صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

استشراف في شخصية أمير المؤمنين السامية / 3
عبود مزهر الكرخي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الأمام علي(عليه السلام)يعسوب الدين

اليعسوب في اللغة بمعنى أمير النحل وكبيرهم وسيدهم، ومن هنا قيل لأمير المؤمنين (ع) أمير النحل، ويعسوب الدين ، ويعسوب المؤمنين، أي كبير قومه وسيدهم (1)، فكما يتبع النحل اليعسوب فكذلك الإمام علي (ع) رئيس المؤمنين وسيدهم، والدين يتبعه ويقفو أثره حيث سلك، (2) وذكر الشريف الرضي في اليعسوب: هو السيد العظيم المالك لأمور الناس (3).
لقب رسول الله (ص) أمير المؤمنين (ع) بيعسوب الدين (4)، ويعسوب المؤمنين (5). كذلك قال الإمام علي (ع) أنا يعسوب المؤمنين (6). ذكر ابن أبي الحديد في شرحه لنهج البلاغة ذيل حديث { يا علي أنت يعسوب الدين وأنت يعسوب المؤمنين } فجعله رسول الله (ص) رئيس المؤمنين وسيدهم (7).
وقد أشار الإمام علي (ع) أيضاً إلى الإمام المهدي (عج) باسم يعسوب الدين، حيث قال: ( فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ ضَرَبَ يَعْسُوبُ الدِّينِ بِذَنَبِه، فَيَجْتَمِعُونَ إِلَيْه كَمَا يَجْتَمِعُ قَزَعُ الْخَرِيفِ ) (8).
قال رسول الله (ص): { ستكون من بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب، فإنه أول من آمن بى ، وأول من يصافحني يوم القيامة، وهو الصديق الأكبر، وهو فاروق هذه الأمة ، وهو يعسوب المؤمنين } (9).
ولهذا كان هناك حديث شريف للرسول الأعظم محمد(صل الله عليه وآله وسلم) يقول { يا عمار إن رأيت عليا قد سلك واديا وسلك الناس كلهم واديا فاسلك مع علي فإنه لن يدليك في ردى ولن يخرجك من هدى، يا عمار من تقلد سيفا وأعان به عليا على عدوه قلده الله يوم القيامة وشاحين من در، ومن تقلد سيفا أعان به عدو علي قلده الله تعالى يوم القيامة وشاحين من نار }، قلنا: يا هذا حسبك يرحمك الله حسبك يرحمك الله (10).
ولهذا كان أمير المؤمنين هو الإمام المفروض الطاعة والذي يجب أن يتبع ومن هنا أكد الرسول الأكرم محمد على هذا الأمر بالحديث الشريف ، عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : { قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة } (11).
أمير النحل
ومن القابه التي هي تتبع لقب يعسوب الدين هو لقب (أمير النحل). الكل يتساءل ما السبب من تسميته بهذا الاسم؟ وسنكتب عن لقب من ألقاب الإمام علي عليه السلام، والتزود بالمعرفة ونغرف من بحور علمه كلمات، ولنسقِ أرواحنا العطشى بلذة شوقنا لمعرفته.
وعن تفسير هذا اللقب ، عن عيسى بن أبي البركات بن مظفر البغدادي بمكة قال: "  إني قرأت في بعض الكتب أنه كان لبني سليم في الجاهلية نحل عظيم فكان إذا جاءهم عدو دخنوا في الأكوارات (يعني مسكن النحل) فكان يطير و يعلو الجو يبان لناظره شبه غمامة من كثرته فإذا تعلى انحدر و نزل على خيل العدو و نكد عليهم فعند ذلك تنهزم خيل العدو من بين أيديهم...
و كان بنو سليم قد قهروا جميع أعدائهم بهذا الفن و بقوا على حالهم إلى أن أظهر الله الإسلام و خرج النبي و من معه من الصحابة إلى هذه الأعمال، ففعلت بنو سليم ما تقدم ذكره فلما صعد النحل الجو و انحدر على عساكر الإسلام نادى النبي فقال: { أين يعسوب الدين؟ فلم يجبه أحد فقال: أين أمير النحل؟ فلم يجبه أحد فقال: أين علي بن أبي طالب؟ } ، فلما سمع علي بن أبي طالب عليه السلام ذلك من لفظ النبي جذب ذا الفقار وحمل على النحل فأدبرت النحل على أثرها راجعين على بني سليم ولدغتهم فهربت بنو سليم بين أيدي النحل إلى الجبال وبطون الأودية وفتح الله جبال بني سليم على يد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب...
فلما استتم الفتح و استقام النصر قال بعض الصحابة للنبي : يا رسول الله شبهت علي بن أبي طالب باليعسوب و هو النحلة؟ فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : { المؤمن كالنحلة لا تأكل إلا طيباً و لا يخرج منها إلا طيب فمن ذلك الحين و الواقعة ، لقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بيعسوب الدين أمير النحل. و إلى الآن من هذه الجبال نحل أي عسل يشتري منه الحاج و الحجاز و بعض أهل اليمن...
يقال أن الرحيق الذي في الأزهار مر المذاق ، وسأل النحل كيف تمتصه مرآ ويخرج منها حلوا فقالت النحلة انها تصلي على محمد وآل محمد ثلاث مرات فيخرج منها حلوآ.
من ذلك الحين وتلك الواقعة لقب أمير المؤمنين يعسوب الدين أمير النحل، لهذا السبب لقب علي (عليه السلام) بهذا اللقب، وكذلك شبه رسول الله المؤمن بأنه لا يخرج منه إلا طيباً.
فلنتعلم هذه الدروس والعبر لنتفقه في بحر علومه وتقواه، فالعشق وحده لا يكفي، ويجب علينا معرفته حق المعرفة " (12)،(13)،(14) .
وهذا هو حال المؤمنين الطاهرين الأنقياء الأتقياء يكون أميرَهم عليّ عليه السّلام؛ لأنّه سيد الأولياء وإمام الأبرار، ولهذا وصفته الأحاديث النبوية الشريفة بأنّه يعسوب الدين أو يعسوب المؤمنين.
واليعسوب هو كبير النحل وقائدهم. ومن هنا.. فانّ أمير المؤمنين علياً عليه السّلام هو أمير النحل ، من المؤمنين الطيبين الذين يؤمنون بأهل البيت وولايتهم وأميرهم هو الأمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) ، والذين يجب اطاعته واتباعه لأنه هذا أمر من الله رسوله الكريم وهو واجب التنفيذ والطاعة لأنه في دعاء الفرج المأثور يقول في الدعاء " اللهم صل على محمد وآل محمد الذين فرضت علينا طاعتهم وعرفتنا بذلك منزلتهم ....".
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
المصادر :
1 ـ الطريحي، معجم البحرين، ج 3، ص 178.
2 ـ ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج 19، ص 224.
3 ـ نهج البلاغة، تصحيح: صبحي صالح، ح 261، ص 517؛ المجلسي، بحار الأنوار، ج 51، ص 113.
4 ـ ابن طاووس، إقبال الاعمال، ج 3، ص 133؛ الأميني، الغدير، ج 2، ص 313.
5 ـ يا علي أنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين؛ ابن شهر آشوب، المناقب، ج 2، ص 142؛ ابن حجر الهيتمي، الصواعق المحرقة، ص 125.
6 ـ  نهج البلاغة، تصحيح: صبحي الصالح، ص 530.
7 ـ ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج 19، ص 224.
8 ـ الطوسي، الغيبة، ص 477؛ ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج 19، ص 104؛ المجلسي، بحار الأنوار، ج 51، ص 113.
9 ـ الفيروز آبادي، فضائل الخمسة من الصحّاح الستّة المؤلف، ج 2، ص 115.
10 ـ  الطرائف: 24 و 25.  بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٣٨ - الصفحة ٣٩. منشورات المكتبة الشيعية. أخرجه الديلمى (5/384 ، رقم 8501). جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي : (1112).
11 المستدرك على الصحيحين الحاكم - أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه. و أخرجه بن عساكر في تاريخ دمشق (42/ 242).  الأمالي (للطوسی) ج1 ص492
12 ، 13 ، 14 ـ شرح اصول الكافى المازندرانى ج 7 ص 206. تاريخ المستبصر المؤلف: جمال الدين أبو الفتح يوسف بن يعقوب ابن محمد المعروف بابن المجاور الشيباني الدمشقي. موقع المكتبة الشاملة الحديثة. ذكر أسماء مكة وصفاتها  ذكر وادي أنظر . ص 6. مناقب آل ابى طالب ابن شهر آشوب ج 2 ص142. بحار الانوار العلامة المجلسى ج35 ص56.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/21



كتابة تعليق لموضوع : استشراف في شخصية أمير المؤمنين السامية / 3
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء علي ، على لمحة موجزة عن حياة وتراث الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام . - للكاتب محمد السمناوي : اهل البيت نور من الارض الى السماء لاينقطع .

 
علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب د . احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي بدوان
صفحة الكاتب :
  علي بدوان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net