صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

متى ستشرق الآفاق بعدلك وتضيء الدنيا بقسطك؟...
عبدالاله الشبيبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

إنّ فكرة المهديّ في فكرة بناء المُستقبل السعيد العادل للبشَرية على يد قائدٍ فذّ ينتهي بها عن طريق حكمته وتدبيَره إلى أكمل وأعدل شكلٍ مُمكّنٍ في الوجود الفرّدي والاجتماعي للناس .
وهي فكرةٌ قد أُخذت بنظر الاعتبار منذ أول خلق البشرية وإلى العصر الحاضر، وإلى المستقبل السعيد الموعود، وأنّ كل جهود البشرية وتاريخا الطويل منصبٌ ومكرّسٌ من أجل التوصّل إليه باعتباره مكرّساً من أجل التكامل نحو الأحسن والأعدل باستمرار. المصدر: الامام المهدي المنتظر، ص17.
ومن هنا سنتعرض الى ذكر شيء من توضيح قوله تعالى: (وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا...) حيث اختلف المفسّرون في معنى إشراق الأرض بنور ربها، إذ ذكروا تفسيرات عديدة، اخترنا ثلاثاً منها، وهي:
1ـ قالت مجموعة: إنّ المراد من نور الرب هما الحق والعدالة، الذي ينير بهما ربّ العالمين الأرض في ذلك اليوم، حيث قال العلامة المجلسي في بحار الأنوار: أي أضاءت الأرض بعدل ربها يوم القيامة، لأن نور الأرض العدل.
فيما قال الزمخشري في تفسيره الكشاف: وأشرقت الأرض بما يقيمه فيها من الحق والعدل ويبسطه من القسط في الحساب ووزن الحسنات والسيئات.
2ـ البعض الآخر يعتقد أنّه إشارة إلى نور غير نور الشمس والقمر، يخلقه الله في ذلك اليوم خاصة.
3ـ اما صاحب تفسير الميزان فقد قال: إنّ المراد من إشراق الأرض بنور ربّها هو ما يخصّ يوم القيامة من انكشاف الغطاء وظهور الأشياء بحقائقها وبدو الأعمال من خير أو طاعة أو معصية أو حق أو باطل للناظرين. وإشراق الشيء هو ظهوره بالنور ولا ريب أن مظهرها يومئذ هو الله سبحانه إذ الأسباب ساقطة دونه فالأشياء مشرقة بنور مكتسب منه تعالى.
وهذا الإشراق وإن كان عاماً لكل شيء يسعه النور لكن لما كان الغرض بيان ما للأرض وأهلها يومئذ من الشأن خصها بالبيان. المصدر: تفسير الامثل، ج15، ص158.
ويضيف العلامة صاحب تفسير الميزان عن معنى قوله تعالى: "وأشرقت الأرض بنور ربها" إشراق الأرض إضاءتها، والنور معروف المعنى وقد استعمل النور في كلامه تعالى في النور الحسي كثيراً وأطلق أيضاً على الإيمان وعلى القرآن بعناية أن كلا منهما يظهر للمتلبس به ما خفي عليه لولاه.
وقيل: المراد به إضاءة الأرض بعدل ربها يوم القيامة لأن نور الأرض بالعدل كما أن نور العلم بالعمل. إنها تضيء بنور يخلقه الله بلا واسطة أجسام مضيئة كالشمس والقمر وإضافته إليه تعالى من قبيل روحي وناقة الله. المصدر: تفسير الميزان.
ويقول السيد عبدالله شبر:(واشرقت الارض بنوركم) اي بنور وجودكم فانه لولاكم لما اوجدت هي وغيرها من الموجودات أو اشرقت قلوب اهل الارض بنور هدايتكم وأفرد النور لانهم نور واحد كما تقدم أو يكون اشارة الى قوله تعالى (وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا) فانهم نور الله تعالى كما سبق. (وفاز الفائزون بولايتكم) اي لسبب اعتقاد امامتكم ومحبتكم ومتابعتكم (بكم) دون غيركم (يسلك) الى الطريق (الرضوان) اي رضاء الله تعالى الذي هو اعظم الدرجات كما قال تعالى: (ورضوان من الله اكبر). المصدر: الانوار اللامعة في شرح زيارة الجامعة، السيد عبد الله الشبر، ص178.
ويقول الشيخ مرتضى المطهري: (وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا)؛ إنه اليوم الذي يقول حوله الحديث الشريف: إذا قام القائم حكم بالعدل، ارتفع في أيّامه الجور، وأمنت به السبل، وأخرجت الأرض بركانها، ولا يجد الرجل منكم يومئذٍ موضعاً لصدقته ولا بره؛ وهو قوله تعالى:(وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ).
فبدلاً، من أنّ نجلس يائسين، ذاهلين، يمزّقنا القلق والتوتر؛ ونقول: بأنّه قد انتهى عمر البشر، ولم تبق إلاّ خطوات للقبر، الذي حفره الإنسان بيديه، وسوف تنقضي الأيام السعيدة.
بدلاً من ذلك كله، يجب أن نزرع التفاؤل في نفوسنا؛ فنقول: بأنّ هذا الظهور، كما في التجارب السابقة، التي مرّت عليها البشرية، لم يتحقّق إلاّ بعد الشدائد وإنّ الفرج يكون دائماً بعد الشدة، والبرق دائماً يبرق في الظلام. المصدر: مقالات اسلامية، العلامة مرتضى المطهري، ص100.
(وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا)... أي ارض التي اشرق عليها النور؟... انها ارض النفوس والقلوب، فبحيائها سيشرق عليها نور العلم والهداية والمعرفة، وتدرك الغاية التي جاءت من اجلها... فرحم الله من عرف من اين وفي اين والى اين؟. وأعظم النعم هو إحياء النفوس التي قال الله تعالى عنها: (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً).
وعن المفضل بن عمر أنه سمع أبا عبد الله عليه السلام يقول في قوله: (وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا): رب الأرض يعني إمام الأرض، فقلت: فإذا خرج يكون ماذا؟ قال: إذاً يستغني الناس عن ضوء الشمس ونور القمر ويجتزئون بنور الإمام.
وهذا الكلام يكشف لنا كما يقول صاحب كتاب الحق المبين: عن حقيقة عظيمة هي أن الإمام المهدي عليه السلام سرٌّ رباني كبير، وأنه عندما يحضر من عالم الغيب إلى عالم الشهود تقوم أشعة بدنه وجيوب النور التي خصه الله بها، مقام نور الشمس والقمر! كما أن أشعة نفسه المباركة تشرق على البشر فتخرج معادن الإنسانية من القوة إلى الفعل.
نعم، إذا ظهر الامام المهدي عليه السّلام أشرقت الأرض بنور ربّها، وذهبت الظُّلمة، ظُلمة الكفر وظُلمة الجور وظُلمة الجهل وظُلمة المعصية؛ فالأرض التي ليس فيها إلاّ موحّد، التي يحكمها حُكم الله تعالى ودينه، ويقوم على أمرها إمامٌ أشبه الناس خَلْقاً وخلُقاً برسول الله(ص)، يعلو نورُ وجهه سواد شعر لحيته ورأسه، ستنفي عنها الظلمات وتُشرق بنور ربّها في عصر جديد تسوده العدالة والأُخوّة والمساواة، ويعبق فيه نسيم المعنوية والإيمان. المصدر: دراسة وثائقية عن الإمام الثاني عشر عليه السلام، ص55.
ومما كتب القاص والروائي كمال السيد في روايته عن الامام المهدي عليه السلام "الشمس وراء السحب": ولدت في زمن يصلب الأنبياء… ولهيبه يخرق الفراشات فغبت... أنني مثلكم أنتظر لحظه الظهور… أجوس خلال الديار… أرافق الزمن… أنني الوجه الأخضر من التاريخ... ستندثر كل صفحات التاريخ الصفراء… وستبقى صفحتي مشرقه… خضراء بلون الربيع… بلون الحياة... بلون جنات الفردوس...
أنا مستقبل الإنسان… انا الشمس القادمة من قلب السحب الجليد… والدفء بعد ليالي الزمهرير...
لا تحاصروني بالأساطير… أنا حي بينكم… أشهد جراحكم… أبكي لعذابكم... أتألم لضياعكم… تعالوا الي؟ لآتي إليكم…
ومن اقواله عليه السلام: فليعمل كل امرئ منكم بما يقربه من محبتنا. ويتجنب ما يدنيه من كراهتنا وسخطنا.
اللهم أرني الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة، واكحل ناظري بنظرة مني إليه، وعجل فرجهُ وسهل مخرجهُ، وأوسع منهجه وأسلك بي محجتهُ، وأنفذ أمره واشدد أزره، واعمر اللهم به بلادك وأحي به عبادك.
سيدي يبن الحسن المُنتظر متى ستشرق الآفاق بعدلك وتضيء الدنيا بقسطك...؟!.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/21



كتابة تعليق لموضوع : متى ستشرق الآفاق بعدلك وتضيء الدنيا بقسطك؟...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net