صفحة الكاتب : علي الزاغيني

الزوجة الثانية والثالثة بين السعادة والجحيم ؟
علي الزاغيني
البحث  عن الحب !
اليحث عن امراة تنجب له اطفال
البحث  عن امراة  تفهمه فكريا وعاطفيا
ام الحنين الى الحب القدبم  ؟
السعادة  لا تشترى بالمال و لابكثرة الزوجات ولكنها تبقى مسالة مهمة يحصل عليها الزوجين من خلال تفاهمهم وارتباطهم الروحي  وما يبنى على التفاهم يبقى  قائما كالاساس  القوي  المتين  لاتهزه العواصف ومايبنى على الغش والخداع يكون هشا سرعان ما ينهار  .
 الهروب من جحيم الزوجة الاولى قد يمنح السعادة المؤقتة وبعدها يبقى ما بين نارين قد تؤدي احداهما الى التهامه  ويفقد كل ماكسبه من سعادة  والعكس يمكن ان يكون  صحيح  قد يؤدي الى سعادة  لا توصف ولكن على  حساب امرأة اخرى تفقد الكثير سعادتها لاجل ان يكون زوجها  في سعادة وهناء .
يقال ان ايام الخطوبة  هي فترة للمجاملات والاكاذيب  ومحاولة ارضاء للذات من قبل الطرفين حتى تنتهي تلك الفترة على اجمل ما يكون  ومعها تبدأ  المطالبة بتلك الوعود التي اتفق عليها قبل الزواج وكثيرا ما تبدأ المنغصات الزوجية بعد ان يصطدم احد او الزوجين  معا بجدار  لم يكن متوقعا  وهو كشف الاقنعة  الذي بكون بوابة لحياة قد لا تطاق او سيل جارف من المشاكل الزوجية تنتهي بالمحاكم او التدخلات العائلية  وهذا بكل تأكيد سوف يدفع الزوج الى البحث عن مأوى اكثر امانا  وسعادة  للخروج من هموم البيت الى عالم اخر جديد قد يجد فيه ما لم يجده في زوجته الاولى  وسوف ينعكس الامر كليا على حياتهم بشكل ملفت للنظر وتبقى تلك العلاقة مهددة  بالانهيار او زوجة اخرى تكون لها الاولية في كل شي حتى تنتهي هي الاخرى الى حيث انتهت الاولى .
تعدد الزوجات مشكلة تعاني منها النساء  في مجتمعنا الشرقي  بحيث انها تفكر قبل الزواج  هل سيكون لها بديل  او كما يقال بالعراقي (ضرة )  وهذا ياخذ حيز كبير من تفكيرها  لذا تلجأ الكثير من النساء  الى الانجاب المبكر  وكثرة  عدد الاولاد والبنات لربط الرجل بها  حتى  لايفكر  بأمراة اخرى  تعكر صفو  حياتهم الزوجية .
الزواج  هو  عالم  اخر غير عالم العزوبية وبالتالي هو نواة  لاسرة  جديدة داخل المجتمع   ولكن كيف يمكن ان تستمر العلاقة الزوجية بين الاثنين  وما هو سر ديمومة تلك العلاقة وكيف تحافظ المراة  على زوجها من الزواج مرة اخرى بعد ان تدخل امراة اخرى في عالمه ويبقى معلقا ما بين الزواج الثاني والبقاء على زوجته الاولى ويتحمل كل مرارة  زوجته وربما العكس المرأة هي من تتحمل مرارة الزوج وظلمه  وتبقى صامتة وقد تصل الى حد المشاحنات  اليومية قد تصل الى الرضوخ  بواقع الحال وتكون الزوجة الثانية بعد ان كانت سيدة البيت  وصاحبة القرار و تكون مجرد اثاث قديم  قد يهمله  الا اذا احتاج اليه   وتكون تلك العلاقة الانسانية قد تلاشت او  زالت   بعد ان وجد الزوج  لذة اخرى  جديدة انسته عائلته الاولى واصبح مصيدة لنزواته  او الهروب من واقعه  , ولكن  هل فكر الزوج بهذه الخطوة  وفكر قليلا بمشاعر وعواطف زوجته واطفاله وما سيحل بهم بعد ان اسس لاسرة جديدة .
ماهي اسباب الزواج الثاني   من قبل الرجل وهل هناك مبررات  لذلك الزواج الذي ربما يكون مفتاح السعادة من جانب  للرجل وباب الجحبم  للمراة لا يمكن ان  يغلق بسهولة  وتكون  هناك صراع نفسي يؤثر سلبا على العائلة  وقد يبرر الرجل زواجه الثاني والثالث  اسبابها ومن هذه الاسباب  التي بمكن ان تختصر على سبيل المثال :-
1. مسالة الانجاب  مهمة بالنسبة للرجل الشرقي وخصوصا المجتمع الريفي  الذي يعطي مسالة الانجاب  وبالخصوص الذكور اهمية كبيرة .
2.  التفاخر بالزواج الثاني  ويعتبره مسالة رجولة وضغط على الزوجة الاولى لتكون  مطيعة اكثر وترضخ  لكل طلباته.
3.  قد يكون مرض الزوجة وان كان بعد  الزواج  سبب لزواج الرجل .
4. الشعور بالنقص من قبل الرجل في حال كانت شخصية المراة  اقوى منه فيحاول تعويض ذلك النقص بالزواج .
5. البحث عن الحب  المفقود بعد ان تمر فترة  من الركود العاطفي  بين الزوجين .
6. محاولة  التغيير على سبيل التنوع  وتغير النسل خصوصا اذا كان زواج من الاقارب .
7 . الاحتواء العاطفي والتقارب الثقافي .
قد يكون الرجل محقا بالزواج الثاني والثالث الخ ... اذا لم يجد العناية والراحة والحب مع زوجته وقد يعلل البعض تعدد زوجاته بتطبيق الشريعة الاسلامية بالزواج   باكثر من واحدة واعتقد انه للرجل اذا ما كانت هناك اسباب موجبة لذلك وهذا مبني على قناعة الرجل وايضا موافقة الزوجة الثانية واسباب  الموافقة على الزواج من رجل مرتبط ولديه عدد من الابناء وكيف تستطيع  موازنة الامور بشكل ايجابي  بعيدا عن الغيرة والشك ومنغصات الشريكة  التي تقاسمها نصفها الاخر , وخصوصا اذا اجتمعن تحت سقف واحد اذا كانت ظروف الرجل المالية  لا تساعد على شراء او ايجار بيت مستقل للزوجة الثانية .
عدم  التفاهم  بين الرجل والمراة يجب ان لا  يكون سببا  بزواج  اخر  ويجب على الزوج ان يفهم  زوجته على اسلوب حياته ويتعلم منها ما ينفعهم بحياتهم الزوجية و لا يضع العراقيل امام كل خطوة تقوم بها ويحاول من خلالها اثارة المشاكل والذرائع حتى يغتنم الفرصة للزواج  ولكن عليه ان يتحمل مسؤولية بيته  بمشاركة  زوجته وان لا تبتعد عن بيتها  لاتفه الاسباب تاركة الرجل يبحر في مغامراته وعليه ان  يتأنى اكثر من مرة قبل الشروع والتفكير بمغامرة جديدة  . 
قد يكون للزواج من امراة ثانية ايجابياته كما له سلبياته ولكن  في الكثير من الاحيان هو حل لمشكلة  العنوسة  التي تعصف بمجتمعنا وكذلك حل للنساء  المطلقات والارامل  وهو محلل شرعا  ولكن بعد توفر الشروط والاسباب الموجبة له  وهنا لابد من تخلي المراة عن انانيتها وقبول الواقع وان  لا تشعر بالغيرة من شريكتها وتحاول ان تنغص حياتها وحياة زوجها وزوجته الثانية  وعليها ان تمنح زوجها سعادة اضافية حتى يبقى يتودد اليها ولا يهملها وتحتويه عاطفيا  وتهتم باولادها وتقف معه بالمواقف الصعبة  ولا تتركه لانه ارتبط بزوجة اخرى .
القناعة في الارتباط او عدمه موجودة لدى الشخص  سواء كانت هذه القناعة ناتجة عن التزامه الديني من خلال ما فرضته الشريعة بالزواج اكثر من  واحدة  او الدنيوي  لارضاء ملذاته وتحقيق طموحه بامراة ما  نالت اعجابه , ولكن يبقى الزواج  الشرعي افضل من غيره من الزواجات  الاخرى  ويبقى لكل انسان سواء امراة او رجل  حريته في تغير مسيرة حياته ويتحمل تبعات  ما  تطرأ على حياته من تغيير  يمكن ان  يغير شكل ومضمون حياته وحياة من ارتبط به تغيرا جذريا .

  

علي الزاغيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/04



كتابة تعليق لموضوع : الزوجة الثانية والثالثة بين السعادة والجحيم ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الباقي خلف علي
صفحة الكاتب :
  د . عبد الباقي خلف علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نعم، إياك أعني !  : محمد تقي الذاكري

 مباراة العراق وسوريا في بغداد بدلا من اربيل

 من سيرمى مجلس كربلاء بالبيض الفاسد  : محمد ناصر

 الوقف الشيعي يحرز المرتبة الثانية في المسابقة الدولية لتلاوة القرآن الكريم في جمهورية إيران الإسلامية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 قداسة المرجعية وسفالة المتهتكين  : سجاد العسكري

 الخيار الامثل  : وليد المشرفاوي

 إقليم البصرة .. بين رغبة الديمقراطية والخوف من المجهول  : قيس المهندس

 وزير الخارجية يستقبل السيد رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم  : وزارة الخارجية

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال تنظيف وتطهير الانهر والمشاريع في محافظتي ذي قار والديوانية  : وزارة الموارد المائية

 الوجوب الكفائي والهوية المعرفية  : علي حسين الخباز

 القوات الأمنية تصد هجوما لداعش في بيجي، والجرب يفتك بالدواعش في تلعفر

 بغداد لم تعد في بغداد  : د . خالد العبيدي

 الحوثيون أخطر من إسرائيل  : رحيم الخالدي

 أنامل مُقيّدة : الانتقام السعودي من روسيا  : جواد كاظم الخالصي

 أجمل اثواب الملك  : نبيل عوده

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net