صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

عين الزمان مراسم عاشوراء..!!
عبد الزهره الطالقاني
انتهت قبل ايام فعاليات جزء من المراسم الحزائنية التي تقام منذ الف عام بمناسبة عاشوراء في العراق وبقاع اخرى من مختلف انحاء العالم .. وهي مجموعة نشاطات جماهيرية تحيّ مناسبة دينية مهمة .. تم فيها قتل شخصية اسلامية عظيمة تنتمي الى رسول الله محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام ، ألا وهو الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام وآل بيته واصحابه الابرار (رض) في مدينة كربلاء عام (61هجرية) من قبل السلطات الغاشمة آنذاك . وقد اتخذت هذه المراسم اشكالاً متعددة غالبها ذات طابع فني ، ومضمون سياسي لتصبح وبشكل غير مباشر تظاهرات واحتجاجات على الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية . لذلك كانت تسقط عروش الطغاة على مر العصور . وهذه المراسم بطابعها الفني ، وماتستخدم من آليات لعرض الواقعة ، تُعتبر من اعرق الممارسات الجماهيرية اعداداً وتنظيماً وتنفيذاً .. اي ان جميع الموارد البشرية والمالية هي من عمليات التطوع ، والتبرع ، دون تدخل الدولة والسلطات في كل مكان وزمان .. لذلك تعتبر من اهم نشاطات المجتمع المدني التي تحث على الممارسة الجماعية إضافة الى كون نشاطاتها جميعاً تعتبر غير نفعية ، وهما أهم مبدأين في عمل منظمات المجتمع المدني . وقد حرصت الاجيال المتعاقبة جيل بعد جيل على توارث اقامة هذه المراسم .. سواء في تنظيم مواكب العزاء ، ام احياء المجالس الحسينية ، ام اقامة المشاهد التمثيلية لواقعة الطف ، وهي الواقعة التي قتل فيها الامام الحسين عليه السلام وعلى آل بيته واصحابه رضوان الله عليهم . وليس الفن وحده حاضراً في هذه المراسم ، بل الادب من خلال الخطابة والشعر ، وفن الالقاء والوعظ الديني ، كما تسهم البيوتات والمواكب في اعداد الطعام على مختلف اشكاله ويتم تقديم الخدمات المجانية للمشاركين في تقديم العزاء .. بحيث تستطيع هذه الخدمات شمول الملايين من الناس .. سواء في الاطعام والاسكان او الخدمات الاخرى ، منها الصحة والتنقل . وتعتبر مراسم عاشوراء من اكبر المهرجانات العالمية نسبة الى عدد المشاركين بها ، والمساحة الزمنية التي تقام فيها خلال شهري عاشوراء وصفر ، وهما من الاشهر الحُرم عند المسلمين . كما ان الحزن الذي يخيم على طبيعة هذا المهرجان يجعل منه فريداً , حيث ان معظم المهرجانات في العالم تعبر عن حالات الفرح مهما كانت المناسبة حزينة ، كالابادات الجماعية للشعوب والثورات الدموية .. لذلك تميز "مهرجان الحزن" هذا بالتعبير عن حالة فريدة من "الاجرام" التي مرت بها البشرية ، تم فيها قتل مجموعة من الناس بسبب الرأي ، وعدم تقديم الولاء للسلطات .. فكانت الواقعة مصدر الهام للكثير من الثوار في العالم .. منهم المهاتما غاندي الزعيم الهندي الذي تأثر بشكل مباشر بواقعة كربلاء ، وجسد المفاهيم والآليات التي اتبعت في ثورة الحسين بن علي عليهما السلام خير تجسيد في تحرير الشعب الهندي من العبودية والاستعمار ، تحت مبدأ "انتصار الدم على السيف" . والمتابع المنصف لمراسم عاشوراء ، وغيرها من المراسم التي تقام في العراق وغيره من البلدان الاسلامية ، خلال مناسبات دينية عدة يلاحظ الرسالة العميقة ، والمضمون الخفي لهذه الفعاليات ذي الوظيفة الاعلامية ، والتي يصر الناس على احيائها رغم معارضة ومقاومة السلطات لها على مر التأريخ .. واصرارهم أيضاً على الطابع السلمي لها رغم اكتسائها ملون الدم احياناً .. خاصة في مواكب التطبير ، فحتى هذه الدماء التي تسيل من رؤوس الذين يعمدون الى شقها بالسيوف والقامات ، انما هي صرخات احتجاجية على ما حدث عام 61 هجرية وهي ايذاء للنفس وليس للآخر .. وهذا النوع من الاحتجاج يعتبر حالة مغالية في حق التعبير ، وفي ممارسة الحرية باللجوء الى ايذاء النفس ، للفت الانتباه الى ان وراء هذا الفعل .. "فعل" اشد وقعة واكثر ألماً ، حدث لريحانة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، عندما قُتل عطشاناً بأرض كربلاء .. لانه احتج على الحاكم آنذاك ، بسبب عدم أهليته ليكون خليفة وإماماً للمسلمين .. وفي نفس الوقت الذي حملت فيه الجماهير هذه الرسالة الى جميع انحاء العالم .. فأن الواقعة نفسها شهدت جدلاً سياسياً انحاز فيه البعض الى معسكر الطغاة ، وبدأ يغذى بأتجاه معاكس لنبل الرسالة ، وتوجهها ، وبدأ يشيع بأن ما حدث هو عبارة عن معركة حصلت بين جيش يزيد ومجموعة من الخارجين على النظام ، مع غسل دماغ واضح بطمس شخصية الامام الحسين عليه السلام ، وانتمائه الى آل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. وطمس "الجرمية" التي تمت , واعتبار ذلك انتصارا للخليفة على معارضيه .. وقد توارثت هذه المدرسة السلطات الغاشمة ، وحفنة من الوصوليين وعبدة السلطان من رجال الدين . فوقفوا ضد هذه المراسم بما فيها منع زيارة الامام الحسين عليه السلام . او منع اقامة المراسم بشكل علني ، خاصة في زمن الطاغية صدام ، حيث حجمت وتقلصت بشكل كان الهدف منه القضاء عليها بشكل نهائي .. كما وصلت الممارسات المعارضة لها الى اعتقال المساهمين بهذه المراسم ، ومثل هذا حدث في زمن الدكتاتورية . او القتل وما حدث من تفجيرات في كركوك ، وواسط ، وبغداد ، وديالى .. وغيرها من المدن أثناء إقامة هذه المراسم خلال هذا العام ، والاعوام السابقة شاهد على وقوف تلك المدرسة البائسة بالضد من وصول الرسالة الى الاجيال الحالية واللاحقة . إلا ان سقوط النظام كان إيذاناً لأن تأخذ مراسم عاشوراء إطارها الكامل والواسع ، بحيث بدأت تنتقل من المحلية الى العالمية ، وذلك من خلال عدد المواكب التي ساهمت في إحيائها حيث بلغت اكثر من (6000) ستة آلآف موكب ، منها مواكب من لبنان ، والبحرين ، وسورية ، والهند والباكستان ، وامريكا ، وتركيا ، والسعودية ، وبريطانيا ، وايران وغيرها من الدول التي وفد منها المسلمون الى كربلاء لهذا الغرض.
القاهرة

  

عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/17



كتابة تعليق لموضوع : عين الزمان مراسم عاشوراء..!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عامر عبد الجبار اسماعيل
صفحة الكاتب :
  عامر عبد الجبار اسماعيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net