صفحة الكاتب : علي حسين الدهلكي

مدينة الطب .. مدينة الفوضى و الإهمال .
علي حسين الدهلكي
 الصدفة وحدها هي من قادتني لمراجعة احد الأطباء في مدينة الطب .. وياليتها لم تكن لكي لا أرى ما رأت عيني من  مشاهد يبكي لها القلب وتدمع لها العين . 
فهذه المدينة الشامخة والحيوية تنهار أمام تصرفات وأفعال الجهلة والانتهازيين والمتطفلين على هذه المهنة المقدسة .
فالدخول لهذه المدينة أشبه بالدخول لسجن محصن حيث يتوجب عليك ترك سيارتك في كراج يبعد  لمسافة تقدر بحوالي 1,5-2 كم عن المدينة الطبية لتكون أمام خيارين أما أن تكمل هذه المسافة مشيا على الأقدام في لهيب الصيف.
 أو أن تنتظر سيارة أجرة مخولة تعمل على نقلك بـ 3 ألاف دينار لمدة 4-5 دقائق ، هذا إذا كنت تقوى على السير للوصول إلى تلك العجلات .
 أما إذا كان لديك مريض وحالته خطيرة فعليك انتظار الإسعاف الفوري بعد أن تركن سيارتك في الكراج المشار إليه لعلك تحظى بهذه الإسعاف.. وعندما تسأل عن السبب؟  يأتيك الجواب: إجراءات أمنية !!.
نعم نحن مع جميع الإجراءات التي تحفظ أرواح المواطنين ولكننا نجد بان هذا الإجراءات مبالغ فيها جدا خاصة وان من يرتاد هذه المدينة هم مرضى ليس إلا .
 
وبعد أن تصل إلى المدينة وتروم الدخول إليها يعترضك منتسب لا اعرف إن كان امني أو تابع لوزارة الصحة  وهو يتجادل مع عشرات المواطنين الذين يرومون الدخول وقد يكون هذا الموظف محقا ببعض تصرفاته خصوصا قيامه بمنع زيارة المرضى أثناء الدوام الرسمي  .
 ولكن ما يعاب على هذا الموظف أسلوبه الذي يفتقد إلى ابسط معايير التعامل الإنساني مع المرضى أو مرافقيهم حيث لا يسمح لك بالخروج لجلب دواء أو تذكرة والعودة مرة أخرى لأنه سيقوم  بمنعك من الدخول رغم وجود مريضك داخل القسم الطبي في المستشفى .
والمهزلة انك تضع مريضك في دائرة من دوائر مدينة الطب وتقطع تذكرة لعلاجه من دائرة أخرى تبعد مئات الأمتار، ولا نعرف لماذا لا يكون في كل قسم مكان لقطع التذاكر .
أما المصاعد فهي من اكبر مهازل هذه المدينة حيث يقف العشرات وبمختلف الإصابات المرضية لانتظار حصولهم على مكان بالمصعد لان هنالك مصعدين يعملان من أصل عشرة ، والباقي فهو أما عاطل أو خاص بالمسؤوليين أو عمال الخدمة .
ولا يوجد مصعد للعمليات لان من يخرج من العملية عليه انتظار كرم ولطف المراجعين لإفساح المجال له بالصعود في المصعد ليصل إلى الطابق الذي يرقد فيه .
 
 وبالنسبة للنظافة فحدث ولا حرج ، فعامل النظافة إياك أن تخطأ وتنتقده لأنه سيكون أفعى سامة تلدغك ،وعاملات الخدمة في الطوابق إياك أن تطلب منهن شيئاً لأنهن سوف لا يقمن بالرد عليك وتجاهلك بصورة مهينة .
 
 وسترى إنهن يتعاملن بصلف وعنجهية وقلة ذوق لا مثيل لها، ويمتنعن عن إبداء أي مساعدة ولا اعلم هل يبغين الرشوة من ذلك! أم إنهن مجبولات على هكذا أخلاقيات ؟ وللأمانة ليس جميعهن ولكن النسبة الأغلب منهن .
 
وبذلك فالحديث عن الروائح والأوساخ وقذارة الأرضيات داخل الغرف والحشرات في الطوابق يعد حديثاً عن كارثة حقيقية تعصف بهذه المدينة رغم توفر الكثير من المبيدات والمعقمات ، ولكن لم يتم استعمالها أما بقصد ، أو بسبب الإهمال وعدم المتابعة وغياب العقاب  .
 
أما مسؤول الطابق فهذا أشبه برجل خارق وفريد عصره  ، فهو يمشي في الأرض مرحا مختالا فخورا وعملية التقرب إليه والتعامل معه خطيئة لا تغتفر، وهو متعالي ومتغطرس بدرجة تجعلك تبحث عن سر هذه الشخصية العجيبة ، فهو يتحكم حتى بالأطباء والممرضات بطريقة غريبة رغم كونه  خريج متوسطة وبالكاد يفك الخط .
 
 ولكن ما آلمني بشدة هو منظر الأدوية المتروكة في العراء وتعرضها لأشعة الشمس الحارقة ، حيث رأيت المئات من قاني المغذيات التي تعطى للمريض مرمية في العراء  وبظروف جوية شديدة الحرارة بالإضافة إلى مئات العلب من أدوية لا اعرف اسمها أو استخدامها ، ولا ادري لماذا تركت في هذا الوضع ومن المسؤول عنها؟ .
 
وقد وجدت إن الأطباء والنزر القليل من الممرضين والممرضات هم الشريحة الوحيدة التي يمكن الإشادة بها لما يبذلوه من جهود تستحق التقدير والاحترام ، فهم يعملون بتفان وإخلاص وبأسلوب حضاري ولطيف مع المرضى.
 
 
وهنا لابد من دعوة المسؤولين عن تلك المدينة الطبية المهمة والحساسة بمراجعة تقييم أدائها ومتابعة ما يجري بها  ، وعلى مدير المدينة وكبار مسؤوليها  النزول من بروجهم العالية واتخاذ الإجراءات الفورية والحازمة لوقف مهازل مدينة الطب .
 
وعليهم القيام بتغييرات مهمة وكبيرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه والعودة بمدينة الطب لعهدها الذهبي الذي فقدت بريقه لأسباب يتمثل اغلبها بالإهمال والفوضى الإدارية وعدم الشعور بالمسؤولية و بالمعاني الكبيرة لقدسية مهنة الطب .
واعتقد إن هذا التغير سوف لا يتحقق ما لم يتم تغيير الكثير من الممرضين والممرضات وعمال الخدمة ومسؤولي الطوابق وبعض الموظفين المتغطرسين المتعجرفين ومدراء الأقسام وبعض الحراس المهملين وأمناء المخازن والمذاخر .
 
وخلاصة القول إننا لا نهدف من تشخيصنا هذا إلا لتقويم عمل هذه المؤسسة الطبية العملاقة والمهمة التي يرتبط مصير وأرواح ملايين المراجعين بما تقدمه من خدمات طبية  .
 
وإذا ما لا حظنا أي تغيير مهم وايجابي في تلك المدينة فسنكون أول من يشيد به.
 
 
كما لا يعني قولنا هذا عدم وجود حالات ايجابية ولكنها للأسف قليلة جدا قياسا بالحالات السلبية .
 
 وعلى المسؤولين أن يتداركوا أمر الفوضى والإهمال بسرعة لأننا سوف لا نتردد عن تشخيص جميع السلبيات .
 
وسنشير لاحقا إذا ما استمر هذا الوضع المزري إلى جميع المقصرين  بالأسماء والعناوين وبدون تردد .
 

  

علي حسين الدهلكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/28



كتابة تعليق لموضوع : مدينة الطب .. مدينة الفوضى و الإهمال .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد عبد محمد
صفحة الكاتب :
  سعد عبد محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مناظرة بين حمار وسلفي  : مدحت قلادة

 الجيش يحكم سيطرته التامة على قضاء المقدادية في ديالى

 القلم والسيارات المفخخة فوهة واحدة  : تحسين الفردوسي

 العمل تقيم دورات تعريفية للحشد الوظيفي في مجال البحث الاجتماعي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 من هو احمد القبنجي  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 العمل : اطلاق الاعانة لـ 9000 مستفيد ضمن الدفعة الثانية في بغداد والمحافظات من اصل 21 الف تم ايقاف الاعانة عنهم مؤقتا  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 هيام الياسري، البعثية النشطة قبل 2003 والاسلامية الفاعلة بعد 2003  : احمد الحساني

 الحكومة السعودية مسؤولة عن إفتراءات نقلتها صحافتها تمس كرامة الشعب العراقي  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 مصر تقتل عشرة ارهابيين وتلقي القبض على 400 آخرين بينهم اجانب في سيناء

 لواء الطفوف ينقذ عشرات النازحين على الحدود العراقية السورية

 تأملات في القران الكريم ح263 سورة الفرقان الشريفة  : حيدر الحد راوي

 قانون وزارة الشباب والرياضة في دورة لدائرة الدراسات  : وزارة الشباب والرياضة

 إقتلوا قارئة الفنجان ...  : وليد كريم الناصري

 تجليات التعارض في قصيدة المدح عند البحتري  : د . كريم الوائلي

 العراق في قلب المعركة  : لؤي الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net