صفحة الكاتب : رعد موسى الدخيلي

مواطنون لا يبنون وطن !!!
رعد موسى الدخيلي
التسيب الإداري ظاهرة من الظواهر التي تبرز في أغلب الإدارات الحكومية ويمكن تعريفه بأنه (إهمال الموظف للواجبات المنوطة به والمنصوص عليها في القوانين والتعليمات والقرارات التي تنظم الوظيفة العامة بشكل يؤدى إلى مردود سلبي على الإنتاجية وسير العمل).
وقد ساهم في تفاقم ظاهرة التسيب الإداري وارتفاع معدلاتها ترك الموظفين لأماكن العمل أثناء ساعات الدوام الرسمي بسبب اضطرارهم للخروج إلى الأسواق لتلبية حاجاتهم الضرورية التي تلزمهم، وكذلك عدم بقاء الأفراد ذوي المراكز العليا والمهمة في مناصبهم لفترة تمكنهم من إثبات وجودهم وخبرتهم . وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
 إنَّ كلَّ ذلك ناتج عن أسباب عدة .. كسوء التنظيم الإداري وضعف الإدارة وعدم قدرتها على استثمار طاقات الموظف وقابليته في العمل الوظيفي وعدم تفهّم بعض المواقف والظروف التي يمر بها بعض الموظفين، التي تتخذ مظاهر وصور عدة كالغياب وتضخّم الموارد البشرية العاملة في دوائر الدولة ومؤسساتها العامة . 
إنَّ كلَّ ذلك يقود بشكل لا مِرَاءَ منه إلى ضعف إنتاجية الموظف والإدارة على حد سواء ، مخلفة آثاراً اقتصادية واجتماعية وإدارية واضحة في العمل الوظيفي. (1)
 
حثت هيئة النزاهة على اعتماد استمارة لائحة السلوك الوظيفي المكلَّف بتوقيعها كلّ منتسبي الدوائر الرسمية والقطّاع المختلط .. تمثل ضمانة قانونية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مشيرة إلى أنه يجب على كل موظف توقيع اللائحة وحفظها في ملفه الشخصي بالدائرة .
 إن اللائحة تنطوي على ضمانات قانونية وأخلاقية لتحصين الموظف من الانزلاق إلى مهاوي الفساد وتجاوز صلاحيات وظيفته ومسؤولياته أو التورط بالتصرف غير المشروع بالمال العام أو الإثراء بالاستحواذ على ذلك المال أو ابتزاز المواطنين وهدر أموال الدولة.
 وإنَّ بنود اللائحة تحرِّم على الموظف التمييز بين المراجعين لأية أسباب أو اعتبارات ولا تتيح له استغلال صلاحياته الوظيفية لتحقيق مكاسب شخصية أو البوح بأسرار الدولة أو الدائرة وتلزمه بتكريس كامل وقته الرسمي لأداء الخدمة العامة.كما أنَّ لائحة السلوك الوظيفي التي يجب على كل موظف توقيعها وحفظها في ملفه الشخصي بالدائرة توجب على الموظف احترام أخلاقيات الوظيفة والالتزام بضوابط العلاقات بين المافوق والمرؤوسين والحرص على تطوير كفاءته المهنية وقدراته وإمكاناته بما يؤمِّن تصعيد الأداء وفق أفضل صيغ العمل ، وتمنعه من القيام بأية أنشطة أو علاقات عمل مع أطراف خارجية تفضي إلى تضارب المصالح وتسيء إلى مهام ومسؤوليات دائرته  . ويعد توقيع اللائحة شرطاً من شروط التعيين والاستمرار بالخدمة أو التصرف بخلاف التزاماتها تعرّضُ الموظف إلى المساءلة والعقوبات وفق الضوابط الإدارية وبنود القوانين النافذة التي تصل إلى حد السجن أو العزل أو كليهما .. وفقاً لدرجة الأخطاء المرتكبة.وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت بوقت سابق أن تدقيقها لجزء من لوائح السلوك الوظيفي لمنتسبي دوائر الدولة أفرز نتائج إيجابية في ضبط عدة مخالفات غير قانونية، حيث بيّنتْ في بيان لها أن من حالات التجاوز على القانون التي رصدتها دائرة الوقاية بالهيئة أثناء تدقيقها عدد من لوائح السلوك الوظيفي وجود تعيينات بلا موافقات وزارية أو أوامر إدارية وبوثائق مزوّرة وحالات إزدواج وظيفي. (2)
 
والحالة هذه ؛ فإنَّ هنالك لمحة فساد لم تنتبه إليها الجهات المعنية في الدولة العراقية .. أو تتغاضى عنها لأسباب غير معلنة ،أو غير مصرّح عنها ، لابد للقلم الحرّ أن يسلط الأضواء على ما تخبّأ منها في الزوايا المعتَّمة !!!
 
عندما كان الحصار والجوع و رواتب الموظفين الزهيدة ، كان موظفون يعملون بإخلاص في دوائر الدولة التي كانت تخدم المواطنين لا نظامَ صدام حسين .. كموظفو الماء والكهرباء والنقل والاتصالات والصحة والتربية والتعليم والصناعة والتجارة وما شابهها ، بينما كان غيرهم من الموظفين يهاجر خارج العراق طلبا" للكسب من خلال العمل في ليبيا أو اليمن ، أو سعياً وراء المعونات الإنسانية في دول الغرب .. بحيث يتحسّنُ بهؤلاء الحال لدرجة أنهم يصبحوا قادرين على تحويل مئات الدولارات إلى أهلهم في العراق ، فيتنعمون بتصريفها إلى آلاف الدنانير ، ويغرون العديد من الفتيات العراقيات اللاتي يفضِّلنهم على عراقيي الداخل بالزواج.
بعد زوال حكم صدام عاد أكثرهم إلى أرض الوطن .. أحتسبت لهم سنوات خدمة جهادية تعويضية وهم لم يكونوا لا سياسيين ولا معارضين ، وتمتّعوا بمناصبَ و تعويضاتٍ أفضل من موظفي الداخل الذين كانوا ومازالوا يكدحون .
هذه الحالة التي حصلت في دوائر الدولة العراقية بعد 2003 دمَّرتْ الإخلاص لدى موظفي الخدمة المستمرة ، عندما رأوا أنَّ لا تقييمَ و لا مفاضلة بين الكادح الحقيقي و المنتفع اللاهث وراء القصع الدسمة .. الدخيل على دوائر الدولة إن صحَّ التعبير.. عديم التاريخ الوظيفي !!
هناك مواطنون عراقيون هاجروا خلال حصار صدام هرباً من الجوع لا من مطاردة أمنية أو ظلم واقع عليهم سياسيا" ، و هؤلاء أنفسهم الذين عادوا ليتنعموا بعراق اليوم بزعم أنهم هاجروا وتركوا وظائفهم بسبب ظلم نظام البعث لهم ، و اﻵن عندما عانوا من الوضع اﻷمني ، راحوا يستجمعون ما يسمى بسني (خدمتهم الجهادية) وهي ليست جهادية .. هي خدمة وهمية في واقع الحال ، لا يصحُّ أن توازى وتقارن وتناظر بخدمة موظف أدّى خدمة وظيفية فعلية في الدولة العراقية ، وراحوا يحتسبون سنوات خدمتهم ، بحيث ترقى رواتبهم التقاعدية وبخدمة ممتازة تناهز اﻷربعين عاما" أقرانهم العاملين الفعليين ، وهم لم يخدموا بأية وظيفة منذ التخرج (إن لم تكن شهاداتهم الدراسية مزوّرة) ، ولعلَّ أفضلهم خدمَ سنة أو سنتين أو ثلاث على أكثر الاحتمالات ، واعتبرت لهم سنوات الانقطاع خدمة جهادية علاوة و ترفيعاً و راتباً تقاعدياً ممتازا ، بينما تذهب الحكومة إلى تشذيب و تقطيع وقصِّ خوافي وقوادم مرتبات الموظفين الخدميين القدامى .. الذين خدموا الدولة والمواطن فعلاً ، وعانوا الأمرّين !؟
 اليوم ؛ وبعدما تعرّض البلد إلى متاعب غير متاعب الحصار وويلات الحروب ، كالإرهاب أو التقشف وغيرهما إنشكف أولئك المنتفعون .. من موظفين وغير موظفين ، فنراهم يعاودون الهجرة مرة أخرى ، بزعم أنهم نازحون من محافظات ساخنة .. زيفاً في أكثر الأحوال . 
فهل هؤلاء هم المواطنون الذين يذودون ويبنون وطنهم في الأزمات ، أم مَنْ ؟! .. 
أولئك ؛ الوطن بنظرهم بقرة حلوب يتركونها عندما تمرض و يحلبونها عندما تشفى !!!
وهؤلاء ؛ الوطن بنظرهم أمٌّ رءوم .. حملتْ وتمخّضتْ وسهرتْ وأرضعتْ ، حتى هَرِمَتْ فاستحقتْ رعاية أبنائها النجباء !
اليوم تغيّرت الحال ؛
فبعد أن كان العراقي يلهث وراء القصع الدسمة في خارج العراق أيام حصار و جوع صدام ، صار يلهث وراء اﻷمن و اﻷمان بالهجرة إلى بلاد الغرب طلبا" للجوء اﻹنساني بعد زوال مبررات اللجوء السياسي  .
عليه ؛ فعراقيون من هذا النوع يهاجرون مرة من الجوع و أخرى من الخوف لا يبنون وطن !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 (1) مجلة التشريع والقضاء
(2) شبكة أخبار العراق

  

رعد موسى الدخيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/02



كتابة تعليق لموضوع : مواطنون لا يبنون وطن !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم الوائلي
صفحة الكاتب :
  كريم الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تأهل لحج بيت الله الحرام!  : حسين النعمة

 هل حكومة عادل عبد المهدي قادرة على قهر المستحيلات ؟!  : د . ماجد اسد

 الهجمات العشوائية على المدنيين  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 مطار الطفوف  : عباس عبد الرزاق الصباغ

 جامعة البصرة للنفط والغاز تبحث مع شركة لوك أويل تعزيز التعاون العلمي  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الاطراف السياسية مجمعة على تحرير الموصل وقانون العفو لكن  : مهدي المولى

 بالصور : الشرطة الاتحادية تساهم في افتتاح مدرسة ابتدائية في منطقة الشورة جنوب الموصل.

 العثور على عدد من أكداس الأسلحة والاعتدة المختلفة في منطقة البحيرات ضمن قيادة عمليات بابل  : وزارة الدفاع العراقية

 بغداد تنفي التحرك عسكريا ضد الأكراد وزيباري قلق من الحشد الشعبي

 أمام أنظار السيد الرئيس  : علي الخياط

 جذور الازمة السياسية في العراق  : إ.د.حسين رستم

 تنويه من ادارة موقع كتابات في الميزان بشان اضافة التعليقات في الموقع

 تأملات في القران الكريم ح407 سورة  الممتحنة الشريفة  : حيدر الحد راوي

 اساليب داعش في تدمير الشباب المتحمس  : الشيخ جميل مانع البزوني

 المظاهرات الى اين  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net