صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هل هو إله أو نبي ؟ 
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 من أعقد المسائل التي تواجه طالب الدراسات الدينية هي دروس علم اللاهوت في مراحله كلها وخصوصا فيما يتعلق بـ (الله)، فيدخل الطالب ويخرج وهو لا يدري ماذا اخذ وماذا ترك وماذا تعلم ، ولكن سمة النفاق هي التي تجعل هؤلاء الطلبة يتفلسفون لإظهار انهم تعلموا شيئا وانهم فهموا ما قيل لهم . فعلم اللاهوت في ابسط تعريفاته هو : (علم يبحث في العقائد الدينية وعلى رأسها وجود الله وذاته وصفاته ، ويسمَّى أيضاً عِلمَ الربوبيّة والإِلهيات وما ينبثق منها من كتب وانيباء وأوصياء وقضايا غيبية تكون خاضعة لسطان الرب وهي فوق علم وادراك الانسان ، فيأتي علم الاهوت ليُقرب له الصورة ويوضح له المعنى معتمدا على ما ذكره الأنبياء ومن يخلفهم). ولكن أضيف له فيما بعد أقوال الكهنة والاباء تم تطعيم اقوالهم بالخزعبلات الفلسفية ليعطوها الفخامة والعظمة. لكي يتم تأويلها وتطويعها حسب الحاجة.

لعل اقسى ما تلقاه الطلبة مني هو سؤال طرحته في قاعة الاجتماعات بعد الفراغ من سلسلة كلمات طالوتية يُلقيها علينا الأساتذة ـ الجهلة ــ واقول جهلة لانك لربما لا تتصور بأني سألت احد هؤلاء الاساتذة عن كلمة قالها اثناء كلامه ، فأنكر وقال لم اقلها. وفي خلوة عرضت عليه التسجيل فسمع الكلمة التي قالها بلسانه فلم اسمع منه إلا همهمة لا ادري ماذا قال فيها ولكني رأيت وجهه تمعّر بشدة.

السؤال الذي طرحته هو : يسوع (إله او نبي). وكان السؤال ضمن سياق الموضوع ، ولكن الصدمة المؤلمة أن الأب الأقدس طردني من القاعة. ولكن إيزابيل وعنادها أبت أن تخرج وطلبت باصرار ان تحصل على الجواب وقلت له : يا قداسة الاب إذا لم تكن مستعدا للجواب فأنا اغنيك عن ذلك فاعطني المجال . وإذا به يُغادر القاعة هو ـــ طبعا غير مأسوف عليه ـــ فالتفت الطلاب وقالوا : ماذا فعلتي اختنا ؟! فقلت لهم بلا خجل ألستم انتم ايضا تريدون ان تعرفوا الجواب. فقالوا نعم . قلت لهم إذن اتفقنا أنا اطلب منكم شيئا واحدا لا اكثر اطلبه منكم ومن جميع الآباء المقدسين والاساتذة المحترمين.

ولم اكمل الكلام ، وإذا بالعميد يدخل وخلفه الاستاذ . 
فقال العميد : استمري لنر ما عندك وكلامك هو الذي سيكون حكما عليك .

فقال له الطلبة : استاذ هي طرحت علينا معادلة نعتمد فيها على الكتاب المقدس لا غير كمرجع اساس للاجابة .

فقال العميد : اذا كان كذلك فمن يعترض على هذا الكلام ، تفضلي بنتي .

قلت لهم اطلب من كل الطلبة ومن يستمع الآن ومن اجل حسم الجدل الذي استمر عدة محاظرات ، اطلب منهم أن يحصوا في الكتاب المقدس (الانجيل) فقط كم مرة ورد أن يسوع هو الله . وكم مرة ورد بأن يسوع نبي .

طبعا انا كنت مستعدة لذلك وصواريخي في جيبي. فقد اغاضني كثيرا اصرار الاستاذ على أن يسوع هو الله الحي القادر.

فهمس الاستاذ في اذن العميد ، فقال له العميد : لا ، لا . ما اقبل هذا الكلام . طبعا ما ادري ماذا قال له : اكيد قال له : هاي جاي تكفر.

المهم في الحصة الثانية كانت النتائج كالاتي . 
اجمع طلبة علم الاهوت كلهم بأنه لم ترد ولا كلمة واضحة حول أن يسوع هو الله. 
فقلت لهم وكم مرة وردت بأن يسوع هو نبي . 
فسكتوا .

فقلت لهم : وردت كلمة نبي بحق يسوع عشرات المرات وكلها تؤكد بأنه نبي مرسل من قبل الله ، او قوله ذاك الذي ارسلني ، او قوله هو الذي ارسلني . واليكم طائفة من هذه النصوص المقدسة . فاخرجت ورقة من جيبي ووضعت على (عارض السلايدات) فظهرت على الشاشة بعرض امتار وقرأها الجميع ، طبعا سوف اضع بعض هذه الايات ، ولكني لا بد لي ان اقول بأني سمعت اصوات خارج القاعة ، اكيد صارت عركة بين الاستاذ وهو قس وبين العميد.

النصوص الدالة على أن يسوع المسيح نبي : 
يقول المسيح بأن الله ارسله : (الحق الحق أقول لكم: إن من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني فله حياة أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئا. كما أسمع أدين، ودينونتي عادلة، لأني لا أطلب مشيئتي بل مشيئة االله الذي أرسلني. لأن الأعمال التي أعطاني الله لأكملها، هذه الأعمال هي تشهد لي أن الله قد أرسلني أن كل ما أعطيتني هو من عندك لأن الكلام الذي أعطيتني قد أعطيتهم، وهم قبلوا وعلموا يقينا أني خرجت من عندك، وآمنوا أنك أنت أرسلتني).(1)

وهذا أعمى فتح المسيح عينيه فساله الناس عن المسيح فقال انه نبي (قالوا أيضا للأعمى: ماذا تقول أنت عنه من حيث إنه فتح عينيك؟» فقال: إنه نبي).(2)

ولما سمع الناس كلام يسوع قالوا هذا نبي : (فكثيرون من الجمع لما سمعوا هذا الكلام قالوا: هذا بالحقيقة هو النبي وهذا يوحنا الحواري ينقل عن الناس بانهم عرفوه انه نبي) . (3)

(فلما رأى الناس الآية التي صنعها يسوع قالوا: إن هذا هو بالحقيقة النبي الآتي). (4)

وهذه امرأة سامرية عرفته بانه نبي فقالت له المرأة: (يا سيد، أرى أنك نبي( . (5)

وهذا نص آخر يقول فيه احد الحواريين بان عيسى نبي (يسوع ، الذي كان إنسانا نبيا مقتدرا أمام الله). (6)

وهنا احد الحواريين وهو لوقا يقول عن المسيد بانه نبي (مجدوا الله قائلين: قد قام فينا نبي عظيم). (7)

وهذا نص يقول فيه الوحي جبرئيل لعيسى مبشرا له بأنه نبي (وأنت أيها الصبي نبي العلي تدعى). (8)

وهذا نص ثان يعرفه الناس فيه انه نبي (فقالت الجموع: هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل).(9)

وعندما سُئل يسوع إلى الجهة التي سيذهب إليها لو رفعه الله إليه قال : (إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم).(10)

وحتى بولص في بداية دعوته وقبل أن يزعم أن يسوع رب ، كان يشكر الله على نعمة ارساله ليسوع المسيح كما يقول : (أشكر إلله في كل حين على نعمته المعطاة في يسوع المسيح). (11)
لقد كان وقوف العميد مشرّفا ومنصفا وساندا وعندما مات حزنت عليه كثيرا لأنه عرف الحق.

المصادر والتوضيحات: 
1- إنجيل يوحنا 5: 28 . و 17: 7 ـــ 8.
2- إنجيل يوحنا 9: 17.
3- إنجيل يوحنا 7: 40.
4- إنجيل يوحنا 6: 14.
5- إنجيل يوحنا 4: 19.
6- إنجيل لوقا 24: 19.
7- إنجيل لوقا 7: 16.
8- إنجيل لوقا 1: 76.
9- إنجيل متى 21: 11.
10 - إنجيل يوحنا 20: 17.
11- رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 4.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/02



كتابة تعليق لموضوع : هل هو إله أو نبي ؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2019/01/04 .

السلام عليكِ ورحمة الله
قصتكم مع القس لها ابعادها في فهم الاتباع المتناقض الذي لا بحمل مفهوم واقعي يتناسب والعقل.. الفهم
نصوص متناقضه يؤمن من يؤمن بها وبان لها ذلك المفهوم العلوي فوق عقل البشر.. فتصبح الرسالات الا تفهموا هو الاقرب الى الله.. والجهل من الايمان والاتباع المبهم عباده..
في فهمي الواقعي لرسالة السيد المسيح عليه وامه السلام؛ هي محاربة هيكلة الدين وان الله للانسان.. لكل انسان.. فاصبح دين السيد المسيح هيكلا يتحدث للناس باسم السيد المسيح (ع)..
ليس القضية ما لا بريد ان يسلم به القس.. المولم في ما يسلم به.. ويستميت في الدفاع عنه.. هو تائه.. ويدافع عن ذلك .. وابدا لا يريد ان يرى الطريق.. بل يخشى على الناس ذلك..
دمتم بخير





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه
صفحة الكاتب :
  محمد جواد سنبه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سطر الشارع في شارع المتنبي  : علي الزاغيني

 أكثر من 19 ألف ملف فساد يراوح في هيئة النزاهة

 المولدات وتلوثها ......الى اين ؟!!  : احمد خضير كاظم

  قِراءات في كتاب (ثُلاثيّة الكَرامة الانسانيّة)  : نزار حيدر

  \"القاعدة\": انسحبنا من جنوب اليمن للمشاركة بالحرب ضد النظام السوري  : بهلول السوري

 مراسم كربلاء  : عبد الزهره الطالقاني

 ما الذي يجب تقديمه للسنّة الذين يعتبرون داعش "أهون الشرّين"؟!  : عباس البغدادي

  زينب (ع) قدوة الثائرين والثائرات  : وليد المشرفاوي

 سوريا. ...الاستعمار مستمر بالأستحمار!  : د . عادل رضا

  ثقافة المطالبة بالحقوق  : عمر الجبوري

  تفجيران كبيران يهزان احدى مناطق السعودية

 الجامعة المستنصرية تناقش تأثير الاقتراض الخارجي في مستقبل الاقتصاد  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الساعدي : تأكيد المرجعية على مكافحة الفساد يضع الجميع امام مسؤولية كبرى  : عدي المختار

 لقاء مع المرحوم الشيخ محمد حسن المظفر (رحمه الله) حاوره: علي الخباز  : علي حسين الخباز

 رائحة الذاكرة  : عادل القرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net