صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

نسيان الله .....
ابو فاطمة العذاري

  بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله أجمعين ...
سبحان ذي العز الشامخ المنيف ، سبحان ذي الجلال الباذخ العظيم ، سبحان ذي الملك الفاخر القديم ، والحمد لله الذي بنعمته بلغت ما بلغت من العلم به والعمل له ، والرغبة إليه والطاعة لامره . والحمد لله الذي لم يجعلني جاحدا لشئ من كتابه ، ولا متحيرا في شئ من امره ، والحمد لله الذي هداني لدينه ، ولم يجعلني اعبد شيئا غيره . اللهم اني أسألك قول التوابين وعملهم ، ونجاة المجاهدين وثوابهم ، وتصديق المؤمنين وتوكلهم ، والراحة عند الموت ، والامن عند الحساب ، واجعل الموت خير غائب انتظره ، وخير مطلع يطلع علي . وارزقني عند حضور الموت وعند نزوله ، وفي غمراته ، وحين تنزل النفس من بين التراقي ، وحين تبلغ الحلقوم ، وفي حال خروجي من الدنيا ، وتلك الساعة التي لا املك لنفسي فيها ضرا ولا نفعا ، ولا شدة ولا رخاء ، روحا من رحمتك ، وحظا من رضوانك ، وبشرى من كرامتك .
لنقرأ جيدا قوله تعالى :
( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) وقوله تعالى :
( وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) نستفيد من الآية العديد من الأمور المهمة نذكر منها في هذه العجالة :
اولا : من المسائل المهمة التي يبحثها علم الأخلاق مع علم العقائد هي مسألة نسبة الصفات الإنسانية إلى الله جل وعلا فأنت تقول لمن يساعد الفقراء انه كريم وفي نفس الوقت يتصف الله تعالى بأنه كريم .
والشيء الثابت والذي لا يقبل الشك إن الله تعالى ليس كمثله شيء فلا يشابهه احد من مخلوقاته ولا يصح أن نصفه بصفات المخلوقين وان تشابهت الصفات من ناحية الاسم لان كل ما يطرأ على المخلوق من تغيير وأحوال لا يطرأ على الله تعالى .
هذه الفكرة كمقدمة لفهم سؤال يرد هنا هو إن الله تعالى في القران العزيز نسب بعض صفات المخلوقين إليه ومنها صفة الرضا والغضب والنسيان وفي نفس الوقت نعلم ان الله تعالى وصف نفسه بقوله ليس كمثله شيء .
والجواب على هذا السؤال نقول بعد التوكل على الله ومنه العون والسداد :
هناك جواب اعتمده اغلب علماء العقائد ملخصه إن صفات المخلوقين التي نسبها الله تعالى إليه تطابق الصفات الالهية من ناحية اللفظ وتختلف من ناحية المعنى فقوله تعالى في الآية السابقة ( نسيهم  ) لا بمعنى النسيان الحاصل على البشر وإنما يقصد به معنى أخر يختلف كليا ومنه مثلا الإهمال .
وجواب أخر وهو إن الله تعالى في هذا الجانب حيث نسب صفات المخلوق إليه انه تعالى يتكلم بلسان من يلي أمر البشر أي الموكلون على البشر وهم  المقربون لله مثل الملائكة والأولياء وغيرهم .
فقد ورد ان رضا الله سبحانه هو رضا أهل البيت عليهم السلام حيث انه جل جلاله جعل هذه العواطف في نفوس أنبيائه وأوليائه وأهل البيت هم أعلى أولياء فيكون رضا الله ليس قائماً بذاته جل جلاله بل قائم بذواتهم سلام الله عليهم.
ثانيا : أن هناك مبدأ أساسي يقرره القران الكريم وهو إن الشخص الذي ينسى ربه فقد عرض نفسه لنسيان الله تعالى له والنسيان المقصود هنا الذي يكون بصورة متعمدة حيث يقدم الفرد مقدمات خاطئة حينها تسدل عليه شيء من حجب الغفلة ومنها عدم الاهتمام الجانب الإلهي عندها تستقر نفوسنا على الجانب الدنيوي فتصبح الدنيا مطلبنا ويكون ذكر الله تعالى ثانوي بل صوري .
ومنها إتباع الشيطان ومخططاته وتزينه الذي يؤدي إلى الغفلة ونسيان ذكر الحق تعالى كما قال الله تعالى في القران العزيز :
( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) فالنسيان عائد إلى الاستحواذ والاستحواذ عائد إلى مطاوعة الشيطان .
ومنها عدم وجود المحاسبة والاستغفار لان المحاسبة تدعو للتذكر واللجوء إلى الله تعالى بينما يكون إهمال الفرد لمحاسبة دافع يوصل إلى الغفلة والنسيان كما قال تعالى :
( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا ) لان الهداية تحتاج إلى فهم وقناعة واطمئنان وكلها أمور قلبية والقلب هنا مقفل بل تحتاج سمع وقد أغلق الله طريق السمع فليس لهم هداية أبدا .
ومنها الانغماس بالملذات التي تؤدي تلقائيًا إلى نسيان الآخرة كما قال تعالى :
( فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) ومنها عدم الالتفات إلى الآيات الإلهية عن طريق التفكر والعبرة كما قال تعالى :
( قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى ) ومنها الخوض في الباطل من حديث الدنيا والاستهزاء بالآخرين والسخرية فانشغلوا بذكر الناس واغفلوا ذكر الله تعالى فقربوا من الناس وابتعدوا عن الله تعالى كما قال تعالى:
( إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ * فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ ) وإما ما يخص نسيان الله تعالى للعبد فيمكن ان نفهمه من خلال إهمال الله تعالى للفرد الناسي وإبقاءه في الغفلة والانحراف وينسيه الله تعالى نفسه فلا يلتفت إلى مفاسدها فينسى نفسه بشواغل متدنية فيتردى في رجس الفسوق كما قال تعالى :
( وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) ويتمثل نسيان الإنسان لله تعالى في البعد من رحمة الله تعالى يوم القيامة فلا تدركه الرحمة فيكون مصيره الخذلان والخسران قال تعالى : ( الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ) وشيء أخر يتحقق في إغلاق البصيرة أي إغلاق منافذ عالم النور وقطع الاتصال بالله تعالى فيكون الفرد مقطوع الصلة بعطاء الباري تعالى وهو قمة التسافل والتردي والضلال .
ونختم بهذه الرواية عن سيد العارفين وأمير المؤمنين حيث قال له زيد بن صوحان العبدي : يا أمير المؤمنين،أي سلطان أغلب وأقوى ؟ قال (ع) :الهوى، قال فأي ذل أذل ؟ قال :الحرص على الدنيا،قال فأي فقر أشد ؟ قال:الكفر بالله بعد الإيمان,قال:فأي عمل أفضل، قال:التقوى، قال:فأي صاحب لك شر ؟ قال:المزين لك معصية الله، قال:فأي الخلْق أشقى ؟ قال:من باع دينه بدنيا غيره،قال:فأي الناس أكيس ؟ قال من أبصر رشده من غيه،قال:فأي الناس أحمق ؟ قال المغتر بالدنيا وهو يرى فيها من تقلب أحوالها،قال فأي المصائب أشد ؟ قال:المصيبة في الدين قال : فأي الناس خير عند الله عز وجل ؟ قال \"ع\" :أخوفهم لله وأعلمهم بالتقوى وأزهدهم في الدنيا. 

  

ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/02



كتابة تعليق لموضوع : نسيان الله .....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس باجي الغزي
صفحة الكاتب :
  عباس باجي الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الخطاب السياسي الاسلامي والعنف المستمر  : صادق غانم الاسدي

 عدو في ثياب الصديق أو مثل (البوم والغربان )!!  : سيد صباح بهباني

 اعمدة الخلق العظيم  : نزار حيدر

 اكثر من "نصف مليار" دينار عراقي صرفته مؤسسة العين لعلاج (11,400) من يتامى العراق.  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

  يراعي سلسبيل الروح  : جعفر المهاجر

 تربية ذي قار : تقيم مهرجانها العاشر لتكريم المدارس والطلبة الأوائل لعام 2016  : اعلام السيدة شيماء عبد الستار الفتلاوي

 قائد عمليات الانبار يزور الحي الصناعي في منطقة الـ 5 كيلو  : وزارة الدفاع العراقية

 الجماعات الدينية في مصر من الشرعية إلى البلطجة  : مدحت قلادة

 رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات يستقبل وفدا المانيا في مقر المكتب الوطني  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 ينطيها ونص !!  : مفيد السعيدي

 الزراعة تختتم مؤتمرها العلمي الأول حول مكافحة التصحر  : وزارة الزراعة

 تظاهرات غاضبة احتجاجا على استهداف نساء البحرين واستنكار متواصل بمحاصرة الشيخ قاسم

 يامسكين كم أنت مسكين  : هادي جلو مرعي

 ملاحظات حول رفع الحظر الكروي عن العراق ..  : محمود غازي سعد الدين

 أحزان الحاج منصور  : اسعد عبدالله عبدعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net