صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

الغرور يؤدي إلى السقوط
محمد جعفر الكيشوان الموسوي
مرض أخلاقي لايختص بفئة معينة أو جنس معين أو وقت معين. الفايروسات الناقلة له تتكيف مع التقلبات المناحية والبيئية إلاّ أنها تكون في أوج قوتها ونشاطها في المجتمعات والتجمعات التي لاتعتني بالنظافة الروحية ولاتتطهر بماء المكرمات ولاترتدي لباس الزهد والتواضع والتقوى. مرض يستفحل عند بعض العلماء والمتعلمين والكتّاب والمثقفين والخطباء والمتحدثين وهو يمر بعدة مراحل أثناء نموه وتطوره . يبدأ بالثقة المفرطة بالنفس والمبالغة في الأعتداد بها واحيانا بالجهل التام أو المركب بالإمكانييات المحدودة جدا للمصاب به فيرى نفسه أضخم بكثير من حجمه الطبيعي. نظرُ المغرور يكون قاصرا على الدوام فهو يرى نفسه الأحسن والأفضل والأولى والأجدر وربما يرى أن الشمس لاتشرق  إلاّ من أجله، فيظهر ذلك جليا واضحا على تصرفاته من أقوال وأفعال. العدوّ اللدود للمغرور والذي لايحب أن يراه أو يسمع صوته هو المتواضع الذي يتفوق عليه بما إغتر به ، فهو منافسه الأخطر الذي يفسد عليه تصريف بضاعته الفاسدة في سوق الرياء والسمعة والتكبر والتجبر.  يبدأ الغرور بتلك المقدمات الخاطئة لدى المصابين به ، يستفحل شيئا فشيئا بتوفر العوامل المساعدة  التي تعجل في هلاكه لينتهي إلى نتيجة حتمية واحدة وهي السقوط. والسقوط أنواع وحسب مكان تواجد المريض. بعضهم يسقط من الكرسي الذي يجلس عليه والبعض الآخر  يسقط في أعين القرّاء الذين يتابعون ما يخطه المصاب بالغرور ومنهم من يسقط  في نظر الذين يستمعون له وهو يجلس متربعا على المنبر ولايهتم بإلفاظه قدر إهتمامه بملبسه وتسريح لحيته وإختيار أكبر حجم من خواتم العقيق الفيروس. حسد بعض العلماء يكون هو الآخر مغرسا مناسبا في النفس لإضعافِها وتهيأتها أخلاقيا للأصابة بالغرور. بعض العلماء يكون علمه وبالا عليه وبعض الأغنياء يكون ماله وبالا عليه وبعض الكتّاب تكون معلوماته وثقافته وشهاداته وبالا عليه كما أن بعض الزوجات يكون حسنها جمالها وبالا عليها. هل يعلم المغرور بأنه أقرب مايكون إلى الشيطان الرجيم عليه لعائن الله. البعض يعلم أكثر وأكبر وأحسن وأعمق من كاتب هذه الكلمات المتواضعة ولكنه للأسف ضعيف أمام وساوس نفسه الشيطانية التي تدفعه للتكبر والغرور : لماذا لم تظهر علمك وفهمك ومعرفتك. أنت بصير أنت قدير أنت وحيد زمانك ، أنت سيد هؤلاء جميعا وأورعهم وأعلمهم وأزهدهم وما إلى ذلك من الأفكار الشيطانية السلبية السيئة. قال الله تعالى واصفا هؤلاء الذين يحضرون مجالس غواية الشيطان : {يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُوراً}.النساء: 130 
يدفعهم الشيطان بكل ما أوتي من مكر وخديعة إلى مافيه خراب أنفسهم وفساد أفكارهم فيحملهم على الغرور: إستمر في نهجك ، حاول أن تنتصر على منافسيك ، سيكون لك مستقبلا باهرا  ومنزلة فضلى، انظر إلى المستمعين لك  أيها الخطيب، المتابعين لك أيها الكاتب، المعلقين المادحين لك أيها الشاعر ، المصفقين ، الهاتفين لك أيها المدير. يواصل الشيطان وسوسته : يجب أن يستمع لك الجميع  ويقرأ لك الجميع ويصفق لك الجميع ويبتسم لك الجميع . 
غرور الخطباء : عاتبت أحد الأخوان عن سبب غيابه عن مجالسنا فقال متأسفا السبب في ذلك  هو هؤلاء الخطباء المغرورون الذين يظنون أنهم في غاية الكمال والجمال وماعداهم من الهمج الرعاع  الذين لايفقهون حديثا. يصل الغرور عند بعض الخطباء درجة خطيرة جدا حيث لايسلم على الجالسين لاقبل صعوده المنبر ولابعد نزوله منه. شكى لي بعض الخطباء المحترمين وقال : مابال الناس لاتحضر مجالس الوعظ فقلت له أيها المحترم هلاّ بحثت عن السبب في ذلك ، ألا تعتقد معي أن
السبب قي ذلك  هو أنتم. أنا لم أرك يوما تسلّم على أحد وكأنك (كاسيت أو سيدي) متحرك. قلت لآخر منهم بعد أن نزل من المنبر وقد زاحم صبيا  محترما في مجلسه : لماذا زاحمت هذا العبد الصالح. أجلس حيث إنتهى بك المجلس وأين مايجلس جنابكم يكون هو صدر المجلس ثم ذكرت له أخلاق نبي الرحمة وإمامها الحبيب المصطفى ـ ص ـ وكيف كان يجلس مع أصحابه  مختلطا بهم كأنه أحدهم فيأتي من لايعرفه فلا يدري أيهم هو حتى يسأل عنه إلى ان طلب اصحابه إليه أن يجلس مجلسا يعرفه الغريب ، فبنوا له دكانا من طين يجلس عليه. أين الخطباء المغرورون من هذا. لانريد خطباء نقلة أحاديث وروايات فقط بل نريد خطباء تقاة بررة ، إشتغلوا بأنفسهم فقذف الله نورالعلم في قلوبهم  يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار. بإختصار نقول :
إن الذي يرى الآخرين صغارا وهوفي أعلى الجبل عليه أن يتذكر بأن الأخرين يرونه بنقس الحجم من الصغر. وانا اكتب هذه الأسطر المتواضعة سمعت أحد خدامكم من الأولاد يكبّر وهو يشاهد مجلس التعزية على إحدى الفضائيات. قلت مالخبر ياولدي فقال لي : لمّا إنتهى الخطيب المحترم من قراءة المجلس ونزل من على المنبر تقدم إليه أحد الجالسين فأراد مصافحته ولكن الخطيب أعرض بوجهه عنه وأومأ إليه بيده ان إبتعد. قلت يابني ماخفي عنك كان أعظم. نريد خطيبا واعضا على الأرض كذلك وليس على المنبر فقط. نريد خطيبا ينظر إلينا نحن الجهلة لا أن يغمض عينيه ليرى نفسه فقط. حتى علماء النفس يؤكدون على ضرورة أن ينظر المتكلم بوجه محدثه ، وإن كانوا جماعة فعليه أن يوزع النظر إليهم يالتساوي ، ناهيك عن الأحاديث الشريفة وأقوال أئمة الهدى صلوات الله عليهم. لقد روى أبو سعيد الخدري واصفا أخلاق الحبيب المصطفى ـ ص ـ الذي كان خلقه القرآن : " انه (ص) كان يعلف الناضح، ويعقل البعير، ويقم البيت، ويحلب الشاة، ويخصف النعل، ويرقع الثوب، ويأكل مع خادمه، ويطحن عنه إذا أعيى، ويشري الشيء من السوق، ولا يمنعه الحياء ان يعلقه بيده أو يجعله في طرف ثوبه وينقلب إلى اهله. يصافح الغني والفقير والصغير والكبير، ويسلم مبتدئاً على كل من استقبله من صغير أو كبير اسود أو احمر حر أو عبد من أهل الصلاة، ليست له حلة لمدخله ولا حلة لمخرجه، لا يستحيي من ان يجيب إذا دعي، وان كان اشعث اغبر، ولا يحقر مادعي إليه وان لم يجد إلا حشف الرّقل، لا يدفع غداء لعشاء ولا عشاء لغداء. هين المؤنة، لين الخلق،
كريم الطبيعة، جميل المعاشرة، طلق الوجه، بساماً من غير ضحك محزوناً من غير عبوس، شديداً في غير عنف. متواضعاً في غير مذلة، جواداً من غير سرف، رحيماً لكل ذي قربى، قريباً من كل ذمي ومسلم، رقيق القلب، دائم الاطراق، لم يبسم قط من شبع، ولا يمد يده إلى طمع ". 
 قال الله سبحانه وتعالى منذرا كل مغرور ومحذره بأن عاقبة الغرور هي السقوط في العذاب الشديد: {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ
حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُور}الحديد: 20.    
غرور الكتّاب :
كأولئك الخطباء إلاّ أن منابرهم تكون من ورق لا من خشب. يحاولون التميز بإستخدام مصطلحات ربما يجهلها عامة الناس وخاصة أولئك الذين شاء الله أن يتعلموا في البلاد الأجنبية ، يتظاهرون بأنهم قد نسوا لغتهم الأم ظنا منهم بأن ذلك يزيد من درجة إحترامهم. يهتمون بمظاهرهم المزيفة وأفئدتُهُم هَواء.  قال لي أحدهم وهو يعظني : الأفراط في التواضع يذهب ببهاء المرء.( قلت مع نفسي هذه بداية المناحس) ثم قلت له : نعم ، زدني فقال : لاتبتدأ السلام كل من تلقاه وعلّم الأولاد يمشون خلفك فهو من الوقار. قلت:  زدني فقال : لاتبالغ في الزهد والنصيحة فيقول الذي في قلبه مرض أنك درويش. قلت له: كل هذه الأعراض لا تدل على أنك مريض. {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرينٌ}.الزخرف:36
آخر دعاني يوما إلى تناول الأفطار معه في شهر رمضان المبارك. إستجبت له وذهبت إلى بيته فإستقبلني قائلا: عفوا كنت مشغولا بالتأليف، وما ان جلست حتى بدأ يقص عليّ قصص غروره : أنظر هذا الكتاب ألفته قبل عشرة أعوام وهذا المقال كتبته في أرقى الصحف وهذه الأبيات نالت إعجاب كبار الشعراء وهذه التي فوق رأسك على اليمين هي جائزة ذهبية وتلك التي على يسارها هي شهادة تقدير وإعجاب من الجامعة الفلانية وأخرى من المعهد الفلاني ثم واصل. حديثه الذي إستمر حوالي الساعة وأنا أصغي إليه وكلما أردت أن أستوقفه عند بعض النقاط كان يقول : من فضلك إسمح لي أكمل أرجوك ، إلى ان شعرت بالتعب الذي لم أشعره من الصيام فقلت له وقد يأست منه : من فضلك إسمح لي أن أذهب فقد شبعت من (كثرة النفخ) وإنصرفت عنه صائما ولكن بنية الأفطار. 
غرور الأغنياء :
هؤلاء مصيبة واقعا فقد رأيت من أمربعضهم عجبا. وسوف اذكر من أحوالهم موقفا واحدا كي لااطيل على القاريء الكريم. سألت أحدهم حين إلتقيته في الطريق : إلى أين أنت ذاهب إن شاء الله فقال لي : انا سوف أركب سيارتي المرسيدس ذات الدفع الرباعي التي إشتريتها بمواصفات خاصة  وسأذهب إلى  الفيلا التي إشتريتها بعيدة عن ضجيج الحسّاد ( يعني بهم الفقراء) فهؤلاء لاأطيق رؤيتهم والنظر إليهم. مفاليس ومابيهم حظ. فقلت له إستعد إذن لضجيج جهنم فهناك لاتحتاج إلى سيارة دفع رباعي ولا ثماني لأن الزبانية سوف تدفعك لتتقلب بين أطباقها بقوة خارقة. لسنا ضد الأثرياء ( بالعافية على الجميع) وخاصة المؤمنين منهم إذا كانت الثروة من حلال خالص فـ "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير". حديث نبوي شريف نعم ، ايها السيد المحترم {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.الأعراف: 4
لاندعو إلى الفقر والبؤس والشقاء والحرمان والعوز والفاقة ولكننا نستنكر أن يكون المال غايتنا وجمعه وتكديسه هدفنا. نستنكر أن يكون المال سببا للبغي والطغيان. نستنكر المال وأهله حينما يكون بأيدي ذلك الذي نظر إلى الفقراء وقال فيهم مايسخط الله تعالى : مفاليس مابيهم حظ. من الذي منحك العافية في تحصيل هذا المال أيها السيد المحترم. من الذي منحك القوة والسلامة في ذلك. من الذي خلقك فاحسن خلقك. من الذي دبّر امرك ورزقك من فضله. أنسيتَ أيها المحترم حينما كنت تقف بين يديه وتتنفل وتطلب من الله تعالى الزيادة من كلّ خير فلمّا أصابك الخير بفضل الله ورحمته أخذت تنظر إلى شريكك في الخلق نظرة إستعلاء وتكبر.  {لا يَسْأَمُ الإِنسَانُ مِن دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِن مَّسَّهُ الشَّرُّ فَيَؤُوسٌ قَنُوطٌ (49) وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِن بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ ليَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ (50) وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ(51)}.سورة فُصّلَت
 يحدثنا القرآن عن قصة قارون الذي كان من أتباع موسى عليه السلام ولكنه لم يشبع من الحلال  فأخذ يجمع الحلال والحرام إلى أن وصل به الغرور أن يتجرا ويقول: " إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي". لقد إستحوذ حب المال على قارون فأنساه ذكر ربه العظيم وأنه هو المتفضل المنان. فكانت نهايته الخسف  وتك عاقبة المتكبرين الفرحين بأموالهم الظانين بخالقهم ظن السوء . 
نهاية قارون :
{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَّخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82)}. سورة القَصَص
عن هذا المال نتكلم أيها السيد المحترم. المال الذي يجعل قلوبنا أقسى من الحجارة {وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا  لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}.البقرة:74 أليست الحجارة ألين من قلوب بعض القساة!!  
نسأل الله العافية
 

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/14



كتابة تعليق لموضوع : الغرور يؤدي إلى السقوط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة

 
علّق ابو جنان ، على الابداع في فن المغالطة والتدليس ، كمال الحيدري انموذجا - للكاتب فطرس الموسوي : السلام عليكم الطريف في الأمر هو : ان السيد كمال الحيدري لم يعمل بهذا الرأي، وتقاسم هو وأخواته ميراث أبيه في كربلاء طبق الشرع الذي يعترض عليه (للذكر مثل حظ الأنثيين) !! بل وهناك كلام بين بعض أهالي كربلاء: إنه أراد أن يستولي على إرث أبيه (السيد باقر البزاز) ويحرم أخواته الإناث من حصصهم، لكنه لم يوفق لذلك!!

 
علّق احم د الطائي ، على شبهة السيد الحيدري باحتمال كذب سفراء الحجة ع وتزوير التوقيعات - للكاتب الشيخ ميرزا حسن الجزيري : اضافة الى ما تفضلتم به , ان أي تشكيك بالسفراء الأربعة في زمن الغيبة رضوان الله تعالى عليهم قد ترد , لو كان السفير الأول قد ادعاها بنفسه لنفسه فيلزم الدور , فكيف و قد رويت عن الامامين العسكريين عليهما السلام من ثقات اصحابهم , و هذا واضح في النقطة الرابعة التي ذكرتموها بروايات متظافرة في الشيخ العمري و ابنه رحمهما الله و قد امتدت سفارتهما المدة الاطول من 260 الى 305 هجرية .

 
علّق safa ، على الانثروبولوجيا المدنية او الحضرية - للكاتب ليث فنجان علك : السلام عليكم: دكتور اتمنى الحصول على مصادر هذه المقال ؟؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد الحلفي
صفحة الكاتب :
  اسعد الحلفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المعادلة الصعبة  : خالد القيسي

 المثنى : مؤتمر امني لبحث عدد من القضايا المهمة  : وزارة الداخلية العراقية

 العالم يعطينا ظهرة؟!  : محمد حسن العكيلي

 مكتب المفتش العام يقيم ندوة عن التخطيط الإستراتيجي والرياضي  : وزارة الشباب والرياضة

 وزير الداخلية يستقبل سفير الاتحاد الاوربي في بغداد  : وزارة الداخلية العراقية

 عيد ميلاد ديوان (قراءة حب لديوان الماشية على الروح لحاتم عباس بصيلة)  : غدير العنبر

 عاجل : على اثر الحريق الذي طال صناديق الاقتراع  رئيس مجلس النواب يدعو الى اعادة الانتخابات وملاحقة الجهات التي ساهمت في عمليات التزوير والتخريب

  (مسافر زاده الخيال) و( الاذن ترى والعين تسمع ) تقطفان جائزتي مسابقة ناجي جواد الساعاتي لادب الرحلات  : زهير الفتلاوي

 وزير التربية يوافق على اطلاق 350 درجة وظيفية لتربية ميسان والتقديم عبر مديريتها

 العمل تقيم دورة لاعداد مقدمي الرعاية الاولية لاطفال التوحد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لن يخبو الامل فينا  : محمود خليل ابراهيم

 القاء القبض على متهمين بجرائم الإرهاب والاتجار بالبشر والسرقة بينهم امرأتين

 نصيف تكشف عن إرسال علاوي ثلاث وفود للمالكي لضمان حصصه من الوزارات

 الطبقية في الإسلام (كيف تعامل الإسلام مع العبيد)  : حسين علي الشامي

 مُبْعَدٌ في البَردِ  : يحيى غازي الاميري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net