صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هل هو إله أو نبي ؟ 
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 من أعقد المسائل التي تواجه طالب الدراسات الدينية هي دروس علم اللاهوت في مراحله كلها وخصوصا فيما يتعلق بـ (الله)، فيدخل الطالب ويخرج وهو لا يدري ماذا اخذ وماذا ترك وماذا تعلم ، ولكن سمة النفاق هي التي تجعل هؤلاء الطلبة يتفلسفون لإظهار انهم تعلموا شيئا وانهم فهموا ما قيل لهم . فعلم اللاهوت في ابسط تعريفاته هو : (علم يبحث في العقائد الدينية وعلى رأسها وجود الله وذاته وصفاته ، ويسمَّى أيضاً عِلمَ الربوبيّة والإِلهيات وما ينبثق منها من كتب وانيباء وأوصياء وقضايا غيبية تكون خاضعة لسطان الرب وهي فوق علم وادراك الانسان ، فيأتي علم الاهوت ليُقرب له الصورة ويوضح له المعنى معتمدا على ما ذكره الأنبياء ومن يخلفهم). ولكن أضيف له فيما بعد أقوال الكهنة والاباء تم تطعيم اقوالهم بالخزعبلات الفلسفية ليعطوها الفخامة والعظمة. لكي يتم تأويلها وتطويعها حسب الحاجة.

لعل اقسى ما تلقاه الطلبة مني هو سؤال طرحته في قاعة الاجتماعات بعد الفراغ من سلسلة كلمات طالوتية يُلقيها علينا الأساتذة ـ الجهلة ــ واقول جهلة لانك لربما لا تتصور بأني سألت احد هؤلاء الاساتذة عن كلمة قالها اثناء كلامه ، فأنكر وقال لم اقلها. وفي خلوة عرضت عليه التسجيل فسمع الكلمة التي قالها بلسانه فلم اسمع منه إلا همهمة لا ادري ماذا قال فيها ولكني رأيت وجهه تمعّر بشدة.

السؤال الذي طرحته هو : يسوع (إله او نبي). وكان السؤال ضمن سياق الموضوع ، ولكن الصدمة المؤلمة أن الأب الأقدس طردني من القاعة. ولكن إيزابيل وعنادها أبت أن تخرج وطلبت باصرار ان تحصل على الجواب وقلت له : يا قداسة الاب إذا لم تكن مستعدا للجواب فأنا اغنيك عن ذلك فاعطني المجال . وإذا به يُغادر القاعة هو ـــ طبعا غير مأسوف عليه ـــ فالتفت الطلاب وقالوا : ماذا فعلتي اختنا ؟! فقلت لهم بلا خجل ألستم انتم ايضا تريدون ان تعرفوا الجواب. فقالوا نعم . قلت لهم إذن اتفقنا أنا اطلب منكم شيئا واحدا لا اكثر اطلبه منكم ومن جميع الآباء المقدسين والاساتذة المحترمين.

ولم اكمل الكلام ، وإذا بالعميد يدخل وخلفه الاستاذ . 
فقال العميد : استمري لنر ما عندك وكلامك هو الذي سيكون حكما عليك .

فقال له الطلبة : استاذ هي طرحت علينا معادلة نعتمد فيها على الكتاب المقدس لا غير كمرجع اساس للاجابة .

فقال العميد : اذا كان كذلك فمن يعترض على هذا الكلام ، تفضلي بنتي .

قلت لهم اطلب من كل الطلبة ومن يستمع الآن ومن اجل حسم الجدل الذي استمر عدة محاظرات ، اطلب منهم أن يحصوا في الكتاب المقدس (الانجيل) فقط كم مرة ورد أن يسوع هو الله . وكم مرة ورد بأن يسوع نبي .

طبعا انا كنت مستعدة لذلك وصواريخي في جيبي. فقد اغاضني كثيرا اصرار الاستاذ على أن يسوع هو الله الحي القادر.

فهمس الاستاذ في اذن العميد ، فقال له العميد : لا ، لا . ما اقبل هذا الكلام . طبعا ما ادري ماذا قال له : اكيد قال له : هاي جاي تكفر.

المهم في الحصة الثانية كانت النتائج كالاتي . 
اجمع طلبة علم الاهوت كلهم بأنه لم ترد ولا كلمة واضحة حول أن يسوع هو الله. 
فقلت لهم وكم مرة وردت بأن يسوع هو نبي . 
فسكتوا .

فقلت لهم : وردت كلمة نبي بحق يسوع عشرات المرات وكلها تؤكد بأنه نبي مرسل من قبل الله ، او قوله ذاك الذي ارسلني ، او قوله هو الذي ارسلني . واليكم طائفة من هذه النصوص المقدسة . فاخرجت ورقة من جيبي ووضعت على (عارض السلايدات) فظهرت على الشاشة بعرض امتار وقرأها الجميع ، طبعا سوف اضع بعض هذه الايات ، ولكني لا بد لي ان اقول بأني سمعت اصوات خارج القاعة ، اكيد صارت عركة بين الاستاذ وهو قس وبين العميد.

النصوص الدالة على أن يسوع المسيح نبي : 
يقول المسيح بأن الله ارسله : (الحق الحق أقول لكم: إن من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني فله حياة أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئا. كما أسمع أدين، ودينونتي عادلة، لأني لا أطلب مشيئتي بل مشيئة االله الذي أرسلني. لأن الأعمال التي أعطاني الله لأكملها، هذه الأعمال هي تشهد لي أن الله قد أرسلني أن كل ما أعطيتني هو من عندك لأن الكلام الذي أعطيتني قد أعطيتهم، وهم قبلوا وعلموا يقينا أني خرجت من عندك، وآمنوا أنك أنت أرسلتني).(1)

وهذا أعمى فتح المسيح عينيه فساله الناس عن المسيح فقال انه نبي (قالوا أيضا للأعمى: ماذا تقول أنت عنه من حيث إنه فتح عينيك؟» فقال: إنه نبي).(2)

ولما سمع الناس كلام يسوع قالوا هذا نبي : (فكثيرون من الجمع لما سمعوا هذا الكلام قالوا: هذا بالحقيقة هو النبي وهذا يوحنا الحواري ينقل عن الناس بانهم عرفوه انه نبي) . (3)

(فلما رأى الناس الآية التي صنعها يسوع قالوا: إن هذا هو بالحقيقة النبي الآتي). (4)

وهذه امرأة سامرية عرفته بانه نبي فقالت له المرأة: (يا سيد، أرى أنك نبي( . (5)

وهذا نص آخر يقول فيه احد الحواريين بان عيسى نبي (يسوع ، الذي كان إنسانا نبيا مقتدرا أمام الله). (6)

وهنا احد الحواريين وهو لوقا يقول عن المسيد بانه نبي (مجدوا الله قائلين: قد قام فينا نبي عظيم). (7)

وهذا نص يقول فيه الوحي جبرئيل لعيسى مبشرا له بأنه نبي (وأنت أيها الصبي نبي العلي تدعى). (8)

وهذا نص ثان يعرفه الناس فيه انه نبي (فقالت الجموع: هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل).(9)

وعندما سُئل يسوع إلى الجهة التي سيذهب إليها لو رفعه الله إليه قال : (إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم).(10)

وحتى بولص في بداية دعوته وقبل أن يزعم أن يسوع رب ، كان يشكر الله على نعمة ارساله ليسوع المسيح كما يقول : (أشكر إلله في كل حين على نعمته المعطاة في يسوع المسيح). (11)
لقد كان وقوف العميد مشرّفا ومنصفا وساندا وعندما مات حزنت عليه كثيرا لأنه عرف الحق.

المصادر والتوضيحات: 
1- إنجيل يوحنا 5: 28 . و 17: 7 ـــ 8.
2- إنجيل يوحنا 9: 17.
3- إنجيل يوحنا 7: 40.
4- إنجيل يوحنا 6: 14.
5- إنجيل يوحنا 4: 19.
6- إنجيل لوقا 24: 19.
7- إنجيل لوقا 7: 16.
8- إنجيل لوقا 1: 76.
9- إنجيل متى 21: 11.
10 - إنجيل يوحنا 20: 17.
11- رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 4.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/02



كتابة تعليق لموضوع : هل هو إله أو نبي ؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2019/01/04 .

السلام عليكِ ورحمة الله
قصتكم مع القس لها ابعادها في فهم الاتباع المتناقض الذي لا بحمل مفهوم واقعي يتناسب والعقل.. الفهم
نصوص متناقضه يؤمن من يؤمن بها وبان لها ذلك المفهوم العلوي فوق عقل البشر.. فتصبح الرسالات الا تفهموا هو الاقرب الى الله.. والجهل من الايمان والاتباع المبهم عباده..
في فهمي الواقعي لرسالة السيد المسيح عليه وامه السلام؛ هي محاربة هيكلة الدين وان الله للانسان.. لكل انسان.. فاصبح دين السيد المسيح هيكلا يتحدث للناس باسم السيد المسيح (ع)..
ليس القضية ما لا بريد ان يسلم به القس.. المولم في ما يسلم به.. ويستميت في الدفاع عنه.. هو تائه.. ويدافع عن ذلك .. وابدا لا يريد ان يرى الطريق.. بل يخشى على الناس ذلك..
دمتم بخير





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة

 
علّق ابو جنان ، على الابداع في فن المغالطة والتدليس ، كمال الحيدري انموذجا - للكاتب فطرس الموسوي : السلام عليكم الطريف في الأمر هو : ان السيد كمال الحيدري لم يعمل بهذا الرأي، وتقاسم هو وأخواته ميراث أبيه في كربلاء طبق الشرع الذي يعترض عليه (للذكر مثل حظ الأنثيين) !! بل وهناك كلام بين بعض أهالي كربلاء: إنه أراد أن يستولي على إرث أبيه (السيد باقر البزاز) ويحرم أخواته الإناث من حصصهم، لكنه لم يوفق لذلك!!

 
علّق احم د الطائي ، على شبهة السيد الحيدري باحتمال كذب سفراء الحجة ع وتزوير التوقيعات - للكاتب الشيخ ميرزا حسن الجزيري : اضافة الى ما تفضلتم به , ان أي تشكيك بالسفراء الأربعة في زمن الغيبة رضوان الله تعالى عليهم قد ترد , لو كان السفير الأول قد ادعاها بنفسه لنفسه فيلزم الدور , فكيف و قد رويت عن الامامين العسكريين عليهما السلام من ثقات اصحابهم , و هذا واضح في النقطة الرابعة التي ذكرتموها بروايات متظافرة في الشيخ العمري و ابنه رحمهما الله و قد امتدت سفارتهما المدة الاطول من 260 الى 305 هجرية .

 
علّق safa ، على الانثروبولوجيا المدنية او الحضرية - للكاتب ليث فنجان علك : السلام عليكم: دكتور اتمنى الحصول على مصادر هذه المقال ؟؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اياد الكناني
صفحة الكاتب :
  اياد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محكمة تحقيق نزاهة البصرة منذ عام 2009 تتستر على التحقيق في ملف دعاره لرئيس جامعة البصرة السابق .  : عبد الرحمن صبري

 الشعب يريد العنب !  : علي محمود الكاتب

 الخلايا النائمة لداعش في المناطق الحضرية تفقد قبضتها على مدن الأنبار

 العتبة الكاظمية تُنهي تحضيرات احتفالها المركزي بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة الزهراء "ع وافتتاح مشروع مسقفَيْ صحن المراد وصحن ‏قريش  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 بنت الرافدين تشارك المعهد العراقي حملة ( المرأة من اجل تشريع منصف )  : منظمة بنت الرافدين

 إضراب قادة المعارضة والأطباء عن الطعام والصمت الدولي عن جرائم الحرب التي ترتكب بحق شعب البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

  قراءة في خطاب السيد السيستاني الذي يتمنى بلسان الإمام الصادق عليه السلام أن يكون مع المقاتلين ويؤكد: فسلامُ الله عليكم من شعبٍ صامدٍ صابرٍ فاجأ العالم بصبره وصموده  : جسام محمد السعيدي

 انباء عن توقف مضخات قناة البدعة في البصرة ، والمحافظة تدق ناقوس الخطر

 وسلاحُهُ البكاء  : مروة محمد كاظم

 محافظ ميسان يحضر حفل وضع حجر الأساس لمشروع أنشاء جسر كونكريتي في قضاء علي الغربي  : مكتب د . همام حمودي

 الحب مفتاح القلوب  : حيدر عاشور

 حمد ما نام ليله وغمض العين  : عباس طريم

 موظفي المحكمة الجنائية العراقية العليا يستغيثون بدولة رئيس الوزراء نوري المالكي .  : صادق الموسوي

 القوات الأمنیة تحبط هجومین بالشعلة والهورة وتحاصر الشرقاط وتقتل 78 داعشیا

 من قتل الإمام الحسين عليه السلام؟! ومن قاتل معه؟ حقائق مُغيّبَة تكشف الهوية العقائدية والجغرافية للفريقين (14)  : جسام محمد السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net