صفحة الكاتب : مرتضى شرف الدين

حقيقة موقف المرجعية في النجف الأشرف من الأحداث من الثمانينيات وحتى اليوم (٢)
مرتضى شرف الدين

 بعد أن استعرضنا التجارب المفصلية التي تعاملت فيها المرجعية الدينية في النجف الاشرف مع الواقع السياسي الإقليمي والعالمي نأتي إلى استعراض الفوائد المترتبة على هذه التجارب قبل الدخول إلى مواقف المرجعية في المرحلة المراد درسها.

١- أما خبرة التعامل مع الحكومات الاستبدادية فعمرها يفوق عمر المرجعية بل يمتد إلى الصدر الأول للإسلام.
وقد ترك أئمة أهل البيت عليهم السلام فيه تراثاً غنياً من العمل المنظم.
فهم منذ تكفل سيد الشهداء عليه السلام بإسقاط لثام الشرعية عن الحكومة الأموية ووضع بيانات تسرّي هذا الإسقاط إلى سواها، فأصبح الأئمة التالين في متسع يغنيهم عن الصدام المباشر مع الحكومات، فهم ، وإن سكتوا عن وجودها ،إلا أن شبهها بالواقع الأموي يجعلها مشمولة بالبيان الحسيني ، وبالتالي فإن موقف الأئمة من شرعيتها كان معروفاً للجماهير، بل حتى للسلطة، وهذا ما كان يدفع السلطة لاضطهادهم ، ذلك أن صمتهم كان أخطر من تحرك الثائرين، فالتحرك كان يعطي السلطة مجالاً للقضاء عليه وإنهاء وجود تيار المعارضة القائم به،وأما حراك الأئمة فهو معارضة صامتة تأكل من جسم السلطة دون أن تكون مكشوفة الحجم أو واضحة المعالم ودون أن تترك مبرراً للسلطة لتقضي عليها قضاءً مبرماً.
من هنا كان الاغتيال السياسي للأئمة يتم سراً وبالسم، لخوف السلطة من أن يترتب على التصفية العلنية نقل المعارضة إلى حيز المواجهة العلنية، وهي بعد لا تدرك حجمها الحقيقي.
وهنا تكمن قوة الصمت، فهو يترك الخصم يتوهم حجماً لقوتك وغالباً يكون أكبر من حجمها الحقيقي ،فيحسب لها ألف حساب.
كما أنه يبعدك عن مفصل تمحيص هذه القوة، فكثير من الأتباع قد يخذلون عند المواجهة ، ولا يمكن الوقوف على ذلك إلا مع حصولها، ومن هنا فإنه عند المواجهة يكون المعارض قد أظهر حجمه الحقيقي للسلطة، بل قد غربل امتداداته.
وستظهر فائدة هذه النقطة في كثير من المواضع خلال الحلقات ،نذكر منها هنا موضعاً واحداً:
فالسلطة الأموية كانت تتوجس من حجم زيد الشهيد وتحسب له ألف حساب أيام معارضته السلمية ، ومن هنا كان يذهب إلى الشام ويعود ولا يجرؤ أحد على التعرض له رغم احتجاجه الجريء.
فلما ذهب إلى المواجهة انحصر حجمه بآلاف بايعوه فواجهته السلطة بأضعافهم.
فلما تمت المواجهة انحصر حجمه بمائتين فنكلت به السلطة.
بينما لم يسع السلطة تقدير الحجم الجماهيري لابن أخيه الإمام الصادق عليه السلام.
ولا يقاس ذلك على الإمام الحسين عليه السلام لما ذكرناه من أولوية نزع الشرعية عن السلطة.
أما نوع الأنشطة التي كانت ترتكز عليها معارضتهم الصامتة فعدة أنشطة:
أ-تحويل المعارضة إلى منظومة خلوية لا يعرف لها شكل تنظيمي حتى يتم استهدافه بل لا يدرك الناظر من الخارج انتماءها إلى إمامها.
وهذا كان يتم عن طريق نظام التقية الذي يخفي الروابط بين القاعدة والقيادة ويلغي التشابه بين خلايا القاعدة.
وهذا ما كان يحرص عليه الأئمة عن طريق إدانة بعض قادة الخلايا لرفع شبهة تبعيته لهم ، كما في أحاديث لعن الإمام الصادق عليه السلام لزرارة بن أعين.
وفي دب الخلاف الظاهري بينهم في بعض الشعائر كما حصل عندما أعطى الإمام الصادق عليه السلام حكمين متغايرين في مسألة واحدة لزرارة وأبي بصير فاختلف أتباع كلٍّ منهما، وعلّل الإمام ذلك بخوفه عليهم أن يكتشفوا ارتباطهم فيأتوا عليهم بضربة واحدة.
وبهذه الطريقة إذا انكشفت خلية من الخلايا وأرادت السلطة ضربها فإن ذلك لا يؤثر على الأخرى نهائياً، وبالتالي فإن المسيرة تستمر.
فضلاً عن إظهار التبعية للسلطة في بعض الأحكام الظاهرية ما يحوّل شعور السلطة بمعارضتهم من حس إلى حدس لا دليل ملموس عليه.
كما نراه جلياً في الحادثة التي أعلن فيها المنصور العباسي عيد الفطر ودعا الإمام الصادق للطعام فأجابه الإمام وأفطر مع أن العيد لم يكن قد حان يومه بعد.
ب-الاهتمام بالجانب الثقافي والتوعية العقائدية والسلوكية للجماهير ما يضمن تميّزاً نوعياً لأبناء هذه المعارضة يجعلهم فئة مميزة في المجتمع، ثم يربط العامة بهم وبخطهم نتيجة ترويجهم لهذه الثقافة.
وهذا الترويج يتم بطريقين:
أولاً: نشر المعارف والتعاليم في شتى المجالات: وهو ما عبروا عنه بإحياء الأمر( تتعلمون محاسن كلامنا وتعلموها الناس فإن الناس إذا سمعوا كلامنا أحبونا).
ثانياً: جانب القدوة العملية الناتج عن تطبيق المعارف سلوكياً:
(كونوا لنا دعاةً صامتين)
(كونوا لنا دعاة بغير ألسنتكم)
(حتى يقول الناس رحم الله جعفر بن محمد أدب شيعته فأحسن تأديبهم)
(لا أحب أن أحدكم في بلد فيه ألف وفيهم أورع منه)
إضافة إلى أن هذا الجانب يصب في خانة إصلاح الفرد كوحدة توصل إلى إصلاح الجماعة، ذلك أن هذا هو السبيل الموصل للإصلاح الحقيقي، فالإصلاح القائم على تغيير النظام واستبداله بنظام صالح سوف يغير القانون العام، لكنه لن يضمن العدالة، لأن جهاز الحكم يتطلب عدداً كبيراً من الناس، ومع عدم الإصلاح الفردي فإن هؤلاء ستتحكم بهم الأهواء والمصالح وستحصل مظالم كثيرة تحت مظلة الحكومة العادلة.
وهذا إن كان مغتفراً في حكومة عدالة بشرية فهو غير مغتفر في حكومة عدالة إلهية.
وهذا ما يفسر إعراض الأئمة عن الاستجابة لمطالبة الجماهير لهم بالنهوض وتذرعهم بعدم توفر أعداد بسيطة من البشر.
فهي كانت إشارة إلى عدم توفر الجهاز الكامل لإدارة حكومة العدل الإلهي.
ج- إيجاد نظام تكافل إجتماعي قوي يؤمن لهذه القاعدة العريضة حاجاتها ورعايتها وخدماتها بمعزل عن الحكومة، وهو صورة قوية ومتقدمة لنظام الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، فالخمس يجبى من الآفاق ويوزع في الآفاق وكذا الكفارات والزكاة وغيرها. فحتى لو فكرت الحكومة بحصارهم وحرمانهم من حقوقهم المدنية فهم في غنى عنها.
د-اختراق النظام الحاكم بأفراد يتبوّؤون مراكز هامة تؤثر على قرار الدولة فيتمكنون من جلب المصالح ودفع المفاسد دون إلفات النظر إليهم كمنصب الوزارة لعلي بن يقطين وتأديب ولي العهد لابن السكيت وغيرها كالقضاء والكتابة وولاية الأهواز.
فكان الإمام وهو داخل السجن أو الإقامة الجبرية يتحكم بمرافق هامة في الدولة.
يتبع
 

  

مرتضى شرف الدين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/01



كتابة تعليق لموضوع : حقيقة موقف المرجعية في النجف الأشرف من الأحداث من الثمانينيات وحتى اليوم (٢)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ من امن بالله خالث السماوات والارض؛ من امن بعدل الله وسننه في الخلق؛ حتما سيكفر بتلك العبثيات على انها الطريق

 
علّق جمانة البصري ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : بعد قرائتي لهذا المقال بحثت عن خطبة اليعقوبي فوجدتها واستمعت لها ثم قارنتها بما نشرته وسائل الاعلام عما قاله البابا ، وصحيح ما جاء به الكاتب ، لأن البابا يتكلم في واد ، واليعقوبي يتكلم في واد آخر ، وطرح الشيخ اليعقوبي بهذا الصورة يجعل الناس يعتمدون على الملائكة الحفظة ويتركون الحذر، لأن طرح اليعقوبي كان بائسا واقعا ــ وعذرا لأتباعه ــ فهو طرح الملائكة الحفظة على غير ما جاء به المفسرون للحديث او الآية القرآنية . وكأنه يُريد ان يُثبت بأنه مجدد. انا استاذة في مادة التاريخ ولي المام بالقضايا الدينية بشكل جعلني اكتشف بأن الشيخ مع الاسف لا معلومات لديه وان سبب الشهرة الجزئية التي نالها هي بسبب حزبه الذي شكله والذي يُنافي ما عليه المراجع من زهد وابتعاد عن الدنيا . بقى عندي سؤال إلى الشيخ اليعقوبي هل يستطيع ان يخبرني هو او احد اتباعه لماذا يُصلي ويخطب من وراء الزجاج المقاوم للرصاص ؟ ممن يخاف الشيخ ؟

 
علّق حيدر علي عباس ، على الحصول على المخطوطة الكاملة لكتاب "ضوابط الأصول" للسيد القزويني : السلام عليكم الكتاب مهم جدا ومورد حاجة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قحطان الفرج الله الوائلي
صفحة الكاتب :
  قحطان الفرج الله الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 من هو صاحب الامتياز ؟ محمد هنيدي أم سعد البزاز ؟!  : مثنى صبيح

 ذكرتنا بعزت الدوري يا خضير الخزاعي  : سليمان الخفاجي

 "" قصة قصيرة جدا "" حلم يستحيل رؤيته  : امل جمال النيلي

 الأعمى أعمى البصيرة لا البصر  : سلام محمد جعاز العامري

 شتان ما بين الحر الرياحي ورياض حجاب  : د . حامد العطية

 قرر مجلس محافظة كربلاء اعلان يوم الثلاثاء المقبل عطلة رسمية لمناسبة عيد الغدير .

 ياقادة البلاد رفقا بالعباد  : صبيح الكعبي

 شركة هملايا الحائزة على مشروع عقود الخدمة والجباية تباشر أعمالها في العطيفية والشالجية  : وزارة الكهرباء

 علاوي ودرع الجزيرة  : حميد العبيدي

  تفوق الذهب  : عماد يونس فغالي

 إيران.. اعتقال 67 متهما بجرائم اقتصادية ومنع 100 من السفر

 عشبة الخلود الصيني  : نوار جابر الحجامي

 حين غرقت اربيل!!  : وجيه عباس

 أنا  : نبيل جميل

 للقلوب مفاتيحها ..  : الشيخ محمد قانصو

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net