صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ النبي محمد (ص) قدوة حسنة
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{ لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} ( الاحزاب 21)

ما معنى الاسوة..؟ الاسوة هو القُدوة، في كل عمل صالح يتمنى الناس التشبُّه به , لأنه يكون مِنْ أمحاسن النَّاس واخلاقهم فيكون عمله وقوله وجميع تصرفاته مثالا للشرف والكرامة والموقف الانساني , يكون سيدا على قومه من خلال تصرفاته .!!يقابله القدوة السيئة وهو الذي يؤذي المجتمع .. لان السُّوء معناه كل ما يَغُمُّ الإنسان. كل قْبيُحُ ، هو شرّ، وفساد، ونقص، وعيْب، هذه تجتمع في شخص فيكون قدوة سيئة .

** إذا كان لكل أمّة رسول تقتدي به في جميع شؤونها، ولكل فرد شخصية تكون مثله الأعلى وقدوته في هذه الحياة، فنحن المسلمين نملك أفضل وأعظم قدوة، إنه سيِّد ولد آدم، وأفضل الأنبياء والمرسلين، وهو القدوة العملية والأُسوة الحسنة للمؤمنين، قال الله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب:21]"ومَنْ أراد خيرَ الآخرة، وحكمة الدنيا، السيرة الحسنة، بل الأخلاق كلها، الفضائل بأسرها، فليقتدِ بمحمد (ص) ويستعمل أخلاقه، وسيرته ما أمكنه، أعاننا الله على الاقتداء به .

** ما هي صفاته وكيف نقتدي بها "لقد عرفت هذا النبي أنه لا يأمر بخير إلا كان أول عامل به، ولا ينهى عن شر إلا كان أول تارك له، وأنه يغلب فلا يبطر، البطر هو التكبَّر عند حلول النِّعمة فيصرفها إلى غير وجهها. وقد كتب من احبه ومن ابغضه, كثيرا, ولكن لم يكتب عنه احد من اصحابه ومن اعداءه انه تكبر على انسان قط .حتى اعداءه, والتواضع من افضل الصفات واشرفها . واليك جملة من قصص تواضعه.

**كان شديد التَّواضُع، لا يعتريه كِبرٌ ولا بَطَرٌ رغم رِفْعَة قَدْرِه وعلوِّ منزلته، يخفض جناحه للمؤمنين ولا يتعاظم عليهم، يجلس بينهم كواحد منهم، (لا يُعْرَف مجلسه مِن مجلس أصحابه)؛ لأنَّه كان يجلس حيث ينتهي به المجلس، ويجلس بينهم فيجيء الغريب فلا يدري {أيُّهم هو حتى يسأل عنه}،كثيرا ما يأتي غريب الى المسجد النبوي, وله حاجة فيسال .. أيكم محمد ..؟ فطلب منه بعض الصحابة يجعلوا له مجلسًا يعرفه الغريب إذا أتاه .في يوم من الايام قال له رجل: يا محمَّد، يا سيِّدنا وابن سيِّدنا، وخيرنا وابن خيرنا، فقال رسول الله{ص} :(يا أيُّها النَّاس، عليكم بتقواكم، ولا يغرينكم الشَّيطان، أنا محمَّد بن عبد الله، أنا عبد الله ورسوله، ما أحبُّ أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلنيها الله) ..

** كان يتفقَّدهم حتى في الغزوات والمعارك الكبرى، ما روي عن تواضعه انه يقوم بخدمة أصحابه، ومِن تواضعه ، أنَّه إذا مرَّ على الصِّبيان، سلَّم عليهم وكان يزور الأنصار، ويسلِّم على صبيانهم، ويمسح رؤوسهم .

ومِن تواضعه ,أنَّه كان يشارك في خدمة أهله في البيت، فقد روى البخاريُّ عن الأسود، كان يخدم اهله ويساعد نساءه لو طلبت منه احداهن مساعدة فإذا حضرت الصَّلاة خرج إلى الصَّلاة . هذه حالات التواضع تحتاج الى { انسانية} فالتواضع يكون للانسان نفسه اما الانسانية فهي للمجتمع.

** إنسانية الرسول محمد {ص}.ما هو تعريف الإنسانية؟ الإنسانية لغوياً {تصرف عقلاني من إنسان كامل العقلية , بعكس الحيوانية أو البهيمية،} وتعني الصفات التي تُميّز الجنس البشري عن غيره من الأنواع..

*** كان في حروبه متمثلاً بقمة الإنسانية العظيمة فكان يوصيهم بعدم قتل الأطفال والنساء والشيوخ: " ومن وصايا رسول الله{ص}عندما يُرسل الجيوش في الحرب والقتال وعند النزال"

**قال لأصحابه في غزوة مؤته: «أوصيكم بتقوى الله وبمن معكم من المسلمين خيراً، إغزوا باسم الله تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا ولا تغلوا ولا تقتلوا وليداً ولا امرأة ولا كبيراً فانياً ولا منعزلاً بصومعة ولا تقربوا نخلاً ولا تقطعوا شجراً ولا تهدموا بناءً».

** وفي وصية في معارك اخرى: قال: (لا تقتلوا صبياً ولا إمراه ولا شيخاً كبيراً ولا مريضاً ولا راهباً ولا تقطعوا مُثمراً ولا تخربوا عامراً ولا تذبحوا بعيراً ولا بقرة الا لمأكل ولا تٌغرقوا نحلاً ولا تحرقوه).عَنِ ابن عباس قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ{ص}إِذَا بَعَثَ جُيُوشَهُ قَالَ: "اخْرُجُوا بِسْمِ اللَّهِ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ لَا تَغْدِرُوا وَلَا تَغُلُّوا وَلَا تُمَثِّلُوا وَلَا تَقْتُلُوا الْوِلْدَانَ وَلَا أَصْحَابَ الصَّوَامِعِ". غَزْوَةٍ حنين َرَأَى النَّاسَ مُجْتَمِعِينَ عَلَى شَيْءٍ؛ فَبَعَثَ رَجُلاً فَقَالَ: انْظُرْ: عَلَامَ اجْتَمَعَ هَؤُلَاءِ؟ فَجَاءَ؛ فَقَالَ: عَلَى امْرَأَةٍ مقتولة، فَقَالَ :مَا كَانَتْ هَذِهِ ِتُقَاتِلَ . وكان َعَلَى الْمُقَدِّمَةِ خالد بن الوليد فَبَعَثَ رَجُلاً فَقَالَ: "قُلْ لِخَالِدٍ: لَا يَقْتُلَنَّ امْرَأَةً وَلا عَسِيفًا "والعسيف المرأة المجبرة للخروج للقتال.

** الحرب عند المسلمين:الحرب عند المسلمين دائماً اضطرارية لضرورة الدفاع عن العقيدة وحرمات المسلمين وأعراضهم وأموالهم وأراضيهم والدفاع عن بلاد المسلمين اين ما كانوا بشكل عام ،كما حدثت المعارك الاولة الثلاث حيث كانت تاتي الجيوش لقتل المسلمين . فتكون الضرورة لتأمين سُبُل دعوة الناس لإعتناق الإسلام. ونشر الاسلام بالكلمة الطيبة لا اكراه في الدين . فنحن المسلمين لا نجعل الحرب إلاّ آخر القرارات، ونهاية الحلول، ولا نسعى إليها إلا لردِّ حقٍّ، أو دفعِ شرٍّ يحوم بنا وهذا قمة الانسانية التي ارساها نبينا محمد (ص). لو اطلعت على الجانب الانساني في هذه الوصايا التي تبين اخلاقه السامية ورحمته التي يَتَحَلَّى بها حَالَ السَّلْم؛ كذلك في حال الحرب كان يرحم الغِلمان وصغار السن الذين لا يملكون أمرهم، وكان يوصي بالنساء وينهى عن قتل النساء فلا يجوز أن تتعدَّى الحرب إلى المدنيين الذين لا يشتركون فيها من الشيوخ والنساء والأطفال والعجزة، أو العُبَّاد المنقطعين للعبادة، أو العلماء المنقطعين للعلم، لأن القتال هو لمن يقاتلنا فقط.

*** لم تكن حروب الرسول{ص} حروب تخريب كالحروب المعاصرة التي يحرص فيها المتقاتلون المسلمون وغيرهم على إبادة مظاهر الحياة لدى خصومهم، بل كان النبي{ص}والمسلمون يحرصون أشدّ الحرص على الحفاظ على العقار والبيوت العُمران في كل مكان، ولو كان بلاد أعدائهم ، بل كان يحافظ على ثمر اشجار اعداءه كان يوصيهم"لا تقطعوا شجرة مُثمرة، ولا تخربوا عامراً اي لا تهدموا بيتاً، ولا تذبحوا بعيراً ولا بقرة الا لمأكل اي الا لحاجة الإنسان للإكل والشرب، ولا تٌغرقوا نحلاً ولا تحرقوه اي لا تخربوا بيوت النحل ولا تحرقوه. وظهرت رحمة الرسول{ص} وحرصه حتى على القتلى ،وعلى مشاعر ذويهم؛ فقد نهى عن المُثْلَة وتشويه جثث القتلى،

عن عمران بن الحصين : "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ{ص} يَحُثُّنَا عَلَى الصَّدَقَةِ وَيَنْهَانَا عَنْ الْمُثْلَةِ" .ورغم ما حدث في غزوة أحُد من تمثيل كفار قريش "بـ حمزة بن عبد المطلب{ع} فإنه لم يُغَيِّر مبدأه، بل حرص على النهي عن المُثلة وتشوية جثث القتلى حتى مع المشركين ، ولم يَرِدْ في التاريخ حادثة واحدة تقول: إن المسلمين مَثَّلوا بِأحدٍ من اعدائهم .!!!غير ان الاموين والعباسيين خالفوا سنة النبي{ص} في التمثيل بجثث القتلى والشهداء . وقصة واقعة كربلاء خير دليل على التمثيل بالجثث.}} ــ> هؤلاء الحكام كانوا من اسوء المصائب التي وقعت على الامة الاسلامية , حرفوا الاسلام بكل معانيه. لذلك تعددت وتنوعت ثورات الشيعة على الدولة الأموية، وكلما حدثت ثورة ازاد اضطهاد السلطة الأموية لهم،من جانب اخر التفرقة العرقية والقومية التي كانت تمارسه الدولة الاموية من اضطهاد عام للمسلمين، وعلى رأسهم «الموالي» من الفرس. فتهيأ المناخ لانضمام الفرس إلى صفوف الشيعة، حيث جمع بينهم الشعور بالمظلومية.

وبمرور الوقت بدأ الشيعة الفرس يتأثرون بالفكر الشيعي من حيث موقف الشيعة مع الائمة وعدالتهم . وتعرفوا اصول العمل أصول العمل السياسي السرى من الشيعة لتراكم الخبرة عندهم، فانخرطوا فى المجموعات لإسقاط الحكم الأموي. ونشط الشيعة بالتبشير بحق أهل البيت (ع)فى الحكم ودب الضعف فى أوصال الدولة الأموية.وتولى الخلافة بعد وفاة عمر بن عبدالعزيز عدد من الخلفاء المهزوزين. من بينهم يزيد بن عبدالملك. وكان شديد الولع بالغناء، فاقتنى المغنيات والشعراء فى قصره.

يشير ابن الأثير فى «الكامل فى التاريخ» إلى أنه مات حزناً وكمداً على واحدة من مغنياته وهى «حبابة» يقول: وكان سبب موته أن حبابة لما ماتت حزن عليها حزناً شديداً، فخرج مشيعاً لجنازتها ومعه أخوه مسلمة بن عبدالملك يسليه ويعزيه، فلم يجبه بكلمة، وقيل إن يزيد لم يطق الركوب من الجزع، وعجز عن المشي فأمر اخاه فصلى عليها، وقيل: اخوه منعه عن الصلاة عليها لئلا يرى الناس منه ما يعيبونه به. فلما دفنت بقى بعدها خمسة عشر يوماً ومات ودفن إلى جانبها». هذه صورة من حياة الخلفاء وتبديلهم لسنة رسول الله(ص) فكيف يكون تصرفهم مع اعداءهم.

*** تعدد الزوجات عند النبي محمد{ص} : يعتبر اغلب المناوئين للاسلام موضوع زيادة عدد نساء النبي(ص) عن غيره من المسلمين انها ثلمة في حياته وتكلموا عنها كثيرا .. ردنا على ذلك :

اولا :مارس اغلب الناس ذلك الوقت بما فيهم الانبياء سنة تعدد الزوجات، منهم سليمان وداود، كما جاء في العهد القديم، واستمرت تلك السنة حتى جاء دين الإسلام فحددها ..اما عدم تحديد عدد زوجات النبي. كان رسول الله {ص}صاحب خصوصية في أمر تعدد الزوجات، قبل سريان حكم التقييد بعدد لا يزيد على أربعة . وارتبطت تلك الخصوصية بمصلحة الاسلام في وقتها. رغم ان بيته كان يشكو قلة المؤونة والزينة.

ثانيا:.. لم تنزل الآية التي حدَّدت التعدُّد بأربع إلا بعد أن تزوَّج بنساءه جميعًا. يقول تعالى:{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاَّتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ } حللت الآية الزواج قبل نزول تحديد الاربعة.

ثالثا : هناك شواهد تاريخية من زواجه قبل النبوة: لم يكن رسول الله راغبًا في النساء، كان همّه الأول الدعوة إلى الله، كان معروفًا بالحياء والخلق القويم، كانت زيجته قبل النبوة من خديجة {ع} وعمره 25 سنة وهي تكبره 15 عامًا ولها أبناء من زوجين سابقين، وظل معها حتى بلغ 50 عامًا. وقضى ثلثي عمره الشريف معها دون زواج غيرها.

رابعا :جميع نساءه تزوجهن بأسباب: تزوج بالسيدة سودة بنت زمعة، وهي أرملة مُسنة؛ لحاجة بناته الأربع إلى أم بديلة ترعاهن وهن بنات اخت خديجة اصبحن ربائبه في بيته , اضافة لوجود الزهراء(ع).

خامسا: جميع النساء حين طلاقهن يبيح لهن الاسلام الزواج الا نساء النبي فلو طلقهن او سرحهن يعني قضى عليها بالعنوسة لذلك كما جعلها أما للمؤمنين فقد حرم عليها الزواج من غير النبي {ص} وهذا اجحاف بحق المرأة لذلك ابقاهن في عهدته .فجاءت زيجات النبي لتحقيق العديد من الغايات السامية ومنها: تزوج رسول الله ابنة صاحبية ابنتي أبي بكر وعمر وكان احدى حالات زواجه .إبطال العادات الجاهلية: وهي زينب بنت جحش، زوجة زيد بن حارثة الذى كان يُدعى زيد بن محمد بالتبني، فنزل قوله تعالى: {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ}وبعد خلاف مع زوجها طُلقت منه، وأمر الرسول أن يتزوجها لإقامة الدليل على بطلان التبني، سنة 5 هـ.

** واخيرا الرحمة بالأرامل بسبب الغزوات الكبرى: وقد تزوج العديد منهن من الصحابة حتى لا تبقى المرأة عانس وجميع نساء النبي(ص) تُوفي أزواجهن في المعارك جميعًا. وبقين بلا معيل.

تأليف قلوب القبائل وإطلاق الأسرى: تزوج النبي بالسيدة جويرية بنت الحارث ابنة سيد بني المصطلق وببركة زواجها تم إطلاق سراح الأسرى بعد الغزوة 6هـ وينطبق الشيء نفسه على السيدة ميمونة بنت الحارث آخر زوجات النبي. وتزوج بجويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق بعد وقعة بنى المصطلق وقد أسر المسامون منهم مئتي بيت بالنساء والذراري فتزوج{ص} بجويرية فقال المسلمون هؤلاء أصهار رسول الله لا ينبغي أسرهم وأعتقوهم جميعا فأسلم بنو المصطلق بذلك ولحقوا عن آخرهم بالمسلمين وكانوا عددا غفيرا وأثر ذلك أثرا حسنا في سائر العرب.

يقول الشعراوي: المرأة المتزوجة بغير رسول الله حينما يطلقها زوجها، ويمسك الأخريات، تذهب وتتزوج من آخر. لكن زوجات النبي أمهات المؤمنين محرمات على المسلمين ، فأبقى الله على أزواجه، لكن بشرط ألا يتزوج ثانية، إذن فقد تم التضييق عليه ولم يوسع عليه.هو استثناء في العدد، فالمتزوج من أربعة يمكن أن يطلقهن ويتزوج مكانهن كل فترة، لكن الله يقول له: "لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ.

ـــــ راي الغرب في قيادة النبي محمد (ص): رغم ان الغرب بالغالبية العظمى والولايات المتحدة يدينون بالديانة المسيحية . الا انهم لم يكتبوا عن شخصياتهم كقياديين للمجتمع قديما وبقاء افكارهم بعد موتهم . الا انهم كتبوا عن مهارات وقيادة النبي محمد{ص} واليك هذا النموذج :

دراسة أمريكية لعبقرية الرسول محمد العسكرية:!! نشرعام 2015 دراسة نشر في العاصمة الامريكية في مجلة عسكرية متخصصة (فصلية عن التاريخ العسكري) يحمل عنوانه الرئيس «محمد» وهذه المجلة يقرأها كبار ضباط القوات المسلحة الأمريكية ممن لهم اهتمامات بالشئون التاريخية وانعكاساتها على الشئون العسكرية المعاصرة. ويكتب بها نخبة من المؤرخين العسكريين الأمريكيين في المجلة. يرى الكاتب لولا عبقرية الرسول محمد العسكرية الفذة ما كان ليبقى الإسلام ويصمد كل هذه الفترة ولا يمكن ان ينتشر وفاته .

يقول الكاتب .. قرات كثيرا عن كتاب عرب مسلمون واجانب عن شخصية النبي محمد{ص}.. كتبوا عن حياته وانجازاته .إلا أنه لا توجد دراسة تنظر للرسول كأول جنرال عسكري فىالعالم العربي والإسلام فقد كان قائدا متمردا على العادات البالية متمرد ناجح على حد تعبير الحرفي للدراسة. ويقول :لولا نجاح الرسول كقائد عسكري، أورث فكرا وتخطيطا بعيد المدى واقنع اصحابه بوجوب تحقيقه ما كان للمسلمين أن يغزو الإمبراطورتين، البيزنطية والفارسية، بعد وفاته .واسقطوا امبراطوريتين تماما, فلا توجد نظرية قيادية تسقط امبراطوريتين خلال عشر سنوات بعد الهجرة .!! هذا يجعلنا نظر للرسول محمد كقائد عسكري من طراز جديد رجل يعيش تحت سلطة اهل مكة 23 سنة , ويهاجر تاركا وطنه وعشيرته وتلاحقه الاحزاب والدولة البيزنطية, يصمد وينتصر . لا بد انه كان قائدا عسكريا من الطراز الأول قام في عقد واحد من الزمن بقيادة 8 معارك ، وشن 18 غارة، وخطط لـ38 عملية عسكرية محدودة.

تذكر الدراسة أن الرسول أصيب مرتين أثناء مشاركته فى المعارك. ولم يلتفت لتلك الاصابات ومحاولات الاغتيال والحصار والاشاعات بل استمر بنهجه العقائدي ينشر الدين من خلال كل قول وفعل وممارسة .فهو «منظرا عسكريا» و«مفكرا استراتيجيا» و«مقاتلا ثوريا» .وتصف الدراسة انه أول من أوجد «عمليات التمرد وحروب خاطفة وتشكيل سرايا للدفاع عن المدينة وهو اول عربي مارس وطبق هذه الاستراتيجيات». وتشيد الدراسة بـ«أجهزة المخابرات» التى أنشأها وأدارها التى تفوقت على نظيراتها عند الفرس والروم أقوى إمبراطوريتين آنذاك.

حيث استخدم الرسول دائما القوة من أجل تحقيق مكاسب سياسية. ونجح فى إحداث تغيير ثورى فى العقيدة العسكرية, وكان معروفا فى جزيرة العرب، بأنه مرسل من عند الله، وبفضل ذلك نجح.. ** استخدم كل ما الوسائل المتاحة من أجل تحقيق أهدافه الدينية, وقام ببناء بناء تحالفات، ولم يلجأ لاغتيالات سياسية، كانت صفته العفو، وبيان حقيقة الدين ،والاخلاق الفاضلة التي عرفت عنه .. وضحى أحيانا بأهداف قصيرة المدى من أجل تحقيق أهداف طويلة المدى). وهذه عملها ولده الحسين في كربلاء حين ضحى بكل شيء من اجل اهداف بعيدة المدى.

ــــ إنّ الإمام الحسين(ع) حين نقول ان الاسلام محمدي الوجود حسيني البقاء , إضافة كونه ابن النبيّ وإمامنا, فهو ملهم حركتنا الثوريّة هذه, هو ملهم التضحيّة لنا ولأبنائنا وهو من علّمهم الشهادة أيضاً، هذه الشهادة التي كانت هي الضامنة لانتصار الإسلام والمسلمين .. في ذلك اليوم، عندما أخذ الإمام الحسين بن عليّ عليهما السلام بيد أعزّ أعزّائه وقادهم نحو ميدان الخطر، تعجّب كثيرون، لصلابته وربما لامه اخرون لكنّ هؤلاء لم يكونوا يدركون أنّه لولا قيامه بهذا العمل العظيم، لم يبق الحقّ حيّاً في الدنيا، لقد ضحّى عليه السلام ليبقى الدّين .كما فعل جده وابوه واخوه .

من جملة كلامه أجل والله غدرٌ فيكم قديم وشجت عليه أُصولكم وتأزّرت فروعكم فكنتم أخبث ثمرة، شجي للناظر وأكلة للغاصب! ألا وإنّ الدّعيّ بن الدعيّ قد ركز بين اثنتَين ؛ بين السّلة والذلّة، وهيهات منّا الذلّة، يأبي الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون وحجور طابت وطهرت واُنوف حميّة ونفوس أبيّة، من أن نؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام، ألا وإنّي زاحف بهذه الاُسرة على قلّة العدد وخذلان النّاصر. أي كلمات اعظم من هذه الكلمات.

ثمّ أنشد أبيات فروة بن مُسيك المرادي. فـإن نـهزم فـهزّامون قدماً / وإن نـهْزَم فـغير مُـهزَّمينا/ومـا أن طبنا جبن ولكن /منايانا ودولــة آخـرينا/ فـقل لـلشامتين بـنا أفيقوا سيلقى الـشامتون كما لقينا /

أما والله، لا تلبثون بعدها إلاّ كريثما يركب الفرس، حتّى تدور بكم دور الرحى وتقلق بكم قلق المحور، عهدٌ عَهَده إليَّ أبي عن جدّي رسول الله، فاجمعوا أمركم وشركاءكم، ثمّ لا يكن أمركم عليكم غمّة ثمّ اقضوا إليَّ ولا تنظرون، إنّي توكّلت على الله ربّي وربّكم، ما من دابّة إلاّ هو آخذ بناصيتها إنّ ربّي على صراط المستقيم ..

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/10/20



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ النبي محمد (ص) قدوة حسنة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فيصل ناجي عبد الامير ، على هكذا قتلوا الشهيد الصدر - للكاتب جعفر الحسيني : نعم مدير السجن المشار اليه وهو المجرم ( ثامر عبد الحسن عبد الصاحب العامري ) وهو من اهالي الناصرية " الرفاعي " كان مديرا للامن في السجن المشار اليه ، متزوج من زوجتان ، كان يسكن مدينة الضباط " زيونة مع اخيه الضابط البحري كامل .. وبعد اعدام الشهيد محمد باقر تم اهداء له قطعة ارض في منطقة العامرية مساحتها 600 م في حي الفرات واكمل بناء البيت على نفقة الدولة انذاك ثم انتقل الى نفس المنطقة ( حي الاطباء ) ب دار اكبر واوسع لانه اصبح مديرا للامن امن الطائرات فكوفيء لهذا التعيين وبما ان اغلبية تلك المنطقة انذاك هم ممن يدينون للواء للطاغية صدام واكثرهم ضباط مخابرات وامن الخ . وعند انتفاضة 1991 شعبان اصبح مدير امن الكوت وكاد ان يقتل بعد ان هرب متخفيا بعباءة نساء ، ولما علم الطاغية صدام احاله الى التقاعد وبدأ ينشر ويكتب عن العشار والانساب واصبحت لديه مجموعة تسمى مجموعة العشار العراقية ، اضافة الى انه كان يقدم برامج تلفزيونية كل يوم جمعة تسمى " اصوات لاتنسى " ويقدم منها مجموعة من الغناء الريفي والحفلات الغنائية ، ثم تزوج على زوجته الاولى دون علمها رغم انها كانت معلمة وبنت عمه وسكن مع زوجته الثانية ( ام عمر ) في دار اخرى في منطقة الدورة وبقي فيها حتى هذه اللحظة ويتردد الى مكتبات المتنبي كل يوم جمعة ........ هذه نبذه مختصرة عن المجرم ثامر العامري ضابط الامن الذي كان واحدا ممن جلبوا الشهيد وحقق معه

 
علّق فاطمة رزاق ، على تأثير القضية المهدوية على النفس  - للكاتب الشيخ احمد الساعدي : احسنتم شيخنا الفاضل بارك الله فيكم على هذا الموضوع المهم موفقين لنصرة مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف من خلال كتاباتكم وحثكم على تقرب الناس من مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : Akran Ahmed صحيح ماتفضلت به أحيانا نعطي من لا يقدرنا ولا يستحق ولكن هؤلاء يجب ان لا نجعلهم يأثرون بنا سلبيا تجاه قيمة العطاء فلنا الأجر عند الله وهؤلاء الرد عليهم يكون بتجاهلهم والابتعاد عنهم ولا نحقد ولا نسيء من أجل أنفسنا تحياتي لكم

 
علّق محسن ، على شَرَفُ الإسلام.. الشِّيعَة !! - للكاتب شعيب العاملي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ملاحظات: لا يوجد فيها تعريف للشيعة. لا يوجد فيها توضيح للسلوك المطلوب تجاه مفردات او مؤسسات المجتمعات. لا يوجد فيها تقييم للمجتمعات الحالية في بلاد المسلمين وخارجها من حيث قربها او بعدها من جوهر التشيع.

 
علّق Akram Ahmed ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الحمد لله رب العالمين على نعمته التي لا تعد و لا تحصى و صلى اللّه على اشرف الخلق و خاتم النبيين و المرسلين الذي أرسله الله رحمة للعالمين و الذي يقول عن نفسه أدبني ربي فأحسن تأديبي ابي القاسم محمد و على آله الكرام الطيبين الطاهرين، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله. شكرا جزيلا للأخت الفاضلة على هذا البحث المصغر أو المقال أو المنشور القيم و الذي يلفت انتباهنا نحن كبشر أو مجتمع مسلم على فائدة العطاء لإستمرار ديمومة حياة الناس بسعادة و إكتفاء و عز فالعطاء كما أشارت الأخت الكريمة على أنه معنى جميل من معاني السمو بالنفس، فهو له تأثير على الفرد و على المجتمع لكن لا اتفق مع الاخت الباحثة في نقطة و هي أن المانح لا يستفيد من فضيلة منح الآخرين في كل الحالات و مع كل الناس و هنا لا بد من تنبيه الناس و بالأخص المانح أن قسما من الناس إن عاملتهم بإحترام احتقروك و إن إحتقرتهم احترموك، فكذلك يوجد من الناس من هو لئيم و لا يجازي الإحسان بالإحسان. اللئيم لا يستحي و اللئيم إذا قدر أفحش و إذا وعد أخلف و اللئيم إذا أعطى حقد و إذا أعطي جحد و اللئيم يجفو إذا استعطف و يلين إذا عنف و اللئيم لا يرجى خيره و لا يسلم من شره و لا يؤمن من غوائله و اللؤم مضاد لسائر الفضائل و جامع لجميع الرذائل و السوآت و الدنايا و سنة اللئام الجحود و ظفر اللئام تجبر و طغيان و ظل اللئام نكد و بيء و عادة اللئام الجحود و كلما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده و الكريم ضد ذلك و منع الكريم احسن من إعطاء اللئيم و لا ينتصف الكريم من اللئيم. يقول الشاعر: إذا أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا. عليك بحرمان اللئيم لعله إذا ضاق طعم المنع يسخو و يكرم. القرآن الكريم له ظاهر و باطن، فكما نحن كبشر مكلفون من قبل الله المتعال أن نحكم على الظواهر فلا ضير أن نعرف كذلك خفايا الإنسان و هذا ما نسميه التحقق من الأمور و هنالك من الناس من يعجز عن التعبير عن الحال و يعجز عن نقل الصورة كما هي فكل له مقامه الفكري و المعرفي و إلى آخره و العشرة تكشف لك القريب و الغريب و الأيام مقياس للناس، المواقف تبين لك الأصيل و المخلص و الكذاب، الأيام كفيلة فهي تفضح اللئيم و تعزز الكريم. هنالك من الناس عندما يحتاجك يقترب كثيراً، تنتهي حاجته يبتعد كثيراً، فهذا هو طبع اللئيم. التواضع و الطيبة و الكرم لا ينفع مع كل الناس فكل يعمل بأصله و الناس شتى و ردود فعل الناس متباينة و الناس عادة تتأثر بتصرفات الآخرين فعلينا أن نتعامل مع الناس و المواقف بتعقل و تفكر و تدبر. مثلما يستغل الإنسان عافيته قبل سقمه و شبابه قبل هرمه، عليه أن يستغل ماله في ما ينفق و في من يكرم فلا عيب أن يطلب الإنسان أو العبد ثوابا من الله على قول أو عمل طيب، فكذلك لا عيب أن ينشد الإنسان الرد بالمثل من جراء قول أو عمل طيب قام به مع الناس فجزاء الإحسان إلا الإحسان لأن احوال الدنيا متقلبة و غير ثابتة بالإنسان و الحال يتغير من حال الى حال فعلى الإنسان أن يحسن التدبير بالتفكر و التعقل و الإنفتاح و الحكمة و أن نعرف الناس من هم أصولهم ثابتة و نذهب إليهم إن احتجنا إلى شيء. يقول يقول امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه في وصيته على السبط الأكبر الامام الحسن المجتبى عليه السلام يا بني إذا نزل بك كلب الزمان و قحط الدهر فعليك بذوي الأصول الثابتة، و الفروع النابتة من أهل الرحمة و الإيثار و الشفقة، فإنهم أقضى للحاجات، و أمضى لدفع الملمات. و إياك و طلب الفضل، و اكتساب الطياسيج و القراريط. فالدنيا متغيرة أو متقلبة من حال الى حال، فليحرص الإنسان و يؤمن على نفسه بالحكمة لكي لا يصل إلى مرحلة يكتشف فيها أنه غير فاهم الحياة بأدنى الأمور و لكي لا يصل إلى مرحلة لا يلوم فيها إلا نفسه و أن يؤمن قوته و عيشه و هذا من التعقل لكي لا تكون نتيجة أو عواقب تصرفاتنا بنتائج سلبية فلربما في أعناقنا أسر و أهالي و ليس علينا تحمل مسؤوليات انفسنا فحسب فالمال الذي بحوزتك الآن، لربما لا يكون بحوزتك غدا. العقل افضل النعم من الله سبحانه علينا، فعلينا أن نحسن التصرف حسب وسعنا و أن نتزود علما و التحقق دائما من الأمور فلا نفسر من تلقاء أنفسنا أو على هوانا فعلينا أن نفهم المقاصد و أن لا تغتر بعلمنا و أن لا نتعصب لرأينا فهذه من جواهر الإنسانية و بهذه المعاني نسمو في حياتنا مبتعدين عن الإفراط و التفريط و وضع المرء ا و الشيء مكانه الصحيح الذي يستحقه و علينا العمل على حسن صيتنا و أن تكون لنا بصمة في الحياة، دور نقوم به حالنا حال الناس. قال الإمام علي عليه السلام: احذر اللئيم إذا أكرمته و الرذيل إذا قدمته و السفيل إذا رفعته.

 
علّق عماد العراقي ، على السجود على التراب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بوركت الحروف وصاحبتها وادام الله يراعك الفذ ووفقك لنيل المراد والوصول الى مراتب الشرف التي تليق بالمخلصين السائرين بكل جد وتحدي نحو مصافي الشرف والفضيله. حماك الله سيدة ايزابيل من شر الاشرار وكيد الفجار واطال الله في عمرك وحقق مرادك .

 
علّق نور البصري ، على هل حقًا الإمامة ليست أصلًا من أصول الدين..؟ - للكاتب عبد الرحمن الفراتي : فعلا هذه الايام بدت تطفو على الساحة بعض الافكار والتي منها ان ابامامة ليست من اصول الدين ولا يوجد امام غائب ولا شيء اسمه عصمة ومعصومين ووو الخ من الافكار المنحرفة التي جاء بها هؤلاء نتمنى على الكاتب المفضال ان يتناول هذه البدع والظلالات من خلال الرسائل القادمة شكرا للكاتب ولادارة كتابات

 
علّق احمد محمد ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : احسنت استاذ معلومة جدي المرحوم الشيخ حمود محمد الكناني خادم الامامين يطلقون عليه اسم المؤمن وفي وقتها كان ساكن في الصنايع الي هوة حاليا ركن الصنايع مجمع للادوات الاحتياطية للسيارة تابع لبيت كوزة كنانة بالتوفيق ان شاء الله تحياتي

 
علّق ميثم الموسوي ، على القول العاطر في الرد على الشيخ المهاجر : مما يؤسف له حقا ان نجد البعض يكتب كلاما او يتحدث عن امر وهو غير متثبت من حقبقته فعلى المرء ان اراد نقدا موضوعيا ان يقرا اولا ماكتبه ذلك الشخص خصوصا اذا كان عالما فقيها كالسيد الخوئي رضوان الله تعالى عليه وان يمعن النظر بما اراد من مقاله ويفهم مراده وان يساله ان كان على قيد الحياة وان يسال عما ارد من العلماء الاخرين الذين حضروا دروسه وعرفوا مراده ان كان في ذمة الله سبحانه اما ان ياتي ويتحدث عن شخص ويتهمه ويحور كلامه كما فعل الشيخ المهاجر مع كلام السيد الخوئي فهذا الامر ناتج اما انه تعمد ذلك او انه سمع من الاخرين او انه لم يفهم مراد السيد الخوئي وهو في هذا امر لايصح وفيه اثم عظيم وتسقيط لتلك الشخصية العظيمة امام الناس علما بان حديث المهاجر ادى الى شتم وسب السيد الخوئي من بعض الجهلة او المنافقين الذين يتصيدون في الماء العكر او اصحاب الاجندات الخبيثة والرؤى المنحرفة فنستجير بالله من هولاء ونسال الله حسن العاقبة

 
علّق روان احمد ، على فريق اطباء بلا أجور التابع لمستشفى الكفيل يقدم خدماته المجانية لمنطقة نائية في كربلاء : السلام عليكم اني من محافظة بابل واعرف شخص حالتهم المادة كلش متدنيه وعنده بصدرة مثل الكتلة وبدت تكبر او تبين وشديدة الالم حتى تمنع النووم والولد طالب سادس وخطية حالتهم شلون تگدرون تساعدونه بعلاجها او فحصها علماً هو راح لطبيب بس غير مختص بالصدرية وانطا فقط مهدأت بس مدا يگدر يشتريهن بس الحالة المادية ياريت تساعدونه ..

 
علّق حسين العراقي ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كنت شابا يافعة تاثرت بالمناهج المدرسيةايام البعث...كنت اعترض ٦فى كثير من افكا. والدي عن الامام علي عليه السلام. كان ابي شيعيا بكتاشيا . من جملة اعتراضي على افكاره.. ان سيد الخلق وهو في طريقه لمقابلةرب السماوات والارض.وجد عليا عليه السلام اهدى له خاتمه. عندما تتلبد السماء بالغيوم ثم تتحرك وكان احدا يسوقها...فان عليا هو سائق الغيوم وامور اخرى كثيرة كنت اعدها من المغالات.. واليوم بعد انت منحنا الله افاق البحث والتقصي.. امنت بكل اورده المرحوم والدي.بشان سيد الاوصياء.

 
علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب.

 
علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين عبد السادة جعفر
صفحة الكاتب :
  حسين عبد السادة جعفر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net