صفحة الكاتب : امل الياسري

المرأة ليست رقماً!!
امل الياسري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قال كونفوسيوش: (حينما تفتح لك زوجتك الباب إلطمها على وجهها، ولا تنس أنك لم تعرف السبب، فهي تعرف ذلك أي أنها إمراة تستحق الضرب!)، وفي الديانة اليهودية بوصايا العشر المعروفة عند اليهود، عدت المرأة من الأنعام ومن ممتلكات الرجل، ولدى اليونان المرأة شي لا بد منه، لكن يعاملها الرجل بحذر، إن جاءت بالحسنة فلا تشكر، وإن جاءت بالسئية فتؤدب وتعذب! أما في الإسلام الحنيف فقد منحها مكانة مقدسة، وأكرمها أيما إكرام لأنها مستودع المستقبل المشرق.

المواطن ضحية الإنغلاق، وأنصاف الحقيقة تؤدي الى أنصاف في الحلول، والركاكة في البنيان الأسري المستقبلي، تعد قضية في غاية الخطورة على بناء المجتمع، لذا فالمرأة في هذا القضية ليست رقماً، بل فكراً، وعلماً، وشراكة حيث تصنع النصف الآخر، إذن هي أم صالحة لبناء أمة صالحة، ولو استعرضنا التأريخ الانساني، لوجدنا أن المرأة حاضرة في كل محطة مفصلية، بحياة حافلة ومملوءة بالعلم والتألق والحضور، وتميزها بالشفقة والرحمة، يضيف جرعة إضافية من قوة التحمل، والحكمة لقيادة المجتمع.

التغيير الحقيقي في الواقع العراقي، لا يقتضي فقط تبادل المناصب وتبديل الوجوه، وانما تغيير الافكار والرؤى، والابجديات والسلوكيات، والمفاهيم للنهوض بالعراق الجديد، فمن الطبيعي أننا بحاجة الى حكومة قوية، وبرلمان قوي، وقضاء قوي، ولكننا في نفس الوقت بحاجة الى مرأة قوية لبناء مجتمع قوي، لتتمكن الحكومة والبرلمان والقضاء، من دعم معايير النجاح، وتشخيص التلكؤ بحال وجودها، وليساعد على إمكانية المراقبة الذاتية، والنيابية، والشعبية، والإعلامية، والتأكد من صحة المسارات القائمة في المشهد العراقي، إذن الأساس هي المرأة ولا غيرها!

التصدي للقيادة يجب أن يكون مقروناً ومحفوفاً بالكفاية، وحسن الأداء، والقدرة على إستشراف المستقبل، ومما يجب أن يؤخذ بنظر الإعتبار في سلم أولويات القائد، أن يكون بناء المجتمعات الواعية متفهماً لدور المرأة وحقوقها، ثم إنك إذا أردت فهم حقيقة المرأة، فانظر وشاهد ما فعلته، عندما جمعت عظام أولادها من المقابر الجماعية، ومن مجزرة سبايكر، وبما إن الجانب العاطفي قوي جداً لدى المرأة، فإنها ستلقي بعاطفتها بمَنْ تربيهم، وتضمن أمنا وإستقراراً للجبهة الداخلية، المتمثلة بالأسرة ورصانتها.

لا يمكن أن تكتمل عجلة تطور المجتمع، بدون إشراك حقيقي للمرأة، وتعليمها أساس لبناء المجتمعات، فالتحولات الكبيرة دائماً تبدأ من خطوات صحيحة، حتى ولو كانت بسيطة، فتصحيح الأفكار وتغيير القناعات عملية ليست بالسهلة، ثم أن عراقنا مليء بالأرامل، والمطلقات، والمعنفات، وكبيرات السن، وفاقدات المعيل، وذوات الاحتياجات الخاصة، والمرأة في الريف، والمناطق النائية، فلابد من الإهتمام بهذه الشرائح، وأن تأخذ المرأة دورها ومساحاتها الكاملة كل حسب إستطاعتها، فالتمييز بين السنابك والسنابل ضروري جداً للتعامل مع المرأة.

المرأة العظيمة هي التي تعلمنا كيف نحب عندما نريد أن نكره، وكيف نضحك عندما نريد أن نبكي، ثم أن القطرة الواحدة لاتصنع سيلاً من الإنجازات، وأروع حالات القوة عند المرأة، هي وجود قوانين تساندها وتحولها الى حقوق طبيعية، تمتاز بكل مقومات النجاح والإنطلاق، والتاثير والفعالية،وتذكروا أن دعم المرأة وتمكينها، يعد قضية مهمة لبناء المجتمع، والنظرة الضيقة لاتساعد على نجاح المهمة القيادية، بل على العكس تزيدها صعوبة، لذا ترفقي أيتها الحكومة، وأقري وزارة مختصة بشؤون المرأة!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


امل الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/07



كتابة تعليق لموضوع : المرأة ليست رقماً!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net