تركيا: تحول المصالح السياسية والاقتصادية من أربيل إلى بغداد
إسماعيل جمال

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 باستثناء ترحيب خجول بـ»إجراء الانتخابات في أجواء سلمية» يحمل تأكيداً على ضرورة «الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية»

صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، لم تبد أنقرة اهتماماً بانتخابات إقليم شمالي العراق الذي فقد الكثير من سلطاته ونفوذه السياسي والاقتصادي لصالح الحكومة المركزية في بغداد، عقب استفتاء الانفصال الفاشل قبل عام، وهو ما حول مركز الاهتمام التركي من أربيل إلى بغداد.
هذا «البرود» التركي غير المسبوق تجاه انتخابات كانت حتى وقت قريب تعتبر مهمة جداً لأنقرة، يظهر مدى تراجع أهمية الإقليم من كافة النواحي بالنسبة للحكومة التركية التي ركزت في الأشهر الأخيرة على تحويل مصالحها الاستراتيجية في شمالي العراق مع الحكومة المركزية في بغداد.
وتعرضت علاقات إقليم شمالي العراق مع تركيا لانتكاسة غير مسبوقة عقب إصرار إدارة الإقليم على إجراء استفتاء للانفصال الكامل عن العراق في أيلول/سبتمبر من العام الماضي، حيث اتخذت تركيا سلسلة عقوبات قاسية بحق إدارة الإقليم الذي رفض الانصياع للتحذيرات ولاحقاً التهديدات التركية بعدم إجراء الاستفتاء الذي فشل في تحقيق أهدافه.
وعقب إجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم، الأحد الماضي، اكتفت تركيا ببيان واحد صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حامي أقصوي، جاء فيه: «نرحب بإجراء الانتخابات في أجواء سلمية، ونأمل أن تكون نتائجها خيرًا من ناحية الحفاظ على وحدة العراق وضمان استقراره».
كما اكتفى الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين، بتهنئة العراق باختيار رئيس للدولة والبرلمان، وعبر عن ثقته بأن صالح وعبد المهدي سيعملان بشكل وثيق مع تركيا «فيما يتعلق بضمان وحدة الأراضي العراقية وأمنها ووحدتها السياسية، وانعكاس التنوع العرقي والمذهبي على سياسات الحكومة».
ومنذ الاستفتاء الفاشل، عملت أنقرة على نقل مصالحها السياسية والاقتصادية مع الحكومة المركزية في بغداد، وذلك عقب تلاقي مصالح الجانبين في رفض وإفشال استفتاء الانفصال، وتمثل ذلك في خطوات فعلية بالتعاون بين أنقرة وبغداد في ملف مكافحة الإرهاب، والتبادل التجاري عبر نقل المعابر لسلطة بغداد المركزية، إلى جانب تصدير نفط كركوك من خلال بغداد أيضاً.
وبعد أن بنت تركيا لسنوات طويلة تحالفاً مهماً مع حكومة الإقليم، للتعاون في الحرب على تنظيم «بي كا كا» الذي يتخذ من جبال قنديل شمالي العراق مركزاً له، نجحت في إقامة تعاون أقوى مع بغداد شمل الجانب الاستخباري والعسكري، وبينما أمرت الحكومة العراقية بنشر قوات حرس الحدود على طول الحدود التركية العراقية ومنع الهجمات الإرهابية ضد الأراضي التركية انطلاقاً من العراق، يواصل الجيش التركي التوغل بعمق مناطق جبال قنديل وسط قبول عراقي غير معلن.
وفقد إقليم شمالي العراق أبرز نقاط قوة علاقته مع تركيا وذلك عقب سيطرة الحكومة العراقية على حقول النفط في محافظة كركوك، ولاحقاً توصلت أنقرة لاتفاق مع بغداد ينص على تأهيل خط جديد لضمان استمرار تصدير قرابة 550ألف برميل يومياً من النفط عبر ميناء جيهان التركي، وهو ما ضمن لتركيا مصالحها الاقتصادية المتعلقة بتصدير نفط كركوك.
وعلى صعيد المعابر الحدودية، تمكنت أنقرة وبغداد من الضغط على إقليم الشمال الذي اضطر إلى تسليم المعابر الحدودية مع تركيا إلى الحكومة المركزية، ولاحقاً جرى الاتفاق بين البلدين على فتح معبر تجاري جديد، وهو ما حول بالفعل جميع المصالح التجارية لأنقرة من أربيل إلى بغداد.
وما زاد من «فتور» أنقرة تجاه هذه الانتخابات، هو التوقعات السابقة بعدم حصول تغيير في التركيبة الأساسية للحكم هناك، وهو ما اظهرته النتائج من حيث استمرار سيطرة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني على البرلمان.
وأبدت تركيا اهتماماً أكبر بتوجهات الرئيس العراقي الجديد برهم صالح، الذي أكد في أول كلمة بعد أداء اليمين الدستورية أمام البرلمان، أن مهمته هي «الحفاظ على وحدة العراق»، حيث يعرف عنه رفضه لمشروع استفتاء الانفصال الذي جرى العام الماضي، وهو الموقف الأهم بالنسبة لتركيا.
وبعد سلسلة من الإجراءات القاسية التي اتخذتها أنقرة بالتعاون مع بغداد ضد إقليم الشمال وخلفت أزمة اقتصادية حادة للإقليم، لا ترغب أنقرة في قطع كامل لعلاقاتها مع الإقليم، وإنما تسعى لإعادة بناء هذه العلاقات بمنطلق جديد ووفق قواعد مختلفة، لا سيما عقب نجاحها في إبعاد خطر الانفصال الكامل الذي تعارضه تركيا بقوة وتعتبره خطراً على أمنها القومي. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إسماعيل جمال

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/07



كتابة تعليق لموضوع : تركيا: تحول المصالح السياسية والاقتصادية من أربيل إلى بغداد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net