صفحة الكاتب : ماجد الكعبي

صحفيو المحافظات .. تهميش مقصود وإقصاء متعمد..!!؟
ماجد الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
أمام أنظار السيد رئيس الوزراء
أمام أنظار السفارة الايطالية في بغداد 
أمام أنظار السيد اليساندرو بيكا المدير الاستراتيجي لوكالة الصحافة الايطالية \"اجي\" 
أمام أنظار الصحافة الايطالية 
الخبر يقول :  اختتام ورشة عمل لتبادل الخبرات الصحفية الايطالية مع مؤسسات إعلامية عراقية 
بغداد/ اور نيوز
 اختتمت وكالة \"اجي\" الايطالية ورشة العمل الخاصة بتبادل الخبرات الصحفية الايطالية مع المؤسسات الاعلامية العراقية اليوم الخميس بعد ان عقدت على مدى ثلاثة ايام بمشاركة العديد من المؤسسات الاعلامية .
وقال اليساندرو بيكا المدير الاستراتيجي لوكالة الصحافة الايطالية \"اجي\" ان \"ورشة العمل كانت فرصة للتعرف عن قرب على طبيعة عمل الاعلام العراقي وكيفية الوصول من خلال الاعلام العراقي\"، مضيفا ان \"الورشة لقيت استجابة طيبة من الاعلام العراقي وان المداخلات من قبل الاعلاميين العراقيين كانت معظمها موضوعية ووضعت امامنا اهم ملامح واسس التعاون الممكنة مع وسائل الاعلام العراقية التي نستهدف الوصول من خلالها الى الجمهور العراقي لتوثيق العلاقة بين العراقيين والاخبار الايطالية\".
وشدد اليساندرو على ان \"تعاونا بناء بدأته الوكالة الايطالية مع وكالتي \"اصوات العراق\" ونينا سبق قيام ورشة العمل وان الوكالة الايطالية تعمل على توثيق اطر الشراكة مع هاتين الوكالتين لما لهما من انتشار اعلامي ومهنية في الوسط الصحفي للوصول من خلالها الى كافة الاعلام العراقي\". واشار الى  ان هذه الورشة \"هي خطوة اولى ستعقبها خطوات قائمة لخلق علاقات اكبر وفهم اكثر لواقع العمل مع الصحافة العراقية وقنوات الولوج نحو القارئ العراقي\".
وتناول اليوم الثالث والختامي من الورشة التركيز على الصحافة الاقتصادية وضرورة ايجاد التخصص في الاعلام الاقتصادي بشكل عام والاعلام النفطي بشكل خاص حيث عرض الناطق الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد ملخصا عن اهم مفردات عمل المكتب الاعلامي لوزارة النفط مع وسائل الاعلام المختلفة والمشاكل التي يواجهها بسبب ضعف الثقافة النفطية لدى العديد من الاعلاميين مشيدا بدور عدد من وكالات الانباء المحلية بضمنها \"اور نيوز\" على دقتها في التعامل مع الخبر الاقتصادي بحرفية ومهنية.
كما بينت فرانشيسكا فينتوري مراسلة وكالة الصحافة الايطالية في بروكسل  خلال عرضها محاضرة عن الاعلام الاقتصادي في الصحافة الايطالية ان ظاهرة سوء التعامل مع الخبر الاقتصادي هي ظاهرة عامة وليست مقتصرة على بلد محدد مشددة على ضرورة ايجاد مساحة كافية للاعلام الاقتصادي المتخصص لما للاعلام الاقتصادي من تاثير كبير على اداء المؤسسات الاقتصادية حول  العالم.
نقلت لكم الخبر نصا  أقول :
 
صحفيو المحافظات .. تهميش مقصود وإقصاء متعمد..!!؟ 
 
 
لا يمكن لأي متابع للحركة الصحفية في العراق أن يقول غير ذلك .. نعم إننا في محافظات العراق مهمشون حتى العظم ، مهمشون بطريقة ذكية ومدروسة من قبل القائمين على الصحافة والإعلام في العراق كائنا من يكون .. إن كانت منظمات التماسيح المدنية أو الدولارية  أو مكاتب الإعلام في المنطقة الخضراء أو الوزارات .. لا احد يدعو صحفيا معروفا أو إعلاميا جريئا أو كاتبا حاذقا  من محافظات العراق لحضور ندوة أو ورشة عمل أو مناقشة قضية ما  , أو إدراج اسمه في ايفادات الإعلام والصحافة المنتعشة هذه الأيام . ولا أتذكر أن صحفيا واقعيا وحقيقيا من محافظاتنا المظلومة قد سافر يوما في وفد مهم أو حضر ندوة أو مؤتمرا صحفيا أو ورشة عمل أو دورة للصحافة الأجنبية في بغداد أو أدرج اسمه ضمن الوفود الإعلامية والصحفية التي  يلتقي يها رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية بين مدة وأخرى ,  وكأن الصحافة والإعلام موجودة في المركز فقط ولا وجود لأي صحفي أو إعلامي في المحافظات والتي اعتقد إنهم يعتبروها محافظات خارجة عن الذوق أو القيم أو الإبداع ، ولا إبداع ولا إعلام إلا في الدائرة المحيطة بتماسيح المنظمات الوهمية الربحية التجارية ,  أو أولئك الموجودة أسماؤهم في قائمة تلفون ( المدير) أو المسؤول الإعلامي في مكاتب وزارات المنطقة الخضراء .. كل شيء جائز في هذا الزمن الذي يقصي الكل من اجل الجزء .. ولكن الأعجب من هذا أن ينبري احد المخادعين الذين يلبسون لباسات مفضوحة ,  ويختبئون تحت مظلات ويافطات في ظاهرها الوطنية ,  وفي باطنها المصالح الذاتية والكسب والتكسب اللامشروع , ويمارسون أدوارا مقنعة ,  ويتسترون تحت أغطية مكشوفة  , فتراهم يتمشدقون بشعارات براقة لا تمتلك أي رصيد من الواقعية والصدق والنقاء ,  فهم ضمائر معروضة للبيع في سوق الدعارة ,  ويمارسون الخداع المتسافل بأبشع وأقذر صوره .
يهب احدهم متحمسا لدعوة بعض الصحفيين والإعلاميين المقربين  للمشاركة بالإيفاد والسفر والأسفار والورش الاجنبية  .. وهكذا جاءت الورشة أعلاه , والذي يبدو أن غيمة سوداء حجبت رؤيته للآخرين وأهمل وأقصى كل تاريخ وجهاد وتضحيات العراقيين من الصحفيين في المحافظات .. وهنا أساله :هل ننتمي نحن إلى فصيلة لاتشبه فصائل البشر مثلا أو هل ننتمي إلى جنس متوحش يخيف الناظرين أو نحن من أقوام منقرضة تخجل من دعوتهم يافلان الفلاني ..؟؟ أم إننا أبناء الخايبة  ، ولا اعرف من أعطاك الحق في ذلك ؟هل لنا تاريخ غير مشرف مثلا ..؟؟ هل تعرف إننا من أقصوا في عهد صدام المباد وحوربوا وهجروا وقتلوا وضاعت كل حقوقهم وإنسانيتهم . ولكننا فرحنا بسقوط الصنم لنحيا كالبشر وننام سعداء على وسادة الحرية والديمقراطية وربما يعرف قضيتنا احد من المسؤولين يوما ويعاملنا معاملة تستحق ما قدمناه وما فقدناه من ضرع وزرع ووطن ؟ أنها مصيبة أن نرى القائمين على هكذا دورات أو ورش صحفية أو إعلامية ( اقصد الأجانب طبعا ) ينسون زملاء لهم يسكنون في شغاف قلب العراق ، في جبهات الحرية التي صنعناها بدمائنا وبخساراتنا الموجعة .. إلا يعرف السيد اليساندرو بيكا المدير الاستراتيجي لوكالة الصحافة الايطالية \"اجي\" بان العراق فيه أناس يعملون بالصحافة والإعلام من غير الذين يراهم أمامه دائما ، لهم تاريخ عريق وحضور مشرف لكي يدعوهم لحضور هكذا دورات مثلا ؟ لكن عتبنا على الذين يعرفوننا ولم يتعبوا أنفسهم بتذكير السيد اليساندرو بيكا أو غيره بأننا نسكن المحافظات . نحن جزء من ارض العراق وتاريخه وهوائه ومائه وترابه وإبداعه وفكره وإنسانيته .. نحن جزء كبير ومهم من الدماء التي أريقت على ارض الوطن لأجل أن يعيش  هؤلاء الذين يقصوننا أو الذين لايعترفون بوجودنا .. هم يذكرونا بما فعله صدام بنا وبما فعله الجلاوزة حين يهملون عن قصد كل المبدعين من حضور مهرجان أو ندوة أو ملتقى .. أنهم يذكروننا بأولئك الأشاوس والمناضلين الذين أقصونا حتى الموت وكان شرف لنا وهم لايعملون ، وكان وسام مواطنة لنا وهم في غيهم يسيرون .. أولئك كما هؤلاء نفس النمط ونفس الروح ونفس البغض والحقد على إبداع وفكر المحافظات لأنها تذكرهم بعجزهم وعدم أهليتهم لشيء .. مع إننا نعلم حق العلم بان رئيس الوزراء كان يتمنى أن يجد أمامه ابن الناصرية والبصرة والموصل وتكريت وغيرها ويسمع منهم رأيهم في قضايا مهمة وأمور أخرى وكذلك السيد اليساندرو بيكا وغيره .. نعم لقد قرأت ذلك في وجوههم وهم يبحثون عنا نحن المهمشون دائما .. ولكننا سعداء بإقصائنا فقد انبثقت من رؤوسنا فكرة تأسيس جمعية المهمشين في العراق أعضاؤها من المحافظات فقط .. رب ضارة نافعة . وسؤالنا للجميع إلى متى تظل هذه النماذج ومنظماتها المأجورة تعيث في العراق فسادا..؟؟
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/26



كتابة تعليق لموضوع : صحفيو المحافظات .. تهميش مقصود وإقصاء متعمد..!!؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net