صفحة الكاتب : سعد الراوي

انتخابات مجالس الأقضية و النواحي بين معوقات التنفيذ .. و الحلول المقترحة
سعد الراوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مدخل
يدور النقاش والحديث في الاوساط السياسية وتحديدا في مجلس النواب حول انتخابات مجالس الاقضية والنواحي والاجراءات التي يجب ان تُتخَذ لغرض انجاحها من خلال وضع الاطر الصحيحة ولابد ان يتم ذكر المعوقات التي يمكن دراستها وتحليلها لايجاد صيغة حقيقية تُسهم في ايجاد الحلول لها ..   
أولاً : معوقات التنفيذ
1- عدم وجود خارطة إدارية معتمدة لكل الأقضية و النواحي ،لأننا استلمنا عدة خرائط  من جهات مختلفه لاتتطابق فيها الحدود الإداريه للاقضية والنواحي علماً ان معظم المحافظات استحدثت لها  اقضية و نواحي جديدة ولم تقر من قبل الجهات التشريعية ،  لذلك تجد ان خريطة العراق في  وزارة التخطيط تختلف عن خريطة وزارة البلديات  من ناحية  حدود الوحدات الادارية ،  وهذه  الاقضية والنواحي الجديدة لم ترسم في خرائط  بعض الوزارات منها وزارة التخطيط فلذلك نحتاج الى خريطة معتمدة لجميع المحافظات فيها الحدود الادارية  للأقضية والنواحي داخل المحافظات 
2- عدم وجود تعداد سكاني معتمد يحدد أعداد كل قضاء و كل ناحية لكي تحدد على ضوء سكان الوحدة الإدارية وعدد اعضاء مجلس القضاء و مجلس الناحية وفق القانون 
3- مسألة النازحين بين المحافظات أو داخل المحافظة نفسها من قضاء إلى لأخر أو ناحية و أخرى حيث ان  كثير منهم نقل بطاقته التموينية واخرون لم ينقلوها فيجب حسم امريين حول قضية النازحين :
• اين تحسب نفوسهم لكي نحصل على العدد الحقيقي لكل ناحية و قضاء لوضع  الرقم  الدقيق لأعداد اعضاء المجلس لذلك القضاء اوتلك الناحية .
• اين تحسب اصواتهم للمنطقه التي هجر منها او نزح اليها.
4- إن لم تحصل المفوضة على تعداد سكاني لكل الاقضية و النواحي تحتاج الى فتح مراكز تسجيل الناخبين في هذه الوحدات الإدارية لتنظم سجل دقيق للأنتخابات و توزع على محطات اقتراع ، فقد يحتاج الى شهريين تفتح فيها المراكز لتسجيل الناخبين و الأعتماد على هذا السجل ضرورة و قد يمنع غير المسجلين في التصويت في مراكز الأقتراع و هذا مما يسبب مشكلة كبيرة في يوم الاقتراع.
5- نحتاج الى خطة إعلاميه مكثفه في عموم العراق تتظافر فيها جهود المفوضيه و الكيانات السياسية و الجهات الحكومية و منظمات المجتمع المدني المحلية و الدولية لإنجاح عملية تسجيل الناخبين و التصويت .
6- تحتاج المفوضية بعدا استكمال هذه المعوقات الى جدول عملياتي يشمل التوقيتات الزمنية و الميزانية الخاصة لذلك والتي قد تتجاوز مبالغها ماصرف على مجالس المحافظات لاننا نحتاج في كل محطة اقتراع صندوق للتصويت على مجلس القضاء و صندوق اخر لمجلس الناحية  رغم اني ارى أن هذا ليس بالعائق الكبير أمام المعوقات السالفة الذكر.

ثانياً : الحلول المقترحة
1- لكي نحسم  موضوع عدد الناخبين في كل قضاء و ناحيه هو إجراء عملية التعداد السكاني و في حالة تعذر ذلك يجب فتح مراكز تسجيل في الأقضيه و النواحي لفترة لاتقل عن شهرين و تتزامن مع خطة إعلاميه مكثفه لتثقيف الناخبين في عموم العراق على أن تشارك في هذه الحملة  كل الكيانات السياسية و منظمات المجتمع المدني و جميع مكاتب المفوضيه في عموم المحافظات العراقيه .
2- صدور قرار  من مجلس  النواب بإعتماد خارطة إداريه بحدود كل ناحية و قضاء و عدد أعضاء كل مجلس فيها و فق القانون .
3- قبول رأي المفوضيه بالفترة  الزمنية و الخطة العملياتيه لأجراء انتخابات للأقضيه و النواحي التي بضمنها ( الميزانيه – التوقيتات الزمنيه – و مساندة الجهات المعنيه ) .
4- حسم موضوع النازحين ( مهجري الداخل ) سواء من محافظة  إلى اخرى أو داخل المحافظة من ناحيه عددهم و أين يتم تصويتهم و هل لهم الخيار ام لا بالتصويت للمنطقه التي هجر منها أو التي هجر اليها .
5- مقترح أخير قد يعوض عن الانتخابات و المبالغ الطائله التي تصرف لها هو :
توزيع مقاعد مجالس الأقضيه و النواحي إلى الكيانات الفائزة بنسبة ماحصلت عليه في مجالس المحافظات أو النواب بعد الحصول على قرار من مجلس النواب بإعتماد الخارطة الإدارية لذالك .. وتعتبر هذه المجالس نافذة لحين إجراء انتخابات مجالس المحافظات و تجري معها مجالس الأقضية و النواحي في وقت و احد ..


وأخيراً
فإننا نعتقد أن طرح معوقات تنفيذ انتخابات مجالس الأقضية و النواحي  ومناقشتها بشكل جلي مع كل المعنيين وبالاخص مجلس النواب  على ضوء معطيات الحلول الممكنة والمذكورة هنا يوفر لوطننا العزيز المال الهائل الذي يصرف على هذه الانتخابات...

سعد الراوي
نائب رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سعد الراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/30



كتابة تعليق لموضوع : انتخابات مجالس الأقضية و النواحي بين معوقات التنفيذ .. و الحلول المقترحة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net