صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

غلق "مضيق هرمز "/التحديات ورهانات المستقبل!؟
عبد الجبار نوري

يمكن التعريف بجغرافية مضيق هرمزStrait Of Horms   أنّهُ في منطقة الخليج العربي من جهة ومياه خليج عُمان والبحر الأحمر والمحيط الهندي من جهة أخرى ، وتطل عليه من الشمال أيران ( محافظة بندر عباس ) ومن الجنوب سلطنة عُمان ( محافظة مسندم) التي تشرف على الحركة الملاحية فيه بأعتبار المضيق يقع ضمن مياههِا الأقليمية ، ويضم المضبق عددا من الجزر الصغيرة الغير مأهولة أكبرها قشم الأيرانية ولاراك وهرمز، أضافة إلى الجزر الثلاثة المتنازع عليها بين أيران والأمارات ( طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى ) ويبلغ عرضهُ 50 كم وعمقهُ 60 م .

الأهمية الأستراتيجية للمضيق : أن أستخدامات هذا المضيق بالذات :( مشرعن ) أممياً ومحليا بالموافقة والقبول الجماعي للدول المتشاطئة عليه بقانون ملاحي يؤكد حيثياته في الأستخدام المطلق لأيٍ كان من دول العالم طالما لا يضر سيادة الدول وسلامة نظامها وأمنها في أتفاقية 1982 بعنوان " الأتفاقية الدولية لقانون البحار " في مادتها ( 38) تذكر نصاً : تتمتع جميع السفن العابرة للمضايق الدولية بما فيها " مضيق هرمز " بحق المرور دون أية عراقيل سواءاً كانت هذهِ السفن والناقلات تجارية أوعسكرية ، أضافة إلى مؤتمر قانون البحار في جنيف 1960 -1958 المعقود تحت راية الأمم المتحدة المطالبة بالأشراف الأممي للمنظمة الدولية ، حتى جاء القانون الدولي لحماية المضايق البحرية 1982 ، والذي ألغى مطالبة أيران بالأشراف عليه بحجة وقوع المضيق ضمن مياهها الأقليمية والتي أشعلت ردود الأفعال والأحتجاجات الأقليمية والدولية ، وبأعتقادي هو الموضوع الساخن اليوم وربما هو ذاك برميل البارود قبيل أشتعال الحروب في العالم لكون الأهمية الأستراتيجية لهذا المضيق الذي يعد من أهم عشرة مضايق وأكثرها أهتماماً من قبل دول العالم التي تحتوي على أكثر من 120 مضيق تتوزع عبر مياه ومحيطات هذا الكوكب وهي : مضيق فلوريدا ، مضيق دوفر ، مضيق موزمبيق ، مضيق باب المندب ، مضيق جبل طارق ، مضيق ملقه ، مضيق لومبورك ، مضيق الساجدات ، مضيق لوزون ، مضيق البسفور والدردنيل : وذلك للأهمية الأقتصادية والتجارية للمضيق وخاصة عند ظهور النفط الخام في منطقة الخليج التي تضم مضيق هرمز حين تعبرهُ أكثر من 30 ناقلة نفط يومياً بمعدل ناقلة  نفط كل 7 دقائق ، أضافة إلى أهميتهِ الجغرافية فهو من أهم الممرات المائية لشحن النفط الخام وبالمقابل توريد الخدمات التكنلوجية والأستهلاكية لدول الخليج بما فيها العراق ، حيث سجلت الأرقام التصديرية عام 2012 ما يقارب 19 مليون برميل يومياً أو أكثر من 25% من النفط المستهلك في الغرب هو طبعاً من دول الخليج والعراق ، فهو أحد أهم الممرات المائية في العالم والذي أسهم في تطوير التجارة الدولية ، وزادت أطماع الغرب بما فيهم بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وخصوصا عندما ظهرت كشوفاتهم الأستخبارية على الخزين الأحتياطي النفطي للدول الخليجية والعراق برقمٍ خرافي يبلغ حوالي ( 740 مليار برميل ) .

تهديدات أيران بغلق المضيق : أعلان القيادة العامة للقوات المسلحة الأيرانية يوم 1-12-2016 أنها أتمت سيطرتها على " مضيق هرمز " بشكلٍ تام ، لما يمثلهُ المضيق والخليج من أهمية أستراتيجية لأيران لذا وجب الدفاع عنهُ بحسب زعم القيادة العسكرية الأيرانية ، وقد أعتبرها أرهاصات جدلية تأريخية لنشوب مواجهة عسكرية أفتراضية وهمية مع العسكرتارية الأيرانية بتصوّرْ خاطيء : بأن المفتاح سيكون بالتالي بيد أيران في كسب نهاية المضيق البحري يمكن في خلط الأنتصارات النفسية بالسياسية كضرب السفن أو التحرش بناقلات الطائرات الأمريكية حتى لو لم تتمكن بالضرورة من تدميرها وبأفضل النتائج سوف تصل لأرتفاع سعر البرميل النفطي وزيادة الضغط الدولي على الولايات المتحدة الأمريكية بتحميلها أعباء أشكالات هذه الأرهاصات الحربية مما يدفعها على وقف هجماتها العسكرية ضد أيران أما الخسائر الأيرانية ستكون (باهضة)الثمن في تدمير قواتها أو أجزاءٍ منها ، بتصوري أن اللعبة خاسرة لدى الجانب الأيراني لأن مسألة غلق مضيق هرمز يضرُّ مباشرة بالأقتصاد الأيراني الهش الذي أظهر تأثر أقتصادها في أنخفاض العملة المحلية مبكراً  ، ولأن هناك معطيات جيو سياسية وأقتصادية بدت آثارها تطفح على السطح الأيراني من الداخل من الآثار السلبية للحصار المفروض عليها من أمريكا ودول الغرب في تجميد أرصدتها التي في الخارج وتدهور العملة المحلية بشكلٍ سريع ، ثم أن نصف أيراداتها من صادرات النفط التي تمر من مضيق هرمز ، أضافة إلى أن أي أقدام لطهران لغلق المضيق سوف تثير عموم المجتمع الدولي عليها لكون أقتصاديات دول العالم ستتضرر من جراء توقف أيرادات النفط الخليجي ، مع هذا الكم من التحفظات والمعطيات يبقى هوس غلق المضيق الورقة الآقوى بيد أيران حتى وأن تحول التهديد إلى فعلٍ جدي وحسب تصوري لن يحدث مثل هذا الحدث لكون حصيلتهُ كارثية على الكل وأولهم أيران ، وتبقى أيران ودول الخليج ( الضحية ) وأمريكا ( الجلاد ) التي تدعي حماية أمن منطقة الخليج والتي هي دعاية رخيصة لكون أمن المنطقة مرتبط بدول هذه المنطقة التي لديها مصالح مشتركة والتي لا علاقة لأمريكا بها وحتى أنها غير مؤهلة لأبداء رأيها في هذا المجال ، وربما تكون ورقة شكوى ناجعة بيد أيران في المحافل الدولية لأن زعزعة أمن المضيق ستزعزع أمن جميع المنطقة ، ثُمّ أن أيران ليست على جديدٍ من تهديد في غلق المضيق بل هي تعتبرهُ مناورة سياسية لممارسة الردع الأستراتيجي لتلافي التكلفة العسكرية والأقتصادية والسياسية والأمنية .تداعيات غلق المضيق :

-يعد الباب الوحيد الذي تخرج منه صادرات النفط إلى العالم الصناعي والتي تبلغ 17 مليون برميل يومياً ، أذ يعبرهُ أكثر من 40% من نفوط العالم ، بمعدل 20-30 ناقلة يومياً ، وكذلك يمر أكثر من 90 % من نفط الخليج خلال هذا المنفذ البحري ، وأن 30% من الغاز الطبيعي المسال تمرُ عبرهُ سنوياً .

- أكثر الدول المتضررة في حالة غلق المضيق هي الصين التي تعتبر الشريك التجاري الأكبر مع أيران حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 45 مليار دولار سنويا والكارثة حين يكون هذا التبادل عبر مضيق هرمز والذي يفرض مقبولية نظرية الحفاظ على مضيق هرمزسالما ومتعافيا : لكونه هو الممر المائي العالمي يسيطر على محيط نفطي لا حدود لهُ يحوي على خزين أحتياطي يقدر ب 750 مليار برميل ، وتتأثر اليابان التي تستورد ما يقارب من 35% من نفط المنطقة وتليها كوريا الجنوبية بنسبة 14% ،

- يعتبر مضيق هرمز الممر الوحيد لخمسة دول : الكويت ، الأمارات ، البحرين ، قطر ، العراق ، ويعتبر الشريان الحيوي لها لذا فأن الأسطول الخامس الأمريكي لا يزال مرابطاً في البحرين ، والجميع يتوجس الخيفة من الغلق لأنهُ يخنق الأقتصاد العالمي وذلك لأن سدس النفط العالمي يمر عبر المضيق ، يمكن أن نلقي نظرة خاطفة على بعض نماذج من الدول الصناعية الكبيرة مثلا الأقتصاد البريطاني قد لا يأتيه الضرر من منطقة اليورو بل الأكبر منهُ من غلق مضيق هرمز ، وبأعتقادي أن تصريحات المسؤولين الأيرانيين ليست جدية بل مجرد أيماءة القصد منها أستعراض القوّة لرفع سعر النفط ، والأعلام العالمي قد تعوّد على مثل هذه التصريحات الأنفجارية النارية ، وعلى كلِ حال سوف تتجه أمريكا والغرب إلى تفادي أرتفاع سعر النفط من دون تقييد الصادرات الأيرانية لأن هذا الأمر سيضر الأقتصاد العالمي ويزيد قدرة أيران على تمويل برنامجها النووي .

- وفوبيا الغلق دفع الكثير من الدول النفطية إلى ( البدائل ) كأستخدام الخزن الأسترتيجي في دولة صديقة أخرى كما في خزن التفط الكويتي في اليابان ، والأتجاه إلى تفعيل الأنابيب المتوقفة كما في أعادة تأهيل أنبوب النفطي الأستراتيجي بين العراق والسعودية وتكملة أنشاء انبوب النفط العراقي الأردني لميناء العقبة ، وأمتد الطلب على البديل بعد التهديدات بالغلق إلى دول الخليج .

- في حالة الغلق سيحكم بالأنعزالية على عموم منطقة الخليج بما فيها العراق وأيران خصوصا وسيحرمها من التكنلوجيا المتطورة وبالمقابل أن 22% من السلع الأساسية في العالم كالحبوب وخامات الحديد والأسمنت تمر عبر المضيق ، وأن السعودية تصدر 88% من أنتاجها النفطي عبر المضيق بينما يصدر العراق 92% من أنتاجها النفطي عبر المضيق والأمارات تصدر 99% .

الحل/ ستضطر الدول النفطية لشق قناة مائية – لثرائها المادي –على غرارقناة السويس تربط مياه الخليج العربي وخليج عُمان ، أي بين خطي عرض 26 شمالا وطول 56 شرقا حيث تؤمن هذه القناة مدخولات كبيرة بأرقام خرافية مذهلة لسلطنة عُمان ودول الخليج المساهمة في أنشاء هذا المشروع البديل عن مضيق هرمز في حالة ظهور الجدية في غلقه من قبل أيران

كاتب ومحلل سياسي عراقي مقيم في السويد

في 21 تموز 2018

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/21



كتابة تعليق لموضوع : غلق "مضيق هرمز "/التحديات ورهانات المستقبل!؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال طاهر
صفحة الكاتب :
  جمال طاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 100 فنانة تشكيلية في (يوم المثقف العراقي السابع)

 خارطة مستقبل مصر.. البرلمان المحطة الثالثة والاخيرة من سيشكل الحكومة في مصر؟  : محمد ابو كلل

 تاملات في القران الكريم ح190 سورة الاسراء الشريفة  : حيدر الحد راوي

  تفجيرات أوسلو.. أوروبا وتنامي اليمين المتطرف  : علي بدوان

  الأنبار : مقتل 20 طالبة لعدم ارتدائهن الحجاب الإسلامي  : ستار الغزي

 عندما التقينا ......  : ايمي الاشقر

 تحرير الفلوجة إعلان وفاة داعش في العراق  : علي جابر الفتلاوي

 المدينة مازالت في الذاكرة  : ابتسام ابراهيم

 المجلس التأسيسي الاول ومعاهد لوزون في تاريخ العراق  : مجاهد منعثر منشد

 الحشد الشعبي يلاحق مطلوبين شرق كركوك

 إمارة الجودة والقانون  : كفاح محمود كريم

 في أصول الأمثال العاميّة  : محمود كريم الموسوي

 اسماعيل عبد الله : الهيئة العربية للمسرح تسعى إلى أن تكون المسابقة معيناً للنص المسرحي العربي المتميز  : هايل المذابي

 من الاخطاء العقائدية عند مدرسة الحكمة المتعالية ... ( 5 )  : نبيل محمد حسن الكرخي

 أحمقُ من ظالم  : جواد بولس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net