صفحة الكاتب : محمد الجوهر

دائرة المعارف الحسينية  عمل لا نظير له
محمد الجوهر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تعد شخصية الإمام الحسين (عليه السلام) بداية التوهج الإنساني العظيم لتفردها بالوقوف الأسطوري يوم الطف الخالد .. اليوم الذي أنتج الكثير من الدلالات والمعاني ورسَّخ في ذاكرة ثقافات الأجيال كلها معنى الثورة على الظلم ووجوبية مقالة الحق في أقسى الظروف، وقد استطاعت المدرسة الحسينية أن تكون مرجعا للكثير من المفكرين والباحثين من المسلمين وغير المسلمين.

ولكي يصل التوهج الحسيني الى كل البقاع ولكي يبقى التراث الحسيني مصدراً للأجيال كان لابد من وجود موصلات وروافد ومنابع تتبنى ذلك، فجاءت دائرة المعارف الحسينية لتحتضن عبر موسوعتها كل ما يرتبط بتراث الثورة الحسينية من فكر وأدب،

فكرة المؤلف أن يجعل عدد أجزائها تسع مائة مجلد، كل مجلد لا تقل صفحاته عن 400 صفحة، ولا تزيد على 800 صفحة. تجاوزت عدد كلماتها المائة مليون كلمة، وربما بلغت أكثر من مائة  وخمسون مليون كلمة.

دائرة المعارف الحسينية تصدر عن المركز الحسيني للدراسات – لندن – المملكة المتحدة. مؤلفها هو سماحة آية الله الدكتور الشيخ محمّد صادق محمّد الكرباسي.

نشأت فكرة التأليف عام 1400 هـ (1980م)، و لكن الأنبثاقة كانت ليلة السبت 11/محرم/1408 هـ الموافق لـ 5/أيلول/1987م، إثر تجلي عظمة الإمام أبي عبد الله الحسين (عليه السَّلام) في حادثة وقعت يوم عاشوراء في لندن هزّت مشاعر المؤلف، فعَهِدَ مع نفسه أن يُبرز عظمة هذا الإمام الشهيد بشكل يليق بساحته المقدسة، ذكرها المؤلف بالتفصيل في الجزء الأول من دائرة المعارف الحسينية – قسم البداية.  ومن هنا نجد أن المؤلف أرّخ الموسوعة بقصـيدة يقول في آخرها:

يا إلهي بشقيقي زينب أجعل وبها تأريخها: رغد المذادِ –  حيث استخدم التأريخين 1980 م  و1987 م.

أختيار الأسلوب المتبع والطريقة المثلى جاء بعد تفكير طويل حول كيفية إبراز هذه العظمة، و بهذه الحلّة القشيبة، فوقع الإختيار على دمج مادة الكم بالكيف، ليتولد الإنفجار الهائل الذي أحدثـته هذه الدائرة من صدى، و ما خلفته من أمواج، تتجدد مسامعه في أذهان المحققين والباحثين وأصحاب الشأن.

تشتمل الدائرة على ستين باباً من أبواب المعرفة حسب مناحي العلوم والفنون، يختلف كل باب تماماً عن الباب الآخر اصطلاحاً واختصاصاً، و لكنه يرتبط بالإمام الحسين (عليه السلام) شخصاً وقضية، فالأبواب على سبيل المثال جاءت كالتالي: التـشريع، الأدب، التأريخ، الرؤيا، السياسة، الخطباء،. .. و هكذا.

ورغم معلوماتي لا توجد موسوعة بالعالم تصل عدد أجزائها 900 مجلد .

وبينما الموسوعات المعروفة في العالم تتحدث عن قضايا كثيرة أما هذه الموسوعة تتحدث عن قضية واحدة فقط وهي قضية الإمام الحسين  (عليه السلام) 

حيث برز الباحث والمحقق العملاق الشيخ الكرباسي أطال الله عمره أن يجعل هذه الموسوعة 900 مجلد وما زال  مستمر بالبحث من عام 1980 إلى يومنا هذا  .

والعجب العجاب إن بقية البلدان إذا أرادوا كتابة تأريخهم وماضيهم يستأجرون أكثر من 70 باحث ويصرفون عليهم أموال طائلة ويجعلون تحت تصرفهم مكتبة ضخمة لكي يدبروا أمرهم. 

أما الشيخ الكرباسي دام توفيقه يؤلف ويوثق ويبحث وحده فقط .

والأعجب من ذلك حيث جمع المحقق الشعر الذي قيل في سيد الشهداء  (عليه السلام) 

للشعر الفصيح بعدة أجزاء ديوان القرن الأول وديوان القرن الثاني وديوان القرن الثالث ووو كل القرون  وجمع كل شعراء العالم الذين كتبوا قصائدهم برثاء الحسين شهيد الأسلام الكبير بكل اللغات اللغة العربية والفارسية والهندية والأردية والتركية والأنكليزية والفرنسية والألمانية وغيرها وأيضا جمع الشعر العامي .

وجمع 45 مجلد عن مدينة كربلاء المقدسة من قبل الأسلام إلى العصر الحديث حول تأريخها وعلمائها وآثارها وشهدائها وشخصياتها ووو كل ما مر عن هذه المدينة المقدسة. 

وحاليا طبع من هذه الموسوعة العملاقة أكثر من تسعون مجلد بطباعة فاخرة جدا. 

حيث كل من يريد أن يبحث  مصدر عن الحسين (عليه السلام) يجده في هذه الموسوعة العالمية المباركة لأنها لا تخلوا من أي شيء يخص صاحب القضية العالمية لكل البشر وهو سيد الشهداء الحسين أبن بنت رسول العالم عليهم أزكى التسليم وأفضل الصلاة .

عظم الله لنا ولكم الأجر بحلول شهر محرم الحرام الشهر الذي فجع به رسول الإنسانية بمقتل سبطه وريحانته وفلذة كبده أبا عبدالله الحسين روحي لهما الفداء  ...


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الجوهر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/23



كتابة تعليق لموضوع : دائرة المعارف الحسينية  عمل لا نظير له
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net