التربية الإسلامية للفتاة المراهقة
سيد صباح بهباني
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
سيد صباح بهباني
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) النور/ 31
(وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) البقرة /31.
(لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) البقرة /256 .
قال صلى الله عليه وآله وسلم: (إياكم والظن، ولا تحسسوا ولا تجسسوا) [رواه البخاري]
عزيزي المربي الفاضل والمربية الفاضلة :
إنّ التربية الإسلامية للفتاة المراهقة تعني سد كل الذرائع التي تهيج الشهوة الجنسية في غير محلها، فتصيب الفتاة المراهقة باضطرابات وآلام نفسية، وتوجيهها إلى صرف تلك الطاقة إلى أهداف أخرى والتسامي على ذلك إلى حينه، مع الترحيب بالزواج المبكر للفتاة متى تهيأت أسبابه وتيسرت الظروف المناسبة له .
وخصوصاً أن في دور المراهقة الأولى يكثروا المراهقين وخصوصاً البنات أمي ..كيف جئت إلى الدنيا؟ سؤالٌ..يبقى هو الأشهر والأكثر تكرارًا في عالم الطفولة المبكرة، وعليه ينتبه المربون إلى أن ثمة منطقة حرجة قادمة في الأفق القريب، ولابد أن يجتازوها مع أبنائهم وبناتهم بأمان، فأطفال اليوم يصبحون مراهقين ومراهقات في الغد القريب .
إذًا على المربين أن يعدوا إجابات صحيحة ومقنعة، بشكل كافٍ، يعفيهم من الحرج، ويرضي نهم المعرفة لدى أبنائهم وبناتهم، ويؤمِّنهم من شرورها، خاصة في مرحلة المراهقة التي تشهد تأجج الغرائز وشدة الفضول تجاه هذا العالم الجديد عليهم .
وأن مجتمعاتنا يعقد ويعتبر أن الحديث عن الجنس عيب .. ولكن في الإسلام هو أن يؤكد بأن "لا حياء في الدين".. وتوجد أحاديث في هذا الصدد لم أذكرها لأني أريد أن يتنافس الشبيبة على الإطلاع بالبحث لتتقوى عندهم المصادر الدينية..
وينبغي أن نكون على ذكر من أن الله سبحانه وتعالى،قد أنزل في كتابه الكريم من أمور الجنس شيئا كثيرًا،وفيه شواهد تطبيقية على أن ذكر الأمور الجنسية في مناسبتها لا يتعارض مع الحياء بوجه من الوجوه.كما ينبغي أن نكون على ذكر أيضا من أنه ورد في السنة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : "كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أشد حياء من العذراء في خدرها".رواه الشيخان.ولم يمنع هذا الحياء الجم -بل البالغ أقصى درجات الكمال - رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) من أن يعلم الناس أمور الجنس ويستمع إلى أسئلتهم وشكاواهم المتعلقة بالجنس في سماحة ويسر،حتى وإن كانت بعض تلك الأسئلة والشكاوي صارخة التعبير.
وهناك شواهد كثيرة تبين كيف عالج القرآن الكريم في أدب كثيرًا من القضايا التي لها علاقة بالأعضاء التناسلية أو بالمتعة الجنسية،فقدم بذلك للمؤمنين والمؤمنات ثقافة جنسية رصينة،وشواهد أخرى تبين كيف تأسَّى رسولنا (صلى الله عليه وآله وسلم) بالقرآن العظيم وكذلك صحابته الكرام بعده،فعالجوا جميع تلك القضايا بوضوح وبحياء تام في نفس الوقت.فبدافع من الحياء كانوا يقفون من الحديث عند قدر الحاجة لا يتجاوزونها،وكانوا يتحرون الجد ويجتنبون الهزل وكانوا يقصدون المصلحة لا المفسدة،رائدهم دائما العفاف والطهر لا المجون ولا الفجور.إن أعضاء البدن كله تشمله الطهارة والكرامة سواء كانت ضمن الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو الجهاز التناسلي،وكذلك أعمال الإنسان كلها تشمل الطهارة والكرامة إذا تمت وفق شرع الله،سواء أكانت أعمال من حياتنا اليوم بشتى مصطلحاتها ــ والمباشرة الجنسية،لذا كان من الطبيعي أن تذكر أعضاء التناسل،وأعمال المباشرة الجنسية،وما يؤدي إليها وما ينتج عنها عندما تأتي المناسبة،كما تذكر أعضاء الأكل والشرب عندما تأتي مناسبتها.وكما أنه لا حرج في ذكر اليدين والفم أو في ذكر الدم والدمع،فلا حرج كذلك في ذكر السوأتين والفرج أو في ذكر النطفة والمني.وكما أنه لا حرج في ذكر الجوع والظمأ،أو في ذكر أكل الطعام وشرب الماء،فكذلك لا حرج في ذكر المحيض والطهر وفي ذكر الرغبة في النساء والتلهف على الاستمتاع بهن,ما دامت المناسبة مشروعة، وبالأسلوب راقي ،والهدف هو مصلحة المؤمنين والمؤمنات في دينهم ودنياهم.هذا هو الدين,ولا دين عندنا غير هذا الدين!!!.ومنه فإننا عندما نستحي أن نتحدث عن الجنس كأننا نعتبر أنفسنا كما يقال:"ملكيين أكثر من الملِك".لماذا نستحي من شيء فعله الله ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)؟ !
فرق بين أن نتحدث عن الجنس بكلام بذيء فاحش - وهو ذِكرُ ما يستقبحُ ذكرُه بألفاظ صريحة-فهذا حرام بطبيعة الحال ونسأل الله أن يعافينا من ذلك.فرق بين هذا وبين أن نتحدث عن الجنس بألفاظ مؤدبة يحكمها العلم والدين والطب,فهذا ما لا يجوز أن يناقش أحد في حِله وجوازه.وفرق كذلك بين أن نتحدث عن الجنس بدون ضرورة,وبين أن نتحدث عنه من أجل ضرورة التعلم أو من أجل ضرورة طلب النصح والتوجيه أومن أجل ضرورة العلاج أو من أجل ضرورة حل مشكلة من المشكلات.وأتمنى ممن يعترض على الكتابة في الجنس من وجهة نظر إسلامية طبية علمية أن يقدم دليلا واحدا من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس أو..على أن الحديث عن الجنس بالشكل الذي كتبته في هذه الرسالة هو حرام أو مكروه أو حتى خلاف الأولى.إن فرض الكفاية يصبح للأسف عند بعض الجاهلين عيبا ويتناقض مع الحياء !
إننا للأسف الشديد نحوم حول الحمى,ولا نناقش الأمور المتعلقة بالصلة الزوجية وكأنها سر دولة أو جيش,ولا يُسمح حتى بالاقتراب لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة أم لا,لأن ذلك يدخل في نطاق "العيب"و"قلة الأدب ".
إن المراهقين والمراهقات يعانون أشد ما يعانون من وطأة الكثير من الأسئلة والكثير من المشاعر.إننا نسأل أنفسنا باستمرار : "كيف يتم إعداد الأبناء لاستقبال هذه المرحلة الخطيرة من حياتهم بما تحويه من متغيرات نفسية وجنسية وفسيولوجية وحتى مظهرية ؟ولن يتم ذلك بالتأكيد إلا بالتربية الجنسية شئنا أم أبينا.إن الأم تقول:إني أصاب بالحرج من التحدث مع ابنتي في هذه الأمور.وطبعًا يزداد الحرج إذا كان الابن ذكرًا.وهكذا يستمر الموضوع سرًا غامضًا تتناقله ألسنة المراهقين فيما بينهم،وهم يستشعرون أنهم بصدد فعل خاطئ يرتكبونه بعيدًا عن أعين الرقابة الأسرية،وفي عالم الأسرار والغموض تنشأ الأفكار والممارسات الخاطئة وتنمو وتتشعب دون رقيب أو حسيب,ثم تأتي الطامة ويجد الشاب والفتاة نفسيهما فجأة عند الزواج وقد أصبحا في مواجهة حقيقية مع هذا الأمر ويحتاجان إلى ممارسة واقعية وصحيحة وهما في الحقيقة لم يتأهلوا له (هذا إذا لم يقترب كل منهما من سن الزواج وقد تعود على الزنا أو السحاق أو العادة السرية و اللواط أو…).ويواجه كل من الزوجين الآخر بكل مخزونه من الأفكار والخجل والخوف والممارسات المغلوطة،ولكن مع الأسف يظل الشيء المشترك بينهما هو الجهل وعدم المصارحة الحلال بالرغبات والاحتياجات التي تحقق الإحصان،ويضاف لكل ذلك الخوف من الاستفسار عن المشكلة أو طلب المساعدة،وعدم طرق أبواب المكاشفة بما يجب أن يحدث وكيف يحدث,لأن الجاهلين منا سيقولون للسائل:"عيب.لا يجوز أن تسأل,ولا يجوز أن نجيبك "!
ومن البديهي أن تضطلع الأم بالتربية الجنسية لابنتها حيث تظل الأم هي الملاذ الآمن للفتاة والنبع الصافي الذي يبدد حيرتها، ويجيب عن أسئلتها بوضوح وينفي عنها الخوف أو الاشمئزاز من الحياة الجنسية التي لا تنفصل عنها كأنثى في مراحل حياتها المختلفة .
وبداية ..ماذا نقصد بالتربية الجنسية ؟
المقصود بالتربية الجنسية :
مقصود منهج الإسلام من التربية الجنسية للفتاة المسلمة: تبصيرها بطبيعة وخصائص هويتها الجنسية، ودورها في نظام التزاوج والتكاثر البشري، وما يتعلق بهذين الجانبين من أحكام العبادات والمعاملات، ومن ثمَّ ربط كل ذلك بشطري الإسلام العقدي والسلوكي، بحيث تتهذب الفتاة بآداب التربية الجنسية عبر مراحل طفولتها المختلفة، ومرورًا بمرحلة المراهقة، ثم البلوغ والشباب، فتُعطى في كل مرحلة ما يناسبها من العلوم والمعارف الجنسية الواجبة والمستحبة وتطبيقاتها السلوكية الخالية من الفحش وقبيح القول، حيث تتولى الأسرة – والأم خاصةً - هذه المهمة التربوية، فلا يبقى للجهل بهذه المسائل الخاصة باب يدخل منه المغْرضون أو الجهلة للإفساد الخلقي بحجة التثقيف الجنسي .
وانتبهي عزيزتي الأم !..
فلابد أن تكوني على دراية بالفرق بين المعنى الصحيح للتربية الجنسية، وبين ما يريده المجتمع الغربي عندما يطلق هذا المصطلح ..
أما المفهوم الغربي للتربية الجنسية (sex education) فهو يعني:( تعليم المراهقين كيفية ممارسة الجنس بشكل آمن يجنّبهم أمرين: الإنجاب، والأمراض الجنسية ).
انطلاقًا من مبادئ الحرية الزائفة والشيوع الجنسي الذي لا ترى فيه المجتمعات الغربية الغير مسلمة بأسًا !..
وهذا مما ينفي صلاحية انتقال هذا المصطلح بمفهوم الغرب على مجتمعاتنا المسلمة، فضلًا عن تدريسه في للتلاميذ في المدارس كما تعالت بذلك بعض الأصوات مؤخرًا !..
والحق أنه ليس من الضرورة وضع مقرر خاص بالثقافة الجنسية يدرّس بالمدارس النظامية، إنما يتم تناول ذلك بالأصالة في البيوت من خلال الأم الواعية، بما يحقق الأهداف التربوية للفتاة ويزيد من تمسكها بالعفة كسمت أساس لها ، وينمي وعيها تجاه أدوارها المستقبلية كفتاة يافعة ثم زوجة وأم .
هل تحتاج فتياتنا حقًا إلى التربية الجنسية؟
رغم الوضوح والانضباط في تعامل الإسلام مع قضايا الجنس فإن الواقع الاجتماعي المعاصر يشهد تخلُّفًا كبيرًا في معارف الفتيات الجنسية الضرورية، خاصة فيما يتعلق بأحكام الحيض، والعلاقات الزوجية، والأحكام الفقهية المترتبة على تلك المعارف حتى إنهنَّ اليوم أفقر ما كنَّ إلى هذه المعارف وتطبيقاتها السلوكية من أي وقت مضى، على الرغم من المد الإباحي الوارد إلى المجتمع المسلم عبر الفضائيات وشبكات الإنترنت !..
الأمر الذي جعل معارف الفتيات الجنسية تتسم بالاضطراب والبلبلة، مما قد يدفعهن بصورة غير مباشرة نحو المصادر المشبوهة من مثل: وسائل الإعلام، والزميلات، والخادمات، والمجلات للحصول على حاجتهن من الإرشاد العلمي بشأن صحتهن الجنسية.
وتعتبر التربية الجنسية ضرورة علمية تحتاج إليها الفتاة كتمهيد لأطوار حياتها كأنثى، بدءًا من الحيض ووصولًا إلى الحياة الزوجية الخاصة، فقد ثبت أن الفتيات اللواتي يتلقين توعية جنسية قبل البلوغ – مثلًا - يتوصلن للتوافق مع هذا الحدث بسهولة أكثر من اللواتي يتلقين المفاجأة دون توعية سابقة لحدوثها، فهؤلاء كثيرًا ما يصبن إثر ذلك بصدمات نفسية، وكذلك في كل مرحلة مقبلة تمر بها الفتاة.
الخجل لا ينبغي أن يعيق المعرفة !..
ولاشك أن الخجل والحرج يكتنفان الحديث عن مثل هذه القضايا الخاصة، فيستحوذ الحياء على الكبار والصغار، خاصة الإناث من فئات المجتمع، إلا أن كسر باب الخجل في مثل هذه الموضوعات الشرعية أمر مهم، فهذه أم سليم رضي الله عنها لما أرادت أن تواجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بسؤالها المحرج عن الاحتلام قالت: "يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق…"، ولما أكثر عليها النساء النقد في سؤالها هذا قالت لهن: "والله ما كنت لأنتهي حتى أعلم في حلٍّ أنا أو في حرام"، فلم يكن الحياء -رغم استحواذه عليهنّ- ليمنعهنّ من تبليغ الحق، وتعليم الناس ما يجب عليهم .
حتى ولو صدر السؤال المُحرج عن الصغير: فإن إعطاءه المعلومات الصحيحة، بالقدر الذي يناسب مداركه ولا يضره: أمر مطلوب، ونهج تربوي صحيح، فهذه عائشة رضي الله عنها ربما أجابت رضي الله عنها بصراحة تامة عن أسئلة تتناول أدقِّ تفاصيل الحياة الجنسية، فيما تحتاج الأمة لمعرفته، ومدحت نساء الأنصار إذ لم يمنعهن الحياء عن تعلم الأحكام الشرعية لبعض المسائل الجنسية، قالت رضي الله عنها:"نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين "...
ومن خلال هذه التربية تتلقى الفتاة من أمها حقائق هامة، مثل :
ـ تقبُّل الفتاة للعادة الشهرية وتحمل تأثيراتها المزعجة مع تفهمها لأهميتها الشرعية والصحية .
ـ اختصاصها بالحيض والحمل والنفاس والإرضاع، وما يرافق هذه الأحوال من المعاناة التي تتطلب الإعداد الصحي جسميًا ونفسيًا، حتى تتمكن من التغلب عليها، وتقبلها بصورة أكثر إيجابية .
ـ تعليم الفتاة أساسيات النظافة الشخصية لأنها الأساس الذي تقوم عليه صحتها الجنسية، وتدريبها على ذلك إلى أن تصير عادة راسخة لها .
ـ فَهم الفتاة لطبيعة سلوك الإنسان الجنسي بين حدَّي المباح المشروع والمحرم الممنوع .
ـ توجيه الفتاة إلى الوسائل المعينة لها على ضبط شهوتها الجنسية، مثل صيام النوافل .
والإسلام يضع الأسس التي تقوم عليها التربية الجنسية للفتاة،من أهمها :
- التربية الإيمانية :
التي تغرس في النفس مراقبة الله عزّ وجلّ منذ الصغر، كما ربى النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عباس بقوله:" احفظ الله يحفظك..احفظ الله تجده تجاهك"!..
وهذا الضابط يعتبر الأساس لما بعده، وبدون الاهتمام به لن تنفع أي ضوابط أخرى..بل قد يحاول الأبناء – فتيات أو فتيان - أن يتحايلوا على أي ضوابط يضعها الوالدين، وسينظرون إليها على أنها قيود أو بقايا تخلف ورجعية .
: ـ تطهير المنزل من وسائل الإثارة
على الوالدين أن يجنبا الأبناء كل ما يؤدي إلى الإثارة، من خلال عمل رقابة جيدة على المواد المرئية والمسموعة والمقروءة في المنزل، وأخذ الاحتياطات اللازمة مثل تنقية شبكة الإنترنت، وتشفير القنوات الفضائية حتى لا يصبح المنزل مصدرًا لإثارة الأبناء وتأجيج غرائزهم. وتوجد كتب علمية في هذا الصدد لأساتذة من العرب والمسلمين فلمرجو مراجعتها والاستفادة منها لأنكم يا أبوين مسؤولين أمام الله والمجتمع في أبناءكم وبناتكم وخصوصاً التربية الجنسية ونحن اليوم في عالم فيه الصنوف ولم أقل الصنفين المؤمن والمعاكس بل أقول الصنوف من الاتجاهات الفكرية وما عليكم إلا أن تكونوا السباقين والمتنافسين في هذا المجال الذي سوف يبهر مجتمعاتنا أن صلحت التربية والتربية الجنسية ..وأحب أن أوضح لكل الأباء والأمهات لا تضغطوا على بناتكم وأولادكم بالزواج ..يعني زواج الإكراه ..وزواج الإكراه من المحرمات ونستند على قوله تعالى :" لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" يعني أن الإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين والرجل والمرأة وفي كل ما يتعلق به في حالته النفسية لأننا بشر وللبشر مشاعر ..وقبل أن تجبره علمه التربية الصحيحة وبعدها ..نستند لقوله تعالى : (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) يعني أول علم وبعدها أستنطقه !, وأكرر حول زواج الإكراه وأن في بلدنا يتواجد هذا الأمر وأن الكثير منهم يجبر بناتهم أو أبناءهم على الزواج من فلان أو مثل بنت العم لأبن العم وغيرها .. وأن أخطر الزواج هو الذي يحدث بين القرابة الدرجة الثانية والثالثة ..وتكثر الأمراض وخصوصا الولادة أو الإنجاب ــ المسمى بالمنغوليين ـ وعلى كل حال أن الإكراه هو أيضاً يتعلق بالتربية والتربية الجنسية . ونعود لصلب موضوعنا.
ـ تعويد الفتاة على غض البصر :
هو أدب نفسي رفيع، ويعتبر هذا الأدب وسيلة أساسية للحيلولة دون إثارة الدافع الجنسي لديها، وصمام أمان يجعلها تجتاز هذه المرحلة بسلام، كما أن له أثر إيجابي كبير على صحتها النفسية، وعلى سلوكها الاجتماعي.
: ـ تأديب الفتاة على ارتداء الحجاب
الحجاب تشريع له دور رئيس في التربية الجنسية السليمة للفتاة المسلمة، قال تعالى: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) النور..وينبغي أن يتقدم إلزام الفتاة بالحجاب الشرعي مرحلة البلوغ بسنة أو سنتين على الأقل وذلك تعويدًا لها، وقياسًا فريضة الصلاة، ولكي ترتبط بأخلاقيات الحجاب مثل الحياء وعدم الجرأة عند التعامل مع الرجال الأجانب فيكون ذلك بقدر الضرورة، وكذلك عدم التعطر إذا خرجت من البيت، طاعة لله، وحتى لا تكون هي مصدرًا لإثارة الفتنة .
ـ تربية الفتاة على آداب الاستئذان :
حتى لا تقع عينها على عورات من في البيوت والغرف المغلقة، وتحذيرها من التجسس والتحسس، قال صلى الله عليه وآله وسلم: (إياكم والظن، ولا تحسسوا ولا تجسسوا) [رواه البخاري]، وقد ورد في تفسير التحسس:بأنه من الحاسة، ومنه عمّا يدرك بالحاسة مثل السمع والبصر، وأما التجسس:فهو البحث عن بواطن الأمور .
تجاربي الشخصية,خاصة من خلال ممارستي للدعوة إلى الله الفردية أو الجماعية وكذا ممارستي للتعليم من جهة وللرقية الشرعية من جهة أخرى خلال سنوات وسنوات .
وأتمنى أن تستفيد الأسرة ويستفيد الرجال والنساء والمتزوجون والمتزوجات والآباء والأمهات من هذه الأسئلة وأجوبتها الجنسية.والله أعلم بالصواب,وهو ولي التوفيق .
أسأل الله أن ينفع بهذه الرسالة خلقا كثيرا وأن يتقبل مني عملي هذا وأن يجعله صوابا وخالصا لوجهه الكريم وأن يُثَـقِّل به ميزان حسناتي يوم القيامة.-آمين-وصل اللهم وسلم على سيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه وسلم.إن أصبت فمن الله,وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأستغفر الله على ذلك . ويداً بيد للتعاون لنجعل من التربية هو همنا وأن نعالج الأمور بالعقل والمنطق والبلاغة واحترام آراء أولادنا وتقيم ودعم حديثهم وشدهم إلى الأحسن والفضل وليكون حياتهم أفضل من ما كانوا عليه لبناء وطن مثقف ناهض والله خيراً حافظ وهو أرحم الراحمين.
المحب المربي
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat