فوائد لغوية العقيلة
الشيخ حمزة أبو العرب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


هو ذلك اللقب الذي واكب حياة الصديقة الصغرى مولاتنا زينب الكبرى عليها السلام، دون غيرها من نساء جيلها. ولعل ابن عباس حَبْر الأمة هو أول من ألقى بهذا اللقب على ابنة الزهراء عليها السلام، يوم كان يحدث أو يروي عنها، فكان يقول: حدثتنا عقيلتنا زينب، فأخذ أحد الشعراء هذا المعنى فضمنه أحد أبيات قصيدته (زينب الكبرى ص202) حيث قال:
وكم قال ابن عباس فخورا *** عقيلتنا ويا نعم العقيلة
كان حَبْر الأمة يقصد بهذا اللقب ما كانت عليه زينب عليها السلام من الحفاوة والتكريم لديهم، فهي كريمة قومها ونفيستهم من بين النساء لا يشك احد في ذلك.
 ثم خرجت كلمة (العقيلة) من الحقيقة إلى المجاز، فصار يُلقب بها الكريم من كل شيء، من الذوات والمعاني، ومنه: عقائل الإنسان: كرائم ماله، وعقائل البحر: درَرُه، كما قيل- مجازا- للدرة الكبيرة الصافية: عقيلة البحر.
ثم ارتقى هذا المعنى سلـّم التطور، وصار يطلق في عصرنا هذا على زوجات الملوك والرؤساء وكبار رجال الدولة والمجتمع، ويقال- مثلا-: أقبل إلينا الرئيس مع عقيلته.
وإذا ما بحثنا عن جذر هذه الكلمة في المعاجم اللغوية، نجده يعني (العقل) الذي هو مصدر (عقل يعقـُل – بضم القاف- عقلا الجمل): ربطه من ساقه إلى عضده بالحبل. والحبل هو العقال، والجمل معقول بالعقال، وعملية الربط أو الشد هي العقل. ثم اُستعيرت كلمة العقل للإنسان للمشابهة في التأثير، لأن العقل في الجمل معناه تقييد حركته، لئلا يمشي ثم يبتعد، ثم يذهب حيث يشاء، كذلك هي الحال في الإنسان يقيد العقل حركته لئلا يذهب حيث يهوى ويشتهي، إلا أن العقل في الجمل يكون مادة متمثلا بالعقال أي بالحبل، وبالإنسان يكون خلقا لا يعلم حقيقته إلا الله تعالى، ولا نعرفه إلا من آثاره التي تدل عليه.
في نهاية هذا المطاف اللغوي، لابد لنا من أن نشير على أن كلمة العقيلة هي مؤنث العقيل، والعقيل وزانه (فعيل) وفعيل يأتي صفة مشبهة، أي يتصف بها من يتصرف بالحياة تصرفا منطقيا ثابتا لا يتغير بتغير الأحوال على خلافه أو على ضده... كما يأتي (فعيل) صيغة من صيغ المبالغة، فيكون معناه كثير التصرف العقلائي. 
ونخلص مما مر على أن (العقيلة) هي المرأة اللبيبة التي تتصرف دائما وأبدا بحصافة فائقة، وتمتاز بحسن التدبير والحكم في الأمور كلها.
فمولاتنا زينب عليها السلام إنما لـُقبت بالعقيلة لأنها كانت مصداقا متميزا بهذا اللقب، حيث دلت حياتها وتعاملها مع الأحداث على ذلك فهي عقيلة الهاشميين والطالبيين حقا لا ينازعها في هذا منازع ؟؟ 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ حمزة أبو العرب

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/28



كتابة تعليق لموضوع : فوائد لغوية العقيلة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net