صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

إيمانُ الشيِّعةِ كُفرٌ عند الوهابيَّة إشكاليَّةُ التفكير والتكفير
مرتضى علي الحلي

 

============
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاةُ والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين
 
تمهيدٌ مفاهيمي
========= 
 
إنَّ التفكيرَ هو عبارة عن نشاط أو جهد عقلاني وذهني يبذله الإنسان المُفكِّر في موضوعٍ ما
ولهدفٍ محدد كالفهم أو الحكم أو حل إشكاليَّة ما 
 
سالكاً سُبلاً ومعايير سليمة مُتسالمٌاً عليها ليصلَ إلى نتيج صحيح عقلاً ومُنطَبِقا
 
وبخلاف ذلك لايعد الإنسانُ مُفكِّراً بل يُعتبرُ مُتخبِّطا كالذي مسّه الخبال
 
لذا حينما لايسلك الإنسان المُفكّر السبل الصحيحة عقلائيا ومعرفيا
 
في نمطية تفكيره فيقيناً سيقع في الخطأ سلوكاً ونتاجا وحتى حكماً.
 
وسيصل إلى نتائج وأحكام وتعميمات وتوصيفات فاسدة وغير مقبولة عند أهل الفكر المستقيم
 
ولكي يكون لون التفكير لوناً منتجاً ومقبولاً عقلائيا أو عقليا أو شرعيا
 
يجب أن ينطلق بنشاطه وإستكشافه من المبادىء التصورية الصحيحة المُخَّزنة في ذهنه والحاضرة في وعيه وإدراكه
 
إلى المطالب المُتوقّع الوصول إليها بالعلم بها أو التعرف عليها أوأدراكها بأي سببٍ صحيح معرفيا .
 
هذا ماعرفه المسلمون قديماً والغرب حديثاً والذي يُسمى عندنا بنظرية المعرفة
 
وعند الغرب ب (الأبستمولوجيا )
 
و (بالإنجليزية: Epistemology) 
 
وهي فرع من فروع الفلسفة تهتم بطبيعة ومجال المعرفة البشرية وتحاول الإجابة عن الأسئلة التالية
 
ما هي المعرفة؟
 
كيف يمكن إمتلاك المعرفة؟
 
وما هو مدى المعرفة بموضوع ما ؟
 
يركز البحث والنقاش في هذا المجال على تحليل طبيعة المعرفة ومدى إرتباطها بمفاهيم الحقيقة والإيمان والتبرير :
 
وقد اهتم العديد من العلماء المسلمين بنظريات المعرفة 
 
ومن أشهرهم أبن سينا وأبن رشد والأشاعرة والمعتزلة والغزالي وغيرهم.
 
وقد قسّموا القضايا إلى عدة أقسام
 
منها محل الشاهد 
 
هي 
 
القضايا الأولية: التي نُسلمِّ بها وبصدقها ويقينها ولا نكتسبها ولا تحتاج لبرهان
 
 
 
 
والقضايا المقبولة: وهي الأحكام التي يكون عليها إجماع
 
و البراهين والاستدلالات: وهي المعرفة التي تُستنتج من خلال استعمال الملكة الفكرية. 
 
انظر: ويكيبيديا :الموسوعة الحرة : مفهوم الأبستمولوجيا:
 
 
 
: محور البحث :
========
 
إذا ما أردنا أن نسلك سبل ومناهج المعرفة البشرية المتفق عليها بين العقلاء 
 
كالإنتقال من المعارف والقضايا الأولية والمقبولة والمُجمعِ عليها بإستعمال ملكة التفكير السليم
 
والتي تتمثل في بحثنا هذا بالمبادىء التصورية للعلم والموضوع المبحوث 
 
إلى مطلوبنا في البحث 
 
كماهو العنوان أعلاه (إيمان الشيعة كفرٌٌ عند الوهابية إشكاليّة التفكير والتكفير)
 
 
 
نجد إنَّ اللغة العربية هي من جملة ما أتفقتْ عليه المعرفة الإسلامية
ونظريتها في بيان المفاهيم وجذورها اللفظية والإستعمالية 
 
فمثلاً إنَّ معنى الكفر لغةً هو الستر والتغطيّة
 
ورجل كافر: هو الجاحد لأَنْعُمِ الله، مشتق من السَّتْر
 
وقيل: لأَنه مُغَطًّى على قلبه.
 
وقال ابن دريد: كأَنه فاعل في معنى مفعول، والجمع كُفَّار وكَفَرَة وكِفارٌ
:لسان العرب:أبن منظور الأفريقي:مادة كفر:
 
وإذا رجعنا إلى المعنى الإصطلاحي للكفر 
 
نجده هو إنتحال دينٍ غير الإسلام أو إنتحال الإسلام 
 
وجُحدُ ما يُعلم أنه من الدين الإسلامي بحيث يرجع جحده إلى إنكار الإسلام رسالة وديناً من أصل
 
أو هو ما يُضاد الإيمان من الأقوال والأفعال والإعتقادات
 
على تعريف العامة بحسب ما ذكره أبن تيميّة .
 
وأما الإيمان فهو ضد الكفر ويعني التصديق بأصول الدين الإسلامي وتطبيق فروعه
 
 
 
وعلى أساس أوليَّة ومقبولية مفهوم الكفر لغة وإصطلاحاً
فلا يمكن تكفير الشيعة
 
توصيفاً وإعتقادا ذلك لمباينة واقعهم التأريخي والمعاصر لما يُتّهمون به .
 
وإنَّ هذه المفاهيم المُتفقُ عليها لغة وإصطلاحاً نجدها أيضا عند أبن حزم 
 
و مُؤسِّس حركة التكفير الضالة في أوساط المسلمين 
 
: أبن تيمية: والذي قال بخصوص بيان مفهوم الكفر إعتقاداً ما نصه
 
 
(الكفر: عدم الإيمان -باتفاق المسلمين- سواء اعتقد نقيضه وتكلم به، أو لم يعتقد شيئاً ولم يتكلم )
: مجموع الفتاوى: أبن تيمية 20ج:ص86:
 
 
 
 
(إنَّما الكفر يكون بتكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم فيما أخُبِرَ به، أو الامتناع عن متابعته مع العلم بصدقه، مثل كفر فرعون واليهود ونحوهم)
: درء تعارض العقل والنقل:أبن تمية: ج1:ص242
 
 
وقال أبن تيمية أيضاً:
 
(فتكذيب الرسول كفر، وبغضه وسبه وعداوته مع العلم بصدقه في الباطن كفر عند الصحابة والتابعين لهم بإحسان وأئمة أهل العلم)
: منهاج السنة:أبن تيمية:ج 5:ص251
 
 
 
وقال أيضاً
 
 
(والكفر تارة يكون بالنظر إلى عدم تصديق الرسول والإيمان به
 
وتارة بالنظر إلى عدم الإقرار بما أخبر به )
:مجموع الفتاوى:أبن تيمية:ج7:ص533:
 
 
 
وأما أبن حزم – فقال - في تعريف الكفر:
 
(وهو في الدين صفة من جحد شيئاً مما افترض الله تعالى الإيمان به بعد قيام الحجة عليه ببلوغ الحق إليه بقلبه دون لسانه، أو بلسانه دون قلبه
أو بهما معاً
أو عمل عملاً جاء النص بأنه مخرج له بذلك عن اسم الإيمان) 
: الإحكام:أبن حزم:ج 1ص45
 
 
 
وعلى أساس تلك المبادىء التصورية لمفهوم الكفر التي قدّمها أبن تيمية وأبن حزم
 
يظهر أنَّ لمفهوم الكفر تمثلات تارة قد يكون تكذيباً في القلب وأخرى قد يكون عملاً قلبياً
 
مثل بغض الله تعالى، أو آياته، أو رسوله صلى الله عليه وأله وسلم
 
وقد يكون قولاً باللسان، مثل سب الله تعالى، أو سب رسوله، أو الاستهزاء بدينه وشرعه
 
.
وقد يكون عملاً ظاهراً كالسجود للصنم، وغير ذلك 
 
وكلُّ ذلك الشيعةُ منه براء ومُنزَهةٌ
 
وهنا يرد سؤال معرفي أبستمولوجي 
 
وهو
 
من هو الكافر فعلاً ومُنطبقا ؟
 
هل هو من تلبس بالكفر فعلاً 
 
أم من نُقِل عنه أنه كافر
 
أو وصِّفَ بذلك توصيفا
 
بمعزل عن واقعه الذي هو عليه 
 
لأنَّ الشيعة لم تتلبس بالكفر واقعاً وفعلاً أبدا
 
بل نُقِلَ عنها أنها فرقة كافرة كما
 
زعم أبن تيمية في أغلب كتبه الإعتقادية.
 
وفرقٌ بين الوصف المُطلق بالكفر وتعيينه مصداقا
 
وإنَّ الوهابية قد خلطوا بين تعريف الكافر مفهوماً وتعيينه مصداقاً
 
في حين أنَّ للتكفير شروطاً وموانع بحسب زعم شيخهم أبن تيمية 
 
والذي قال مانصه 
 
(إنَّ التكفير له شروط وموانع
قد تنتفي في حق المُعيَّن
 
وإنَّ تكفير المُطلق لا يسلتزم تكفير المُعين
إلا إذا وجدتْ الشروط وانتفتْ الموانع)
: مجموع الفتاوى:أبن تيمية:ج 12:ص487
 
ويقول أيضاً:
 
(ومَن ثبتَ إسلامه بقين لم يزل ذلك عنه بالشك
 
بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة)
:مجموع الفتاوى:أبن تيمية :12ج:ص466
 
 
 
 
إنَّ أبن تيمية وإنَّ كّفرَ الشيعة مذهبا وإعتقاداً وأباح قتلهم ودمهم
وقال
 
( والله يعلم وكفى بالله عليماً، ليس في جميع الطوائف المنتسبة إلى الإسلام مع بدعة وضلالة شر منهم: لا أجهل، ولا أكذب، ولا أظلم ولا أقرب إلى الكفر والفسوق والعصيان، وأبعد عن حقائق الإيمان 
 
وهؤلاء الرافضة: إما منافق، وإما جاهل، فلا يكون رافضي ولا جهمي إلا منافقاً، أو جاهلاً بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، لا يكون فيهم أحد عالماً بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم مع الإيمان به. 
فإن مخالفتهم لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذبهم عليه لا يخفى قط إلا على مفرط في الجهل والهوى)
 
:منهاج السنة:أبن تيمية:ج1:ص161
 
وقال أيضا
( فبهذا يتبين أنهم شر من عامة أهل الأهواء... وأيضاً فغالب أئمتهم زنادقة إنما يظهرون الرفض لأنه طريق إلى هدم الإسلام) 
مجموع الفتاوى: أبن تيمية :ج 28ص482- .:
 
 
 
إلاَّ أنَّ أبن تيمية نفسه قد خالف ما قاله وأعتقده في بيان مفهوم ووصف الكافر.
 
لنلحظ توصيفاته التي مرَّ ذكرها بدقة حيث قال
 
إنَّ الكفر هو نقيض الإيمان أوعدمه 
 
ومعلوم تأريخيا أنَّ الشيعة لم تظهر الكفر صراحة ولم تُخفيه سرا 
 
بل على العكس قد إدّعت الإيمان بالله تعالى وبنبوة رسوله محمد:ص: وبالعدل والإمامة 
والمعاد
 
 
 
نعم إختلفتْ مع غيرها طبقا للدليل والحجة كما حصل مع الأشاعرة 
 
والذين يُشابههم اليوم الوهابية الذين جَمدوا على الظواهر وجمّدوا العقل المعرفي 
 
وقالوا بجسمانية الله تعالى والذي رفضته مدرسة أهل البيت :عليهم السلام:
 
وقالتَ بنظرية (ليس كمثله شيء)
 
أو رفض مدرسة شيعة أهل البيت لمقولة الجبر التي تبنتها الأشاعرة
 
ومقولة التفويض التي قالت بها المعتزلة
 
لتقول الشيعة مُتبعةً إمامها جعفر الصادق :عليه السلام:
 
(لاجبر ولاتفويض بل أمرٌ بين أمرين )
 
وغيرها كثير نعرض عنه إختصارا
 
 
 
 
وإنَّ الشيعة لم تُكّذب الرسول محمد:ص: في رسالته وسنته الشريفة 
 
وإنَّ أبن تيمية نفسه لم يقم الشواهد في تكفيره الشيعة بهذا الوصف.
 
وإنما إفترى فرية عارية عن البرهان والدليل وأكتفى بذلك .
 
بل كانت الشيعة تُصلي وتصوم وتحج وتُقاتل الكفار مع الخلفاء الغاصبين
 
فلو كانت فرقة الشيعة كافرة لما صلّت ولاصامت ولاحجّت ولا دافعت عن بيضة الإسلام تأريخيا ؟
 
والشيعة لم تترك سنة النبي محمد:ص: بل تمسكت بها وبقوة وخاصة وصية الغدير 
ويوم الخميس وغيرها .
 
لذا لم تقر من يومها لفلان وفلان وفلان
 
 
بل إلتزمت جانب الإمام علي :عليه السلام:
 
وقدّمت التضحيات معه تلبية لوصية الرسول محمد:ص:
 
وإتباعاً لسنته في وصيه بالحق علي :ع:
 
 
 
 
إنَّ الشيعة منذُ ظهورها الأول قالت بالإسلام وثبتت عليه
 
يا أبن تيمية ويا أيها الوهابية
 
ولم تشك ولوللحظة واحدة بدين محمد :صلى الله عليه وآله وسلّم:
وأهل بيته المعصومين :عليهم السلام:
 
ولو أنَّ الشيعة كانت فرقة كافرة لنُقِلَ إلينا حالها يداً بيد
 
خاصة والدولة كانت بيد أعدائهم ولم يقولوا بكفرهم وإن ظلموهم وقتلوهم وأئمتهم جميعا .
 
 
 
 
ثمَّ هناك مسألة مهمة يجدر الإلتفات إليها
 
وهي إنَّ الشيعة لوكانت فرقة كافرة ويهودية الأصل بحسب زعم أبن تيمية 
 
لما زُوِّجوا من نساء المسلمين آنذاك ولما دُفنوا في مقابرهم ولاسًُمَحَ لهم بالحج 
 
هذا فضلاً عن عدم قول أئمة المذاهب الإسلامية الرئيسة بكفر الشيعة
 
كأبي حنيفة ومالك والشافعي
 
وأحمد بن حنبل الذي ألف كتاباً وأسماه
(فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب)
 
والأوزاعي وغيرهم
 
فلم يُنقل عن هولاء القول أو الإعتقاد بكفر الشيعة
 
لتأتِ أنتَ يا أبن تيمية في القرن الثامن الهجري لتقول وتعتقد بكفر الشيعة ؟
 
ومن بعدك المُجسّم محمد بن عبد الوهاب سيء الصيت والأصل 
 
مالكَ ألم تسمع وتعقل ؟
 
أم كنتَ من أصحاب السعير
 
كما قال الله تعالى
 
{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ }الملك10
 

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/09


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مُقتَضَياتُ الفَهمِ العَمَلِي والواقعي لِحَرَاكِ المرجعيّةِ الدِّينيَّةِ العُليا الشريفةِ في قيادةِ الإصلاحِ والاحتجاجاتِ والتظاهراتِ الراهنةِ – مَنهجَاً وسُلُوكا .  (قضية راي عام )

    • حالاتُ الإنسانِ في تضييق الخِنَاقِ عليه ورجوعه إلى الله ونجاته ، ثُمَّ عودته إلى ما كان عليه بَغياً وظُلما – ضرورةُ الثباتِ والاعتبار :  (المقالات)

    • مُقتضياتُ الوعي الإنساني اللازم في هذه الحياة إدراكاً واعتقاداً وسلوكا  (المقالات)

    • مَعرفةُ عيوبِ النفس ومُعالجتها وضرورةُ الرضا بِقَدَرِ اللهِ سبحانه واستثمار نِعَمِه  (المقالات)

    • لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : إيمانُ الشيِّعةِ كُفرٌ عند الوهابيَّة إشكاليَّةُ التفكير والتكفير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد كمال الشبلي
صفحة الكاتب :
  اسعد كمال الشبلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشيخ حمودي لدى لقائه السفير الياباني:رغم التهويل الإعلامي العراق يشهد نموا ً سياسيا ً واقتصاديا ً ملحوظا  : مكتب د . همام حمودي

 محافظة ذي قار لليوم الثاني اعتصامات  : علي الغزي

 السيد الزاملي : دعوة شيوخ العشائر من قبل السعوديه هي تمهيد لتمزيق العراق.  : اعلام امام جمعة الديوانية

 وزير الدفاع التركي يتفقد الوحدات على الحدود مع العراق

 تنهيدات الغربة ... وانتظار الحلم  : سلام محمد البناي

 الأستعـوار والأستـثوار!  : فوزي صادق

 والد رسول الله عليه السلام  : عبد الزهره الطالقاني

 عالم البرزخ .  : مصطفى الهادي

 لخطيب جامع العجلان المنحرف  : نجم الحسناوي

 مِرْسال الملا مصطفى ؛ لأجل التحالف مع الشاه والساواك أقدم الپارتي على قتل عدد من قادة الديمقراطي !  : مير ئاكره يي

 الشيخ الصغير يدعو إلى تدويل بيان السيد السيستاني الموجه إلى قوات الحشد الشعبي

 السلالم  : بن يونس ماجن

 اياد علاوي والبرلمان الغير وطني  : وليد سليم

 فأهل البيت حراس البلاد  : جليل هاشم البكاء

 قيادة عمليات سامراء تعقد مؤتمراً لمناقشة الإجراءات الأمنية الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net