صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

امرلي جعلت التشبث بالارض عنوان
د . رافد علاء الخزاعي

امرلي هذه المدينة الجميلة  الغافية في حضن وادي كورد دره  المتفرع من سلسلة هضاب حمرين يحدها من جهة الجنوب الشرقي بحيرات السد العظيم ومن الشمال طوز خرموتا (الدوز) ومن الغرب قضاء الدور وهي تابعة من الناحية الادراية لمحافظة صلاح الدين .

امرلي هذه المدينة التي يبلغ سكانها 20الف نسمة هي تركمانية شيعية كانت متعايشة بامان الله مع المناطق المجاورة لها في علاقة من المؤدة والرحمة لطبيعة اهلها الطيبين النابعين من عشيرة واحدة وهي عشيرة  امر الطائية  حيث يرجعم نسبهم الى امر ابن حاتم الطائي وهم يعتبرون البو عامر ابناء عمومتهم  وقدموا الكثير من ابنائهم في الدفاع عن ارض العراق في معاركه التاريخية وهذا اعطى ميزة لابنائها في خبرتهم العسكرية والقتالية وكانت احد اسباب نصرهم في معركتهم البطولية.

سكانها بطبيعتهم وجمال هوائها ناس بسطاء طيبون ميالون للخير والعطاء مهنتهم الفلاحة هي تعتبر اراضي امرلي من الاراضي الخصبة بزراعة الحنطة والشعير وحصادهم وفير ولكنها في نفس الوقت مدينة فيها المدراس يربوا عددها على الاثنى عشر مدرسة ابتدائية ومتوسطة وهي مخططة على وفق التخطيط الحديث للمدن النامية في العراق نتيجة للتوسع السكاني .

ويحيط بامرلي مجموعة من القرى التابعة لناحية آمرلي هي ( بوسطاملى , پير أحمدلي , عبود , زنگيلي , بير آوچولو , قارا ناز , چارداغلى , بيّگ البو حسن , كيچّيگ البو حسن , دره اوباسى , صياد , ايرويزات , دراويش , بيّگ مفتول , كيچّيگ مفتول , پاشا گلَن , اوچ تپه , ثعيلب , خذر اوباسى ) ولكن اغلب هذه القرى الان بعد الهجوم الداعشي الصهيوني اندثرت بعد ان فجروا منازلهم وسبوا نسائهم واعدموا ابنائهم بالرصاص وذبحا من الاعناق واخذوا حلالهم وماشيتهم غنائم للدواعش الانجاس الراغبين بابادة الشيعة التركمان في هذه المناطق واجبارهم على التهجير القسري من اجل تنفيذ المشروع البايدني الصهيوني في تقسيم العراق واضعافه.

 لقد طغى اسم  امرلي في الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على مدى الستة اشهر الماضية نتيجة لمعاناتها من الهجوم الداعشي المسمر منذ 2003 ولحد الان فقد قتل الكثير من ابناء امرلي ذبحا على الهوية خلال السنوات الماضية في سيطرات القاعدة وداعش الاجراميتين التي كانت تسيطر على طرق محافظة صلاح الدين وديالى وكركوك ولم تسلم امرلي من مفخاختهم المستمرة التي تركت احزان وجروح نازفة في قلوب ابنائها واعمقها تفجير سوق امرلي في 7تموز 2007 في تفجير شاحنة محملة بالطحين ونصف طن من الديناميت والصواريخ حيث استشهد مئتان من ابنائها وجرح اكثر من ستمائة جريح لازالت جروحهم لحد الان لم تندمل.

لقد كان الدواعش  في خطتهم الابادية للشيعة مبنية على اساس السيطرة على محور حديثة الفلوجة سامراء العظيم ادلي عباس المقدادية وهو يمثل خط 36 الشهير لمنع الطيران ابان حرب الخليج الثانية الذي اقر سنة 1995 من قبل مجلس الامن الدولي ومن خلال هذه السيطرة السوقية جعلت الحركة من بغداد والى هذه المناطق مصدر خطر بحيث انها معرضة للسيطرات الوهمية التي تقتل الجنود والقتل الهوية. والمحور  الثاني في هذه الخطة هو تصفية الاثنيات والاعراق الاخرى شمال هذا الخط وهكذا بدات حرب الابادة في تلعفر والحمدانية والطوز سعيا الى فرض نظرية البتادل السكاني الصهيوبادنية من اجل تقسيم العراق وانها الجغرافية التشابكية للاثنيات والسكان التي تعيق التقسيم وتبقى على وحدة العراق لان الجغرافية السكانية العراقية غير خاضعة للتقسيم من الناحية العملية ولذلك كانت بعض الاطراف تعارض في اجراء تعداد سكاني بعد 2003 وذلك حتى لاتبقى وثيقة ادانة لاجراء التقسيم المفترض والملعون عبر الاجيال.

وهكذا بدأت معركة ابادة سكان امرلي في تطويقها وفرض الحصار ومحاربة القرى وابادتها وتفريغها من السكان وقد بدات في بعض الاجراءات الادراية الروتينية في تهميش الناحية واضعافها اقتصاديا واداريا ومن خلال الدواعش في قطع اسلاك الكهرباء وضخ النفط الاسود في انابيب مياه الشرب من اجل تعطيلها نهائيا واصابتهم بالعطش في حالة الحصار وهكذا بداء الحصار منذ شهر تموز 2014 وقد اخذ امدا اوسع  بعد احداث اب 2014 وسقوط الموصل وطبق حصار كامل على امرلي الذي انتقده احد قادة الدواعش وقال عندما تريد ان تحاصر مدينة اترك مجالا للهرب حتى تنهار المعنويات ويهربون من خلال هذا المجال ولكن هذه المعركة في حالة الحصار الكامل ستكون صعبة  لاستبسال اهلها.

نعم استبسال اهل امرلي المتشبثين بالارض ارض الاجداد التي تحوي الذكريات ومصدر الرزق والعطاء ارض مقام الامام الحسن  المجتبى عليه السلام الواقع على اطراف امرلي الشمالية والذب اضفى على المعركة نوع من القدسية في الدفاع عن الارض والعرض والابناء. وهكذا ابتدأت الاستحضارات اللازمة للدفاع عن امرلي عبر انتخاب قيادة محلية من ابناء امرلي البطلة الصامدة والتعاون التام مع فوج طوارى امرلي التابع لقيادة شرطة صلاح الدين الذي هرب امره وترك ارض المعركة مبكرا ولكن ابناء امرلي من منتسبي هذا الفوج صمدوا صمود الابطال النشامى المضحين بالروح من اجل النصر وهكذا تم حفر الملاجى وانشاء السداد والسواتر الترابية وحفر الخنادق لمنع تقدم الاليات الداعشية بجهود ذاتية وبمبالغ من الاهالي رافقه حصاد للحنطة مبكرا قبل موسم الحصاد بمساعدة وحماية ابناء امرلي ليكون هنالك خزين استتراتيجي من الخبز وتم ارسال وسائل ضغط الى النجف وكربلاء للضغط على الحكومة في سبيل اسناد ابناء امرلي مما اوجد تعاون مع الاستخبارات العسكرية وطيران الجيش عبر الموبايل وتم حفر الابار للاستفادة منها للماء الصالح للشرب والاستفادة من الابار القديمة وتم اعداد المركز الصحي في امرلي بجهوده المتواضعة من اجل الاستعداد لاخلاء الجرحى انها معركة محلية عنوانها معركة من اجل البقاء اما الشهادة او العيش بكرامة ورفعة راس والاحتفاظ بارض الاجداد انها كربلاء جديدة فلم يترك لهم الدوعش خيار بعد الحصار اما الشهادة او الموت ذبحا وسبي النساء والاطفال وهكذا كانت صرخة اهل امرلي المقاتلين شعار الصمود التاريخي لبيك يا حسين لبيك ياعراق.

ولقد عانى اهل امرلي من الحصار بعد نفاذ المؤن والاكل من مشاكل صحية وموت للاطفال عددهم اثنا عشر طفلا وموت للمرضى كبار السن نتيجة لنفاذ الدواء وموت اثنان من الحوامل واجنتهم نتيجة الافتقار للرعاية الصحية وعدم وجود قابلات ولادة انه حصار في غياب الكهرباء والماء الصالح للشرب والغذاء ففي شهادة عيانية من احدهم ان احدى الامهات كانت توزع رغيف واحد على عشرة اطفال مع ماء مالح لوجبة غذائية واحدة ليوم كامل وهنالك قصص اخرى كثيرة من قصص الصمود لايسع المقال لذكرها.

وهكذا بدا التعرض الداعشي كل يوم من خلال القصف بقنابر الهاون على البيوت الامنة وكان الدواعش يختاورون وقت السحور والفطور لارعاب الاهالي والسكانمع التعرض لاطراف المدينة بالقناصين والدوشكات وهكذا فشلت عشرات محاولة التقرب والتعرض لسواتر امرلي نتيجة ليقظة الصامدين المدافعين وتم التعرض في المعركة الفاصلة بقوة خمسائمة من الدواعش على المحور الشمالي والمحور الجنوب الشرقي وقد ابلى المدافعين صمودا  في اعتمادهم على اسلحة اجدادهم البرنو وهي بندقية جكية كانت تستعمل للقتال في عشرينات واربعينات القرن الماضي واستعملها المقاتلون الاكراد في سبعينات القرن الماضي وذلك لدقتها في التصويب والمدى الطويل للاصابة القاتلة لغاية 3 كيلو متر رغم انها بندقية ترمي مفردا فقط واعتمادهم ايضا على الا ربجي سفن والبازوكا في اعاقة الاليات الداعشية وقد كبد الدواعش بخسارة وانهزموا هزيمة الجرذان بعد ان تركوا 325 من جيفهم في العراء وكان للتنسيق الجيد بين الصامديم وطيران الجيش عامل مهم في الصمود والانتصار وفي معالجة الاهداف الداعشية من دبابات وعجلات مدولبة لازالت اثارها تروي البطولة في اطراف امرليلدقة معلومة الصامدين لخبرتهم القتالية الماضية في الجيش العراقي السابق فهكذا كانوا جميعهم مقاتلين واضفوا صفة لمدينتهم نقف امامها باجلال واحترام صفة امرلي الصامدة المنتصرة .

نعم امرلي الصامدة كانت عنوان التشبث بالارض والالتصاق به من اجل وحدة العراق وافشال المشروع الداعشي الصهيوني البايدني انها التضحية من اجل العراق لقد كان لفتوى السيد السيستاني حفظه الله ورعاه الجهادية الكفائية والعزيمة الممتدة من الفكر الحسيني الثوري والاسناد من طيران الجيش واسناد العتبة العباسية اللوجستي  عوامل ساعدت في الانتصاروتسطير البطولة والانتصار.

ان الزيارات البرتكولية الى امرليمن قبل المسؤولين لغرض تجيير الانتصار ليس ضروريا وانما الضروري هو ادامة النصر والصمود لاهالي امرلي لتكون عنوان ونبراسا للاخرين من اجل استعادة تلعفر والحمدانية والرشيدية والبشير واعادة المهجرين لها وذلك بحزمة قرارات فعالة وسريعة التنيفذ والمتابعة خارج السياقات الروتينية من اجل تعزيز الانتصار وذلك بارسال محطات تصفية مياه والدعم المالي والوقود والمولدات لديمومة الحياة وهكذا ستبقى امرلي ارض الشموخ والانتصار سيحج لها الاحرار كل عام بمناسبة الانتصار.

نعم لقد كنت في رحاب امرلي وتنفست اجواء النصر واستشرقت البطولة والصمود من عيون اطفالها ونسائها وقبلت ترابها الذي صمد في وجه الدواعش واعطنا بارقة امل في الانتصار.

 لقد علمتني  امرلي ان الخبز والماء واﻻرادة يستطيع اﻻنسان ان يسطر الملحمة امرلي مثاﻻ للبطولة ولصمود وعنوان مجد صارخا عبر اﻻجيال

الدكتور الاستشاري

مستشفى الجادرية الاهلي

بغداد- الكرادة خارج- عرصات الهندية

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/13



كتابة تعليق لموضوع : امرلي جعلت التشبث بالارض عنوان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سالم مشكور
صفحة الكاتب :
  سالم مشكور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  ناقة الانبار  : نزار حيدر

 الوقف السني یشارك في حملة شباب "حسينيون مهذبون"

 هيئة النزاهة: الحبس الشديد لزبون مصرفٍ حكوميٍّ تلاعب بإجراءات المقاصَّة الإلكترونيَّة  : هيأة النزاهة

 كلمة على ثغر الزمان  : ابواحمد الكعبي

 تحويل قصر الهاشمي المحكوم بالاعدام الى دار للضيافة لانه الافخم

 شرطة الطاقة تضبط تجاوزا على خطوط نقل المشتقات النفطية  : وزارة الداخلية العراقية

 اتحاد الأدباء والشعراء يقدمون الشكر والتقدير للسيدة وزيرة الصحة والبيئة وملاكات مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 صورة العراق عما قريب  : علي علي

 إيران تحدد معبراً عراقياً لادخال سلع ذات جودة عالية

 العمليات الحسابية والسياسة  : طالب عباس الظاهر

 لولا تدخل السيد السيستاني   : قيس النجم

 نائب رئيس لجنة التعليم العالي البرلمانية : عملية اقتحام جامعة الإمام الكاظم (ع) من قبل التكفيريين وقتلهم وجرحهم الطلاب لأسباب طائفية جريمة بحق العلم وجامعاته والسلم المجتمعي في العراق  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 الفيدرالية والمحافظات الجديدة  : مهدي الصافي

 إعلان عن فتح باب التقديم لشغل منصب مفتش عام  : هيأة النزاهة

 شباب الضلوعية يطلقون حملة لتنظيف الناحية المحررة  : اعلام مركز رعاية الشباب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net