صفحة الكاتب : محمد السمناوي

ومضة في المشي تجاه عاشوراء الحماسة والعرفان
محمد السمناوي
 إن الذي يمشي في درب الامام الحسين (عليه السلام) ولم يشعر أو لم يستطع أن يعيش هذه الأجواء الروحانية ، عليه أن يكرر الزيارة مرارا ً وتكرارا ً مشيا ً على الأقدام ففي تكرار طرق الباب فإنه سوف يُفتح فكيف بباب الامام الحسين (عليه السلام) الذي هو رحمة للعالمين.
كما كان جده المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) كذلك ولا أتصور يوجد هناك شخص ٍ يذهب لزيارة سيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام ) مشيا ً ولا يشعر ببعض تلك المشاعر ومظاهر الطاعة والفضيلة. واللذائذ المعنوية في اعماق نفسه ، 
كيف وإن الطاعة لا تـُقبل إلا برضا أهل البيت).عليهم الاف التحية والسلام)
 
إن الخطوات التي يطويها المحب تجاه الأئمة (عليهم السلام) هي عبارة عن ذلك السير والقصد لطريق الكمال والسعادة والذي يسير مشيا ً إلى كربلاء سوف يشعر بأنه يعيش في مدرسة تـُخَـرج أناسا ً يسعون للحصول على التقوى والطاعة لأحكام الله تعالى والتي ينطوي خير الدنيا والآخرة تحت لواء هذه الكلمة العظيمة ألا وهي التقوى.
إن الباحث إذا أراد أن يبحث شيئا ً ، وكان بعيدا ً من الناحية العملية والتطبيقية من جوانب بحثه ، فسوف تكون نتيجة هذا البحث خاليا ً من روائح التأثير ، بحيث إنه لا يعيش المناخ ولا يشعر بدرجة الحرارة ، والطقس للأبحاث التي يكتبها .
وهكذا الذي يريد أن يبين للناس أن المشي إلى الإمام الحسين (عليه السلام) في المناسبات المختلفة والكثيرة أو في أي وقت كان يعيش الضمأ والعطش المعنوي تجاه أولياء الله تعالى .
إن المشي إلى الأئمة)عليهم السلام( إلى قبورهم ومشاهدهم وتعظيم منازلهم يجعل الماشي على قدميه يشعر بأنه يتجه نحو الحق ونحو الاستقامة ومن الواضح إن أهل بيت العصمة والطهارة ) عليهم السلام)لا يسيرون وراء الحق حتى يتعلموا منه كيف يكون الحق ، وما هي حدوده ، وأحكامه ، بل إن الحق هو الذي يبحث وراءهم ويتعلم منهم كيف يكون حقا ً وبعبارة ٍأخرى إن الحق هو الذي يأخذ درسا ً عندهم (عليهم أفضل الصلاة السلام) .
ورد في زيارة الجامعة الكبيرة : (( وبموالتكم تـُـقبل الطاعة المفترضة ولكم المودة الواجبة والدرجات الرفيعة)). (1)
فالمشي إلى الحسين (عليه السلام) يحتاج إلى توفيق لأنه طاعة لله تعالى . 
وبغير التوفيق الإلهي لا تتحقق الطاعة الكاملة لله تعالى. ورد في زيارة الجامعة الكبيرة : (( فثبتنيَّ الله أبدا ً ما حييت على مولاتكم ومحبتكم ودينكم ووفقني لطاعتكم ورزقني شفاعتكم وجعلني من خيار مواليكم)) (2) .
ونجد إشارة إلى الامام الحسين (عليه السلام) يشير فيها ويطلب من الله تعالى ويسأله التوفيق والهداية : (( اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى وأعمال أهل التقوى ومناصحة أهل التوبة وعزم أهل الصبر ، وحذر أهل الخشية وطلب أهل العلم وزينة أهل الورع )) .(3) 
كذلك اللذة والنشوة الإيمانية تحتاج إلى توفيق فلو قيل في بعض الأحيان لا يجد الزائرلمرقد الامام الحسين (عليه السلام) لذة ً في زيارته ولم تدمع عينه وفقد قلبه الخشوع كما يشير الإمام الصادق (عليه السلام) في زيارة وارث : ((فإن خشع قلبك ودمعت عينك فهو علامة ٌ للإذن )).(4)
إن الزيارة إذا لم تتعطر برائحة الخشوع القلبي والعين الباكية أو الدامعة في ذلك الإرتباط والإنشداد الرهيب والعجيب في الساحة والحضرة الحسينية حيث الأنس بالسلام والتحدث مع ولي الله الامام الحسين بن علي(عليها السلام) لا تكون كاملة ً والدليل على ذلك إن الكثير من المؤمنين عندما يزورون الامام الحسين (عليه السلام) لا يبكي ولا يخشع قلبه وإنه يشعر بعدم الراحة في قلبه بخلاف الذي يعيش تلك الأجواء فإنه تجده أكثر راحة ً وأكثر إنشدادا ً مع الامام الحسين (عليه السلام). هذا إذا ألتفت الزائر إلى تطبيق آداب الزيارة التي فيها آثارا ً عجيبة وتعين الفرد على الإجتهاد في الحصول على الرقة القلبية والخضوع وإظهار الإنكسار والتفكير في عظمة صاحب ذلك المرقد وإنه يرى مقامه ويسمع كلامه ويرد سلامه والتدبر في لطفهم وحبهم لشيعتهم وزائريهم والتأمل في فساد حال نفسه فلو التفت الزائر إلى نفسه وتفكر ودقق في أمره لتوقفت قدماه عن المسير وخشع قلبه ودمعت عينه وهذا هو لب آداب الزيارة كلها. هذا ما أشار إليه المحدث القمي )طاب ثراه) في كتابه. (5) 
وأجمل شيء يُذ كر الزائر بحاله تلك في وقت دخوله في حضرة سيد الشهداء (عليه السلام) هو التمثل بأبيات السخاوي(6) :
 
قالُوا غَدًا نَأْتي دِيارَ الْحِمى وَيَنْزِلُ الرَّكْبُ بِمَغْناهُمُ
فَكُلُّ مَنْ كانَ مُطيعاً لَهُمْ اَصْبَحَ مَسْرُوراً بِلُقْياهُمُ
قُلْتُ فَلي ذَنْبٌ فَما حيلَتي بَاَيّ وَجْه اَتَلَقّاهُمُ
قالُوا اَلَيْسَ الْعَفْوُ مِنْ شَاْنِهِمْ لا سِيَّما عَمَّنْ تَرَجّاهُمُ
فَجِئْتُهُم اَسْعى اِلى بابِهِمْ اَرْجُوهُمُ طَوْراً وَاَخْشاهُمُ
 
المصادر :
 
1- بحار الانوارج99: 132
2- بحار الانوارج99: 131
3- بحار الأنوار ج82 :227 ج88 
4- بحار الأنوار ج 98 ص199 ط2 مؤسسة الوفاء – بيروت 1403
5- مفاتيح الجنان آداب الزيارة.ص376
6-السخاوي هو :. ابوالحسن علم الدين علي بن محمد بن عبدالصمد المصري النحوي المقري شيخ القراء وله قصائد واراجيز ومدائح في النبي صلى الله عليه وآله.وفيات الاعيان ج3: 341
وكانت حلقة درسه عند قبر زكريا عليه السلام توفي سنة 643 بدمشق وانشد عند ذلك:
قالوا غدا نأتي ديار الحمى وينزل الركب بمغناهم, وذيلها العالم الاجل السيد نصر الله الحائري بقوله:
فجئتهم أسعى إلى بابهم ارجوهم طورا واخشاهم

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/03



كتابة تعليق لموضوع : ومضة في المشي تجاه عاشوراء الحماسة والعرفان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم نعمه اللامي
صفحة الكاتب :
  كاظم نعمه اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الطبقة السياسية العراقية والشعور بالنقص  : فؤاد المازني

 لبيك ياحسين  : عبدالله الجيزاني

 يكفيك فخرا  : صبيح الكعبي

 أمازون تعتذر لزبون تلقى رسائل "تهديد بالقتل"

 التعديل الدستوري ليس مستحيلا ولاسيما اذا سبقته إصلاحات دستورية  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 ساطع الحصري اول من ذبح التربية والتعليم في العراق  : احمد خالد الاسدي

 السائحون يفترشون الأرض في منفذ الوليد الحدودي !  : عماد الاخرس

 مكتب الحشد الشعبي في بغداد يحدد آلية ترويج معاملات الحج لذوي الشهداء

 هم يذهبون للغانج والهواتاري… ونحن نذهب للحسين (ع).  : ثائر الربيعي

 النزاهة تفصح عن تقريرها حول مشاريع الكهرباء المتلكئة  : هيأة النزاهة

 السيد السيستاني يرد على تهنئة آية الله كلبايكاني له بمناسبة تحرير الموصل

 مثلث الموت يعود من جديد!؟  : محمد حسن الساعدي

 مهرجان الطف السابع في مدينة الفهود  : جلال السويدي

 عمليات بغداد: انفجار مخزن الاسحلة تسبب في انطلاق صواريخ عشوائيه

 النجف الاشرف يعيش في غمرة فرح في يومه الاخضر  : نوفل سلمان الجنابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net