صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

دوافع اقامة قاعدة عسكرية بريطانية في البحرين
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

حوراء رشيد مهدي الياسري
 

بعد غياب طويل استمر لأكثر من أربعة عقود فرضته عوامل ووقائع وتحديات عاشتها بريطانيا آنذاك منها الانهاك الكبير الذي لحقها جراء الحرب العالمية الثانية عام 1945م، وتبنيها على أثره سياسية الانعزال والانطواء لمعالجة الخلل الاقتصادي والعسكري الذي تراكم عليها جراء هذه الحرب ونتيجة للتحولات الجيوسياسية التي افرزتها الحرب حينها وهي بروز قوى عالمية صاعدة لم تتأثر في الحرب كثيرا ابرزها الولايات المتحدة الامريكية، اغتنمت بريطانيا الواقعية السياسية وهي التسليم بواقع ميزان القوى الجديد والذي احتفظت بعلاقات استراتيجية مع احد أقطابه لذلك أقدمت في خطوة عدت الأكثر جرأ وهي تسليم مواقعها العسكرية من قواعد عسكرية برية وبحرية الى ذك الحليف الصاعد الذي لم تنهكه الحرب بعد وهو الولايات المتحدة الامريكية، ومنها قواعدها العسكرية البرية والبحرية في العالم ومنها منطقة الخليج وخصوصا في مملكة البحرين.

 اليوم عادت بريطانيا للشروع في إعادة ذلك المورث الاستعماري القديم، حيث وقعت الاخيرة في الخامس من كانون الاول الحالي من هذا العام 2014 اتفاقا بينها وبين حكومة البحرين على هامش قمة التعاون الامني والتي تعرف بـ (حوار المنامة) مثل بريطانيا في هذا الاتفاق وزير خارجيتها (فيليب هاموند)، أما البحرين فمثلها وزير خارجيتها (خالد بن محمد ال خليفة) من اهم الملاحظات التي اشرت على هذا الاتفاق والتي اثير حولها الجدل هو تحمل الحكومة البحرينية تكاليف انشاء هذه القاعدة بينما تكتفي الحكومة البريطانية بتشغيلها واستخدامها.

أثار هذا الاتفاق الذي تخلله عودة بريطانيا للمنطقة في بناء قاعدة عسكرية في احدى دولها الكثير من التساؤلات والتحليلات الإستراتيجية أهمها :-

1- ان الخليج مؤمن عسكريا من قبل الولايات المتحدة الامريكية وخصوصا مملكة البحرين التي يرسو فيها مقر الاسطول الخامس للقيادة الوسطى الامريكية، فهل الاخيرة عاكفة على الرحيل من هذا البلد والمنطقة ام تريد اجتذاب معها قوى حليفة لها لتشاركها هذه المسؤولية، ام الامر يعود الى البحرين وبريطانيا في تبني هذا التحول العسكري وحتما بمباركة او تأييد امريكي له.

2- هل ما تشهده دول المنطقة من اضطرابات وحروب داخلية واخرى إقليمية ودولية بالنيابة، يخلق قلق وعبئ أمريكي من الخوف في وصولة الى دول الخليج وبالتالي تشتت الجهد الامريكي في إيقافه ومواجهته وخصوصا ما تمثله هذه الاضطرابات من وسائل واساليب عنف عسكرية تفتقر المنظومة العسكرية الأمريكية الحالية إلى وسائل فاعلة لمواجهتها وبالتالي أرادت إحضار من يشاطرها الاهداف والمصالح الى المنطقة وخاصة البحرين.

3- البحرين تعاني من حراك شعبي جماهري يمثل اغلبية شعبية يسعى في مطالبه الى احداث تغير سياسي ومنذ بداية الربيع العربي الى يومنا هذا، وبالتالي ايقنت وبعد استنفاذ كل الطرق والوسائل الداخلية من حوارات مع قادة هذا الحراك وكذلك توظيفها السطوة الامنية في ايقافها واستخدام قوى إقليمية كقوات درع الجزيرة وأنها لم تجدي نفعا وهذا ما دفعها إلى جلب تلك القوى التي تعاملت كثيرا مع هذا الشعب وتدرك مفاتيح الدخول والخروج من ازماته.

4- كانت العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية الى يومنا هذا كافية لبريطانيا في العودة الى ماضيها الاستعماري في الخليج الذي تغيبت عنه لصالح الولايات المتحدة الامريكية وربما شعرت وأحست أخيرا ببداية الضعف والاضمحلال للولايات المتحدة الامريكية في هذه المنطقة الحيوية من العالم..

من جانب اخر يرى الكثير ان هناك اسباب مباشرة لعودة بريطانيا للمنطقة وخصوصا الخليج العربي ومنها:-

• كونها خطوة إستراتيجية للبحرية البريطانية من اجل التأكيد على قوة بريطانيا في منطقة الخليج العربي وشرق السويس التي انسحبت منها عام 1968م.

• تنامي الدور الايراني وخوف البحرين المستمر من تعاظم هذا الدور خصوصا بعد الاحتجاجات التي تشهدها البحرين منذ عام 2011م الى يومنا هذا، بالإضافة الى التلويح الايراني المستمر حول اغلاق مضيق هرمز وما يمثله هذا المضيق من اهمية بالنسبة لدول الخليج العربي عامة والبحرين خاصة.

• ظهور خطر الدولة الاسلامية في العراق والشام المعروفة ب (داعش) والخوف من انتقالها الى دول الخليج خصوصا بعد تلويحها بذلك، من هنا يمكن ان تشارك هذه القاعدة في محاربة هذا الخطر.

• تمسك الاسرة الحاكمة في البحرين بالسلطة وعدم التنازل عنها ربما دفعها إلى اللجوء إلى قوة بريطانيا لكسب ودها من اجل التلويح بأنها تمتلك القوة العسكرية الكافية التي توفر لها الحماية من أي خطر سواء كان داخلي أم خارجي.

واخيرا تسعى البحرين الى تنفيذ هذه الاتفاقية وفي القريب العاجل، فقد أوضح وزير خارجيتها (خالد بن محمد ال خليفة) ان هذه الاتفاقية تصب في اطار التعاون المستمر والشراكة الفعلية ما بين البحرين والمملكة المتحدة، اما بالنسبة لموقف المعارضة فقد كان واضحا جدا من خلال رفضها وامتعاضها الشديد وعلى لسان عدد من الجمعيات السياسية المعارضة ابرزها (جمعية الوفاق، جمعية الاخاء، حركة وعد، التجمع القومي الديمقراطي، المنبر الديمقراطي التقدمي) وكان رفضها هذا مبني على اساس ان هذه الاتفاقية تمثل عودة للاستعمار البريطاني من جديد داخل البلاد خصوصا وان البحرين تعيش اليوم حراكا شعبيا ووضعا سياسيا وامنيا غير مستقر بسبب اتباع السلطة الحاكمة في البحرين لسياسة تكميم الأفواه وتغييب للراي العام الشعبي، ومما تجدر الإشارة إليه أن هذه الخطوة البريطانية سبقتها خطوة فرنسية مماثلة مع الإمارات العربية المتحدة عام 2009م، فهل باتت المنطقة على أعتاب مرحلة أفول القوة الأمريكي كقوة أساسية والبدء بمرحلة تقاسم النفوذ بين القوى الكبرى القديمة والجديدة؟.

* باحثة مشاركة في مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/22



كتابة تعليق لموضوع : دوافع اقامة قاعدة عسكرية بريطانية في البحرين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . البعض يقول بأن المتكلم مع قابيل كان والده (آدم) . ولكن سياق النص يقول بغير ذلك . حيث أن مبدأ الحوار في التوراة والقرآن يوحي بأنهما قدما قربانا لله ، فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الآخر . فقد قبل الرب قربان هابيل وكان من ابكار غنمه وسمانها . ولكن الرب لم يتقبل من قابيل المزارع الذي قدم ثوم وبصل وكراث وهذه الأمور يكرهها الرب حيث انها تسبب رائحة في الفم بعكس الذبيحة المسمنة التي يرغب الرب كثيرا في شوائها والتهامها ويُصيبه السرور ويطرب على رائحة الشواء سفر الخروج 29: 18 ( وتوقد كل الكبش على المذبح. هو للرب رائحة سرور، والخروف الثاني تقدمه في العشية كل الشحم للربعلى صاج تعمل بزيت، مربوكة تأتي بها. ثرائد تقدمة، فتاتا تقربها رائحة سرور للرب.ويوقد الشحم لرائحة سرور للرب وتقدمته عشرين من دقيق ملتوت بزيت، وسكيبه ربع الهين من خمر). يعني اربع جلكانات من الخمر تُقدم للرب بعد عشائه المذكور). وعلى ما يبدو فإن رب التوراة يختلف عن رب الأديان الأخرى لأنه ينزل وينام معهم ويدخل خيمة الاجتماع ويجتمع معهم ليتدارس التوراة ويأمرهم ان يحفروا حفرة لبرازهم لكي لا تغطس قدم الرب فيها عندما يتمشى ليلا بين الخيام . ولذلك فلا تعجب إذا رأيت البشر العاديين يتكلمون مع هذا الرب ويتناقشون ويغضبون ويزعلون . تحياتي

 
علّق هدير ، على مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!! - للكاتب علي حسين الدهلكي : ارجو التواصل معك لمعرفة كيفية العلاج بالنسبة لمرض البيتا تلاثيميا

 
علّق أرشد هيثم الدمنهوري ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : موضوع لا تكلف فيه انسيابية عفوية مع تدقيق مسؤول . راجعت ما ذكرتيه فوجدته محكم الحجة شديد اللجة وتتبعت بعض ما قيل في تفسير هذا النص فوجدته لا يخلو من كذب او التواء او مزاعم لا تثبُت امام المحقق المنصف رجعت إلى تفسير يوحنا الذهبي الفم . والقمص تادرس يعقوب وموقع الانبا تيكلا . فلم اجد عندهم تفسيرا لهذه الذبيحة المقدسة واخيه المقطوع اليدين . ما اريد ان اقوله : لماذا يتم تهميش او تجاهل هذه الكاتبة اللاهوتية ، نحن في اي زمن نعيش . كاتبة اماطت اللثام عن نبوءة بقيت مخفية طيلة الوف السنين . وانا اقول ما قالته السيدة ايزابيل صحيح ولا ينكره إلا معاند مكابر . وإلا فليأتنا المعترض بجواب يُقنعنا به بأن الله يتقبل الذبائح الوثنية بشرية كانت او حيوانية . أرشد هيثم الدمنهوري . وزارة الثقافة المصرية.

 
علّق حكمت العميدي ، على كما وردت الى موقع كتابات في الميزان : كيف تم اقتحام مشروع R0 من قبل النائب عدي عواد التابع لاحد الفصائل المسلحة : كنا نقول بالامس الإرهاب لا دين له واليوم أصبحت الأحزاب لا دين لها

 
علّق حكمت العميدي ، على ايها العراقيون انتم لستم نزهاء  ولا شجعان ولا كفوئين  بل العكس !؟ هكذا قال انتفاض. - للكاتب غزوان العيساوي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد المقال جميل والرد والوصف اجمل فهؤلاء أشباه الرجال كثيرون

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما اشوري حيّاك الله عندي عدد من الاستفهامات عن نص سفر التكوين 9:4، وعن عبارتك ايضا ( لكن الله الرب افتقد هابيل ولم يره سارحا في اغنامه كالمعتاد واخذ يبحث عن هابيل بعد اختفائه ولما عجز الرّب عن العثور على هابيل سأل قابيل ...الخ ) . نحن نعلم أن الله يعلم ما في القلوب، ويعلم الغيب، ويعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فهو الخالق ولا احد يعلم الغيب غير الله تعالى، فكيف يفتقد هابيل ويبحث عنه؟ ثم عبارتك (ولما عجز الرب على العثور على هابيل) توحي أن الله عاجز أن يعلم بما فعل قابيل بهابيل، وهذا نفي لعلم الله الغيبي، وكيف يستفسر من قابيل عن هابيل لأنه لا يعلم بمصيره، حاشا لله أن يكون لا يعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فالله تعالى يعلم بما في القلوب. والله يقول في كتابه المجيد: ((ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)) ق: 16 وقول تعالى: ((ولله غيب السموات والأرض)) هود: 123، النحل: 77. وهناك آيا كثيرة في القرآن تنسب علم الغيب لله تعالى. فكيف وهو علام الغيوب ولا يعلم بقتل قابيل لهابيل؟ من جهة أخرى الله يتكلم مع خلقه عن طريق الوحي، والوحي خاص بالانبياء والرسل. وكلم موسى بالمباشر لأنه نبي الله، فهل قابيل نبي حتى يكلمه الله؟ واسلوب الكلام في سفر التكوين و يوحي كأن قابيل يتكلم مع شخص مثله وليس مع الله. نرجو من حضرتكم التوضيح وأنتم أهل للعلم والسؤال. اخوكم علي جابر الفتلاوي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : رأيي القاصر يرى ان الاكل من الشجرة المحرمة هو السبب الذي زرع في نطفة قابيل عوامل الشر لان قول الرب (فتكونا من الظالمين) . مع استحالة الظلم على الانبياء ، يعني تكونا من الظالمين لذريتكم من بعدكم حيث سيتحملون وزر هذا الخطأ الذي سوف يُحدث الخلل في جيناتهم فتعترك في لا وعيهم عوامل الخير والشر لان الرب زرع ذلك في الانسان (إنا هديناه النجدين). ولما كانت روح آدم ملائكية لم تتذوق بعد الماديات ، كانت نفسه صافية للخير خالية من الشر ولكن تحرك غريزة الشر عن طريق بعض العوامل الخارجية بما يُعرف (الشيطان) دفعهم للاكل من الشجرة وعندها تكشفت لهم حقيقة ما هم فيه وتركت هذه الأكلة تأثيرها على الجينات فتمثلت في قابيل الأكبر سنا وهابيل او بتعبير ادق (الخير والشر) . كما أن الكثير من الاكلات لربما تُسبب حساسية مميتة للانسان فتُرديه ويلقى حتفه مع أن الطبيب امره أن لا يأكل منها. واليوم نرى مصاديق ذلك حيث نرى أن بعض الاطعمة او الادوية تؤدي إلى اختلالات جينية تترك اثرا كبيرا خطيرا على تكون الجنين وتشكله . الصانع أدرى بالمصنوع .

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على ثقافة الانتقاد لدى (الكلكسي دوز) 2. - للكاتب احمد الخالصي : احسنتم وعظم الله لكم الأجر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك ورحمة الله قصة قابيل وهابيل لا تعني سنن الله في افتراق اتباع نفس الدين بين مهتد وضال؛ وليس فقط ان الضال يقترف جرائمه ويقتل المهتد؛ انما ان الضال يعجز من ان يكون كالبهائم وان العراب اكثر منه عقلا. على ذلك فقس في سيرة الديانات. ليس غريبا ان اتباع قابيل ينبذون العقل واتباع هابيل اذكى ويقدسون العقل. ليس غريبا لن اتباع قابيل قتله وسفهاء واتباع هابيل ذوي علم وفلسفه. غريب سر شيعة ال البيت (ع). ان بقاء اتباع دين قابيل بعد النبي الخاتم (ص) يعني امر واحد.. ان الدنيا اصبحت منذئذ في طريق العوده.. ستغلق هذه الحلقة يوما ما بانتصار مشروع الله (الانسان) سياتي السيد المسيح (ص) والقائم (ع) يوما ما لن يبقى للشيطان دينا.. دمتِ في امان الله

 
علّق بشار ، على مغالطات - للكاتب د . عبد الباقي خلف علي : كل سنة ثمّة شيئين يعكّرون بهما روحانيات الطقوس و الشعائر و ذلك بكثرة الحديث عنها بالمراسلات بالواتساب و غيره. 1) التطبير الحسيني. 2) هلال العيد. أتمنى ان نتوقف هذا العام الكلام موجَّه للمؤمنين الإمامية

 
علّق الشيعي الفلسطيني ، على رسالة مفتوحة الى سماحة السيد السيستاني دام ظله .   - للكاتب د . عدنان الشريفي   : تريدون من السيد السيستاني ان يتدخل ويبدأ حرب اهلية في العراق؟ هل انتم مجانين؟ الستم من انتخب هؤلاء لماذا لم تقاطعوا الانتخابات كليا؟ اذا كنتم تريدون من المرجعية التدخل في هذه الامور فوكلوا امر الحكم لها وانزلوا للشوارع وقولوا نريد ولاية فقيه نريد حكم الشريعة نريد حكم المرجعية نريد نظام اسلامي، فان شائت المرجعية وحملت المسؤولية فحاسبوها، الوضع في العراق طبيعي جدا فانتم من انتخبتم هؤلاء وهذا حكمهم وحكمكم على انفسكم فلا حاجة للعتاب، ولديكم خيار الثورة على النظام الفاسد وهو مطروح، لماذا تستنجدون بالمرجعية دون غيرها؟ استنجدوا ببقية الشعب العراقي الراكد في كل المحافظات لا البصرة تهب لوحدها واخرجوا قادة وانتخبوهم هيا ماذا تنتظرون؟ ام تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض!

 
علّق عمار ، على نبذ الخرافة من الواقع الشيعي.ردّي على مقال الدكتور سليم الحسني الموسوم بعنوان: (قوة الخرافة في الواقع الشيعي).(الحلقة الثانية) - للكاتب محمد جواد سنبه : السلام عليكم حضرتك ليس لديك المعرفة التامة لا بالمراجع ولا بالعلماء ولا بالوسط الحوزوي فرحم الله امرءا عرف قدر نفسه وعلى سبيل المثال لا الحصر تحسس المرجعية من اي نشاط خارج نطاق الجهد العلمي الحوزوي كيف ذلك وقد اكد في لقاءاته المستمرة مع على ضرورة الجد في كافة الاعمال الصالحة التي تنفع البشرية وليس العلمية فقط وهو يوميا يلتقي بالآلاف من الوفود من مختلف الطبقات وينصح كل فئة بما ينفعها وها يمتلك العالم سلاحا الا النصح ونسيت قوله تعالى لا يغير الله ما بقوم قط حتى يغيروا ما بأنفسهم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مدحت قلادة
صفحة الكاتب :
  مدحت قلادة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 دللوًل يالوطن يأبني  : مفيد السعيدي

  بدء عملية تطهير حي التضامن، ومواصلة العمليات العسكرية في سيف الدولة..أخبار الميدان الثلاثاء 4/أيلول

  إنهيار منظومة الوعي العربي دراسة في فلسفة المجتمع  : ا . د . وليد سعيد البياتي

 دار الجمل تتبنى كتب التاريخ الاخر  : سامي جواد كاظم

 يا ليت أحمّرت الخضراء وأخضّرت الحمراء!  : عباس الكتبي

 وزارة التربية تقيم ورشة " السلامة اللغوية "  : وزارة التربية العراقية

 عروض مغرية يقدمها مصرف الرافدين  لمنتسبي دوائر الدولة تقابل بالتقدير!!  : حامد شهاب

 العبادي والتغيير الوزراي ... نظرة موضوعية ؟!  : محمد حسن الساعدي

  القوات الأمريكية ربما ستبقى ..؟  : رضا السيد

 حوادث امارة قبيلة خفاجه في التاريخ  : مجاهد منعثر منشد

 سر ولاية الفقيه واختلف الفقهاء حولها  : د . محمد الغريفي

 المسلسلات الدينية تحت الضوء.. الحلقة الثالثة  : السيد حسين المولى

 وزير الداخلية يزور الكاظمية المقدسة ويتفقد القطعات الامنية في المدينة  : وزارة الداخلية العراقية

 علم دويلة قطر يرفرف على الاتحادية ؟  : مدحت قلادة

 الإصلاح بين عائلة يزيد وعائلة عبد الزهراء! - تعليق على سيلفي-  : الشيخ حسن فرحان المالكي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net