صفحة الكاتب : محمد حميد الصواف

سرجون الاكدي والحسين بن علي (ع) ..لماذا يكرهون العراق؟
محمد حميد الصواف

 التاريخ لمن يقلب صفحاته، يدهش لحجم الحوادث والأسماء، أسماء الأشخاص والأماكن والحوادث التي يضمها، وهذا الحجم من المدونات التي نعيش بعيدا عنها تتعرض للاهمال ثم النسيان وبعدها الغربة عنها وقراءة رسائلها ومضامينها التي تنطوي عليها.

العراق ابجدية اولى، علّم الجميع سحر الكتابة وشغفها، والعراق موطن الشريعة الاولى، قانون حمورابي ومسلته الشهيرة، منه خرج نبي الله ابراهيم (ع) ابو التوحيد وابو الانبياء، والعراق موطن الملحمة الاولى، ملحمة الخلق في اقدم الميثولوجيات، والعراق موطن التساؤلات الاولى والبحث عن اسئلة الموت والحياة والخلود، منه خرج جلجامش وعلّم البشرية طرح السؤال المعرفي الاول، والثورة والتحرير كما يذهب الى ذلك حسن العلوي فعل عراقي بامتياز منذ ايام سومر وملحمة جلجامش، العراق موطن الشهادة بامتيازها الحسيني ولا اروع.
نقل عن كعب الاحبار في وصفه للعرب قائلا: (سكن الفقر الصحراء فقالت الصحة وانا معك، وسكنت الفتنة العراق فقالت الشجاعة وانا معك، وسكن الخصب مصر فقال الذل وانا معك).
العنوان اعلاه ليس في وارد المقارنة بين شخصيتين، واحدة من التاريخ العراقي القديم، والاخرى من التاريخ الاسلامي الذي لولاه لما بقي من هذا التاريخ شيء يمكن الفخر او الاعتزاز به.
العنوان يجمعه موقع جغرافي واحد، هو العراق، في زمنين وثقافتين مختلفين، من خلالهما يمكن الاجابة عن سؤال كثيرا ما اقلق العراقيين وجعلهم يوجهون ابصارهم صوب محيطهم العربي والاسلامي، لماذا هذا الكره للعراق والعراقيين الذي هو ابعد ما يكون عن المصالح السياسية او الاقتصادية، انه يمتد عميقا الى فجر التاريخ، والى زهو حقبته الاسلامية ايضا.
ظهر سرجون في مدينة كيش في نحو عام (2350 ق م) واستطاع الاستئثار بالسلطة وسرعان ما شكل جيشا فتح به المدن المجاورة لكيش، ولم يقف عند ذلك بل خاض معارك طاحنة ضد (لو كال زاكيزى) ملك أوروك حتى تغلب عليه وأخضع دويلات المدن السومرية الأخرى وكان ذلك في نحو (2340 ق م) ووحد منطقة الهلال الخصيب وأخضع الأناضول وعيلام ومنطقة الخليج العربي فصارت أقطار الشرق الأوسط تحت حكمه في إمبراطورية شاسعة الإطراف، اتخذ مدينة أكد عاصمة لها. ولم يعرف موقع هذه المدينة حتى اليوم بصورة أكيدة ولعلها تقع في المنطقة الوسطى من العراق حالياً بالقرب من بابل وسبار بجوار مدينة المحمودية الحالية.
ومعنى اسمه (شرو كين) ولعل كلمة (الشروكية) ببعدها المهين لعرب الجنوب مشتقة من اسم هذا الحاكم، لجهل واضعيها باصلها، وتعني كلمة (شرو كين) الملك الصادق أو الشرعي أو الثابت وتخبرنا النصوص عن نشأته، بأن والدته لما ولد وضعته في سلة ورمته في الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه فلما ترعرع وشب شملته الآلهة عشتاربعطفها وحبها ثم تدرج في الوظائف حتى ارتقى إلى خدمة ملك كيش (أور زبابا) بل استولى أخيرا على العرش وبنا مدينة أكاد وجمع حوله جيشاً واخضع غرب آسيا.
حكم سرجون 56 سنة جلب خلالها الرخاء للشعب واستتب الامان في كل مكان ونشر المعارف والعلوم والفنون والكتابة. وقد وجدت ألواح من الطين مكتوبهبالخط المسماري وباللغة الاكدية في كثير من المستعمرات البعيدة في الأناضول وعيلام وفي زمنه ترقت الفنون الجميلة وفي المتحف العراقي رأس تمثال بالحجم الطبيعي من البرنز وجد في نينوى لعله يمثل سرجون نفسه وقد يمثل حفيده نرام سن ويعتبر من اثمن القطع الفنية واجملها وأدقها تعبيرا. وبعد وفاة سرجون في نحو عام (2284 ق م) تبعه ولداه ريموش ثم مانشتوسو وقد بدل كل منهما قصارى جهده للابقاء على كيان الإمبراطورية الشاسعة حتى تولى الحكم حفيده نرام سن.      
اسفرت الفتوحات التي قام بها سرجون الاكدي و خلفائه خاصة حفيده نرام سين عن تكوين امبراطورية شاسعة شملت اغلب اجزاء الهلال الخصيب و بلاد عيلام و شرق اسيا الصغرى و سواحل البحر المتوسط شمل الساحل الفينيقي مثل جبيل وصور وصيدا و لقد غزا سرجون الاكدي اقليم "كبدوكية" بشرق الاناضول للدفاع عن مستعمرة من التجار الاكديين و وصل النفوذ الاكدي الى جزيرتي كريت و قبرص. و تدل البقايا الاثرية على السيطرة الاكدية على الطرق التجارية ما بين العراق و شمال سورياو موانئ الابيض المتوسط و بلاد الاناضول. توسعت الامبراطورية الاكدية في عهد نرام سين بمد سيطرته و نفوذه على ايران و سوريا الشمالية و تطورت و ارتفعت العلاقة التجارية الخارجية بحيث اقيمت علاقات تجارية مع (مجان) و (مولوخا) التي يعتبرها الدارسون بلاد السند و بلاد (نونيا) و تطورت العلاقة كذلك مع سواحل شبه الجزيرة العربية و في مقدمتها بلاد (دلمون) و هي دولة البحرين الحالية و يرى بعض الدارسين ان هذه العلاقات تمت عن طريق البحر لجلب المواد الخام مثل النحاس و الاحجار الكريمة.
يرى الباحث العراقي الدكتور علي السعدي في كتابه العراق غمد السيف ام درب المعبد؟ في وارد تحليله لما كان عليه العراق قديما: لعب التفوق العراقي الكاسح لوادي الرافدين دورا رئيسا في انتصارات سرجون الاكدي وتقدمه السريع بكل الجهات موسعا من حدود امبراطوريته التي لم تكن توازيها قوة باستطاعتها الوقوف بوجهها، وسيحتاج الامر الى الفي عام اخرى قبل ان تتمكن الشعوب المجاورة من بناء قوة اسقطت بابل في القرن السادس قبل الميلاد، لكن الفارق بقي قائما، ففيما حمل الرافدينيون للشعوب المستعمرة منجزات حضارتهم بما فيها من معتقدات دينية وتشريعات ونظم ومكتشفات وقيم جمالية، لم يحمل الغزاة لارض الرافدين سوى القوة الغاشمة التي دمرت حضارة مزدهرة تدين لها البشرية بالكثير).
ولان الريادة لاتنتهي لهذا البلد حتى في حقبته الاسلامية فقد اختار الامام علي عليه السلام عاصمة خلافته في ارضه، لتكون الكوفة هي مركز الحكم التي ينطلق منها العدل العلوي ونهجه المبارك، مستشعرا في الوقت نفسه، ان ارض العراق وتحديدا كربلاء ستكون ارض الطفوف والكر والبلاء على احد ولديه وهو الامام الحسين عليه السلام، ليصنع الفارق الازلي بين الحق والباطل، وبين الشجاعة والجبن، وبين الشهادة والاستسلام.
منذ العام 2003 لم تنته مؤامرات اخوة الدم العربي والانتماء الاسلامي للعراق والعراقيين، خاصة وان الشيعة قد حكموا العراق وتسلموا مقاليد ادارته، فقطر من جهة والسعودية من جهة اخرى ولاننسى تركيا وريثة الحقبة العثمانية، ودول اخرى تدفع بالضد من العراق من تحت الطاولة ولايتردد اسمها كثيرا في وسائل الاعلام.
شهدنا الكثير من فصول ذلك التامر، ولازلنا، واحدث فصل في ذلك، ماتناقلته الانباء مؤخرا عن ترشيح طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية والصادر بحقه حكم الاعدام على خلفية تهم بدعم الارهاب وتوجيهه، لمنصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، خلفا لأكمل الدين إحسان أغلو الذي ستنتهي ولايته مطلع العام المقبل.
الترشيح قدمته السعودية، رائدة الارهاب الوهابي في العالم، الذي اكتوت بنيرانه جهات العالم الاربع، حيث برعت في تصديره ودعمه، على عكس العراق، والموقع الاغر، كربلاء، والذي صدر ويصدر قيم البطولة والشهادة والصوت الصادح بالحق، صوت الحسين عليه السلام في واقعة الطف ضد اجداد الاعراب الذين لم يؤمنوا بل اسلموا حسب التوصيف القراني لهم.

  

محمد حميد الصواف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/03



كتابة تعليق لموضوع : سرجون الاكدي والحسين بن علي (ع) ..لماذا يكرهون العراق؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زكريا الحاجي
صفحة الكاتب :
  زكريا الحاجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجعية الدينية والمرجعية السياسية  : حسين ناصر الركابي

 جامعة النهرين تنظم ندوة عن مقاومة المضادات الحيوية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الاحتفال المسلح  : علي التميمي

 العراقيون ضحية مثالياتهم  : د . عبد الخالق حسين

 ذكرى وطن  : ميمي أحمد قدري

  النائب الثاني لمحافظ النجف الاشرف يتابع شخصيا حملة الإعمار المنفذة في قضاء المناذرة  : مكتب نائب محافظ النجف

 البرامج الانتخابية للكيانات السياسية العراقية قراءة بين السطور  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 ميسون2  : حيدر حسين سويري

 هل للدمعة مذهب أو دين ما ؟؟؟  : محمد علي البحراني

 مدير عام صحة صلاح الدين يقوم بجولة تفقدية في شعبة الاسعاف الفوري  : وزارة الصحة

 الختالي: هذه وصفة نجاح منتخب تونس أمام انجلترا

 خلية الإعلام الامني:عودة 13 عائلة ايزيدية الى العراق من سوريا

 عودة (130) عائلة مهجرة الى مناطق سكناها جنوب بغداد بعد استتباب الامن فيها

 عاشوراء ثورة للأصلاحات والتغير وبناء مشروع الدولة  : واثق الجابري

 قصة عن كمال الكاشاني المحقق العملاق!!  : منتظر الحيدري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net