صفحة الكاتب : حيدر محمد الوائلي

ميزان حسنات وسيئات السياسة في العراق
حيدر محمد الوائلي

من حديثٍ اعتقد انه للأمام جعفر الصادق عليه السلام اتذكر منه ما مضمونه أنه نصح سائلا التبس عليه الحق والباطل معاً والحسن والقبيح معاً والحسنات والسيئات معاً، فقال له زن الأمور بميزان وانظر أي الكفتين ترجح.

لو وضعنا ما صنعته السياسة والسياسيين في العراق منذ سقوط نظام صدام ولليوم في ميزان حسنات وسيئات، ايجابيات وسلبيات، فتأمل أي كفة سترجح.

لو وضعنا جميع ما فعلته الاحزاب الحاكمة والمساهمة بالحكم شيعة وسنة عرب وكرد منذ اول برلمان منتخب سنة 2005 والى البرلمان الحالي سنة 2020 ففكر بضميرك اي كفة ترجح؟ كفة الازدهار والرفاهية ام كفة الانحدار ورداءة الخدمات العامة.

بعدها لنزن شيئين اخرين، الشيء الأول: ضع في كفة الأنجازات والأصلاحات التي حققوها أو ساهموا بتحقيقها وفي الكفة الأخرى الخراب والمفاسد التي نشروها أو ساهموا بنشرها أو سكتوا عن انتشارها. فاسأل عقلك اي الكفتين ترجح بعد أن تفكر ملياً.

الشيئ الثاني: أن تضع في كفة الميزان السعادة والطمأنينة والسلام والرضا عنهم والدعاء لهم لما انجزوه أو كانوا سبباً في انجازه وفي الكفة الثانية الأحزان والغضب والأقتتال والدعاء عليهم لكل شيء لم ينجزوه وكانوا سبباً في عدم انجازه، فأسأل قلبك لأي الكفتين سيخفق ويميل ويدعو.

من جواب ضميرك وعقلك وقلبك عبر عن رأيك وامن به.

 

في العراق هنالك كثرة القنوات التلفزيونية الحزبية وكل حزبٍ بما لديهم فرحون وينشرون الجهل ودعاية التملق والنفاق والتبرير والتلميع بمعية افواج مصاحبة من وسائل الأعلام الأخرى الأذاعية والورقية والألكترونية حيث تلعب الاعيبها لأننا وللأسف شعب مثل بعض الشعوب المماثلة التي تكون أرضها خصبة للفتن واشاعتها وللجهل ونشره.

مثلما هنالك وسائل اعلام لدول اخرى يمارسون ذات المواقف داعمين سياسات دولهم ومموليهم بغض النظر عن المصداقية والحقيقة.

ربما تؤثر وسائل الاعلام على المجتمع الهش الساذج والذي لا يفكر كثيراً.

 

في العراق لا ضرائب عالية والعمل اكثره وظائف دولة وبساعات عمل قليلة وفي الأرض ثروات هائلة مهولة ولا تجد ابسط الخدمات وتجد الشعب كئيب وحزين ومُهان وتشيع الإشاعات والزور فيه لقناعته أن كل ما يقال صحيحاً مادام ضد السياسيين ورجال الدين الذين هم بالمحصلة اما فاسدين أو ساكتين عن الفساد وكلاهما سواء.

 

عظمة السياسة أن يرضى عنك شرائح كبيرة من شعبك وتحقق تنمية ورخاء ووفرة وجودة في الخدمات العامة مستغلين الثروات الهائلة في البلد احسن استغلال لخدمة الشعب.

 

سيقولون المؤامرات ضدنا، سيقولون وسائل الإعلام ضدنا، سيقولون تركة النظام السابق ثقيلة وسيأتون بأعذار غيرها.

أعذار كلها أعذار.

هم سادة الأعذار.

هم سادة الفساد.

هم سادة التغطية على الفساد.

هم سادة التبرير الديني والسياسي لسرق الأموال والثروات وتوزيع المناصب والتعيينات بلا عدالة ولا انصاف.

ربما المؤامرات ضد اندونيسا وماليزيا اكثر وهما في تطور وازدهار راقي ودائم ولكننا شعب سهل الضحك عليه.

16 سنة من الحكم السياسي الفاشل والفاسد والرديء ولازالوا بكل وقاحة واستهتار يقولون ان ضغوطات وتدخل دول كانت السبب في تردي الوضع في العراق وان المشكلة هي الفساد وانهم يحاربون الفساد ويحاولون أن يحققوا النجاح ويجعلوا الوضع جيدا.

 

تخيل ان لك دكان تجاري تبيع فيه مواد غذائية ومنزلية.

في الشهر الأول لم تحقق ربح، بل لم تستحصل حتى على تكلفة الإيجار العالي للدكان الصغير فقلت في نفسك الصبر جميل فلعل الاشهر القادمة افضل.

وبعد ستة أشهر وجدت نفسك تسدد من مدخراتك الشخصية أجور الإيجار العالية.

مرت سنة فاضطررت ان ترمي بعض المواد بالزبالة بسبب الاكسباير وعدم بيعها منذ مدة. ولتغطية العجز في مواد الدكان فقمت ببيع بعض اثاث بيتك لتسدد ثمن المواد الجديدة.

مرت اربع سنوات وانت مجرد تسدد إيجار دكانك وتبيع بعض المواد التي بالكاد تغطي احياناً ثمن ايجار الدكان. وعندما ارتفع الإيجار اكثر صرت تضيف عليه من مدخراتك الشخصية التي حصلت عليها مؤخراً من حصتك في ارث بيت امك وأبيك اللذان توفاهما الله ووُزِعت الثروة على العائلة بعد صراعات ومشاكل ومقاطعة بين الأخوة والأخوات واقامة دعاوى في المحاكم.

بعد 16 سنة كبر أولادك وانت صرت عجوزاً ولازلت تدفع من جيبك لتسدد إيجار الدكان ولا زلت ترمي كل فترة بالمواد في الزبالة بسبب الاكسباير وتصبغ بالتشققات الكبيرة الموجودة في سقف وجدران الدكان بسبب الرطوبة ورداءة البناء فتغطي التشققات بطليها بالصبغ من فترة لأخرى وعلى حسابك الشخصي.

وعند لقاء تلفزيوني بالصدفة لدى تجول فريق قناة محلية لأستقراء انطباعات الناس، وسألوك عن تجربة دكانك التجاري كون موقعه الجغرافي ممتاز وفي منطقة تجارية ومطل على شارع عام فأجبت أن عملك فاشل لأن التركة من ابوك ثقيلة وصراعات الاخوة والأخوات كبيرة وان أصحاب المحلات التجارية في المناطق المجاورة ينافسوك في التجارة فكانوا سبباً في خسارتك وان هذه القناة التي هي قناتكم مدسوسة وعميلة وتحاول ان تشوه سمعتي وتنشر الفتنة بين الناس.

ومن ثم تصيح بهستريا عالية (عاش العراق) و(عاش الدكان) وتدخل في نوبة ضحك ثم بكاء ثم ضحك وبكاء معاً.

سيدي القارئ الكريم هل يوجد منطق في كل هذا؟!

من جوابك حدد موقفك بالتغيير في المستقبل وفي الأنتخابات المفترضة القادمة بعد أن تنظر بوجه اطفاك وتنظر بوجهك أنت.

سترى اثر السنين التي مضت مسرعة قد نحتت في وجهك الكثير، فهل تتمنى لأطفالك واخوانك الصغار واطفال جيرانك ان يمروا ويعيشوا بنفس التجربة المعيشية والظرف السياسي الذي كنت ولازلت فيه.

 

فأنظر كيف ستتصرف وتركز بالمطالبة من أجل تحديد موعد للأنتخابات المبكرة المفترضة القادمة وهل ستشارك اصلا وهل ستنادي بالتغيير فعلا؟!

  

حيدر محمد الوائلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/16



كتابة تعليق لموضوع : ميزان حسنات وسيئات السياسة في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر فيصل الحسيناوي
صفحة الكاتب :
  حيدر فيصل الحسيناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  عبدة الشيطان.. الخطر القادم  : قاسم شعيب

 نخبة القناصين في ديالى تنفذ هجوما نوعيا وتقتل "12" إرهابيا بينهم في السعدية

 محافظ ميسان يلتقي رئيس أساقفة الكلدان في جنوب العراق  : اعلام محافظ ميسان

 ​ وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة آن نافع أوسي تترأس اجتماعاً موسعاً لمناقشة الاثر البيئي للمعامل العائدة لتشكيلات الوزارة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

  ردا على مقال غضب عارم على مرجعية السيستاني  : يوسف محسن

 فوضى الفوضى  : زين هجيرة

 بالصورة انسانية القوات الامنية في عمليات تحرير الجانب الايمن للموصل

 ساحة اختبار واحده في مديرية مرور ديالى !  : عماد الاخرس

 ناشطة تركمانية تشيد بدور الجمعية العراقية لحقوق الانسان في متابعة اوضاع النازحين  : دلير ابراهيم

 امانة بغداد : رفع سيطرة البوابة  : امانة بغداد

  لون الظلمة  : عقيل العبود

 الخنجر وباريس وإقليم السنة  : اسعد عبدالله عبدعلي

 حينما تصهل الكلمات قراءة في كتاب (أنا الشعر) للدكتور محمد تقي جون  : صالح الطائي

  ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً  : عبد الخالق الفلاح

 الغزي: من واجبات الحكومة المحلية تلبية مطالب المتظاهرين ضمن مهامها وصلاحياتها القانونية  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net