صفحة الكاتب : محمد الحميداوي

‏‫جالياتنا وتراثنا المنسي
محمد الحميداوي

كُّلفت بموضوع فكري( رغم زائرة المتنبي) يتطلب الخوض فيه الوقوف على آراء الفلاسفة الغربيين ،لقد أتعبني هذا كثيراً فاحياناً اضطر لقراءة كتاب كامل من اجل العثور على سطر نٌقل عن هذا الفيلسوف او ذلك العالم !
انك لتعجب ان تجد فلاسفة كباراً تَرَكُوا بصمات إيجابية او سلبية على الفكر الإنساني يهوون في وادٍ سحيق بسبب تفكير فلسفي أقل مايقال عنه انه ساذج !
وكمثال على ذلك انظر تصور برتراند راسل وجان بول سارتر وجون ستيورات ميل وغيرهم عن العلة الاول ووقوفهم عاجزين عن جواب السؤال الطفولي (من خلق الله ؟) معتبرين عدم حاجة العلة الاولى الى علة نقضاً لقانون العليّة الذي يؤكد على ان كل معلول فهو له علة !
ان هذا تساؤل أجابت عنه الفلسفة الاسلامية منذ اكثر من الف سنة وبحثته بحثاً معمقاً ذُكر في كلمات فلاسفتنا المتأخرين باسم ( ملاك الاحتياج الى العلة ) و اروع مافيه نظرية صدر المتألهين -قد- في الإمكان الوجودي .
لقد دفعني هذا الامر الى اكثر من تساؤل اتمنى من العارفين ان يجيبوا عنها :
ماذا تفعل جالياتنا الاسلامية عامةً والشيعية خاصة ؟
كم مؤلف فلسفي او فكري تمت ترجمته الى العالم الاخر ؟
وكم هو عديد البحوث والمقالات التي تضمنتها الصحف الغربية لكفائاتنا الفكرية المتغربة تعرّف بتراثنا وفكرنا وموقفنا من المسائل الانسانية الحرجة ؟
واساساً هل توجد عندنا مراكز بحثية في بلاد الغربة تتكفل بهذه المسائل؟
وليس غياب العمل المؤسساتي بماهو احدى الادوات المؤثرة سلبا في عدم التعريف السالف على شدته بأشد من غياب الدافع وعدم الشعور بالمسؤولية وعدم الاستعداد للتضحية بالمال والجهد في سبيل الدين والفكر والا فالندن مثلاً بما لها من ثقل حضاري تعج وتضج بالحيتان ( العراقية ) المتورمة بالمال حد الإنفجار فهل فكر احدهم بانشاء دار للترجمة او مؤسسة بحثية لايصال معارفنا الى الاخر المختلف معنا فكرا وثقافة؟
لقد قامت احد الشخصيات المعروفة في بعض العواصم الأوربية من خلال مؤسستها بتضمين مؤلفات الشيعة على الشبكة العنكبوتية وجعلها في متناول الباحثين وهي خطوة تذكر فتشكر( رغم انه يندر ان تجد فيها كتاباً فلسفياً يناقش المذاهب الفكرية المناوئة لله والدين!) لكن اما كان اللائق بدلاً من ذلك ترجمة هذا الموروث بشموليته و بقدر الوسع والطاقة بلغة تلك العاصمة العالمية ليعد ذلك من حسنات الدهر ؟!
اليس هذا افضل مردودا واعم نفعا من بعض الفضائيات التي تسيل سفاهةً وتسطيحاً او تلك التي تطال السلم والامن المجتمعي في الصميم؟
لقد قال لهم الشيخ الوائلي -رحمه الله - ذات يوم ما حاصله ( انتم رسلنا الى الغرب )!


أترى لو تُرجمت هذه المعارف الفلسفية والكلامية التي تمثل نتاجات مئات الفلاسفة والمتكلمين وابداعاتهم فهل سترى انجلز احد مؤسسي الفكر الماركسي يقول :

إنني أدعو كل يوم وأقضى اليوم كله داعيا أن تنكشف لى الحقيقة . لقد أصبح الدعاء هوايتى منذ وجدت الشكوك طريقها إلى قلبى ؛ إننى لا أستطيع أن أقبل عقائدكم إن قلبى يفيض بالدموع الغزار وأنا أكتب هذه السطور ، قلبى يبكى عينى تبكى ولكننى أشعر أننى لست بطريد من رحمة الله بل آمل أن أصل إلى الله الذى أتمنى رؤيته بكل قلبى وروحى وأقسم بحياتي أن عشقي وبحثي هذا لمحة من روح القدس . ولن أقلع عن تفكيرى هذا ولو كذبه الإنجيل المقدس عشرة آلاف مرة )!
الاسلام يتحدى –وحيد الدين خان ص288

او تكون نهاية راسل كما قيل :

تخبرنا كاترين تيت Katharine Tait ابنة راسل في كتابها \"أبي، برتراند راسل\" أن فيلسوفنا العظيم كان يشعر دائماً بوجود مكان شاغر في عقله وفي قلبه. مكان كان يشغله الرب عندما كان (راسل) صبياً، ثم أصبح خاوياً ولم يعثر على شيء يملؤه. وتقول كاترين بأن والدها كان يشعر دائماً أن جوهر الإنسان لا ينتمي إلى هذا العالم المادي، وأنه أخذ منذ بداياته الفلسفية وطوال حياته يبحث عن الإله باهتمام ومثابرة. خرافة الالحاد –دكتور عمرو الشريف ص324
اذكر ان السيد الشهيد الصدر-قد- قال في اليوم الموعد من الموسوعة المهدوية ماحاصله: ان هولاء المفكرين لم ينفروا من الدين بعمومه بل من دين خاص تضمنته جغرافيتهم ولو كان المسلمون على مستوى المسؤولية وأوصلوا لهم رؤية الاسلام عن إشكالاتهم لتغير موقف الكثير منهم !

بماذا نخاطب هولاء الفلاسفة والمفكرين ان اجتثثنا البحث الفلسفي كما ينادي من يُظهر الغيرة والحمية على الدين واهله ؟
هل نخاطبهم من خلال نتاجات فلاسفة التوحيد كابن سينا والطوسي والفارابي وابن رشد ومير داماد وصدر المتألهين والطباطبائي ومطهري والصدر ( ان صح عدّه -قد- فيلسوفاً بالمعنى الاصطلاحي) وغيرهم من أفذاذ الفكر ؟
او من خلال قال الله وقال الرسول وهم لا يعترفون لا بالله ولا بالرسول ؟!
لقد زرت بعض المراكز البحثية المعروفة عندنا فوجدت مخرجات قسم الترجمة لاتعدو كتيبات وكراسات صغيرة ربما تصلح للمتعلمين من الناشئة !
كم هو مثير للشفقة والبؤس ان ترى احدهم يباحث خارجاً ( لم أتأكد هل هو على ملاك البحث الخارج فعلا اومن فضائيّ هذه الايام !) ويرد على الفلاسفة قائل :
اذا قال الفيلسوف ان قدرة الله لا تتعلق بالمحالات ( المستحيلات) قلنا له : ( ان الله على كل شيء قدير ) !
مولانا الاجل وعالمنا الفذ وهل المستحيل شيء حتى تتعلق به قدرة الله ؟
على كلامك هذا يلزم ان تقول : ان الله قادرٌ على خلق شريك له ،وقادرٌ على إعدام ذاته وووووو( تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ) !

قيل ان شخصاً جاء إلى أمير المؤمنين -ع- فقال يا أمير المؤمنين : أيستطيع ربك أن يجعل الدنيا على كبرها في البيضة على صغرها؟
قال ويلك إن الله لا يوصف بعجز ولكن الذي تقول لا يكون.

اي لا تتصور أن الله يعجز عن شيء لكن ان هذا الذي تقوله ليس فيه قابلية أن يتحقق فالمشكلة ليست في فاعلية الفاعل بل في قابلية القابل.

عوداً على بدأ

------ قال احد الكتاب العائدين من سفرة قصيرة الى احدى العواصم الأوربية بعد ان سألوه عن انشغال بعض الجاليات في نشر الدين الحنيف والمذهب الجليل ( انهم مشغولون بالولائم والاحتفاليات )!

من المؤكد انني لا استطيع الأخذ بهذا التعميم وبخس حق من يتكبد العناء في سبيل إيصال فكرنا ومعرفتنا أفراداً كانوا ام مؤسسات بيد اني غير ملّم بشراشر الموضوع حتى أبدي فيه رأياً قاطعاً ,ولكن من المؤكد ايضا انه دون المستوى المطلوب بكثير.

  

محمد الحميداوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/25



كتابة تعليق لموضوع : ‏‫جالياتنا وتراثنا المنسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد المعمار
صفحة الكاتب :
  امجد المعمار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سورية الصمود ... لن تهزم !؟  : هشام الهبيشان

 وزير الزراعة: زيادة سعر شراء رز العنبر إلى مليون دينار للطن الواحد دعماً للمنتج المحلي

 قراءة في قصة زياد فوق جبل النورس  : سهيل عيساوي

 اخبار  : وكالة انباء المستقبل

 سطوة الاعلام النووي  : رسول الحسون

 علماء البحرين: ليعتبر النظام من نهاية طاغية العراق الذي حارب الشعائر وكيف كان مصيره المخزي

 الجلوس وحيدا  : حاتم عباس بصيلة

 لا فضل لبلد على بلد  : حميد آل جويبر

 الميادين ! ساحاتٌ مُقاوِمَة  : احمد البحراني

 مرجعيتنا .. قيادتنا  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 البحر يحاصر غزة ويبتلع أبناءها  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 وزارة الشباب والرياضة تطلق منح مالية لقائمتي 29 و23  : وزارة الشباب والرياضة

 الذات  : علي حسين الخباز

 عبد الرزاق عودة الغالبي يستعد لتوقيع اصدار جديد

 كيف خسر اكراد العراق اصدقائهم؟  : محمد رضا عباس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net