صفحة الكاتب : بيداء السعدي

لماذا تقيم العتبات حفل تخرج مركزي؟
بيداء السعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

تراود الكثير من المتتبعين لخطى العتبات المقدسة بكربلاء العديد من الأسئلة حول كل مشروع فكري او عمراني تسعى من خلاله العتبات جاهدة لخدمة المجتمع، الا ان ما يثير الاستغراب الاستماع لبعض الأصوات النشاز التي تحاول التدخل بكل شاردة وواردة دون وعي او مدلول لما تكتبه اقلامهم الزائفة، الغريب بالامر هو السؤال عن حفل مركزي محترم يليق بالعلم والتعليم وبالشباب العراقي متغافلين عما يحدث في المحافل الأخرى والتي يشهدها الاعلام وحجم الإساءة للفكر وللشباب والمجتمع.
يعتبر حفل المتخرجين في العتبات المقدسة بكربلاء أحد الأحداث الدينية والاجتماعية الرئيسية التي تشهدها المدينة الدينية العريقة، والتي تتمتع بهوية دينية وثقافية وحضارية فريدة من نوعها، اذ يعتبر حفل المتخرجين في العتبات المقدسة بكربلاء فرصة لتعزيز الوحدة والتلاحم بين المسلمين، كونه لا يقتصر على طائفة او جامعة معينة من دون أخرى، لذا فالعتبات دائما ما تسعى لتعزيز العلاقات الاجتماعية والثقافية والتعليمية بين أفراد المجتمع العراقي، وبهذا الشكل، يكون حفل المتخرجين في العتبات المقدسة بكربلاء هو عبارة عن احتفال بالعلم والثقافة والدين والحضارة، ويساعد على المحافظة على هوية المدينة الدينية والحفاظ على تراثها الثقافي والحضاري.
ويأتي حفل المتخرجين في هذه المدينة الدينية كجزء من الجهود الرامية للحفاظ على القيم والمبادئ الإسلامية والثقافية والحضارية، وتعزيزها بين الشباب والطلاب، وذلك من خلال تكريم الطلبة المتفوقين والناجحين في دراستهم، وتشجيعهم على الاستمرار في مسيرتهم التعليمية والعملية، وتذكيرهم بأهمية المحافظة على القيم الإسلامية والثقافية والحضارية.
ما يميز حفل المتخرجين انه يحظى بأهمية كبيرة في الأوساط المجتمعية والاعلام، إذ يعد هذا الحدث فرصة للاحتفاء بنجاح الطلبة وتكريمهم على جهودهم المبذولة خلال فترة دراستهم، كما أنه فرصة لتوحيد الروابط الأسرية وتعزيز روحانية العلم وارتباطه بأئمتنا الاطهار عليهم السلام.
كذلك يشهد حفل المتخرجين حضور شخصيات مهمة على الصعيد الديني والاجتماعي والحكومي، بما في ذلك المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة والمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة، اذ يحظى الحفل برعايتهما واهتمامهما كونه لبنة من لبنات بناء الانسان السليم.
ويعكس الحفل التنوع الثقافي في العراق عامة وكربلاء خاصة، حيث يحضره طلاب من مختلف المحافظات العراقية والمدن العراقية المختلفة، مما يجعله فرصة لتعزيز الثقافة العراقية والثقة بالنفس ودرس بالوطنية والمحافظة على الهوية.
يمكن القول إن حفل المتخرجين بكربلاء يعد حدثًا مهمًا ويحمل رمزية كبيرة، حيث يجمع بين العلم والثقافة والدين، ويعكس روح الوحدة والتآخي بين أبناء الشعب العراقي ومحورًا للحياة الاجتماعية والدينية ورسالة سامية وهادفة للالتفات الى شريحة الشباب والاهتمام بهم من قبل السلطات الحاكمة


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بيداء السعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/05/11



كتابة تعليق لموضوع : لماذا تقيم العتبات حفل تخرج مركزي؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net