صفحة الكاتب : شعيب العاملي

أحمد الموسوي النجفي.. نموذج آخر لمدارس الانحراف .. العارف يقول : لا إله إلا أنا فاعبدني! ( 1 )
شعيب العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد أن عرضنا في مواضيع سابقة نماذج لانحرافات بعض اهل التصوف والعرفان، نعرض هنا نموذجاً آخر لمدرسة منحرفة يمثلها من يسمى (العارف أحمد الموسوي النجفي)!

تشترك هذه المدرسة مع تلك المدارس ببعض الانحرافات وتنفرد ببعضها الآخر، ويجمعها وضوح بطلان أقوالها وفسادها !
إلا أن انخداع بعض الأشخاص في بلادنا وبعض البلاد الأخرى (ولو على مستوى الأفراد) برؤوس هذه المدارس واتباعهم لهم دعانا للتعرّض لذلك ولذكر نماذج من اعتقاداتهم الفاسدة ليحذر منهم مؤمن على دينه ويعرف حقيقتهم من انخدع بهم فيعود إلى رشده.

ومن نماذج هذه الاعتقادات ما ورد في كتاب (التوحيد الشهودي) للشخص المذكور، إذ يقول:
- أن المعصومين عليهم السلام قد صاروا واحداً مع الحق تعالى ! بعد الفناء والاستغراق في الذات الإلهية !
- أن أهل البيت (ع) كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء ! وأن وجودهم ليس ممكن الوجود لأنه غير مسبوق بالعدم !
- لا تتم معرفة الخلق لربهم إلا بالتوحد مع أهل البيت عليهم السلام ! ونماذج ذلك البسطامي وغيره !
- اعتقاده أن (ليس في الدار غيره ديار) وتصحيحه لقول من يقول من العرفاء (سبحاني ما أعظم شأني) فتلك مرتبة من اليقين بزعمه !
- أن من يصل من العرفاء إلى مقام معاينة الشهود بزعمه يقول: (لا إله إلا أنا فاعبدني) ! وقول العارف (لا إله إلا أنا) هو مرتبة من مراتب التوحيد !
- إنكاره أن (الولي) بتعبيره (غير الله) وزعمه أنه (هو الله) إذ (ليس في الدار غيره ديار) بزعمه !
- من يصل الى العرفان عنده يكون الداعي والمستجيب هو الله ! ومن يصل إلى الوحدة يدعو بنفسه ويستجيب لنفسه !
- سبب احترام النعم الإلهية وتعظيمها عنده هو أن أمير المؤمنين عليه السلام موجود فيها ! فيزعم أنه موجود في حبة القمح وغيرها مثلاً !

مضافاً إلى مجموعة أخرى من المعتقدات والآراء الفاسدة التي سنَعرُضُ بعضها فيما يلي ونُعرِض عن بعضها الآخر تجنباً للإطالة!
على أنا أعرضنا عن منهجهم السقيم في التلاعب بمعاني الآيات المباركة والروايات الشريفة ! وعن الفهم السقيم للأحكام الشرعية ومعانيها وعللها ! وعن إثبات الشيء في مورد ونفيه في مورد آخر !

وسنكتفي بعرض النصوص التي وردت فيها هذه المعتقدات


** يقول في (الشهود الثاني) وهو أشبه بالباب الثاني من الكتاب المذكور : 
انظر الآن أيّها الأخ الروحاني كيف أنّ برقة واحدة من عالم التّوحيد عندما لمعت في قلب عارف، صار يقول: {سبحاني سبحاني ما أعظم شأني}، والحال أنّه لم يشرب غير قطرة واحدة من بحر التّوحيد في وادي الصّفات.(الشهود الثاني)

*** ويقول في الشهود الرابع:
..قدْ يجد السالك الغوّاص في عالم التّوحيد هذه الكلمة وحقيقتها في نفسه، ولكنّه قد يتوجه في هذا السلوك التوحيديّ الخاص إلى شخص واحد كبير وهو الشيخ والمرشد أو المراد والأستاذ.
ولذلك تجد أنّ الإنسان في كلّ حياته بتمام أدوارها كان يتوجه دائماً نحو هذا الشخص الواحد وهو المراد أو الشيخ أو المرشد، وهذا أمر فطري، ونفس هذه الفطرة هي التي تطلب الأنبياء وتريد الأولياء.
منْ يشمّ رائحة التّوحيد يتّوجه دائماً إلى مصداق لكلمة {لا إله إلا الله}، ويريد أنْ يرى صاحب هذه الحقيقة الكامنة وراء قوله {لا إله إلا الله}، وعندما يصل إلى هذه المرتبة من اليقين يقول أنا موجود، عندها يقول كما قال البسطامي: (سبحاني سبحاني، ما أعظم شأني)...(الشهود الرابع)
- فهو هنا يعتبر قول (سبحاني ما أعظم شأني) مرتبة من اليقين تسببها برقة من عالم التوحيد ! ولعمري كيف (لعارف) أن يجعل الكفر عين التوحيد ؟!

*** ويكشف عما هو أشنع من ذلك حيث يقول في الشهود التاسع: 
(لا إله إلاّ أنت) هي كلمة ذي النّون الذي كان في المعاينة مستغرقاً في بحار الولايّة بواسطة ما وهي الحوت، ولو وصل إلى مقام معاينة الشهود لقال: لا إله إلاّ أنا فاعبدني.
لا إله إلاّ الله؛ لا إله إلاّ هو؛ لا إله إلاّ أنت؛ لا إله إلاّ أنا هي مراتب التّوحيد الأربعة.(الشهود التاسع)
فأي منهج هذا الذي يصبح قول السالك فيه (لا إله إلا أنا) المرتبة الأعلى من مراتب التوحيد ؟!!

*** والكلام نفسه في مورد آخر:
- في كلّ وقت تحررتَ من هذا الوادي وصرت متصلاً بالمبدأ، فعند ذلك يمكن أنْ تدّعي قول لا إله إلاّ أنا، لا إله إلاّ أنت، لا إله إلا هو، لا إله إلاّ الله. (الشهود الثاني عشر)

*** وفي الواقع الخارجي يصبح الولي هو الله إذ ليس في الدار غيره ديار بزعمه!! حيث ينقل قصة عمن يسميه (ولياً) قضيت حاجة شخص على يديه ثم يقول:
هذا الوليّ إنّما يتكلّم في نقطة التّوحيد التي وصل إليها، وليس كلامه كما قد يفهمه أهل الشرك والجهل.
المنكر لحقيقة التّوحيد يقول أنّ كلّ من يتوجه إلى غير الله فهو شرك، ولكن نحن نقول أنّ هذا ليس غير الله، بلْ هو الله، فليس في الدار غيره ديار، لا إله إلاّ الله. ( الشهود الثالث والعشرون)

*** كذلك يقول: 
في مقام التحيّر الذي يصيبنا في وجوده تعالى وتقدّس، نقول أنّه لا يوجد في الدار غيره ديار، إلهي أنت الموجود وحدك.(الشهود36)

*** وهنا يعد قول الكفر مقاماً من جديد! يقول:
لا بدّ أنْ توضع قدم الإنسان في مقام {لا إله إلاّ أنا} حتّى يمكنه أنْ يقول {لا إله إلاّ أنا}، وما لم يصل الإنسان إلى حقيقة {لا إله إلاّ أنا}، لا يمكنه أنْ يفهم هذا المعنى ويطّلع عليه، ونفس الأمر يجري في مقام {لا إله إلاّ الله} ومقام {لا إله إلاّ هو} ومقام {لا إله إلاّ أنت}. 
- إلى أن يقول:
لو أنّ شخصاً وجد وجوده في مقابل وجود الحقّ تعالى، فلا بدّ له أنْ يستغفر الله تعالى بعد طعامه وشرابه ونومه وعبادته، فوجودك ذنب لا يقاس به ذنب، وينتج عن هذا أنّ نفس الاعتقاد بوجودٍ في قبال وجود الحقّ تعالى ذنب لا يمكن أنْ يقاس به ذنب.(الشهود37)

*** وهنا تختلط عنده الأمور كثيراً بين الداعي والمستجيب ! حيث يقول: 
أيّها الموالي لا يوجد إلاّ داعٍ واحد.
إمّا أنّك أنت الذي تدعو أو هو تعالى، وعلى كلّ حال، لا بدّ أنْ يظهر كلّ منهما في التّوحيد لأنّ الحقّ وعبده هما طرفا التوحيد.
أولئك الذين وصلوا إلى العرفان وقُبلوا في هذا الباب يقولون إنّه هو الذي يدعو ويستجيب دعاء نفسه، وهذا من آثار التوحيد.
وأمّا أولئك الذين وصلوا إلى الوحدة فيقول أنّي بنفسي أدعو وبنفسي أستجيب الدعاء.( الشهود الثالث والعشرون)

إلى هنا انتهى ما أردنا نقله في هذه المشاركة على أن نكمل الباقي في المشاركات القادمة.

وأبسط ما يقال في مثل هذا الكلام أن بريقاً أصاب مولد الفكر في أذهان البعض فأخرجهم عن طورهم ودينهم وعقلهم فخرج مثل هذا الكلام على لسانهم ! وإلا فأي ذي لبٍّ وفهم سويٍّ وفطرة سليمة يمكن أن يصدر منه مثل هذا الكلام ؟!

نعتمد على وضوح بطلان هذه الأقوال فلا نعلق عليها، وإن وجدنا هنا من تلوّثت أفكاره بها والتبس عليه أمرها فتحنا صفحتها من جديد.

*** يقول حول التوحيد:

صحيح أنّ الله واحد وليس إثنين، ولكنّ هذا القول ليس كمال التوحيد، بل التّوحيد أنْ يصل الموحّد إلى التوحّد والتّوحيد مع المبدأ، وهذا إنّما يكون بالمعاينة والشهود ...
أمير المؤمنين عليه السلام قد تحقّق بالتوحيد، فلذلك يقول أنا الأوّل أنا الآخر، فقد صار (صلوات الله عليه) واحداً مع المبدأ، وهذا التّوحيد مع المبدأ ليس في مقام الصفة بل هو في مقام الذات...
أمير المؤمنين عليه السلام إنّما يقول هذا الكلام لأنّه صار واحداً مع الحقّ لا في الصفة فحسب، بل في مقام الذات كذلك، وما يقوله (عليه السلام) متناسب مع ذاك المقام التوحيديّ الشامخ الذي تحقق به (صلوات الله عليه).(الشهود الثاني)

*** ويقول في الشهود السابع عشر: 
يقول تعالى: {وما رميتَ إذْ رميتَ ولكنّ الله رمى}، فإنّ الحقّ تعالى قد نسب الفعل الذي فعله الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لنفسه لأنّ الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم صار واحداً معه، فالفعل فعل الحقّ والعمل عمله.

*** ويقول أيضاً:
إنّ المعجزة دلالة على أنّ فاعل المعجزة صار واحداً مع المبدأ، فكلّ ما يصدر عن المبدأ يصدر عن المتوحّد معه، وهذا هو نداء التوحيد.
إنّ الله وحده يمكنه أنْ يقوم بهذه الأفعال، ولا يوجد متصرف غيره في عالم الوجود، ولكن عندما نسمع أنّ عيسى بن مريم يبرئ الأكمه والأبرص ويحيى الموتى، فهذا لا يعني وجود إلهين بل هذا يعني أنّ عيسى بن مريم عليه السلام صار واحداً مع المبدأ...
إنّ إبراهيم لم يحترق بنار نمرود لأنّ الله لا يحترق بنار نمرود ولا نار غيره، وحيث أنّه وصل إلى التّوحيد، فلمْ يحترق بالنار، وقد وصل إلى هذا التوحيد من مجرى محمّد وآل محمد.(الشهود رقم 32)
ويقول: 
الذات الربوبيّة هي مبدأ ومنتهى كلّ الحقائق من الأسماء والصّفات، فهو تعالى وتقدّس الأوّل بلا أوّل والآخر بلا آخر وإليه يرجع الأمر كلّه.(الشهود34)

ولا يفوتنا أن نشير هنا إلى وجود نقاط اشتراك واختلاف بين المنحرفين أنفسهم ! فهذا المنحرف (أحمد الموسوي النجفي) والمنحرف السابق الذي تعرضنا له (محمد محسن الطهراني) يشتركان في زعمهم بأن العارف يفنى في الذات الإلهية المقدسة !
لكن الأول (النجفي) يرى أن معرفة الذات الإلهية ممتنعة لكل أحد وهذا الكلام حق ! 
بخلاف المنحرف الآخر (الطهراني) فإنه يرى أن العارف يصل إلى مرتبة يعرف فيها الذات الإلهية لكي يندك ويفنى فيها !

ووبالمجمل .. فكلاهما والصوفية أيضاً (ممن تعرضنا لهم) في ظلمات الباطل غارقون !!

*** يذهب صاحب الكتاب إلى اثبات السنخية بين الموحِّد والموحَّد ! فيقول: 
إنّ الدخول في وادي التّوحيد بقوله {فمن دخل حصني} يحتاج إلى سنخيّة ما بين التّوحيد والموحَّد من جهة والموحِّد من جهة أخرى، وإلاّ فلا يحصل أيّ توحيد ولا تتحقّق المعرفة، وهذا لا يكون إلاّ بالرجوع التامّ إلى نقطة التّوحيد وهي الله تعالى {إنا لله وإنا إليه راجعون}.. (الشهود الرابع)

ثم إنه لما واجه النصوص التي تنفي السنخية بين الخالق والمخلوق ذهب إلى التمثيل بالظلال ليجعل المخلوقات كلها ظلالاً ويجعل أهل البيت عليهم السلام ذي الظل، ويعتبر وجود المخلوقات تبعي ولا تتم لها المعرفة إلا بالتوحيد مع ذي الظل كما يذكر في الشهود الثامن !

*** وبعد أن نفى سابقاً إمكانية معرفة الذات الإلهية يعود ليثبت ذلك فيقول:
الآن، في مقام ترقي السالك إلى نقطة التّوحيد والوحدة، لا بدّ من التمييز بين الواحد والأحد، فإنّ الواحد معنى وصفيّ، وأمّا الأحد فليس معنى وصفيّاً، بل هو اسم لذات الباري تعالى...
..مقام التّوحيد المعنويّ التام لا يتحقّق للعارف الكامل في مرتبة الواحدية، بلْ يكون بتحقق التّوحيد في رتبة الأحدية، فإنّ الواحديّة هي مرتبة الصفة وأمّا الأحديّة وهي مطلوب العارف، وهي مرتبة الذات، والعارف الكامل هو من عبر مرتبة الواحديّة وهي صفة الوحدة، ووصل إلى مرتبة الأحديّة واطّلع على حقيقتها.. (الشهود الرابع)

*** ويكمل انحرافه بقوله أن أهل البيت عليهم السلام كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء !! فيقول:
- أوّل مرتبة في التّوحيد هي الإقرار بهذه الحقيقة، وهي آخر مرتبة كذلك، وهي أنّ هؤلاء (صلوات الله عليهم) كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء، وهذا هو التّوحيد التام.(الشهود 37)

*** ثم يذهب إلى أن أهل البيت عليهم السلام ليسوا مسبوقين بالعدم !! فيقول: 
- في التقسيم الكلامي، الذوات المقدسة للمعصومين عليهم الصلاة والسلام لا هي واجبة الوجود ولا ممكنة الوجود، فليس هذا المقام الشامخ واجب الوجود لأنّه يتعارض مع النقطة الأساسيّة المبدئيّة وهي توهم مقام الذات الربوبيّة لهم، وليسوا ممكن الوجود، لأنّ مقامهم (صلوات الله عليهم) ليس مسبوقاً بالعدم، وغير هذا القول تقصير في معرفتهم (صلوات الله عليهم)، وأمّا الممكنات فكلّها مسبوقة بالعدم في وجودها إلاّ هم (صلوات الله عليهم).
إلى أن يقول:
لو أنّ شخصاً جعل هذه الذوات المقدسة في رديف ممكنات الوجود فليس من أهل معرفة الولايّة أيْ الولايّة المطلقة والكليّة، وأمّا تلك الولايّة التي يتابعها الناس ويتعرفون على أحكامها فليست إلاّ الولايّة المستفادة من علم الكلام.(الشهود43)

*** ثم لا ينسى أن يجعل العارف واحداً مع أهل البيت ! فيذكر أن آصف بن برخيا صار واحداً مع علي عليه السلام!
يقول: كان علم آصف بن برخيا، {الذي عنده علم من الكتاب}، من مولى أهل اليقين، وكان قد ألقى خصوصيّة الزمان حيث وصل إلى جنب أمير المؤمنين عليه السلام بل ووصل إلى التّوحيد وصار واحداً مع علي عليه السلام (الشهود الرابع عشر)

*** ثم يهذر هذراً فيقول: 
ومن هنا عندما نحترم النعم الإلهيّة ونعظّمها فهو لأجل أنّ الحقيقة المحمديّة داخلة فيها وليست خارجة عنها.
حبة القمح ليست حبة قمح، بل أمير المؤمنين عليه السلام هو الموجود في تلك الحبة، وإلاّ فما قيمة حبة القمح هذه؟ (الشهود التاسع)

وله في كتابه قصص خيالية وخرافية وأساطير وكلام يدل على خفة في العقل أو جنون في الفكر !! نعرض عنه فإنه لا يستحق الذكر !

*** كما يحاول استمالة النساء في كلامه بزعمه أن غيرة المرأة بعدم قبولها نظر زوجها إلى غيرها وعدم إمكان زواجها بأكثر من رجل يرجع إلى أنها متوجهة على الدوام إلى التوحيد في عمق وجودها وفطرتها !! ويفصل في ذلك في شهوده السابع عشر.

ويتمادى في ذلك فيذهب في شهوده التاسع عشر إلى أن الحور العين التي يعطاها المؤمن هي البصيرة الكاملة ! وإلا فلو كانت كما نتصورها (بزعمه) لما أبقت المرأة على حياة زوجها المحب لأمير المؤمنين قيد لحظة !!

*** كذلك يستغرق في تبرير اعتقاد المشركين والنصارى في شهوده الخامس، فينفي وجود قائل بوجود إلهين في العالم أبداً ! ويدعي أن ما يعتقده النصارى ليس هو الشرك الواضح البطلان !! 

*** ثم يكمل في غيّه فيجعل لعابد الصنم شأناً وقدراً لا يستهان به في عالم المحبة !! ويقول أن أساس عرفان بوذا المحبة !! وأن سر المحبة أن تجعل لنفسك محبوباً ولو كان حجراً ثم ترتقي كما يقول في الشهود الرابع عشر !!

وإلى هنا ينتهي ما أردنا نقله من كتاب التوحيد الشهودي.
ونلاحظ أن هذا وأمثاله من المنحرفين قد وجدوا من يتبعهم على عمى وهم على هذا المقدار من الانحراف !
فكيف بمن يكون انحرافه أخفى ؟!!

يتبع .... 

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/09



كتابة تعليق لموضوع : أحمد الموسوي النجفي.. نموذج آخر لمدارس الانحراف .. العارف يقول : لا إله إلا أنا فاعبدني! ( 1 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء الخطيب
صفحة الكاتب :
  علاء الخطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الخيانة المشروعة في مسلسل( لو )  : محمد رشيد

 جا هو البعث لعبة ؟؟  : نوار جابر الحجامي

 لا تنتخبوا اللفوة والمعدان

 دراسة: تحكم المراهقين في السكري من النوع الأول يتأثر بأقرانهم

 باستطاعة المالكي تحويل المحنة الى فرصة  : نديم عادل

 تحملتُ اعجازاً هو المرتضى الذي  : * الاديب المرحوم العلامة ضياء الدين الخاقاني

  العمامة قنبلة ذرية  : سامي جواد كاظم

  إصلاح التكنوقراط.!!  : حسين الركابي

 العمل تخرج اكثر من 16 ألف متدرب خلال عام 2018  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د .المهندسة آن نافع اوسي تبحث مع مدير صندوق اعمار المناطق المحررة اعادة تأهيل خط المرور السريع رقم (1)  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 العطواني : محافظة بغداد غير معنية بتأخر رواتب مديريات الشباب وستوزع رواتب باقي المديريات في وقتها المحدد  : اعلام محافظة بغداد

 إصابة 206 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي شرقي غزة

 العدد ( 256 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 إحذروا أشباه الرجال  : سلام محمد جعاز العامري

 القوات العراقية تسيطر على 40 بئرا نفطيا غرب الموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net