صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

عاشوراء بين التاريخ واتباع معاوية
اسعد عبدالله عبدعلي

سألني سائل من اهل المغرب عن سبب الحقد الكبير الذي يعتمر قلب البعض ضد بني امية؟ مع انهم ماتوا وزالت دولتهم منذ اكثر من الف واربعمائة سنة, ومن جانب اخر يجب الانتباه الى ان بنو امية هم من فتح البلدان ووسع من جغرافية دولة الاسلام, وهم من نشر العلم واقامة العدل, وهم من حفظ القران والسنة من الضياع, هكذا عرفنا وتعلمنا منذ الطفولة في المدارس ونشاهد بالتلفزيون ونسمع في الجوامع والاذاعات, فما يصدر عنكم مجرد حسد وتنفيذ للأجندة تسعى لتخريب صفو المسلمين؟

فقلت له: سؤال مهم ويحتاج مني بعض التوضيح, وعودة لجذور القصة كي تنكشف لكم حقيقة دولة بني امية.

اولا: بدايات حرب معاوية وابيه

من بعد سنوات من الفتن والتقلبات, وصل الامر بحكم المسلمين الى معاوية بن ابي سفيان, الشخص الذي اجتهد كثيرا هو وابوه في محاولة القضاء على الاسلام المسلمين في زمن الرسول الخاتم (ص) للحفاظ على عبادة هبل, فكان دورهم قياديا في حرب بدر واحد والخندق, وتحالفوا مع اليهود في محاولة للخلاص من النبي الخاتم (ص), الى ان استسلموا في عام الفتح, وانتهى نهجهم العلني في حرب النبي الخاتم(ص).

عندما دخل المسلمون مكة اصبح ابو سفيان ومعاوية امام خيار واحد وهو الدخول في الاسلام, فكانوا ضمن فئة الطلقاء, وداخل مجتمع المسلمين وجدوا في فئة المنافقين خير حليف لهم في حرب الرسول واهل بيته, الى ان تحقق جزء من هدفهم, وبعد رحيل الرسول الاعظم (ص) اصبحوا بني امية يد السلطة ومن المقربين, بعيدا عن استحقاقات الايمان والعبادة والسمو الاخلاقي, انما كتحالف قديم, لتفتح الابواب لاحقا وليكون معاوية اول ملوك بني امية.

ثانيا: القهر الاموي

وفي ايام سطوة معاوية على الحكم اصبح التوجه الحكومي نحو إجبار الناس على طاعة الحاكم, مهما فعل من قبائح ومنكرات, واكراه المواطن على التنازل عن كل القيم التي غرسها الاسلام, بل واجبارهم على الرؤية الدينية التي يراها معاوية, ومن رفض من الناس افعال الحكام تعرض لأبشع الانتهاكات, فقتل الكثيرون واحرق بيت الكثيرون فقط لانهم رفضوا الخضوع لسلطة الملك الاموي, بل عمد معاوية لتشكيل فرق تهجم على اطراف المدن الغير خاضعة لسلطته كالأنبار والموصل, فيقتلون كل من يصادفهم ويسرقون وينهبون النساء, كل هذا لغرض اشاعة الخوف والرهبة من الخروج عن حكم الملك الاموي.

ثالثا: الامويين والحديث النبوي

عند الكلام عن حديث الرسول والذي يعتبر ركيزة مهمة للمسلمين في حياتهم وعبادتهم وعقيدتهم, فقد عمد الملك الاموي معاوية على انشاء فكر ديني مسخ! ولذلك استأجر العشرات من رواة الحديث من ضعاف النفوس والاراذل, ليبثوا احاديث مكذوبة ومنها ما تدعو لطاعة السلطان برا كان او فاسقا! كالحديث ((أن من قام بالخلافة ثلاثة ايام لم يدخل النار))*1, ليصبح للسلطان الفاسق حجة في ما يفعله من فضائع, ومنها من تشوه الاعتقاد بعدل الله, ومنها ما تشوه صورة النبي الاعظم (ص), وتكاثرت موارد الوضاعين, ولتصبح تلك الاحاديث المدسوسة دينا يتعبد به الى يومنا هذا, فتكاثرت الاحاديث المدسوسة لتصبح بالألاف تنقل بالكتب والصحاح وتقرا في الجوامع والمجالس, فكانت لدنانير معاوية تأثيرا في الانحراف الذي تحول لأرث مقدس عند البعض!

رابعا: افعال الامويين القبيحة

وعندما وجدوا خضوع عجيب من الامة, تضخم حجم ظلمهم للامة, حتى وصل بهم الامر الى ان هدموا الكعبة المشرفة بالمنجنيق, واحرقوا جزءا منها, فكان احد اكبر قبائهم, واباحوا مدينة الرسول (ص) لجيش بنوا امية ثلاثة ايام, لتحصل فضائع وفجائع في المدينة المنورة, وذكرت تفاصيلها المحزنة في كتب التاريخ, ثم وصل, بهم الامر انهم كانوا يختمون في اعناق الصحابة والتابعين, على انهم عبيد وخول للخليفة الاموي كما تختم الحيواناتً! واصبحت الاموال بيد الامويين ومن تزلف لهم, والامة تعيش الفقر والعوز.

ويعتبر بنو امية اول من سن الملاهي والغناء والطرب والشرب في الاسلام, واول من كان يهب مبالغ طائلة جدا للمغنين والمخنثين والشعراء المتملقين, ويمنع المال عن سائر الامة لتعيش تحت ضغط الحكم وضغط الظروف المعيشية, وبنو امية هم اول من بث العصبية بين مكونات المجتمع الاسلامي, كما بثوها بين العرب والموالي, وبين العشائر على نطاق كل امصار الدولة الاسلامية.

 

خامسا: فاجعة استشهاد الامام الحسين (ع)

وكان اكبر افعالهم القبيحة هو قيامهم بقتل الامام الحسين (ع) في كربلاء, عبر ارسال الطاغية يزيد بن معاوية بجيش جرار لمحاصرة الامام الحسين وعائلته واصحابه في صحراء, ثم السعي الحثيث للقضاء عليهم فصوت الحسين كان الصوت الوحيد الذي عكر صفو دولة الجور, فاحسوا بالخطر على كيانهم فعملوا على قتل ابي عبدالله الحسين, فكانت معركة الطف هو وحدها التي فضحت بني امية, حيث بينت بوضوح مكان الحق فكانت مواجهة صريحة بين الحق والباطل.

نعم ان الامام الحسين استشهد في كربلاء لكن صوته لم يمت وكلماته بقيت حيه في وعي الامة فصرخت (( هيهات منا الذلة)) صرخة في عمق روح الامة كي تنتفض وتترك الكسل والخضوع وتتشجع في رفض الباطل ونصرت الحق, وبعد كربلاء كان الدم الحسيني مشعل النور للثورات اللاحقة, التي جعلت من حياة الظالمين جحيما لا يطاق, الى ان سقطت دولتهم.

هذه سيرة الطغاة من بني امية ممن تحكموا بأمر المسلمين نتيجة سكوت الامة عن الانحراف عن الحق, قتل وسلب ونهب ودسائس, وتحريف السنة النبوية, وقتل العلماء والصالحين, ودعم

 

سادسا: الهدف من التذكير

نذكر هنا عدت نقاط لتبيان اهمية قراءة التاريخ وعدم عقلانية الرفض, وهي:

اولا : نذكر ان ثلث القران عبارة عن سرد تاريخي والقران دستور الامة, منه نتعلم ومنه نأخذ دروس الحياة, فمن يرد علينا اهتمامنا بالتاريخ, بالأصل هو يرد ويعترض على القران اهتمامه بالتاريخ, ويتضح لكل عاقل خطيئة من يرفض فكرة الاهتمام بالتاريخ.

ثانيا: التاريخ أعظم معلم للبشرية، فيه الحِكم والعبر، فيه التجارب والسير، منه نعرف الصواب فنتبناه ونعرف الخطأ فنتفاداه. التاريخ هو الأساس الذي تبنى عليه البنيان الشامخة، هو الأصل الذي منه تتفرع الفروع.

ثالثا: الحكمة تقول ان الأمة التي تكون بلا تاريخ قيمتها صفر بين الأمم، وفي الحقيقة ليست هناك أمة ليس لها تاريخ، فالدعوة لنسيان الماضي سببها اما لطمس وتزوير للحقائق، وإما لأن تاريخهم لا يُشرِّف بأحداثه البشعة, وكثير من الدول ممن لم يدون تاريخها تخلق أشخاصاً وهميين وأبطالاً أسطوريين من الخيال، وتنفق أموالاً باهظة على تجميل صور الطغاة.

ودعني اتساءل: لماذا يهتم الفرد كثيراً بمعرفة آبائه وأجداده؟ في حين نجد أن الابن غير الشرعي يمقته المجتمع؟ لأن من لا أصل له لا فرع له.

رابعا: من خلال دراسة التاريخ تعرف الصديق من العدو، وتعلم كيف يفكر خصمك، وما هي أساليب مكره، وكيف يخطط لك؛ إذ إن الإنسان هو نفسه مذ أن خُلق، وإنما التغيير البسيط يأتي في نمط الحياة، وهذا لا يؤثر كثيراً في أفكار الإنسان، وأقصد هنا الأفكار الأساسية كالمعتقدات والثوابت الدينية والفكرية.

خامسا: من اهم اهداف قراءة التاريخ هو الانسان كي ينجح في حياته يجب ان يستفيد من تجارب الامس, ان يفهم رموز التاريخ, من الذي يمثل رؤية الحق, ومن يمثل رؤية الشيطان, من كان يعمل على تدمير الدين والمجتمع, ومن ضحى بدمه في سبيل الدين والمجتمع, وان نتعلم الشجاعة في متابعة الحق وركل الباطل حتى لو كان بجوار الباطل منفعة مادية.

 

*1: كتاب المستطرف/ ص88/ باب السلطان

 

  

اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/14



كتابة تعليق لموضوع : عاشوراء بين التاريخ واتباع معاوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد حيدر العذاري
صفحة الكاتب :
  السيد حيدر العذاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  مكافحة الفساد .. طريق إلى الرخاء والتطور  : عباس ساجت الغزي

 قائد القوات البرية يشيد بدور السيده وزيرة الصحة ومدينة الطب بتقديم الخدمات الطبية للجرحى من ابناء القوات الامنية والحشد الشعبي المقدس والاسناد الطبي في جبهات القتال  : اعلام دائرة مدينة الطب

 متى تنصفنا الأردن والى متى تظل تحلبنا؟!  : علاء كرم الله

 محافظ ميسان يزور مجالس العزاء المقامة على أرواح شهداء التفجير الأرهابي  : اعلام محافظ ميسان

 صرحتي مع ضوء القمر  : احسان السباعي

 السلطة بين الضرورة والتحسين  : زعيم الخيرالله

 قوة بيدق الصبر واتفاق ليلة القدر  : عبد الكريم صالح المحسن

 ميزان الاصلاح بين أكف العدل والقضاء  : اسيا الكعبي

  الناصبي قيس محمد يكتب في موقع كتابات  : علي حسين النجفي

 كونوا ببغاوات  : هادي جلو مرعي

 مونتير بربطة عنق وملايين الدولارات !!   : زيد الحسن

 ومن الحب ما قتل ... بس مو هيج !!  : صباح مهدي السلماوي

 تداخل المناهج الفسلفية ...وبنية المجتمع الشرقي

 حكومة ذي قار تؤكد استقرار الوضع الأمني في المحافظة ، وتكشف عن قرب عقد مؤتمر "ذي قار بيئة آمنة للاستثمار"  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 وزير الصناعة والمعادن يبحث مع السفير الياباني لدى العراق افاق التعاون الصناعي المشترك  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net