صفحة الكاتب : رسل جمال

الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟
رسل جمال

يستحوذ العاشر من محرم عادة، على أهتمام الناس والباحثين والدارسين لتأريخ الدولة الاسلامية، اذ يُخيل للقارئ ان بؤرة الزخم للتأريخ العربي والاسلامي، تلخصت في يوم عاشوراء، وماعدأها من حروب وفتوح وأحداث على هامش الأهمية مقارنة بهذه الواقعة، لسبب واحد وبسيط لخلود القضية، ومقاومتها عوامل التعرية الفكري الذي مارسه، اعداء آل البيت، لسنا بصدد الوقوف على الاعجاز التأريخي لتلك الحادثة، بقدر التنوير على مواضع النكسة التي حدثت في مسيرة التأريخ الاسلامي في ذلك العصر، وكيفية التعاطي المجتمعي، والارتدادات التي ظهرت فيما بعد، لأنها شكلت نقطة تحول لما قبلها وما بعدها.

تُخلف ثورة البركان وراءها تربة خصبة وصالحة للزراعة، كذلك فأن الانعطافة التأريخية تغير من مجرى التدفق الزمني الرتيب، و تكون أشبه بصعقة كهربائية منشطة.

لهذا كان لعاشوراء وقع عنيف وصدمة قوية لذهنية المجتمع الاسلامي أنذاك، لأنها تمثل انقلاب عسكري تقوده السلطة الحاكمة على الدين والعقيدة المحمدية الحنيفة، اكثر ما كان يُفزع في الامر، ان الاسلام مازال فتي، طري العود لم يبلغ السبعين عاماً، مازال بطور النمو، اذا ما قيس بعمر الامم والاديان الاخرى.

ان الماكنة الأعلامية أنذاك قادت عملية تجريف فكري للعقول والاذهان وحرف الانظار عن مفهوم (قدسية الرسول محمد صل الله عليه وآله وسلم) وتقليص مساحة الاحترام حتى انتهى الأمر الى التطاول على آل البيت بالضرب والشتم!

ان في صمود الركب الحسيني بعد العاشر من محرم وهو في طريقه من العراق الى الشام، دروس وعبر بل هي مدرسة لها خطة اولية قريبة، تمثلت بسقوط الدولة الاموية ومنهج ستراتيجي بعيد المدى، يتمثل بخلود القضية الحسينية الى يومنا هذا، فهي تطبيق عملي لمسيرة الانبياء، بعيداً عن التنظير والتسطير، هي قارورة التفاعل للأفكار الثورية، جعلت من كل الاحداث الاخرى تبدو باهتة لا لون لها امام حمرة كربلاء.

بعد الواقعة العاشورائية الحزينة، كان لدخول السيدة زينب على مجلس يزيد في الاول من صفر ، وهي مقيدة اثر اخر على النفوس، بعيداً عن الجانب السياسي القائم أنذاك، يجب دراسة هذا المشهد من اربع زوايا، الاولى انها أمراة والطبيعة تحتم ان تكون خجلة لا تقوى على الحديث في مجلس الرجال، الزاوية الثانية؛ انها مسبية وجاءت تسير مشياً من العراق الى الشام، لا نستطيع تقدير حجم التعب والألم اليوم ونحن نتجول بين مدينة وأخرى بوسائل نقل حديثة، الزاوية الرابعة لم يكن شعور التعب من أجهد قواها بل الاحساس بالحزن والكرب، هو ما زاد من معاناتها فهي من شهدت مقتل اولادها واخوانها، وكل من تتقوى وتحتمي بظله فلم تُعطى فرصة للحزن، ولم تسمح للحزن ان يغزوها، لأنها كانت على دراية تامة انها قائدة المعركة بعد الحسين عليه السلام، وليس أمامها الأ القتال والأنتصار وهي تقود ركب من النساء والاطفال!

قد يُخيل للبعض ان شخصية السيدة زينب عليها السلام، كانت شخصية منغلقة، لا تستطيع مجابهة العالم الخارجي، كونها لم تتعامل مع الناس بصورة مباشرة في عهد الصبا والشباب، المتوقع منها ان تكون منكسرة، غير متزنة، لا تستطيع ان تتمالك نفسها، في حين كانت هي الأشد رباطة للجأش، والأجدر بأدارة وقيادة العيال، فقد صورت الآباء والمنعة والشموخ، ورفض الانكسار والضعف بدخولهم لمجلس يزيد.

أما السيدة زينب عليها السلام فقد احترفت في تطوير قدرات النساء في عصرها، اذ جسدت مثال حي للمراة القوية، وصارت أنموذج مثالي وقيمة عليا، لصمود النساء، معيار لقدرتهن على التحمل!

  

رسل جمال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/14



كتابة تعليق لموضوع : الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ثائر عبدالعظيم ، في 2018/10/15 .

أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد
إدارة





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم حسن كريم السماوي
صفحة الكاتب :
  كريم حسن كريم السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الغاء 159 رحلة غدا بسبب عاصفة متوقعة في هولندا

 الجرائم الالكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي حدود الشكوى والعقوبة والنقص التشريعي في القانون العراقي  : احمد فاضل المعموري

 كذبة فبراير  : صالح العجمي

 صورتان عبأتا الرأي العام ضد سياسة ترامب للهجرة

 ذاكرة الفنجان..  : عادل القرين

  وفد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يزور دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 لماذا انتصر العراق؟  : سجاد العسكري

 في الهدف ..الحاكم والمحكوم !  : علي العبودي

 نقابة المعلمين في النجف تحتفي بالتربويين المتقاعدين من مواليد 1948  : نجف نيوز

 أسفارٌ في أسرارِ ألوجود ج4 – ح9  : عزيز الخزرجي

 ذكرى ولادة رابع أئمة أهل البيت حليف القران  : مجاهد منعثر منشد

 مصر اليوم  : مدحت قلادة

 أُّيُّهَا الشَّاكي عِشْتَ عُمرًا طويلا  : حاتم جوعيه

 الخدمات العامة : تطالب وزارة البلديات بنقل ملف التنظيف للمحافظة وعدم تقليل رواتب الأجراء

 منفذ الشلامجة يستكمل اجراءات تسهيل دخول الزائرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net