صفحة الكاتب : سعد سالم نجاح

اليعقوبي و الصادقي : ان الطيور على أشكالها تقع
سعد سالم نجاح

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 يتبجح الشيخ محمد اليعقوبي و اتباعه أنه حصل على اجازة الاجتهاد من الشيخ محمد الصادقي الطهراني الذي هو مجاز بالاجتهاد من سيد الفقهاء و المجتهدين السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي طاب ثراه ، و لـ (اجازة ) الطهراني هذه قصة طريفة و غريبة ينبغي أن يطلع عليها المغررون باليعقوبي و هي : 
 ان الشيخ محمد الصادقي الطهراني كان من طلبة الحوزة العلمية في قم والتحق بالحوزة العلمية في النجف الأشرف في أواخر مرجعية الامام الحكيم قدس سره وارتبط بعض الوقت بالسيد الخوئي رضوان الله عليه ثم بدت منه بعض الانحرافات الفكرية و غيرها فأبعده السيد الخوئي عنه ، وبعد مدة خرج الى بيروت و استقر بها عدة سنوات و نشر فيها صورة اجازة في الاجتهاد زعم انها بتوقيع السيد الخوئي قدس سره ، و لما بلغ السيد ذلك كتب في هامش نسخة منها بان هذه الاجازة لم تصدر منا ، و لكن (الصادقي ) أعاد نشر تلك النسخة و عليها سؤال موجّه منه الى السيد الخوئي بشأن ما كتبه من تكذيب صدور الاجازة منه ، وزوّر عليه جواباً ورد فيه أن (هذه الاجازة صدرت من قبلنا و لم يصدر من قبلنا تكذيب )!! 
 و قد نشرت صورة الاجازة المزورة في موقع البلاغ التابع للطهراني في الرابط التالي :
http://www.albalaq.com/publicfiles/pics/AyatKhoeeHokm.jpg  ( لاحظ الوثيقة رقم 1 )
وهنا عدة أمور ينبغي الالتفات اليها : 
1 ـ ان في (الاجازة ) المنشورة شواهد واضحة على كونها مزورة على السيد الخوئي :
منها : ان التوقيع و الختم يتطابق ـ خطاً و حجماً ـ بصورة تامة مع ما نشر في مقدمة منهاج الصالحين للسيد الخوئي في الطبعة الثانية ـ بيروت عام 1393 هـ ( لاحظ الوثيقة رقم 2) مما يؤكد أن الصادقي أخذ صورة التوقيع و الختم من هناك وجعلها أسفل ما زوره من الاجازة . 
ومنها : أن الخط الذي كتبت به الاجازة لا يعود الى السيد الخوئي و لا الى من كان يكتب له الاجازات والتقريضات في عام 1386هـ و ما بعدها وهو المرحوم الشيخ محمد كاظم الخونساري ، بل يبدو أن كاتب الاجازة حاول أن يزور خط الخونساري في كتابته ولكن من الواضح أنه لم يحسن التزوير ( قارن بين خط الاجازة وخط تقريض السيد الخوئي لكتاب تحرير العروة الوثقى عام 1388هـ لاحظ الوثيقة رقم 3 ).
ومنها : انه ورد في (الاجازة) : (وفاز فيها مرتبة الاجتهاد ) والتعبير غير صحيح فانه يلزم أن يقال ( فاز فيها بمرتبة الاجتهاد ) .
 ومنها : انه ورد في (الاجازة) : (فحكمه حكمي و إذنه إذني ) وهذا غير صحيح أيضاً فان من الواضح أن الشهادة باجتهاد شخص لا يقتضي أن يكون حكم المجاز بمنزلة حكم المجيز و إذنه بمنزلة إذنه ، فالتفريع المذكور غلط لا يصدر من السيد الخوئي و لا يوجد نظيره في اجازات الاجتهاد التي صدرت منه كاجازة السيد علي السيستاني (لاحظ الوثيقة رقم 4) . 
 ومنها : انه ورد في الاجازة ( وهو دامت توفيقاته مأذون من قبلنا في التصدي للامور الحسبية المنوطة بإذن الحاكم الشرعي ) و هذا أيضاً لا محل له ، فان من يكون مجتهداً يكون له التصدي للامور الحسبية و لا حاجة له الى إذن مجتهد آخر ، فلا معنى للجمع بين الشهادة بالاجتهاد و الاذن للمجاز في التصدي للامر الحسبية و لا يوجد نظير ذلك في اجازات الاجتهاد ، نعم قد تقرن الشهادة بالاجتهاد بالوكالة في التصدي للامور الحسبية و هذا أمر مختلف تماماً . 
2 ـ ورد في ما كتبه الطهراني بخطه في هامش (الاجازة) ما نصه : ((بسم الله الرحمن الرحيم سيدنا الاستاذ الاعظم الامام الخوئي دام ظله نرى في هذه الايام نسخة من اجازتكم محشاة بالتكذيب و حملني بعض المؤمنين أن أسألكم عن ذلك و أنا رغم تأكدي من تزوير هذه الحاشية مع كمال المعذرة أسألكم عن الاصل و رجاء الجواب ليعرف الخائن من الامين و السلام  . محمد صادقي ( التوقيع)  / ج2 /93 )) .
 ويلاحظ أن في النسخة المنشورة من (الاجازة) في الموقع التابع للصادقي قد تم حذف الحاشية المتضمنة للتكذيب فبقي مكانها بياضاً مع وجود سواد كثير في بقية مواضع (الاجازة) . 
3 ـ ورد في هامش (الاجازة) المنشورة منسوباً الى السيد الخوئي ما نصه : ( بسمه تعالى شأنه  هذه الاجازة صدرت من قبلنا و لم يصدر من قبلنا تكذيب  حرر في 29/ج2/93 الخوئي (الختم) . و الملاحظ انه لم يكتب أيضاً بخط السيد الخوئي و لا بخط  كاتبه بل كتب بخط رديء لا يعهد من السيد الخوئي اعتماد مثله في ما كان يصدر منه ، فهو شاهد آخر على كونه مزوراً عليه . 
4 ـ يشهد بما تقدم من تصريح السيد الخوئي بتزوير (اجازة الصادقي الطهراني ) الكثير من المرتبطين بالسيد في ذلك التاريخ ، ومنهم آية الله السيد محمد رضا الموسوي الخرسان أحد أجلة تلامذة السيد الخوئي الساكن في النجف الأشرف في حي العلماء فمن شاء فليراجعه .
5 ـ لقد مات محمد الصادقي الطهراني قبل ثلاثة اعوام محملاً بالكثير من الذنوب و لعل جريمة تزوير (الاجازة) أخفها ، و لم يكن يعنيني كشف ذلك لولا ما لوحظ من تشبث (اليعقوبي ) ـ الذي ظهر انحرافه وعمالته لنظام صدام و كذبه أخيراً ـ بالاجازة المزورة . سعد سالم نجاح
 
الوثيقة رقم 1 صورة الاجازة المزورة المنشورة في موقع البلاغ التابع للصادقي الطهراني 
 
 
 
الوثيقة رقم 2 صورة توقيع و ختم السيد الخوئي المنشورين في منهاج الصالحين اللذين استخدمهما الصادقي في تزوير (الاجازة)
 
 
الوثيقة رقم 3 صورة تقريض السيد الخوئي لتحرير العروة الوثقى بخط الخونساري
 
 
 
 
 
الوثيقة رقم 4 اجازة اجتهاد السيد الخوئي للسيد السيستاني 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سعد سالم نجاح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/16



كتابة تعليق لموضوع : اليعقوبي و الصادقي : ان الطيور على أشكالها تقع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : ابوزينب ، في 2015/02/19 .

تم حذف التعليق لكونه خارج الموضوع

محرر التعليقات



• (2) - كتب : سعد سالم نجاح ، في 2014/03/18 .

لم یتیسر لی لحد الآن الحصول على النسخة المشتملة على تكذيب السيد الخوئي قدس سره و يقال ان تكذيبه نشر في احدى الصحف اللبنانية في حينه ، فيرجى من كل من له معلومة عن ذلك أن ينشرها في هذا الموقع .

• (3) - كتب : Adnan Al Hajjar ، في 2014/03/18 .

كلام جميل جدا جزاكم الله خيرا
لكن ينقصه تكذيب السيد الخوئي قدس الله سره لإجتهاد الصادقي .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net