صفحة الكاتب : حارث العذاري

من عناصر بقاء الخط الصدري ....
حارث العذاري

لم يكن الخط الصدري حالة طبيعية في كل المقاييس وليس من السهل جدا ان يقدم الكاتب قراءة واضحة ومنتظمة عن المحتوى المفهومي والحركي لهذا الكيان الإسلامي الذي يتواجد بثقل فكري وحركي واسع في المجتمع العراقي .
نموج فريد من ناحية العمق التاريخي الممتد الى اكبر نهضتين عاشهما الشارع العراقي من خلال مرجعية الشهيد الصدر الاول والشهيد الصدر الثاني.
نموذج متعمق ثقافيا من ناحية ارتكازة على ثوابت قوية ورصينة استلهمها واختزنها من اكبر مدرستين في التاريخ المعاصر وهما مدرسة الصدر الاول ومدرسة الصدر الثاني وكلاهما تنبعان من مدرسة واحدة ممتدة الى مدرسة اهل البيت.
نموذج مدهش من حيث ارتباطه بقيادات اسلامية تميزت بالنزاهة والشجاعة والاخلاص من الصدر الاول الى الصدر الثاني ومن ثم الى الصدر الثالث.
اننا حينما نقف في تحديد العناصر الاساسية لنمو وبقاء أي تيار او خط او كيان في الساحة البشرية من خلال ثلاثة عناصر وقد وجدناها في الخط الصدري موجودة بقوة ووضوح ويمكن ان نجمل الكلام عنها بما يلي:

العنصر الاول:
المنظومة الفكرية الرصينة والصالحة
لابد لاي حركة او تيار بل واي مذهب ودين وامة في الساحة الحضارية والثقافية على ارض المجتمع البشري لكي يبقى مستمرا ولكي يصمد امام كافة مستويات الصراع فلابد ان يرتكز الى منظومة قيمية حقيقية ورصينة وتستطيع ان تجد لنفسها مكانا حقيقيا في ضمائر اتباعها وعقولهم وتنتج ايمانا صلدا في قلوبهم .
من هنا كان الاسلام قويا ولا يزال وكان بالاخص منه مذهب اهل البيت قويا ولا يزال لارتكازه الى مبادء مرتبطة بالقيم الالهية الجليلة طرحها للساحة الائمة المعصومون (عليهم السلام ).
ويبرز الخط الصدري من بين المدارس الشيعية المرتبطة بقيم اهل البيت كمدرسة علوية بشكلها الكامل ومضمونها التام.
اذن الارتكاز الى المبدا السليم كان ولا يزال عنصر قوة ودافع حقيقي للصمود في هذا الخط الشريف ونحن نعرف ان المدرسة الصدرية تتميز بالأقلام العلمائية التي تتمتع بجدارة الإنتاج وغزارة المضامين العميقة التي تفتح أفاق كبيرة لمساحات واسعة من الوعي والتقدم العلمي النافع ومن هنا كانت رافدا مهما لكثير من النتاجات الموضوعية التي تتميز بصيغها المنتظمة والعالية الإبداع وليس ببعيد عنا الفكر العالي والعالمي الذي طرحه السيد محمد باقر الصدر  وايضا كانت من ابرز الأقلام العلمائية التي رفدت المكتبة الإسلامية بأفضل وانجح الأفكار في مختلف اتجاهات الفكر الإسلامي الأصيل وهي نتاجات السيد محمد الصدر فقد كان قدس سره ظاهرة إسلامية خطت لنفسها بصمات قوية في واقع الجيل المعاصر.

***********
العنصر الثاني :
القواعد المؤمنة بافكارها وقيمها
وجود الجماهير المؤمنة بقضيتها عامل اساسي لاستمرار تلك القضية والا فما قيمة الافكار ان لم تكن هناك امة تترجمها على ارض الواقع وتبعث منها حراكا ذا حيوية وابداع.
ايمان الجماهير الصدرية بعدالة قضاياها جعلها تضحي بالغالي والنفيس لاجل اثباتها وصمودها وبقائها .
رغم القتل ورغم التشريد ورغم الاعتقال لا زال ابناء الخط الصدري صامدون ثابتون وهم دوما مستعدون للاستمرار مهما كان الثمن نعم (( مهما كان الثمن )) أي فرد من ابناء الخط الصدري لا يمكن ان يداهن او يراوغ او يساوم .
في زمن النظام السابق كانت السجون تملا منهم ولم يزدهم ذلك الا اصرارا وقوة وثباتا.
في زمن الاحتلال قدم الصدريون مواكب الشهداء تلو الشهداء ولكنهم بقوا على نفس الوتيرة من التحدي والصمود.
والان نرى ان الحكومة ومن خلال صولاتها البائسة لم يكن عدوا لها الا ابناء محمد الصدر وكان الهم الشاغل لتلك الحكومة الغير موفقة بل المتناقضة مع شعاراتها لم يكن لهم هم الا القضاء على ابناء الخط الصدري .
فعمدت الى زج المئات منهم في السجون وتهجير المئات ايضا ولكن في مقابل هذا لم يزدد الخط الصدري الا قوة ولا ابنائه الا ثباتا رغم على انف تلك الحكومة الغير موفقة .
اذن عنصر الثبات الناتج من الايمان الحقيقي بالمبدأ والقيم كان عاملا اسايا لبقاء واستمرار ابناء الخط الصدري على منهجهم.

************
العنصر الثالث:
القيادة او الرمز الصالح
كل امة وكل شعب بل وكل حركة وكيان لا بد لكي يكون منتظما فاعلا من وجود رمز يلتف حوله وليس هذا فقط بل لابد من وجود الرمز الصالح والقيادة المؤمنة بقيمها.
من هنا كان الصدر الاول قائدا اسلاميا بمعنى الكلمة فالتفت الامة الصدرية حوله.
وكان الصدر الثاني رمزا قياديا الهيا من الطراز الاول فالتفت الامة الصدرية حوله.
واليوم نعيش نموذجا مشابها للصدرين وهو سماحة السيد المقتدى الذي شكل ظاهرة اسلامية ملفته للنظر وعالية المستوى.
السيد مقتدى الصدر بناء على المقاييس المعمول بها والمنتشرة في الساحة السياسية والدينية انما هو شخصا غريبا.
ولكن بناء على مقاييس الاسلام ومدرسة اهل البيت فهو قائد اسلامي حقيقي بل هو من اولئك النوادر الذين قلما يجود بهم الزمان.

شخص يواجه هذه القوى الغاشمة سواء من احتلال المتمثل بعدد كبير من الدول وهو احتلال عسكري وسياسي واقتصادي وثقافي و فكري .
وكذلك من واجه قوى واحزاب سياسية عراقية متأمرة واسلوب خبيث عند معظمها ولها تاريخ طويل بالعمالة ممتد عبر سنين المعارضة.
وكذلك واجه قوى الدجل الديني التي وضفت كافة امكانياتها لاسقاطه وتفريق الناس عنه.
رغم كل ذلك استطاع ان يبقى مستمر بنفس القيم والثوابت ومحافظا على الجماهير من الانحراف.

*************

اننا نقول للمرجفين والمراهنين على نهاية الخط الصدري انه سيبقى مستمرا قويا رغم الصعوبات والشدائد ولن تصمد امامه المؤامرات مادامت عناصر قوته موجودة ولله الحمد والفضل ..

 

  

حارث العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/23



كتابة تعليق لموضوع : من عناصر بقاء الخط الصدري ....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعدون التميمي
صفحة الكاتب :
  سعدون التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد شؤون العربية والافريقية الايراني يبحث مع مؤسسة الشهداء تعزيز التعاون المشترك  : اعلام مؤسسة الشهداء

 العراق والسودان يوقعان اتفاقيات في مجال العمل والزراعة وبناء القدرات  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وليال عشر

 عاجل .. ارتفاع حصيلة تفجير الموصل الى {15} شهيدا وجريحا جميعهم من المدنيين

 نعمة الضرير  : هادي جلو مرعي

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي تستقبل مجموعة من عوائل شهداء وجرحى الحشد الشعبي القادمين من العاصمة بغداد

  حسن الكشميري يذكر شهودا في دعواه جميعهم توفاه الله فكيف نتأكد من صحة مزاعمه؟  : الشيخ محمد الاسدي

 ديوان الوقف الشيعي يفند اتهامات "نائب" ويعدها ردود افعال حزبية هيستيرية جراء تجريدهم عن جامع الرحمن واراضيه

 عاجل : المرجعية العليا المعركة مع الارهاب اشرف المعارك وتؤكد من جديد على اصلاح القضاء

 حان قطاف الحنظل في الشرق الاوسط  : منظر رسول حسن الربيعي

 تعلموا من أوباما  : بشرى الهلالي

 نائبة عن الفضيلة يحق لشارع البصري ان يندد بالخروقات الامنية المتكررة ويطالب باقالة المقصرين  : صبري الناصري

 مرافئٌ فِي ذاكرةِ يحيى السماوي ( الحلقة العاشرة )  : لطيف عبد سالم

 اختبار المسؤولين  : سامي جواد كاظم

 بالصور: مزرعة المستقبل النظيفة "توشيبا" تبدأ بإنتاج الخضروات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net