عاشوراء.. هدايةٌ من الضَّلالة والجَهالة! سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: ﴿وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ﴾، وفي هذا الكتاب كل ما يلزم لسعادة الإنسان، وأفضل ما يقوم به أهل العلم في حياتهم مختَصَرٌ في عبارتين من القرآن الكريم:
الأولى: ﴿لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ﴾.
الثانية: ﴿وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ﴾ .
التفقُّه في الدين والإنذار يورث التشابُه مع الأنبياء، فإنّ مقام النبوّة هو مقام الإنذار ﴿يا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِر * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ﴾.
ونحن مقبلون على أيامٍ غير قابلة للإدراك، فواقعة عاشوراء فوق الإدراك وفوق البيان، إنها قضيةٌ من القضايا التي لا تدرَك ولا توصَف.
روايات أمّ سلمة وشهادة الحسين عليه السلام مما اتفق عليها الفريقان، ومن ذلك رؤياً رأت فيها النبي صلى الله عليه وآله: أشعث أغبر وعلى كريمته الغبار والتراب.
وهذه الجملة تحيِّر كل من يذكرها من الفقهاء، تروي فتقول:
فقلت: بأبي وأمّي، مالي أراك يا رسول الله مغبراً أشعث؟ ما هذا الغبار والتراب الذي أراه على كريمتك ووجهك؟
فقال لي: يا أمّ سلمة، لم أزل هذه الليلة أحفر قبر ولدي الحسين عليه السلام وقبور أصحابه، وفي رواية أخرى: مَا زِلْتُ اللَّيْلَةَ أَحْفِرُ قُبُوراً لِلْحُسَيْنِ وَأَصْحَابِهِ.
عقل الكلِّ وأشرف الكائنات يحفر قبراً للحسين عليه السلام!
لقد ورد في زيارة أصحاب الحسين عليه السلام: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ يَا أَبْرَارَ الله، وهذه الكلمات محيّرةٌ للعقول! لقد كان هؤلاء أبرار الله! وقد قال الإمام عليه السلام فيهم قولاً في ليلة عاشوراء، وهي الليلة التي خطب فيها خطبة لم يخطب مثلها في عمره!
وبعد أن حمد الله وأثنى عليه قال: أَمَّا بَعْدُ، فَإِنِّي لَا أَعْلَمُ أَصْحَاباً أَوْفَى وَلَا خَيْراً مِنْ أَصْحَابِي، وَلَا أَهْلَ بَيْتٍ أَبَرَّ وَلَا أَوْصَلَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي.
وعَدَمُ علمه عِلمٌ بالعدم ﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ﴾، فمثله عليه السلام يقول في ذلك الجمع: لَا أَعْلَمُ أَصْحَاباً أَوْفَى وَلَا خَيْراً مِنْ أَصْحَابِي، هذا مقام أصحابه. وقد وُجِدَت جنازةُ غلامٍ أسود كان معه بعد عشرة أيام، فكان وجهه كفلقة القمر، وقد عطّرت رائحته العطرة كلّ الجوّ في نينوى.
لماذا؟ لكلمتين قالهما له الإمام عليه السلام عندما جاء ليستجيزه فلم يجزه، ذلك أنه جاء للراحة لا للمِحنة، قال له الغلام الأسود: إِنَّ رِيحِي لَمُنْتِنٌ، وَحَسَبِي لَلَئِيم، وَلَوْنِي لَأَسْوَد.
لقد رفع الإمام عليه السلام رأسين ووضعهما على ركبتيه: أحدهما: رأس أشبه الناس خَلقاً وخُلقاً ومنطِقاً برسول الله، وثانيهما: رأس هذا الغلام!
ثم قال جملتين: اللّهمّ بيّض وجهه، وطيّب ريحه، وفعلت هاتان الكلمتان فعلَهما، وبعد عشرة أيام كان هواء نينوى معطراً به.
هذه هي الأيام القادمة، لقد انقضت فترة التفقُّه في الدين، وهذه أيام الإنذار، فاعلموا قدر هذه النعمة، ولا ينبغي أن تُحرَموا من هذه السعادة، إنّها الأيام التي: بَذَلَ مُهْجَتَهُ فِيكَ لِيَسْتَنْقِذَ عِبَادَكَ مِنَ الضَّلَالَةِ وَالجَهَالَةِ، وَالعَمَى وَالشَّكِّ وَالِارْتِيَاب.
فينبغي عليكم جميعاً، فرداً فرداً، الاقتداء به عليه السلام عملاً، وهذا مقامٌ غير قابلٍ للإدراك ولا للوصف!
روى الطبرسي في الاحتجاج عن الإمام الحادي عشر عليه السلام: قَالَ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ عليه السلام: فَقِيهٌ وَاحِدٌ: ليس أيُّ فقيه، تفقهوا في هذه الكلمات جيداً.
يُنْقِذُ يَتِيماً مِنْ أَيْتَامِنَا، المُنْقَطِعِينَ عَنَّا وَعَنْ مُشَاهَدَتِنَا، بِتَعْلِيمِ مَا هُوَ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ: مَن هم أيتامنا؟ الجُهَّال الذين انقطعوا عن مشاهدتنا، فإذا أنقذ هذا الفقيهُ ذلك اليتيم كان ذلك:
أَشَدُّ عَلَى إِبْلِيسَ مِنْ ألفِ عَابِدٍ، لِأَنَّ العَابِدَ هَمُّهُ ذَاتُ نَفْسِهِ فَقَطْ، وَهَذَا هَمُّهُ مَعَ ذَاتِ نَفْسِهِ ذَوَاتُ عِبَادِ الله وَإِمَائِهِ، لِيُنْقِذَهُمْ مِنْ يَدِ إِبْلِيسَ وَمَرَدَتِهِ، فَلِذَلِكَ هُوَ أَفْضَلُ عِنْدَ الله مِنْ ألفِ عَابِدٍ وَألفِ ألفِ عَابِدَة.
لماذا كان أفضل من ألف عابد؟ لأنه أنقذ يتيماً.
روايةٌ أخرى عن الإمام الحادي عشر عليه السلام: قَالَ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّادِقُ عليه السلام: عُلَمَاءُ شِيعَتِنَا مُرَابِطُونَ فِي الثَّغْرِ الَّذِي يَلِي إِبْلِيسَ وَعَفَارِيتَهُ، يَمْنَعُوهُمْ عَنِ الخُرُوجِ عَلَى ضُعَفَاءِ شِيعَتِنَا، وَعَنْ أَنْ يَتَسَلَّطَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ وَشِيعَتُهُ وَالنَّوَاصِبُ.
أَلَا فَمَنِ انْتَصَبَ لِذَلِكَ مِنْ شِيعَتِنَا كَانَ أَفْضَلَ مِمَّنْ جَاهَدَ الرُّومَ وَالتُّرْكَ وَالخَزَرَ ألفَ ألفِ مَرَّةٍ، لِأَنَّهُ يَدْفَعُ عَنْ أَدْيَانِ مُحِبِّينَا وَذَلِكَ يَدْفَعُ عَنْ أَبْدَانِهِم.
من أنقذ يتيماً جاهلاً من أيتام إمام الزمان، وعلَّمَهُ وظائفه الدينية كان أفضل من كل هؤلاء المجاهدين في سبيل الله، أفضل ممن جاهد الروم والترك والخزَر، لماذا؟ لقد بيّن الإمام العلّة في ذلك، لأن أولئك يدفعون عن الأبدان وهؤلاء عن الأديان.
هنيئاً لمن يستفيد من أيام العطلة في عاشوراء، ويذهب للمناطق المحرومة التي لا يذهب إليها أحد، ويضمن سعادته الأخروية للأبد.
قَالَ عَلِيُّ بْنُ الحُسَيْنِ عليهما السلام: أَوْحَى الله تَعَالَى إِلَى مُوسَى عليه السلام: حَبِّبْنِي إِلَى خَلْقِي، وَحَبِّبْ خَلْقِي إِلَيَّ. قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَفْعَلُ؟
قَالَ: ذَكِّرْهُمْ آلَائِي وَنَعْمَائِي لِيُحِبُّونِي، فَلَئِنْ تَرُدَّ آبِقاً عَنْ بَابِي، أَوْ ضَالًّا عَنْ فِنَائِي، أَفْضَلُ لَكَ مِنْ عِبَادَةِ مِائَةِ سَنَةٍ بِصِيَامِ نَهَارِهَا وَقِيَامِ لَيْلِهَا.
هذه الكلمات محيِّرة، إن رددتَ آبقاً لباب الله كان ذلك أفضل من عبادة مئة سنة!! فلا تُفَوِّتُوا هذه الفرصة وتُضَيِّعُوها من أيديكم!
ومَن كانت هذه أيامه فخَتم الكلام كلامُه: عن الإمام أبي محمد الحسن العسكري عليه السلام قال: قال الحسين عليه السلام:
مَنْ كَفَلَ لَنَا يَتِيماً قَطَعَتْهُ عَنَّا مَحَبَّتُنَا بِاسْتِتَارِنَا، فَوَاسَاهُ مِنْ عُلُومِنَا الَّتِي سَقَطَتْ إِلَيْهِ حَتَّى أَرْشَدَهُ وَهَدَاهُ قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: أَيُّهَا العَبْدُ الكَرِيمُ المُوَاسِي لِأَخِيهِ، أَنَا أَوْلَى بِالكَرَمِ مِنْكَ، اجْعَلُوا لَهُ يَا مَلَائِكَتِي فِي الجِنَانِ بِعَدَدِ كُلِّ حَرْفٍ عَلَّمَهُ ألفَ ألف قَصْرٍ، وَضُمُّوا إِلَيْهَا مَا يَلِيقُ بِهَا مِنْ سَائِرِ النَّعِيم.
هذا كلام سيد الشهداء عليه السلام! وهذه أيام محرَّمٍ على الأبواب، إنّ لكم بكلّ حرفٍ تُعَلِّموه شخصاً من إِحكامٍ للعقيدة، أو تهذيبٍ للأخلاق، أو تعليمٍ للأحكام، لكم بكلِّ حرف من ذلك ألفُ ألفِ قصرٍ في الجنة، فلا تضيّعوا هذه العطيّة.
ماذا فَعَلَ سيّد الشهداء؟ وماذا فعلنا نحن؟ بَذَلَ مُهْجَتَهُ فِيكَ.. لماذا؟
لِيَسْتَنْقِذَ عِبَادَكَ مِنَ الضَّلَالَةِ وَالجَهَالَةِ: فينبغي على من كانوا له أتباعاً أن يدرسوا ويتفقهوا في أيام الدرس، وأن يُرشِدوا أيتام وليّ العصر في أيام العطل.
في كل هذه الروايات ورد التعبير بكفالة اليتيم، ولهذا سرٌّ، قال النبي الخاتم صلى الله عليه وآله: أَنَا وَكَافِلُ اليَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِي الجَنَّةِ.
الإصبعان: أحدهما أعلى وأطول، والآخر أقصر، ولكنهما متصلان، هكذا يكون كافل اليتيم مع النبي صلى الله عليه وآله في الجنة، فإذا كانت كفالة يتيم زيدٍ وعمرو هكذا، فما حال كفالة يتيم وليّ العصر؟ لا تذهب هذه السعادة من بين أيديكم! ﴿وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ﴾ .
عندما يُبَيِّنُ أمير المؤمنين عليه السلام حال الموت يقول: فَغَيْرُ مَوْصُوفٍ مَا نَزَلَ بِهِم، اجْتَمَعَتْ عَلَيْهِمْ سَكْرَةُ المَوْتِ وَحَسْرَةُ الفَوْت: فلا ينبغي ان تبتلوا بحسرات الفوت مع سكرات الموت!
أيُّ أيامٍ هي هذه؟! أيامُ من قال عنه النبي صلى الله عليه وآله: قُرَّةُ عَيْنِي وَرَيْحَانَتِي وَثَمَرَةُ فُؤَادِي: مَن كان قرّة عين 124 ألف نبيّ، كانت قرة عينه في الحسين عليه السلام.
يقول جبرائيل للنبي صلى الله عليه وآله: إِنَّ الله قَدْ حَكَم.. عَلَى هَذَا الحُسَيْنِ أَنْ يَمُوتَ مَذْبُوحاً.
يُذبَحُ عليه السلام ذبحاً قال عنه الامام الثامن عليه السلام لابن شبيب: يَا ابْنَ شَبِيبٍ إِنْ كُنْتَ بَاكِياً لِشَيْءٍ فَابْكِ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام فَإِنَّهُ ذُبِحَ كَمَا يُذْبَحُ الكَبْش.
ثم قال جبرائيل للنبي صلى الله عليه وآله: إِنَّ الله قَدْ حَكَم.. عَلَى هَذَا الحُسَيْنِ أَنْ يَمُوتَ مَذْبُوحاً، وَإِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ دَعْوَةً مُسْتَجَابَةً، فَإِنْ شِئْتَ كَانَتْ دَعْوَتُكَ لِوَلَدَيْكَ الحَسَنِ وَالحُسَيْنِ، فَادْعُ الله أَنْ يُسَلِّمَهُمَا مِنَ السَّمِّ وَالقَتْل.
فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله: يَا جَبْرَئِيلُ أَنَا رَاضٍ بِحُكْمِ رَبِّي، لَا أُرِيدُ إِلَّا مَا يُرِيدُهُ.
قال هذا جدُّه صلى الله عليه وآله، لكن ما الذي جرى عليه يوم عاشوراء؟! إنه غير قابل للبيان.. قومٌ بالسيوف وقومٌ بالرماح وقومٌ بالحجارة! كم يتحمل البدن؟
وَلَوْ تَرَاهُ يَا آدَمُ وَهُوَ يَقُولُ: وَا عَطَشَاهْ، وَا قِلَّةَ نَاصِرَاهْ، حَتَّى يَحُولَ العَطَشُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ كَالدُّخَانِ، فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ إِلَّا بِالسُّيُوفِ وَشُرْبِ الحُتُوف.
كان هذا قوله: إلهي.. رضا بقضائك وتسليماً لأمرك.. لا معبود سواك يا غياث المستغيثين.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
من كتاب (أنوار الإمامة) ص359.
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat