صفحة الكاتب : شعيب العاملي

أحمد الموسوي النجفي.. نموذج آخر لمدارس الانحراف .. العارف يقول : لا إله إلا أنا فاعبدني! ( 1 )
شعيب العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد أن عرضنا في مواضيع سابقة نماذج لانحرافات بعض اهل التصوف والعرفان، نعرض هنا نموذجاً آخر لمدرسة منحرفة يمثلها من يسمى (العارف أحمد الموسوي النجفي)!

تشترك هذه المدرسة مع تلك المدارس ببعض الانحرافات وتنفرد ببعضها الآخر، ويجمعها وضوح بطلان أقوالها وفسادها !
إلا أن انخداع بعض الأشخاص في بلادنا وبعض البلاد الأخرى (ولو على مستوى الأفراد) برؤوس هذه المدارس واتباعهم لهم دعانا للتعرّض لذلك ولذكر نماذج من اعتقاداتهم الفاسدة ليحذر منهم مؤمن على دينه ويعرف حقيقتهم من انخدع بهم فيعود إلى رشده.

ومن نماذج هذه الاعتقادات ما ورد في كتاب (التوحيد الشهودي) للشخص المذكور، إذ يقول:
- أن المعصومين عليهم السلام قد صاروا واحداً مع الحق تعالى ! بعد الفناء والاستغراق في الذات الإلهية !
- أن أهل البيت (ع) كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء ! وأن وجودهم ليس ممكن الوجود لأنه غير مسبوق بالعدم !
- لا تتم معرفة الخلق لربهم إلا بالتوحد مع أهل البيت عليهم السلام ! ونماذج ذلك البسطامي وغيره !
- اعتقاده أن (ليس في الدار غيره ديار) وتصحيحه لقول من يقول من العرفاء (سبحاني ما أعظم شأني) فتلك مرتبة من اليقين بزعمه !
- أن من يصل من العرفاء إلى مقام معاينة الشهود بزعمه يقول: (لا إله إلا أنا فاعبدني) ! وقول العارف (لا إله إلا أنا) هو مرتبة من مراتب التوحيد !
- إنكاره أن (الولي) بتعبيره (غير الله) وزعمه أنه (هو الله) إذ (ليس في الدار غيره ديار) بزعمه !
- من يصل الى العرفان عنده يكون الداعي والمستجيب هو الله ! ومن يصل إلى الوحدة يدعو بنفسه ويستجيب لنفسه !
- سبب احترام النعم الإلهية وتعظيمها عنده هو أن أمير المؤمنين عليه السلام موجود فيها ! فيزعم أنه موجود في حبة القمح وغيرها مثلاً !

مضافاً إلى مجموعة أخرى من المعتقدات والآراء الفاسدة التي سنَعرُضُ بعضها فيما يلي ونُعرِض عن بعضها الآخر تجنباً للإطالة!
على أنا أعرضنا عن منهجهم السقيم في التلاعب بمعاني الآيات المباركة والروايات الشريفة ! وعن الفهم السقيم للأحكام الشرعية ومعانيها وعللها ! وعن إثبات الشيء في مورد ونفيه في مورد آخر !

وسنكتفي بعرض النصوص التي وردت فيها هذه المعتقدات


** يقول في (الشهود الثاني) وهو أشبه بالباب الثاني من الكتاب المذكور : 
انظر الآن أيّها الأخ الروحاني كيف أنّ برقة واحدة من عالم التّوحيد عندما لمعت في قلب عارف، صار يقول: {سبحاني سبحاني ما أعظم شأني}، والحال أنّه لم يشرب غير قطرة واحدة من بحر التّوحيد في وادي الصّفات.(الشهود الثاني)

*** ويقول في الشهود الرابع:
..قدْ يجد السالك الغوّاص في عالم التّوحيد هذه الكلمة وحقيقتها في نفسه، ولكنّه قد يتوجه في هذا السلوك التوحيديّ الخاص إلى شخص واحد كبير وهو الشيخ والمرشد أو المراد والأستاذ.
ولذلك تجد أنّ الإنسان في كلّ حياته بتمام أدوارها كان يتوجه دائماً نحو هذا الشخص الواحد وهو المراد أو الشيخ أو المرشد، وهذا أمر فطري، ونفس هذه الفطرة هي التي تطلب الأنبياء وتريد الأولياء.
منْ يشمّ رائحة التّوحيد يتّوجه دائماً إلى مصداق لكلمة {لا إله إلا الله}، ويريد أنْ يرى صاحب هذه الحقيقة الكامنة وراء قوله {لا إله إلا الله}، وعندما يصل إلى هذه المرتبة من اليقين يقول أنا موجود، عندها يقول كما قال البسطامي: (سبحاني سبحاني، ما أعظم شأني)...(الشهود الرابع)
- فهو هنا يعتبر قول (سبحاني ما أعظم شأني) مرتبة من اليقين تسببها برقة من عالم التوحيد ! ولعمري كيف (لعارف) أن يجعل الكفر عين التوحيد ؟!

*** ويكشف عما هو أشنع من ذلك حيث يقول في الشهود التاسع: 
(لا إله إلاّ أنت) هي كلمة ذي النّون الذي كان في المعاينة مستغرقاً في بحار الولايّة بواسطة ما وهي الحوت، ولو وصل إلى مقام معاينة الشهود لقال: لا إله إلاّ أنا فاعبدني.
لا إله إلاّ الله؛ لا إله إلاّ هو؛ لا إله إلاّ أنت؛ لا إله إلاّ أنا هي مراتب التّوحيد الأربعة.(الشهود التاسع)
فأي منهج هذا الذي يصبح قول السالك فيه (لا إله إلا أنا) المرتبة الأعلى من مراتب التوحيد ؟!!

*** والكلام نفسه في مورد آخر:
- في كلّ وقت تحررتَ من هذا الوادي وصرت متصلاً بالمبدأ، فعند ذلك يمكن أنْ تدّعي قول لا إله إلاّ أنا، لا إله إلاّ أنت، لا إله إلا هو، لا إله إلاّ الله. (الشهود الثاني عشر)

*** وفي الواقع الخارجي يصبح الولي هو الله إذ ليس في الدار غيره ديار بزعمه!! حيث ينقل قصة عمن يسميه (ولياً) قضيت حاجة شخص على يديه ثم يقول:
هذا الوليّ إنّما يتكلّم في نقطة التّوحيد التي وصل إليها، وليس كلامه كما قد يفهمه أهل الشرك والجهل.
المنكر لحقيقة التّوحيد يقول أنّ كلّ من يتوجه إلى غير الله فهو شرك، ولكن نحن نقول أنّ هذا ليس غير الله، بلْ هو الله، فليس في الدار غيره ديار، لا إله إلاّ الله. ( الشهود الثالث والعشرون)

*** كذلك يقول: 
في مقام التحيّر الذي يصيبنا في وجوده تعالى وتقدّس، نقول أنّه لا يوجد في الدار غيره ديار، إلهي أنت الموجود وحدك.(الشهود36)

*** وهنا يعد قول الكفر مقاماً من جديد! يقول:
لا بدّ أنْ توضع قدم الإنسان في مقام {لا إله إلاّ أنا} حتّى يمكنه أنْ يقول {لا إله إلاّ أنا}، وما لم يصل الإنسان إلى حقيقة {لا إله إلاّ أنا}، لا يمكنه أنْ يفهم هذا المعنى ويطّلع عليه، ونفس الأمر يجري في مقام {لا إله إلاّ الله} ومقام {لا إله إلاّ هو} ومقام {لا إله إلاّ أنت}. 
- إلى أن يقول:
لو أنّ شخصاً وجد وجوده في مقابل وجود الحقّ تعالى، فلا بدّ له أنْ يستغفر الله تعالى بعد طعامه وشرابه ونومه وعبادته، فوجودك ذنب لا يقاس به ذنب، وينتج عن هذا أنّ نفس الاعتقاد بوجودٍ في قبال وجود الحقّ تعالى ذنب لا يمكن أنْ يقاس به ذنب.(الشهود37)

*** وهنا تختلط عنده الأمور كثيراً بين الداعي والمستجيب ! حيث يقول: 
أيّها الموالي لا يوجد إلاّ داعٍ واحد.
إمّا أنّك أنت الذي تدعو أو هو تعالى، وعلى كلّ حال، لا بدّ أنْ يظهر كلّ منهما في التّوحيد لأنّ الحقّ وعبده هما طرفا التوحيد.
أولئك الذين وصلوا إلى العرفان وقُبلوا في هذا الباب يقولون إنّه هو الذي يدعو ويستجيب دعاء نفسه، وهذا من آثار التوحيد.
وأمّا أولئك الذين وصلوا إلى الوحدة فيقول أنّي بنفسي أدعو وبنفسي أستجيب الدعاء.( الشهود الثالث والعشرون)

إلى هنا انتهى ما أردنا نقله في هذه المشاركة على أن نكمل الباقي في المشاركات القادمة.

وأبسط ما يقال في مثل هذا الكلام أن بريقاً أصاب مولد الفكر في أذهان البعض فأخرجهم عن طورهم ودينهم وعقلهم فخرج مثل هذا الكلام على لسانهم ! وإلا فأي ذي لبٍّ وفهم سويٍّ وفطرة سليمة يمكن أن يصدر منه مثل هذا الكلام ؟!

نعتمد على وضوح بطلان هذه الأقوال فلا نعلق عليها، وإن وجدنا هنا من تلوّثت أفكاره بها والتبس عليه أمرها فتحنا صفحتها من جديد.

*** يقول حول التوحيد:

صحيح أنّ الله واحد وليس إثنين، ولكنّ هذا القول ليس كمال التوحيد، بل التّوحيد أنْ يصل الموحّد إلى التوحّد والتّوحيد مع المبدأ، وهذا إنّما يكون بالمعاينة والشهود ...
أمير المؤمنين عليه السلام قد تحقّق بالتوحيد، فلذلك يقول أنا الأوّل أنا الآخر، فقد صار (صلوات الله عليه) واحداً مع المبدأ، وهذا التّوحيد مع المبدأ ليس في مقام الصفة بل هو في مقام الذات...
أمير المؤمنين عليه السلام إنّما يقول هذا الكلام لأنّه صار واحداً مع الحقّ لا في الصفة فحسب، بل في مقام الذات كذلك، وما يقوله (عليه السلام) متناسب مع ذاك المقام التوحيديّ الشامخ الذي تحقق به (صلوات الله عليه).(الشهود الثاني)

*** ويقول في الشهود السابع عشر: 
يقول تعالى: {وما رميتَ إذْ رميتَ ولكنّ الله رمى}، فإنّ الحقّ تعالى قد نسب الفعل الذي فعله الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لنفسه لأنّ الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم صار واحداً معه، فالفعل فعل الحقّ والعمل عمله.

*** ويقول أيضاً:
إنّ المعجزة دلالة على أنّ فاعل المعجزة صار واحداً مع المبدأ، فكلّ ما يصدر عن المبدأ يصدر عن المتوحّد معه، وهذا هو نداء التوحيد.
إنّ الله وحده يمكنه أنْ يقوم بهذه الأفعال، ولا يوجد متصرف غيره في عالم الوجود، ولكن عندما نسمع أنّ عيسى بن مريم يبرئ الأكمه والأبرص ويحيى الموتى، فهذا لا يعني وجود إلهين بل هذا يعني أنّ عيسى بن مريم عليه السلام صار واحداً مع المبدأ...
إنّ إبراهيم لم يحترق بنار نمرود لأنّ الله لا يحترق بنار نمرود ولا نار غيره، وحيث أنّه وصل إلى التّوحيد، فلمْ يحترق بالنار، وقد وصل إلى هذا التوحيد من مجرى محمّد وآل محمد.(الشهود رقم 32)
ويقول: 
الذات الربوبيّة هي مبدأ ومنتهى كلّ الحقائق من الأسماء والصّفات، فهو تعالى وتقدّس الأوّل بلا أوّل والآخر بلا آخر وإليه يرجع الأمر كلّه.(الشهود34)

ولا يفوتنا أن نشير هنا إلى وجود نقاط اشتراك واختلاف بين المنحرفين أنفسهم ! فهذا المنحرف (أحمد الموسوي النجفي) والمنحرف السابق الذي تعرضنا له (محمد محسن الطهراني) يشتركان في زعمهم بأن العارف يفنى في الذات الإلهية المقدسة !
لكن الأول (النجفي) يرى أن معرفة الذات الإلهية ممتنعة لكل أحد وهذا الكلام حق ! 
بخلاف المنحرف الآخر (الطهراني) فإنه يرى أن العارف يصل إلى مرتبة يعرف فيها الذات الإلهية لكي يندك ويفنى فيها !

ووبالمجمل .. فكلاهما والصوفية أيضاً (ممن تعرضنا لهم) في ظلمات الباطل غارقون !!

*** يذهب صاحب الكتاب إلى اثبات السنخية بين الموحِّد والموحَّد ! فيقول: 
إنّ الدخول في وادي التّوحيد بقوله {فمن دخل حصني} يحتاج إلى سنخيّة ما بين التّوحيد والموحَّد من جهة والموحِّد من جهة أخرى، وإلاّ فلا يحصل أيّ توحيد ولا تتحقّق المعرفة، وهذا لا يكون إلاّ بالرجوع التامّ إلى نقطة التّوحيد وهي الله تعالى {إنا لله وإنا إليه راجعون}.. (الشهود الرابع)

ثم إنه لما واجه النصوص التي تنفي السنخية بين الخالق والمخلوق ذهب إلى التمثيل بالظلال ليجعل المخلوقات كلها ظلالاً ويجعل أهل البيت عليهم السلام ذي الظل، ويعتبر وجود المخلوقات تبعي ولا تتم لها المعرفة إلا بالتوحيد مع ذي الظل كما يذكر في الشهود الثامن !

*** وبعد أن نفى سابقاً إمكانية معرفة الذات الإلهية يعود ليثبت ذلك فيقول:
الآن، في مقام ترقي السالك إلى نقطة التّوحيد والوحدة، لا بدّ من التمييز بين الواحد والأحد، فإنّ الواحد معنى وصفيّ، وأمّا الأحد فليس معنى وصفيّاً، بل هو اسم لذات الباري تعالى...
..مقام التّوحيد المعنويّ التام لا يتحقّق للعارف الكامل في مرتبة الواحدية، بلْ يكون بتحقق التّوحيد في رتبة الأحدية، فإنّ الواحديّة هي مرتبة الصفة وأمّا الأحديّة وهي مطلوب العارف، وهي مرتبة الذات، والعارف الكامل هو من عبر مرتبة الواحديّة وهي صفة الوحدة، ووصل إلى مرتبة الأحديّة واطّلع على حقيقتها.. (الشهود الرابع)

*** ويكمل انحرافه بقوله أن أهل البيت عليهم السلام كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء !! فيقول:
- أوّل مرتبة في التّوحيد هي الإقرار بهذه الحقيقة، وهي آخر مرتبة كذلك، وهي أنّ هؤلاء (صلوات الله عليهم) كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء، وهذا هو التّوحيد التام.(الشهود 37)

*** ثم يذهب إلى أن أهل البيت عليهم السلام ليسوا مسبوقين بالعدم !! فيقول: 
- في التقسيم الكلامي، الذوات المقدسة للمعصومين عليهم الصلاة والسلام لا هي واجبة الوجود ولا ممكنة الوجود، فليس هذا المقام الشامخ واجب الوجود لأنّه يتعارض مع النقطة الأساسيّة المبدئيّة وهي توهم مقام الذات الربوبيّة لهم، وليسوا ممكن الوجود، لأنّ مقامهم (صلوات الله عليهم) ليس مسبوقاً بالعدم، وغير هذا القول تقصير في معرفتهم (صلوات الله عليهم)، وأمّا الممكنات فكلّها مسبوقة بالعدم في وجودها إلاّ هم (صلوات الله عليهم).
إلى أن يقول:
لو أنّ شخصاً جعل هذه الذوات المقدسة في رديف ممكنات الوجود فليس من أهل معرفة الولايّة أيْ الولايّة المطلقة والكليّة، وأمّا تلك الولايّة التي يتابعها الناس ويتعرفون على أحكامها فليست إلاّ الولايّة المستفادة من علم الكلام.(الشهود43)

*** ثم لا ينسى أن يجعل العارف واحداً مع أهل البيت ! فيذكر أن آصف بن برخيا صار واحداً مع علي عليه السلام!
يقول: كان علم آصف بن برخيا، {الذي عنده علم من الكتاب}، من مولى أهل اليقين، وكان قد ألقى خصوصيّة الزمان حيث وصل إلى جنب أمير المؤمنين عليه السلام بل ووصل إلى التّوحيد وصار واحداً مع علي عليه السلام (الشهود الرابع عشر)

*** ثم يهذر هذراً فيقول: 
ومن هنا عندما نحترم النعم الإلهيّة ونعظّمها فهو لأجل أنّ الحقيقة المحمديّة داخلة فيها وليست خارجة عنها.
حبة القمح ليست حبة قمح، بل أمير المؤمنين عليه السلام هو الموجود في تلك الحبة، وإلاّ فما قيمة حبة القمح هذه؟ (الشهود التاسع)

وله في كتابه قصص خيالية وخرافية وأساطير وكلام يدل على خفة في العقل أو جنون في الفكر !! نعرض عنه فإنه لا يستحق الذكر !

*** كما يحاول استمالة النساء في كلامه بزعمه أن غيرة المرأة بعدم قبولها نظر زوجها إلى غيرها وعدم إمكان زواجها بأكثر من رجل يرجع إلى أنها متوجهة على الدوام إلى التوحيد في عمق وجودها وفطرتها !! ويفصل في ذلك في شهوده السابع عشر.

ويتمادى في ذلك فيذهب في شهوده التاسع عشر إلى أن الحور العين التي يعطاها المؤمن هي البصيرة الكاملة ! وإلا فلو كانت كما نتصورها (بزعمه) لما أبقت المرأة على حياة زوجها المحب لأمير المؤمنين قيد لحظة !!

*** كذلك يستغرق في تبرير اعتقاد المشركين والنصارى في شهوده الخامس، فينفي وجود قائل بوجود إلهين في العالم أبداً ! ويدعي أن ما يعتقده النصارى ليس هو الشرك الواضح البطلان !! 

*** ثم يكمل في غيّه فيجعل لعابد الصنم شأناً وقدراً لا يستهان به في عالم المحبة !! ويقول أن أساس عرفان بوذا المحبة !! وأن سر المحبة أن تجعل لنفسك محبوباً ولو كان حجراً ثم ترتقي كما يقول في الشهود الرابع عشر !!

وإلى هنا ينتهي ما أردنا نقله من كتاب التوحيد الشهودي.
ونلاحظ أن هذا وأمثاله من المنحرفين قد وجدوا من يتبعهم على عمى وهم على هذا المقدار من الانحراف !
فكيف بمن يكون انحرافه أخفى ؟!!

يتبع .... 

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/09



كتابة تعليق لموضوع : أحمد الموسوي النجفي.. نموذج آخر لمدارس الانحراف .. العارف يقول : لا إله إلا أنا فاعبدني! ( 1 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على دليلهُ والزئبق وتلوينات "ترندينغ" جديدة - للكاتب عادل الموسوي : امر دبر بليل ------------- في مسرحيه رخيصه مكشوفه الاهداف ومعروفه الغايات تم تسريب مقطع فديولاحد ضباط الامن في محافظة البصره وهو يلقي القبض على رجل دين معمم بطريقه مهينه وليست مهنيه مكان تسريب الفديو --------------- تم تسريب الفديو لصفحات ومواقع الكترونيه معروفه بعدائها الشديد للاسلام والدين بصوره عامه وللعمامه بصوره خاصه واغلب منشوراتها عبارة عن شتم وانتقاص للمعممين والصاق التهم الباطله لهم تفاصيل المسرحيه --------------- المتهم رجل دين ايراني نوع التهمه تهريب الزئبق الاحمر المبرز الجرمي مبلغ 10 دنانير كويتي مايعادل 50 دولار اسلوب كشف الجريمه تفتيش المتهم مع كيل التهموالشتائم وخلع عمامة رسول الله تساؤؤلات --------- بغض النظر عن صحة التهمه او نفيها لابد لنا ان نتسائل الاسئله التاليه هل تسريب الفديو امر عفوي وغير مقصود ام وراء نشره غايات واهداف كيف سمح لنفسه ضابط المفرزه ارتداء الدشداشه اثناء الواجب الرسمي هل مبلغ 50 دولار يكفي لتهريب الزئبق الاحمر وهل لدينا زئبق احمر اليس المتهم برىء حتى تثبت ادانته في قانون المنافذ الحدوديه يتم القاء القبض على المتهمين بالجرم المشهود ويتم ترحيلهم للقضاء فهل حمل 10 دنانير كويتيه دليل على الجرم المشهود ماعلاقة الجريمه المزعومه بالطلب من المتهم خلع عمامة رسول الله واهانتها بهذه الطريقه نسمع ونقرء يوميا في الصحف القاء القبض على متهمين بترويج المخدرات والخمور والادويه المغشوشه بالجرم المشهود لم يتم التشهير بهم وتسريب مقاطع القاء القبض عليهم اذن لماذا يتم التشهير بالعمامه دون غيرها يقال والعهده على القائل ان الضابط المذكور هو من ضباط امن النظام السابق وقد هرب بعد سقوط النظام خارج العراق ومعروف بعدائه للاسلام والمسلمين الغايه من تسريب الفديو -------------------- لايمكن اغفال امرين من تسريب هذا المقطع الامر الاول هو تسقيط العمامه والرد على خطب المرجعيه الدينيه بخصوص الابتزاز الالكتروني والفضائح والتسقيط المتعمد الامر الثاني هو التغطيه على جريمة اكتشاف ادخال 1033 مسدس مع لعب اطفال وهي اخطر من جريمة الزئبق الاحمر المزعومه شكر وتقدير ----------- بفضل الله انقلب السحر على الساحر وبدل من اسقاط العمامه اظهر الفديو فقر بعض ضباط الاجهزه الامنيه واظهر فقرهم في اعداد وفبركة الاخبار والمسرحيات الرخيصه وبهذه المناسبه لابد من توجيه الشكر والتقدير لوزارة الداخليه التي القت القبض على الضابط مع مفرزته ووضعهم قيد التحقيقي لكننا نطالبهم اولا اظهار نتائج التحقيق وهي لا تحتاج لوقت طويل مع بيان الجهه التي تقف وراء تسريب الفديو ثانيا اظهار نتائج التحقيق بقضيه ادخال المسدسات وبيان عائديتها لاي جهه مهما كان شئنها حمى الله العراق والعراقيين من شر الاشرار وكيد الفجار خارج النص ------------ اقدر غيرة وحماس السيد واثق البطاط على عمامة رسول الله التي تم اهانتها من قبل الضابط لكن كنت اتمنى عليه ترك الامر للقانون لياخذ مجراه لاسيما ولدينا الكثير من الضباط المخلصين الاكفاء

 
علّق شيماء ، على خالف تعرف الحذر من وعاظ لندن؟؟ - للكاتب منظر رسول حسن الربيعي : أنا اصلّآ أشك من كونه مسلم و الله اعلم. عندما ارى وجهه لا يتراوى لي اَي نورانية او جلالية لشيخ... كثير من الاناس الذين أسموا أنفسهم شيوخا في المهجر كانوا عملاء للغرب و الكفرة و الله اعلم!

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الى الاخ احمد الحوراني اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا.. هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك. هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي. عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك. ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه.. دمتم بخير

 
علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فرج الخضري
صفحة الكاتب :
  فرج الخضري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدراجي: قضية المطلك ستحل قريبا قبل المؤتمر الوطني  : اعلام النائب شاكر الدراجي

 النجف الاشرف : مكافحة اجرام الوفاء تقبض على عصابة لسرقة دراجات نارية  : وزارة الداخلية العراقية

 تحرير قرى وادي الميدار و تارو على مقربة من الحدود العراقية - السورية

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش تعزيز الاسناد الطبي الميداني لمعركة تحرير الحويجة  : وزارة الصحة

 رئيس مجلس المفوضين يشارك في المؤتمر التاسيسي لجمعية الهيئات الانتخابية في العالم والمؤتمر السادس للهيئات الانتخابية العالمية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

  الى وحده الجميلي عضوة البرلمان العراقي عن القائمه العراقيه  : د . يوسف السعيدي

 داعش على صواب ...المسلمون ليس لهم مكان في فرنسا !!  : د . تارا ابراهيم

 وزير خارجية إيران "يمد يده" للمملكة: ترامب دأب على إهانة السعوديين

 الجيش يعتقل انتحاريا يحمل جنسية عربية غربي الانبار  : وكالة نون الاخبارية

 نزال يخسر فيه الطرفان  : علي علي

 رئيس أركان الجيش وكبار القادة الأمنيين يتفقدون قطعاتنا في الموصل  : وزارة الدفاع العراقية

 حظيرة خنزير اطهر من اطهركم  : جعفر العلوجي

 مشروع بوابة "سيرن CERN" إلى الكون.. والأهداف المريبة  : قاسم شعيب

 عاطل عن الارهاب  : عباس العزاوي

 الجدال بالتي هي احسن  : محمد تقي الذاكري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net