صفحة الكاتب : محمد المبارك

جماركنا والكتاب
محمد المبارك
الكتابة والكتاب لهما تاريخ عريق وقديم وقد أدت حاجة الانسان لهما لارتباطه بهما منذ ذلك العهد وذلك الزمن. 
ومع تقدم الزمان والسنون عُدّ الكتاب خير جليس للإنسان يجلي همه ويقظ فكره وينمي عقله ، فأصبح حريص على اقتنائه ويهمه الحصول عليه ولا سيما من لديه ميول علمية أو أدبية أو ثقافية..
ويكون الحصول عليه أو شرائه من دخل البلد أو خارجها..
وبحكم أن الكثير من العناوين والكتب لا تتوافر إلا في الخارج وكذلك الاسعار هناك انسب واقل تكلفة فيتم السفر الى الخارج لجلبها ، وما أن تسافر لتعود وإذا الجمارك لك بالمرصاد ، ففي كل مرة تعود فيها إلى بلدك بحفنة من الكتب القليلة والكمية البسيطة تصبك ( الراجفة) وتأخذك الأفكار يمينا ويسارا ، هل يا ترى سيصادرون هذه الكتب؟ هل يا ترى سيحذروننا أن لا نحمل كتبا معنا مرة أخرى ، هل يا ترى سيمنعوننا؟. 
وتبدأ بعد هذه الأفكار بقراءة سور( المعوذات)، وأنت تهجس في وجدانك..( لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا)..
لا أعلم لماذا يحدث ذلك ،فكأنك عندما تريد أن تدخل كتابا كأنك تدخل شيئا محرما شرعا وقانونا 
مع أنه تم التصريح لأكثر من مسؤول في وزارة الثقافة والاعلام بأنه ليس من حق أي أحد مصادرة أي كتاب إلا أن ( يمس الذات الالهية المقدسة أو النبي الاكرم ( صلوات الله عليه وصحبه ) ، فهذا ما يستثنى من عدم المصادرة .
ولو ألتزم موظفو الجمارك والمنافذ بهذا التصريح لكان الخير للجميع لنا ولهم ولكن وللأسف ما أن تصل إلى المنفذ وتفاجأ بأن هذا الكتاب ممنوع وذلك الكتاب غير مفسوح ..لماذا؟
وهذا ما حدث معنا بالفعل عدة مرات ، فقد كنا في أحد المنافذ ذات مرة وقد جلبنا معنا شيئا من الكتب وعلى إثر ذلك أدخلونا إلى مكتب وزارة الثقافة والاعلام وهناك فورا بدأ التحقيق ، من أين هذه الكتب ؟ ولماذا جلبتموها؟ ولماذا هذه الكمية؟ وقد كان أحد المؤلفين من محافظة القطيف معنا في المكتب ومعه عدد من كتاب من مؤلفاته وأرادوا مصادرة كتابه ، فقال هذا كتابي ومن مؤلفاتي ، فلم يقتنعوا بفسحه فطال الكلام والنقاش إلى أن همّ الموظف بطرد ذلك الكاتب والذي يكبره سنا بكثير ورفض الكاتب مغادرة المكتب وبصعوبة بالغة تمت معالجة الموقف.
وفي مرة أخرى مع أحد الاصدقاء وصلنا إلى منفذ آخر وكنّا نحمل معنا أيضا حزمة من الكتب وما أن رأى ( المفتش) تلك الكتب دعانا رأسا إلى مراجعة مكتب الاعلام فذهبنا إلى المكتب وكان على الدوام ( عسكري) ، فقال لنا اليوم الخميس ومسؤول الاعلام غير موجود فلم يتوانى في أن أخذ الكتب ووضعها في كيس كبير ، وقال كل الكتب تصادر إلى حين حضور موظف الاعلام وقد أخذ معها حتى التقويم ( الكلندر) فسألناه وما ذنب هذا التقويم حتى تأخذه قال لأنه يحمل صورة!!.
وكنا قد أخترنا هذا التقويم لأنه يحمل صورة أحد علماء الدين وتركنا التقويم الآخر الذي كان يحمل صورة أحد فضلاء السياسة!!. 
وعجبا كأن هذا الموظف العسكري لا يعلم أننا بضغطة زر بإمكاننا أن نحصل على مثل هذه الصورة.
وفي مرة ثالثة كان أحد الاصدقاء قد ذهب إلى إحدى الدول المجاورة وأحضر معه مجموعة من المجلدات وعندما وصل إلى المنفذ قال له موظف الجمارك بأن موظف الاعلام غير موجود وخارج من عمله وقد سجلنا فيه محضر لغيابه وتأخره ، فهل من الممكن أن توقع على المحضر فما كان من صاحبنا إلا أن أستجاب لطلبه وما هي إلا لحظات وإذا بموظف الاعلام قد أقبل وأطلع على كل شيء فلما عرف ما حدث قال لصاحبنا أن الكتب مصادرة من غير أن يطلع عليها وباءت جميع محاولات صاحبنا بالفشل في استرداد كتبه مما استدعى تقديم شكوى للوزارة ، وعلى ذكر الوزارة تستغرب كثيرا من التناقضات التي تعيشها هذه الوزارة ففي بعض المنافذ يسمح بدخول هذا الكتاب وفي المنفذ الاخر يمنع وبعض الكتب تباع داخل المملكة وعندما تأتي بها من الخارج تصادر؟!
فلا نعلم ولا نعرف بأن هناك وزارتين في بلد واحد باسم وزارة الثقافة؟ 
ولعل قال يقول بأن هذا تصرف شخصي من الموظفين أنفسهم ، ونقول إذا لماذا لا يحاسب هذا الموظف ولماذا الوزارة في غفلة عنه؟
ونوجه رسالة أخيرة إلى من بيده الحل والعقد في هذه الوزارة السامقة أوقفوا وأقطعوا دابر المتصرف بلا مسؤولية ويحارب التقدم الفكري حتى نعيش وتعيش بلدنا وقد أرتقينا بعلمنا وثقافتنا.


محمد المبارك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/15



كتابة تعليق لموضوع : جماركنا والكتاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمد احمد الجاسم ، في 2013/03/16 .

التصرف الشخصي في كثير من الإدارات افقد الوزارة هيبتها وصلاحيتها لانه مثل متقضلت به أخي كل موظف يعبر عن نفسه وزارة وله صلاحيات ؛ وكل هذا بسبب غياب المسؤول والرئيس المباشر وكذلك ترسبات قديمة في ذهن موظف الجمارك . صبر جميل وبالله المستعان . ولك مني أجمل تحية

• (2) - كتب : محمد عبدالله الحدب ، في 2013/03/15 .

أحسنت وأجدت أخي الأستاذ الفاضل محمد المبارك فثمة مرة أعرف الكثير من الأشخاص تم مصادرة كتب ربما أنفقوا عليها مالا كثيرا لم ينفقوه على أنفسهم وأولادهم ولكن حبهم للقراءة والاطلاع دفعهم على ذلك
نسأل الله الهداية للجميع وأن تسعى وزارة الثقافة والإعلام جاهدة لوضع حل دائم يرضي الكتاب والمثقفين والله الهادي إلى سواء السبيل


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طعمة السعدي
صفحة الكاتب :
  طعمة السعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 نداء استغاثة الى الحسين عليه السلام الى المسؤولين الذين يدعون انهم من اتباعه...

 ربّة أحلامي  : ابو يوسف المنشد

 عيد الغدير ...وأسس الدولة العادلة  : مديحة الربيعي

  رئيس مجلس النواب يستقبل نائب رئيس مجلس المفوضين ورئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 سلام زينبٌ ملئ إبتهالي  : بهاء الدين الخاقاني

 بعد ان عجزت الحكومة المحلية ، العتبة الحسينية تطلق حملة "نظافة كربلاء"

 الخلاف بين ال سعود وال ثاني يجب استغلاله  : مهدي المولى

 تعويض المتضررين من جراء العمليات الارهابية الاخيرة في الكوت  : علي فضيله الشمري

 القضاء على الإرهاب بشروط  : واثق الجابري

 لو كان الإمام جعفرُ الصادق بيننا لقال :لا تصوتوا على القانون الجعفري ولا تَقبلوا به  : حسين محمد الفيحان

 الفنون العامة تحتضن أكبر معرض للسجاد الإيراني في العالم  : اعلام وزارة الثقافة

 حكيم شاكر يقبل التحدي ويقود منتخبنا الوطني اليوم في ودية البحرين  : الامل سبورت

 المركز الوطني للبحوث يتسلم اكثر من (54) بحثا تمهيدا لمشاركة المناسب منها في المؤتمر العلمي الثاني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزير النقل يوجه رسالة مفتوحة للاعلام العراقي ويعلن ايقاف جميع اجراءات الوزارة القضائية

 الوائلي يقدم التهاني للشعب العراقي بمناسبة عيد الفطر المبارك  : اعلام النائب شيروان الوائلي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109839248

 • التاريخ : 18/07/2018 - 02:02

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net