صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني  ـــ الاسلحة التي استعملت في ملحمة كربلاء
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 راس ذبيـــــح وسيف ذابح وقفا *** نـــــــــــدا لبعض هما خصم هما حكم

قد كان خصما لأرض قبل ميتته ****** وحين مـــات اليه الارض تختصم

ان اتهمــــــــــــت بلا قلها مدوية **** وخلها تتوارث نفســــــــــــها التهم

ان الدم المر في مرقى الطفوف الى **** مـــــــــــرقاك يمتد افقا كله ورم

قالوا الم ينتقم من سيف قاتله *** قلنـــــا بميتته هــــــذي ســــــــــــينتقم

وانثر دم الرضع القتلى باوجههم *** فهم على صدرك المطعون قد جثموا

ننظر دماك ابا الاحرار دافقة *** ****يلظى بها المـاردان الصبر والشــيم

 

   لم تحظ واقعة في الإسلام بمثل ما حظيت به واقعة (الطف) من اهتمام عند المسلمين وغيرهم . ولا نغالي انه لا توجد مكتبة اسلامية ليس فيها بحوث تتعلق بفاجعة كربلاء الا ما ندر. ولو اردنا ان نجمع كل ما كتب عن واقعة كربلاء . لتحولت تلك الكتابات الى اطنان من الكتب والمؤلفات .

السبب لأن ملحمة كربلاء  أحدثت هزة في المجتمع الإسلامي والانساني ، وتحوَلًت الى نظرية ثورية مقابل كل سلطة غاشمة ظالمة. ومن ناحية اخرى ان ثورة كربلاء بقيت ثرية وطرية بعطاءها وثمراتها  وتوقيتها والحكمة من وقوعها، وهي المقاصد التي ساقها وجاهد الامام الحسين {ع} من اجلها . لا ننكر ان بعض من كتب عن الواقعة بالغ في سرد حوادثها .. وهؤلاء ينقسمون الى قسمين ..

 القسم الاول :هم وعاظ السلاطين المحسوبين على النظام الاموي والعباسي. هؤلاء دسوا سمهم الفكري في تراث واقعة كربلاء بعد ان فشل النظام الاموي والعباسي  من الحد من تفاعل الجماهير مع ثورة كربلاء . حتى ان العباسيين اعتبروا زيارة الحسين {ع} خروجا على قوانين الدولة , ولذا قاموا بهدم القبر الشريف وحرث الارض المحيطة بالقبر. كما هو معروف في تاريخ القبر الشريف في كربلاء . ابتدأت تلك الاجراءات من زمن الطاغية المنصور الى هارون الى المتوكل الى ابناءهم . وبقي الامر الى نهاية القرن العشرين. حين كان زائر الحسين{ع} تلصق له تهمة ويعدم ويدفن بالمقابر الجماعية.

القسم الثاني : يذكر الشهيد مرتضى مطهري (رض) في كتابه الملحة الحسينية قال(لقد قتل الحسين ثلاث مرات ,الأولى : على يد اليزيديين بفقدانه لجسده، والثانية : على يد أعدائه الاعلاميين الذين شوّهوا سمعته وأساءوا لمقامه ،والثالثة : عندما {استشهدت أهدافه على يد بعض خطباء المنبر الحسيني، "هذا هو الاستشهاد الأعظم" فالحسين ظُلم بما نسب له من محبيه من أساطير وخرافات... وروايات قاصرة عن أن تصبح تاريخاً   يقبله العقلاء. ظُلم الحسين (ع) لأن بعض الروايات عتمت على أهداف ثورته ..ظُلم على يد الرواديد ومن اعتلوا منبره ونسبوا له ولأهل بيته حوارات ومواقف وهمية صوروه منكسرا لاستدرار الدمعة.

 **الثائر الجسور الذي افتدى لمبادئه ودمه , صوروه يلتمس الرحمة من اعداءه . يطلب الماء بكل ذُلٍ ومهانة. صوّروا زينب  العظيمة التي قادت الثورة صاحبة الموقف يوم دخلت على الطاغية يزيد وزلزلت الارض بخطبتها  صوروها على أنها امرأة بكاءه، كأن دورها البكاء فقط . فتحولت البطلة الثائرة الى شعار { اه يا زينب} وامنوا بهذا الشعار.

علينا أن لانسطح الحسين بمواضيع هي من صناعتنا ظناً منا أنها ستزيد من شأنه ومكانته ورفعته ,هذا خطأ فادح نرتكبه فهو العملاق المتمرد حتى على تراب الأرض في كل ارض ,حتى يده الحمراء المبتورة الأصبع وهي في الضريح ولكنها تعانق المستضعفين وهي سلاح بيد الثوار صرع المستكبرين .**. يخاطبه الجواهري: فِدَاءً لمثواكَ من مَضْجَعِ /تَنَوَّرَ بالأبلَجِ الأروَعِ/ شَمَمْتُ ثَرَاكَ فَهَبَّ النَّسِيمُ/  نَسِيمُ الكَرَامَةِ مِنْ بَلْقَعِ/ وعَفَّرْتُ خَدِّي بحيثُ استراحَ / خَدٌّ تَفَرَّى ولم يَضْرَعِ /وحيثُ سنابِكُ خيلِ الطُّغَاةِ /جالتْ عليهِ ولم يَخْشَعِ /وَخِلْتُ وقد طارتِ الذكرياتُ /بِروحي إلى عَالَمٍ أرْفَعِ / وطُفْتُ بقبرِكَ طَوْفَ الخَيَالِ / بصومعةِ المُلْهَمِ المُبْدِعِ /كأنَّ يَدَاً مِنْ وَرَاءِ الضَّرِيحِ /حمراءَ " مَبْتُورَةَ الإصْبَعِ" /تَمُدُّ إلى عَالَمٍ بالخُنُوعِ /وَالضَّيْمِ ذي شَرَقٍ مُتْرَعِ / فيابنَ البتولِ وحَسْبِي بِهَا / ضَمَاناً على ما أَدَّعِي /ويابنَ التي لم يَضَعْ مِثْلُها / كمِثْلِكِ حَمْلاً ولم تُرْضِعِ / ويابنَ البَطِينِ بلا بِطْنَةٍ /ويابنَ الفتى الحاسرِ الأنْزَعِ / ويا واصِلاً من نشيدِ الخُلود /خِتَامَ القصيدةِ بالمَطْلَعِ. **,وقف في طف كربلاء واعلن موقفه من الظالمين بقوله( والله لا أعطيكم  بيدي إعطاء الذليل ,لا أقر أقرار العبيد) هذا وحده يكفى ليترجم لنا رحلته   ومسيرة نضاله. يخاطبه السيد مصطفى جمال الدين: وتركت للاجيال حين يلزها / عنت السرى ويضيق فيها المهرب/ جثث الضحايا من بنيك تريهم/ ان الحقوق بمثل ذلك تطلب.

*** ردة فعل النظام الحاكم والاسلحة التي استعملت في المعركة : استعمل  نوعان من الاسلحة ضد الملحمة الحسينية ..

 القسم الاول: سلاح الاعلام ..حيث ان النظام الاموي والعباسي لم يبق فكره يمكن ان تطيح بثورة الحسين{ع} الا واستخدموها قبل الثورة واثناءها وبعدها الى يومنا هذا .. حين يخرج علينا من يسمي نفسه شيخا يجيب على سؤال : هل ان اكل الطعام الذي يطبخ لأحياء الثورة الحسينية يجوز اكله او انه محرم..؟ فيقول ذلك الشيخ ان الطعام المطبوخ للحسين يشبه الذبائح التي يذبحها المشركون على النصب في مكة وقت الحج.. ومن جانب اخر شيخ جاهل يقول: اذهب الى زيارة الحسين {ع} ولا تصلي لان زائر الحسين يضمن الجنة . لا يوجد في الدنيا اسلحة اعلامية الا استخدمت ضد ملحمة كربلاء . { لا يوجد مظهر من مظاهر الشعائر سواء المقبولة من الفقهاء او المرفوضة الا وهاجموها} ولم تكن تلك الاسلحة مجرد اعلام بل رافقها قتل وسجون ودماء ومنع اقامة مجالس في عاشوراء . حين يحل شهر محرم تتهيأ جميع الاجهزة القمعية لمنع وتحجيم تلك المناسبة .. ولكن قابلهم انصار الحسين{ع} ومحبيه بالعطاء والصمود وتقديم الغالي والنفيس من اجل احياء ملحمة كربلاء.

وملحمة المرحوم ياسين الرميثي يجب ان تبقى حية لان الشاعر المرحوم الحاج رسول محي الدين جسد تلك الفترة بقوله " لا ينسي ولا يخفى" وعدد اساليب الطغاة من فرض ضريبة حب زيارة ابي عبد الله ان يدفع الزائر مائة دينار ذهب. ثم تطور الى قطع اليد . ثم قتل من يريدون قتله . الى عصرنا الحالي يقتلون كل عام بالتفجير والمفخخات.

÷÷÷ هذه الممارسات من المؤكد انها بتخطيط استراتيجي لأبعاد الجماهير عن الشعائر الحسينية. وفي العصر الحديث {يشن العلمانيون يوميا سيلا من التهائم على كل مظهر حسيني وديني شيعي}لم يبق مظهر للإسلام الا رموه بسهامهم.. واشتغلت الماكنة الغربية والعربية لإلهاء الجماهير عن المحاضرات الدينية , في وقت اصبح واضحا قصور الخطباء .

** بالمقابل اهتم الائمة المعصومون{ع} لظاهرة الاعلام المعادي, فكانت احاديثهم مصدر فكري لشيعتهم: يقول الامام الصادق(ع):"من سرَّه أن يكون على موائد النور يوم القيامة فليكن من زوّار الحسين (ع).اذن، موائد النور تستضيف يوم القيامة زوّار الحسين{ع}. جاء في مصباح الزائر قال: قال الصادق(ع))من خرج من داره يريد زيارة قبر الحسين(ع) ان كان ماشياً كتب الله له بكل خطوة حسنة ومحا عنه بها سيئة, حتى اذا صار في الحائر كتبة الله من المفلحين, حتى اذا قضى مناسكه كتبه الله من الفائزين, حتى اذا أراد الانصراف أتاه ملك فقال له: ان رسول الله يقرؤك السلام ويقول لك: استأنف العمل فقد غفر الله لك ما مضى).

 عن الامام الحسن بن علي عليهما السلام، قال: كنّا مع أمير المؤمنين أنا وحارث الأعور، قال: سمعت رسول الله{ص}يقول: (يأتي قوم في آخر الزّمان يزورون قبر ابني الحسين{ع} فمن زاره فكأنّما زارني، ومن زارني فكأنّما زار الله .ألا ومن زار الحسين .كأنّما زار الله في عرشه). وفي كامل الزيارات والبحار والمستدرك وجامع الأحاديث: عن أبي عبد الله{ع} قال: (إنّ فاطمة الزهراء{ع} تحضر لزوّار قبر ابنها الحسين{ع} فتستغفر لهم ذنوبهم). وعشرات الاحاديث التي ترد على اعلام الاموين والعباسيين.

** أراكَ بحيرة ملأتك دوما// وشتَّتكَ الهوى بينا فبينا//فلا تيأس وقرْ باللهِ عينا //إذا شئت النجاة فزر حسينا //لكي تلقى الإله قرير عينِ //إذا علم الملائكُ منك عزماً // تروم مزاره كتبوك رسما//وحُرِّمت الجحيمُ عليك حتما //فإنَّ النار لا تمسُّ جسما //عليه غبار زوار الحسينِ)..

***القسم الثاني: من اسلحة الاعلام التي استخدمها العدو ضد الحسين{ع} يوم التقى العدوان التقليديان منذ نزول الوحي.. وقف البيت الأموي ومعهم الطلقاء استطاعوا وبما يملكون من وسائل قوة وترغيب وشراء الذمم وبث الخوف في المجتمع ونشر الشائعات بأن الإمام الحسين{ع} خارجي خرج على إمام زمانه فلقى جزاءه, وهذا الدور قام به رجال الدين قديما وحديثا . وادى ذلك إلى تضليل الناس. اغلب ابناء المجتمع لحد ألان لا زالوا يقدسونهم  بسبب اعلامهم المضلل , تضليل ومكر ودهاء , تمكنوا ان يمارسوا السقيط  للمصلحين ,كما حصل في ايام الثورة العباسية  كانوا يحملون رايات الحسين الخضراء والسوداء ويلطمون ويطبرون ويرتقون المنابر ويلقون القصائد ..وفي اليد الأخرى يحملون معول التهديم كل قضية تتعلق بحق اهل البيت{ع} ومنعوا ان يصل هذا الفكر للناس بأي وسيلة واستخدموا نفوذهم السلطوي وحركوا العساكر والمرتزقة لذرب أي شعيرة تشير الى حق اهل البيت(ع)هذا حصل فعلا في عاشوراء ويحصل الان.. وقد سمعنا قبل سنوات جماعة من مسخ الشباب يشتمون الشيخ احمد الوائلي . وذاك يريد اسقاط المرجع الفلاني. والحبل على الجرار.

وقد استهدف سلاح الاعلام الحسين{ع} بذاته . حينما خطب يوم العاشر حاولوا عدة مرات قطع خطبته بأثارة ضوضاء حتى قال : اسمعوا قولي حتى اعظكم بما هو حق لكم علي . او اعتذر اليكم من مقدمي اليكم .سكتوا ولكنهم كانوا يردون عليه, في التاريخ شواهد كثيرة لهؤلاء عبيد الدنيا . الذين ضللهم الاعلام والمناصب الدنيوية . منهم عبيد الله بن الحر الجعفي الذي كان مواليا لأمير المؤمنين{ع}لما طلب الامام الحسين (ع) نصرته وهو في طريقه الى الكوفة امتنع وأهدى له سيفه وفرسه فرفضهما الإمام الحسين (ع) ثم ندم على خذلانه زار قبره. وانشد : فَـيـا لَك حَـسـرَةً مـا دُمـتُ حَيّاً// تُـرَدِّدُ بَـيـنَ صدري وَالتَـراقي// غداة حسين يطلب نصري // عَـلى أَهـلِ العَـداوَةِ وَالشَـقاقِ//وَلَو أَنّــي أُواســيــهِ ـنَـفـسـي//لَنِـلتُ كَـرامَـةً يَـومَ التَـلاقـي// فَقَد فازَ الأُلى نَصروا حُسَيناً//وَخـابَ الآخَـرونَ أُولو النِّفاقَ. ثم صار قائداً في جيش المختار .ثم انشق عنه والتحق بمصعب بن الزبير وقاتل مع الزبيرين ضد المختارَ واجهضوا ثورة المختار . ثم تمرد على مصعب مع  جماعة من الجيش وغادر الكوفة. .. واليك مثال اخر شبث بن ربعي هذا كان في جيش أمير المؤمنين (ع) في صفين ثم سقط في فتنة الخوارج، بعدها كاتب الإمام الحسين (ع) طالباً منه المجيء الى الكوفة لكنه انخدع بمناصب ووظائف فالتحق بجيش بن زياد ,وكان قائداً للمشاة (الرجّالة) يوم عاشوراء وقد ذكره الإمام الحسين{ع}باسمه في خطبته يوم العاشر قال:(يا شبث بن ربعي، ويا حجار بن أبجر، ويا قيس بن الأشعث، ويا زيد بن الحارث، ألم تكتبوا لي أن أينعت الثمار واخضرّ الجناب، وإنما تقدم على جند لك مجندة) فانكر كلام الحسين وكذبه ..

ومن الحوارات يوم عاشوراء واحتجاج الحسين عليهم.{ اولم يبلغكم قول جدي رسول الله لي ولاخي هذان سيدا شباب اهل الجنة .فقاطعه الشمر قائلا " ان كان يدري ما تقول" فقال له حبيب بن مظاهر: والله اني أراك تعبد الله على سبعين حرفاً وأنا أشهد أنك صادق ما تدري ما يقول قد طبع الله على قلبك.

ويرتفع صوت من هناك "علي بالنار لاحرق بيوت الظالمين" وصلت الوقاحة بالأعلام الاموي ان يصف ابناء الرسول وسيد شباب اهل الجنة انه بيت الظالمين . وياتي رجل خرعه نتن ينادي بصوت عال" يا حسين يا كذاب اتعجلت بالنار قبل يوم القيامة..!!أي كلمة ارد على هذا الخنزير.

ثم أن القوم بعدما قتلوا الحسين{ع}فصلوا رأسه الشريف وقاموا بتنفيذ أمر ابن زياد في رسالته لعمر بن سعد التي أمره فيها {فازحف إليهم حتى تقتلهم، وتمثل بهم ، فإنهم لذلك مستحقون ، فإن قتل الحسين فأوطئ الخيل صدره وظهره ، فإنه عاق مشاق ، قاطع ظلوم} ..

وجدت بحثا لشاب الماني له اهتمام عن سلالات الخيول. يقول بحثت لمدة   طويلة عن اقوى الخيول .. فوجدت فصيلة قليلة من الخيول تسمى الأعوجيه صفات هذه الخيل ان تكن كل حذوه من حديد  وزن ساقها اكثر من ٦٥ كيلو. .هذه الخيل يشدون لها حذوه لتكسير الشيء وطحنه. من هنا تذكرت رواية الخيالة الذين رضوا صدر الحسين{ع} قالوا كنا نسمع تكسر عظام صدر الحسين وساقه وذراعه .

*** التمثيل بالميت بعد قتله :التمثيل بالمقتول لم يكن معروفا عند العرب , فلو بحثت تاريخ العرب منذ ان خلقهم الله الى ملحمة عاشورا لن تجد فارسا داس بجواده جسد القتيل . او قطع راس مقتول الا في كربلاء .

لنبدأ اغولا بوصية الامام امير المؤمنين{ع} لولده الحسن ليلة وفاته (بني حسن اذا عشت فانا ولي دمي. واذا مت فاضربه  ضربة بضربة ولا تمثلوا بالرجل فاني سمعت حبيبي رسول الله{ص} يقول المثلى حرام ولو بالكلب العقور} انتهى.. اذن المثلى حرام قطعا  حتى بالحيوان .. فكيف تم قطع رؤوس شهداء كربلاء . ومن هي الجهات التي عملتها قبلهم. ؟.

**اول من قطع راس في الاسلام هو خالد بن الوليد.. هذه القصة ذكرها   ابن كثير وابن الأثير وكالعادة جاء الكتاب يبررون لخالد فعلته الشنيعة التي توارثتها الاجيال الى يومنا هذا فقالوا إن قتل خالد لابن نويرة انه تأول فيه فأخطأ ولذلك عذره أبو بكر.. والمصيبة ان الكتاب يقولون :أن الأسرى كانوا في مكان بارد فقال خالد أدفئوا أسراكم ففهم بعضهم أنه أراد أن يقتلوا فقتلوهم ولم ينتبه خالد إلا بعد فوات الأوان. .. وفي معركة حطين سنة(1187)، قطع صلاح الدين شخصيا  بيده القائد المسيحي في الحملة الصليبية. ولو نظرنا الى تاريخ قطع الرؤوس نجد فئة كبيرة من المسلمين يجيزون قطع راس الاسير. لما غزت القوات العثمانية مدينة أوترانتو    في كندا عام 1480 وحاصرتها، ووفقاً للرواية تم قطع رأس أكثر من 800 من سكانها - لانهم رفضوا اعتناق الإسلام - بعد القبض عليهم، وهم معروفون باسم «شهداء أوترانتو»، وحين أعلن محمد أحمد نفسه المهدي    عام 1880، وقاد ثورة ضد الإمبراطورية العثمانية وحلفائها البريطانيين، قطع هو وأتباعه رؤوس المعارضين، المسيحيين والمسلمين على حد سواء، بمن فيهم جنرال البريطاني . اذن التاريخ لا يغطيه غربال . هذه الاساليب كلها استخدمت في كربلاء ضد نهضت الحسين{ع} .

** موضوع السهم المثلث : من الاسلحة الجديدة التي استخدمت في ملحمة كربلاء السهم المثلث الذي انهى مقاومة الحسين{ع}هناك سهام ثلاثة كانت حاسمة ومميته . الاول السهم الذي نبت في عين العباس{ع} اوقفه عن الحركة. وقتل على اثرها.. السهم الثاني الذي رماه حرملة بن كاهن في رقبة عبد الله الرضيع{ع} هذا اللعين اسمه «حرملة بن كاهن» ينسب إلى بني اسد؛ نظرًا إلى كون العرب ينسبون العبد لسيده. اصله من دول القوقاز.او من فارس. الاصح انه مقاتل فارسي أشتهر باستخدام النبال فضمه عبيد الله بن زياد للحرب. كان حرمله لا يتكلم في المعركه الا بالإشارة كونه لا يجيد العربية. ولكن عمر بن سعد اضاف له لقب الاسدي حتى يضفي الشرعيه لوجوده داخل ساحة المعركه لئلا يقال انهم اتوا بمقاتلين اجانب بيزنطيين وفرس حتى ان بعض المصادر لم تذكره بالاسم     

فكتب احد المحققيثن الاسديين في العراق .. قال وجدنا اسمه الحقيقي هو {حرمله بن كاهن } وليس كاهل وهو لقيط تربى ضمن الكتائب الحمراء التابعة لمعاوية بن ابي سفيان في الشام ..لم يكن كوفيا ..شغل منصب امير كتيبة النبال وقد ارسله يزيد بن معاويه لعبيد الله بن زياد ليقود اصحاب النبال في الواقعة ..والكتائب الحمراء يعرفها المطلعون على التاريخ لا ينتسب لها الا اللقيط او من باع دينه بدنياه وكلهم قتله مجرمون وهذه الكتيبة عرفت بالبطش وتثبيت اركان دولة اميه .

 *** والعرب في كل تاريخهم لم يستعملوا سهما مثلثا.. قبل وبعد ملحمة كربلاء ولكن اوامر التعبئة التي اصدرها ابن زياد بوجوب المشاركة بالحرب . لم يبق بيت او شخص يملك سلاحا الا ارغموه للخروج. ويذكر السيد محمد صادق الصدر {قدس} انه ربما هناك شخص مغمور لا محل له من الاعراب كان يعمل تماثيل وتحف من خشب . ان عمل سهما مثلثا. وجاء الى كربلاء.. لم يشارك باي حملة لانه ليس شجاع ولا صاحب صولات.. وكان الحسين يقاتل اكثر من ساعة .

فوقف ليستريح فضربه ابو الحتوف بحجر على جبهته فسال الدم على عينه ووجهه فرفع ثوبه ليمسح الدم { غطى وجهه بعباءته}  فجاءه هذا اللهين ورماه من قريب فاثبت السهم في صدره.. لما حس الامام بحرارة السهم مسكه واخرجه من قفاه { الهاء ضمير يعود للسهم} فانبعث الدم كالميزاب فوضع يده تحت الجرح حتى امتلأت دما فلطخ بها وجهه ولحيته وقال : هكذا سألقى الله وجدي رسول الله واقول له يا جد قتلني فلان وفلان واعياه نزف الدم اراد ان ينزل .. لما مال سقط من جواده على الارض. فعرف انه حانت منيته . جمع شيئا من تراب كربلاء كوسادة ووضع خده على التراب وصار يناجي ربه . " الهي تركتُ الخلقَ طرَّاً في هواك، وايتمتُ العيال لكي اراك، فلو قطَّعتني في الحبِّ إرباً، لما مال الفؤاد إلى سواك". الهي وفيت بعهدي . اوف بعهدك امة جدي .. شيعة ابي اعتقهم من النار.. فصار القوم في حيرة هل يمكن ان يقاتل او انتهت قوته . فقال شبث بن ربعي الرجل صاحب غيرة وحمية اهجموا على رحله .فهجمت الخيل على المخيم .. وخرجت زينب نحو التل وقفت عليه .. بينما الحسين يناجي ربه واذا بصوت يقطع عليه المناجاة.. اخي حسين.. نور عيني يا حسين .. ان كنت حيا فادركنا .. هذه الخيل وصلت الى المخيم ..

جاوب لسان الحال ومنه تصعد انفاس // يمخدرة حيدر ابونا عالي المراس/ خزيه كثر العتب شيفيد وي جثة بلا راس // ردي تراه ذاب كلبي يا حزينة/ تكله ودمع العين فوك الخد همال// شلون ارجع والمخيم حاطت بها رجال/ وان جان مني تعذرت يا سور العيال //بروح للي بالشريعة مكطعينه //يكلها كطعوا كبلي جفوفه //مطروح جسمه على النهر وعيني تشوفه ..

  يصفهن ارباب المقاتل .. خرجن من الخدور .. على الخدود لاطمات .. وبالعويل نادبات.. والى جسم الحسين مبادرات . رمين انفسهن على الجسد الطاهر ... لسان الحال :سكنه يعمه خل نجعده = او مابيني او بينچ نسنده بلكن يفك عينه وننشده =او نخبره علينه اشصار وسده / تگلها يعمه اشلون اجعده = او سهم الذي واگع ابچبده /أثاري الخرز ظهره تعده /تكلها وهو على هل مده/نكله الحرم صارت بشدة/.خويه أناديك ما يشجيلك أنداي – ولا تسمع عتابي ونجواي/بيمن بعد يحسين منواي/شتهيس يخويه بونتك هاي/ شنهو الذي ياذيك يحماي/يكلها الضهدني السهم بحشاي ...وادري المصوب ينسكي ماي/والماي وينه بولية أعداي //وداري يخويه تعلم بحالي وداري/ انا اساجف عن يتاماكم وداري/ سميه دورهم تزهي وداري/ ضلت من عكب عينك خليه ...


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/24



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني  ـــ الاسلحة التي استعملت في ملحمة كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ عبد الحافظ البغدادي ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب السيد سعيد العذاري المحترم .. لك اجمل واخلص التحيات واهنئك على موقفك من دينك ومذهبك .. قرات تعليقك على ما كتبته عن العمائم الشيعية الساقطة التي تاجرت بعلوم ةتعلموها في الحوزة وبرواتب من شيعة اهل البيت , ولكن لا حظ لهم ولا توفيق حين يرى اي منهم نفسه التواقه للشهرة والرئاسة الدينية , فيشنون هجوما باسلحة تربيتهم الساقطة واراءهم الشيطانية فيحاربون اهل البيت {ع} .. اني حين اقف امام ضريح الحسين{ع} واخاطبه متوسلا به ان يقبل موقفي . اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم .. لا خير في الحياة وياتي اشباه الرجال من المتاجرين بالعمامة ينالوا من مذهب اهل البيت{ع} .. الحقوق تحتاج { حلوك} والا بالله عليك ياتي شويخ تافه سفيه يشتم الشيخ احمد الوائلي رحمه الله .. هذا الرجل الذي له الفضل في تعليم الشعب العراقي كله في الشسبعينات والثمانينات .. ثم ياتي شويخ شيعي اجلكم الله يشتمه اوم يشتم حسن نصر الله وكذلك يشتم مرجعية اانجف الاشرف.. هؤلاء الاقزام لم يجدوا من يرد عليهم الصاع صاعين , لان الاعلام الشيعي بصراحة دون الصفر..زهؤلاء المتاجرين بالعمامة التي لا تساوي قماط طفل شيعي يتسيدون الفضائيات ويرون انفسهم معصومين ومراجع الا ربع .. القلب يغلي من هؤلاء ولكن { لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين اهل العمائم بغاياياتهم ومن يقف وراءهم .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق Yagoub Idriss BADAWE ، على التحليل الأمني Security Analysis - للكاتب صلاح الاركوازي : موضوع التحليل الامن شيق جدا الاحساس بالمقضية وجمع اكبر قدر من المعلومات من مصادرها الموثوقة الخبرات العلمية السابقة تلعب دور كبير جدا الوختام والوصاية في حد ذاتها خبرات للمستقبل تشكروا

 
علّق هناء الساعدي ، على أحد إخوة أبو مهدي المهندس يرفع دعوى على مصطفى الكاظمي : ماضاع حق وراءه مطالب، ودماء الشهداء اولى الحقوق ، باذن الله يعجل الفرج لكل المظلومين ويخزي الظالمين

 
علّق سعید العذاري ، على بطالة أصحاب الشهادات - للكاتب علا الحميري : احسنت الراي والافكار الواقعية ولكن يجب تعاون الجميع في القضاء على البطالة ومنهم التجار والاثرياء بتشغيلهم في مشاريع اهلية مع ضمان التقاعد لهم مستقبلا اكبر دولة لاتستطيع تعيين الجميع

 
علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبدالامير الدرويش
صفحة الكاتب :
  عبدالامير الدرويش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net