عبد المهدي يؤكد لوفد المعلمين امكانية تلبية مطالبهم بالاراضي السكنية

 قـَـالَ .. وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة !!؟ . ( 1 )  : نجاح بيعي

 الرئيس الفلسطيني يجدد رفضه لخطة السلام الأمريكية

 هندسة ميدان الحشد تواصل تطهير قاطع جنوب غرب كركوك

 من المسؤول... المرجعية أم الأحزاب  : حسن الهاشمي

 تحقيق الكوت تصدق اعترافات متهم ضبطت بحوزته مادة الكرستال المخدرة  : مجلس القضاء الاعلى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net