صفحة الكاتب : د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود

ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ:
د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لا بأسَ من أَنَّ الغيارَى يُوظِّفون جهودَهم بموضوعيةٍ للدفاعِ عنِ الوطنِ ، وعن قادتِه الحقيقيين الذين همُّهم كرامةُ العراقيين ، وسلامةُ وطنِهم ، ورفعةُ شأنِهم ، وحَقْنُ دِمائِهم ، وإِنقاذِهم في منعطفاتِ الخطرِ ومُقاربةِ الانهيار.
ولستُ بمبالغٍ إِذاما جعلتُ السيدَ السيستانيَّ مثالًا لهذه الرعايةِ القياديةِ الروحيةِ التوجيهيةِ القوليةِ للعراقِ وللعراقيين كلِّهم على حدٍّ سواءٍ. ويُشرِّفُني أَنَّه مرجِعُ تقليدي الذي وجدتُه وأَجدُه مثالًا للزُّهدِ في زمنِ التهالُكِ على الأَناْ وحُطامِ الدنيا ، ورمزًا للوطنيةِ في زمنِ بيعِها وبيعِ الضمائرِ ، وقدوةً للتسامحِ والتغابي والتجاهلِ في زمنِ مَنْ يقتُلُ أُمَّةً إِذا ما انتُقِدَ بحقٍّ.
ولا يَخفَى على متبصِّرٍ أَنَّ المثلَ الأَعلى للسيدِ السيستانيِّ نفسِه جدَّه النبيَّ الأَكرمَ محمدًا (صلَّى اللٰـهُ عليه وآلِه) قد ذاق من أَقربِ أَقربائِه ، ومن عشيرتِه ، ومن أَبناءِ موطنِه ونشأتِه فضلًا عن أَعدائِه والمؤججين ضدَّه ولا سيَّما عُتاةِ اليهودِ الويلاتِ والآلامَ ، وشهِد منهمُ التوهينَ ، والتجريحَ ، والسُّخريَةَ ، والتكذيبَ ، والافتراءَ بـ(السحرِ والشعرِ والكهانةِ والجُنون) ، والحروبَ بآيةِ ما رُوِيَ عنِ النبيِّ (صلَّى اللٰـهُ عليه وآلِه) من أَنه قال: ((ما أُوذِيَ نبيٌّ مثلَ ما أُوذِيتُ)) ، ولكنه تجاوزَ عنِ الانشغالِ بتُهَمِ الكفَّارِ وأَقاويلِهم ، واهتمَّ بالثباتِ الراسخِ على المبدأِ ، والمضِيِّ قُدُمًا لنشرِ الإِسلامِ والسلامِ بتعاليمِ السماءِ وأَوامرِ اللٰهِ تعالى لحياةِ البشرِ الكريمةِ الآمنةِ ، وعِمارةِ الأَرضِ الطيبةِ الضامنةِ. ولهذا المبدأِ قال تعالى: ﴿إِنَّا كَفَيناكَ المُستَهزِئينَ﴾ [الحجر/٩٥] ، وقولِه تعالى: ﴿...فَسَيَكفيكَهُمُ اللٰهُ وَهُوَ السَّميعُ العَليمُ﴾ [البقرة/١٣٧].
إِذًا لا وقوفَ للمرجعيةِ الرشيدةِ عن المُضِيِّ في القيادةِ الروحيةِ التوجيهيةِ الإِرشاديةِ للشعبِ والأُمةِ. وليس لِما يُثارُ بين الفَيْنةِ والأُخرى مِن (افتراءاتٍ ، واستفزازاتٍ ، وفِتَنٍ) مِن أَثرٍ في عزيمةِ القائدِ الحقيقيِّ الواثقِ باللـهِ يقينًا فضلًا عن ثقتِه بنفسِه ، وبإِيمانِه وإِنجازِه أَداءً.
ولعلَّ المتبصِّرَ في الكاريكاتور الذي نُشِر في صحيفةِ الشرقِ الأَوسطِ يجدُ أَنه لا يعني شيئًا لذوي العزيمةِ الإِيمانيةِ القياديةِ الرصينةِ أَولًا ، ولا صِلةَ له بالمرجعيةِ بعامةٍ ولا بالسيدِ السيستانيِّ بخاصةٍ لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ ثانيًا ؛ فلماذا يُجَرُّ هذا (الرسمُ) عُنوةً وتزييفًا إِلى ساحةِ السيدِ (رعاه اللٰهُ بحفظِه) ؟! وهو الذي توثَّق لدى الرأيِ العامِّ (العالميِّ ، والعربيِّ ، والإِقليميِّ ، والمحليِّ) المخالفِ والمؤالفِ أَنَّه مرجِعٌ أَبٌ للجميعِ ، يدعو لترصينِ سيادةِ العراقِ ، ويدعو للدولةِ المدنيةِ ، ولا يُؤمنُ بالتطرفِ ، ولا يَرضى بمصادرةِ رأيِ الآخرِ.
صاحبُ المنشورِ يرى أَنَّ (الدِّينَ) ممثلًا بهذا الرسمِ للشخصِ (الكارتونيِّ) المُعمَّمِ هو الذي أَمات سيادةَ العراقِ بقطعِ روابطِها التي تتوثقُ بها. وهذا المفهومُ ليس بجديدٍ ؛ فالدِّينُ ورجالُه مُحارَبون مُذ كانوا وكان وعلى رأسِهِمُ الأَنبياءُ والمرسَلون.
ولو جاز لنا أَن نَفهَمَ من هذا الكاريكاتور - على رفضنا واستنكارِنا له ، وإِساءتِه - أَنه يُشيرُ إِلى السياسيين الفاسدين الذين سرقوا الدِّينَ بالتبرقُعِ بزِيِّه وعلامتِه الرئيسةِ (العمامة) ؛ فهل من خطأٍ في هذا الفَهْمِ ؟! هذا رأيي. وثمةَ آراءٌ. ولكلٍّ ما يَرى ويختارُ.
كلُّنا دِرْعٌ لمرجعيتِنا ردًّا لشيءٍ من وقوفِها درعًا لنا وللعراق.

م/ ١- وهنا أَسألُ شخصًا آخرَ: هل عرفتَ رأيَ السيد السيستاني (دام ظلُّه) وتوثَّقتَ منه ما موقفُه من رسمِ هذا الكاريكاتور ؟! وهل يرى هو أنه المقصودُ فيه ؟! فهو الذي تنازل عن حقِّه القانونيِّ وطلب إِلى قاضٍ في بابلَ خطيًّا أَنْ يُفرِجَ عن شخصٍ حكمَه بالسجنِ سنتَين بسببِ تجاوزِه على السيدِ (دام ظلُّه).
٢- لم ينتبِه ِ الرسَّامُ البائسُ ، ولا المحلِّلون إِلى نتيجةَ قطْعِ هذه السلسلةِ بمِقَصِّ الحديدِ ؛ فهي ستُؤدي إِلى سقوطِ القاطعِ وانتهائِه لأَنه يقفُ رسمًا بين وُصلةِ العربتَين. وهذا يعني أَنه رسمٌ غيرُ مُتقَنٍ ولا بذي تأثيرٍ عندما نستحضِرُ إِيحاءاتِ الكاريكاتور كلَّها جدلًا.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/05



كتابة تعليق لموضوع : ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ:
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : منير حجازي ، في 2020/07/08 .

مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net