صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

النبيُ محمد/ص/ :: حقوقه : ووظيفتنا تجاهه :: في قراءةٍ بيانية قرآنيّة
مرتضى علي الحلي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله المعصومين
 
 
لايخفى على أحدٍ أنّ النبيَ محمداً /ص/ مثّل حقيقة وواقعا قمة الكمال الإنساني والنبوي الشريف لذا جاء إصطفائه ربانيا وفق أهليته/ص/ في تجسيد الخلق الالهي العظيم 
 
وعلى هذا الأسا س القيمي تم توصيفه/ص/ قرآنياً بأنه 
 
((وإنّكَ لعلى خُلقٍ عظيم)) القلم/4.
 
وهذه الأية بحد ذاتها كافية في تثبيت عصمة الرسول الأكرم محمد /ص/ المطلقة في وجوده وحياته الشريفة إذ أنّ الله تعالى يؤكد فيها بكون الرسول محمد/ص/ متمكناً ومستعليا ومهيمناً على حقيقة الخُلق وبصورة عظيمة وكبيرة تستحق التقدير والتقديس
و(على ) هو حرف جر ينص على الأستعلاء الوجودي والواقعي للشيء على شيء.
وهنا ميزة بلاغية حكيمة في إنتقاء الله تعالى لكلمة (على) دون غيرها كذي مثلا أو أي صفة اخرى 
وهي أنّ (على )هي من تعطي حق الوصف واستحقاقه حقيقة وواقعا أما غيرها لاتبلغ الإستحقاق في الوصف
 
فهذه (على) حكت عن واقع النبي/ص/ وبلسان الله تعالى قرآنيا 
 
أنّ محمداً/ص/ قد بلغ من الكمال الإنساني ما يستحق معه النبوة الخاتمة والأفضلية على سائر النبين والمرسلين
وهذه الآية الشريفة على وجازة ألفاظها وعظيم معناها وفصاحتها هي من تفرض علينا حق إتباع النبي محمد/ص/ بوصفه نبياُ معصوما وخاتما للبشرية بدينه الإسلام الخالد
 
وتصحح معها مقبولية ومعقولية الأخذ من سنة رسول الله/ص/ في حياتنا 
 
إذ أنّك بإتباع الرسول/ص/ تتعاطى وشخصا مقطوع بعصمته وشرافته 
ولايضل من اتبع طريقه 
 
ومن أبرز حقوق النبي محمد /ص/ علينا والتي أسسها القرآن الكريم نصيا وقطعيا وهي كالآتي؟
 
/1/(حق طاعته/ص/) منهجيا )
============== 
قال تعالى ((يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الأمر منكم ))النساء/59.
 
 
وهنا تفرض الأية الشريفة فرضا إرشاديا عقلانيا بلزوم طاعة الرسول محمد/ص/ وآله/ع/ 
ولأهمية أمر طاعة الرسول محمد وآله المعصومين/ع/ قرنها الله تعالى قرنا وجوديا بطاعته تعالى لاحظوا التشريك الحكمي 
 
(أطيعوا الله واطيعواالرسول واولي الأمر منكم)
 
 
واولي الأمر هم المعصومون /ع/ من الأئمة الأثني عشر يقيناً 
إذ لايجوز عقلا أن يأمرنا تعالى بطاعة المذنبين والعاصين ويُقرن طاعتهم بطاعته وطاعة رسوله فهذا أمر قبيح عقلا ومنطقا
فيتعين كون أولي الأمر منكم هم الأئمة المعصومون /ع/
 
ومعنى طاعة الرسول محمد /ص/ هو ضرورة إتباع شرعته الأسلام العزيز وعقدياته الحقة واتباع سنن النبي/ص/ عمليا والأخذ منها قيميا 
 
هذا ما أسس له القرآن الكريم كحق مفروض إلهيا علينا نحن المسلمين
 
((ما آتاكم الرسولُ فخذوه ومانهاكم عنه فإنتهوا واتقوا الله إنّ الله شديد العقاب))/الحشر/7.
 
لاحظوا أحبتي بيان القرآن في تأسيسه القيمي للزوم الأخذ والأتباع لمنهج الرسول الأكرم محمد/ص/
 
ففي كلمة(فخذوا) دلالة ونص على شدة الأرتباط بالنبي محمد/ص/ وبقوة فكلمة خذوا تستعمل للتعاطي مع الشيء بحزم وقوة وجد
فإتباع النبي محمد /ص/ منهجيا يستبطن الأخذ مما آتى به من الله والأنتهاء عما نهى عنه بنهي الله تعالى
 
وفي نفس الوقت ورد تحذير منه تعالى بأنه شديد العقاب في صورة تركنا لمناهج وسنة النبي الخاتم محمد/ص/ 
 
((واتقوا الله إنّ الله شديد العقاب))
 
وفي آية أخرى ورد التحذير وبقوة منه تعالى
 
 
((ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا))الأحزاب/36.
 
وفي آية أخرى جمعت بين الوعد والوعيد بخصوص اتباع أو عصيان منهج الله رسوله
 
فقال تعالى
 
((ومن يُطع الله ورسوله يُدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين)) النساء/14,
 
وإختصاراً لمفهوم حق طاعة الرسول/ص/ منهجيا 
 
نقول إنّ معنى ذلك هو التعبد السليم والعمل المعتدل والعقلاني بسنة الرسول/ص/ أي السنة القيمة الكلية فقهيا وأخلاقيا وإجتماعيا وحتى تدبيريا بشريا 
فالعقل لايمنع من التأسي بشخص حكيم ويُلقى حكمته من لدن عليم حكيم وهو الله تعالى
فيقول القرآن الكريم مُعززا هذه الحقيقة الدينية 
 
((ولقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله ذكرا كثيرا))الأحزاب/21.
 
وطرح الله لمفهوم الأسوة الحسنة المعصومة وخاصة المتجسدة بشخص النبي محمد/ص/ يعطينا زخما إيمانيا ودفعا عمليا للتأسي بمنهج الرسول/ص/ 
 
وإلاّ لولم تكُ ثمة حكمة من التأسي برسول الله /ص/ لما طرح الله تعالى ذلك المفهوم في كتابه العزيز نصيا
 
ونحن اليوم بحكم فقدنا لنبينا محمد/ص/ وغيبة ولينا وإمامنا الإمام المهدي/ع/ فلا خيار لنا إلاإتباع المنهج الواصل إلينا عبر التأريخ الصحيح والموثق في قيمه وفقهياته وعقدياته الحقة والتي هي تمثل بمجملها منظومة الأسلام العزيز
 
 
/2/(( :إحياء أهدافه/ص/ ومنهاجه القويم ))
: هو ترجمان فعلي لحقوقه/ص/.
=========================
 
قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز
بخصوص رسول الله محمد/ص وآله/
 
((ياأيها النبيُ إنّا ارسلناك شاهداً ومُبَشرا ونذيرا* وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا))/آية /45/46/الأحزاب.
 
وفي آية اخرى ((يُخرجهم من الظلمات إلى النور))/275/البقرة.
 
فأغلب النصوص القرآنية جائت توضح اهداف الله تعالى ومنهاجه الأسلام 
 
العزيز المتمثِّل بشخص النبي الخاتم محمد/ص/ وسننه الشريفة الفعلية 
 
والقولية والبيانية والتي ندبَ الله تعالى للتأسي بها كمنهاج عملي لنا نحن المسلمين في هذه الحياة الدنيا .
 
حيثُ قال تعالى
((وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فإنتهوا وإتقوا الله إنّ الله شديدُ العقاب))/7/ الحشر.
 
وقال سبحانه أيضا
((ولقد كان لكم في رسول الله إسوةٌ حسنة ))/21/الأحزاب.
 
 
فلاحظوا أحبتي كيف أنّ ألله تعالى بيَّن الهدف الأصيل من بعثة النبي 
 
محمد/ص/ وهو الدعوة إلى الله تعالى وتكميل الناس في طريقهم إلى الله وإصلاح حالهم وإخراجهم من ظلمات الجهل والكفر إلى نور الإيمان والعلم والتقوى
ثمّ يُطالبنا سبحانه وتعالى بلزوم الأخذ مما ترك رسول الله محمد/ص/ من 
سنن حكيمه وصحيحة نتعاطى معها في حياتنا ونجتنب ما أراد منا إجتنابه 
 
ونجعل من شخصه المعصوم (إسوة حسنة) لنا وقدوة إلهية طرحها تعالى 
إلى البشرية جمعاء كي تتأسى بها عمليا في هذه الحياة 
((ولقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة))
 
ومن هنا يمكننا أن نستوحي الدرس والعبرة الواعية في إحياء منهاج الرسول/ص/ 
فإنها تعني بالمفهوم الواعي والسديد إحياء الإعتبار والأتعاظ والأقتداء بشخص ومناهج رسول الله /ص/ 
وهذا لاعُسر فيه عمليا إذ أنّ من طبايع العقلاء أن يقتدوا بعظمائهم إقتداءً سلوكيا وفكريا وأخلاقيا
 
فهذا رسول الله/ص/ قد ترك لنا دستوره المعصوم وهو الكتاب 
 
العزيز(القرآن الكريم) كمعجزة لفظية وقيمية عجزت العقول البشرية عن الأتيان بمثلها ولوإجتمعت الجن معها .
 
وترك لنا سننه الشريفة والتي أوصلها إلينا سليمةً أئمة أهل البيت 
المعصومين/ع/ وأصحابه المنتجبين.
 
فحري بنا في أن نُحي قيمه وسننه وتعاليمه التي هي تعاليم الله تعالى قطعا ويقينا.
 
فليس لنا خيارعقلاني وشرعي سوى الأخذ مماترك رسول الله من قيم كلية وإطلاقية في دلالاتها قادرة على إستيعاب حاجة الإنسان في كل زمان ومكان
 
لاأن نأخذ من كل من هب ودب كلاّ .....
.إنّ الأخذ من رسول الله ومنهاجه هو أخذٌ من الله تعالى وكتابه 
((ومن يُطع الرسول فقد أطاع الله))
 
ويقول تعالى ((وماينطق عن الهوى إن هو إلاّ وحيٌ يُوحى))
 
فشتان مابين مناهج البشر ومنهاج الله تعالى المعصوم.
 
فنحن اليوم ملزمون شرعا بضرورة إتباع الرسول/ص/ ومحاولة تطبيق 
 
أهدافه على مستوى الأفراد والمجتمع من التعرف على الله تعالى والألتزام 
 
بدينه القويم والتوحد الفكري والثقافي والسلوكي والتعنون بعنوان الله تعالى كما هو سبحانه علّمَ رسوله الكريم في قوله تعالى 
 
(( قُل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين*لاشريك له وبذلك اُمُرتُ وأنا اول المسلمين))162/163/الأنعام.
 
فلاحظوا يا أعزائي صياغية ومنهاجية الله تعالى في هذه الآية الدستورية المعصومة 
كيف أنها تجعل محور وجودنا حوله تعالى من إقامة الصلاة المخلصة لوجه وإتباع نسكه ومنهاجه تعالى ويعني بذلك الأسلام الذي هو دين الله في هذه 
 
الحياة الدنيا ((إنّ الدين عند الله الأسلام) والدين هو الطريق والصراط الموصل الى تعالى
 
ولايمكن لنا الوصول إليه تعالى إلاّ من خلال الأدلاء عليه وهم الأنبياء والأئمة /ع/ وعلى رأسهم رسول الله /ص/ سيدهم وفخرهم محمد 
 
فمهما تبدلت الأحوال وتطورت الحياة فقيم محمد /ص/ باقية حية ما بقي الليل والنهاروهو /ص/ القائل
((حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة))/جامع أحاديث الشيعة /السيد البروجردي/ج25/ص277.
 
وهنا تكمن النكتة ويبدوالهدف جليا في إحياء ذكراه/ص/
فلاتخلف ولارجعية . في إتباعنا لرسول الله/ص/ وتطبيق منهاجه
 
فهذه الأمم البشرية اليوم تحتفي أيضا بأنبيائها ولانجد من يتعيب عليهم في ذلك 
فالمهم كل المهم هو إستيحاء أهداف النبي /ص/ ومراداته التي عمل عليها وأوصلها إلينا كرسالة عمل في الحياة
من التسليم لأمر الله تعالى وطاعة رسوله الكريم وتطبيق تعاليمه/ص/ من التآخي في الله تعالى والتحابب والأتحاد ونبذ الفرقة والعداوة والحرص على تطبيق العدالة في المجتمع والأحسان إلى الناس وحفظ مصالحهم .
 
وفي الختام لابد لنا من تحقيق الأستفادة والأنتفاع مما ترك رسول الله:ص: وهذا امرٌممكن لكل فرد مسلم يعتز ويؤمن بنبوة محمد/ص/ 
 
وأخيرا أقول ماقاله الله تعالى
 
((فلاوربُّكَ لايؤمنون حتى يُحكموك فيما شجرَ بينهم ثُمّ لايجدوا في أنفسهم حرجا مماقضيت ويُسلمواتسليما)) /65/النساء 
 
 
/ 3/ حق الصلاة والسلام على النبي محمد/ص/
========================== 
وهذا حقٌ آخر اسس له القرآن الكريم في نص شريف وهوقوله تعالى 
 
((إنّ الله وملائكته يُصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)) الأحزاب /56.
 
ومعنى الصلاة على النبي محمد /ص/ هو الدعاء له وتعظيمه حال ذكره /ص/ كما يصنع الله تعالى هو وملائكته وجوديا وبصورة مستمرة مذ خلق الله تعالى محمداً /ص/ وإلى ما يعلم الله ختامه 
 
وهنا أمرٌ مهم يجب التنبه لها وهو أنّ الصلاة من الله على النبي هي بمعنى الرحمة ومن الملائكة بمعنى التزكية له/ص/
 
 
وهذا فعل من الله وملائكته لم يزل ولايزال وسيبقى دائما غير منقطع
 
والدليل على ذلك استعمال الله تعالى للحكاية عن هذه الحقيقة صيغة الفعل المضارع((يصلون)) وهو فعل مستمر الحدث والتجدد لاينقطع 
 
وقد ورد في الروايات الصحيحة عن أبي حمزة عن أبيه أنه سأل الإمام الصادق/ع/ عن معنى التسليم في قوله تعالى(( وسلموا تسليما))
فقال
/ع/ يعني التسليم له فيما ورد عنه :
قال فقلتُ فكيف نصلي على محمد وآله؟
 
قال/ع/ تقولون (( صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وآل محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته)) 
قال : فقلتُ فما ثواب من صلى على النبي وآله بهذه الصلاة ؟
 
قال/ع/ الخروج من الذنوب والله كهيئة يوم ولدته امه:
 
وقرأ الإمام الصادق /ع/ بعد ذلك قوله تعالى
 
 
((هو الذي يُصلي عليكم وملائكته ليُخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما))/الأحزاب/43.
 
وقال/ع/ 
((كل دعاء يُدعى الله تعالى به محجوب عن السماء حتى يُصلى على محمد وآل محمد))/انظر/الوافي في شرح الكافي/المازندراني/ج5/ ص 227/228.
 
 
((اللهم صلِ على محمد وآل محمد بقدر ما أنتَ وملائكتكَ تُصلي عليه يا الله))
 
وقد جاء في كتاب (الصواعق ) لأبن حجرالعسقلاني/ص87.
 
((أنّ النبي محمد/ص/ قال :لاتصلوا عليّ الصلاة البتراء ؟
فقالوا وما الصلاة البتراء؟
قال/ص/ تقولون ((اللهم صل على محمد))
وتمسكون بل قولوا ((اللهم صل على محمد وآل محمد))
 
وقوله تعالى
 
((هو الذي يُصلي عليكم وملائكته ليُخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما))/الأحزاب/43.
 
دليل قرآني قوي وقطعي بضرورة عدم إستعمال الصلاة البتراء 
بل الترقي بالصلاة والسلام على محمد وآله كما عهدت الآية ذلك
 
وضمير(عليكم ) يقينا شامل لآل محمد/ص/ وهم أشرف الخلق في البشرية قطعا
بحيث يستوجب الصلاة عليهم من قبل الله تعالى وملائكته كما يُصلي الله تعالى هو وملائكته على النبي في آية أخرى قد ذكرنا اعلاه
والله تعالى لايُصلي هو وملائكته إلاّ على عباده الذين اصطفاهم لهداية الناس
وإلاّ لايُعقل أن تكون رحمة ودعاء وصلاة الله وملائكته على اناس غير مؤهلين لذلك كأن يكونون من المذنبين
وهذا ما لايتلائم وحكمة الله تعالى
 
 
 
و القرآن الكريم
 
قال (( إنّ الله وملائكته يُصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما))/ 56/ الأحزاب.
 
وعلى إختلاف التفاسير في هذا المجال للمقطع الأخير من الأية هذه ((وسلموا تسليما))
تكون المحصلة التربوية والتعليمية واحدة لامحالة
 
إذ أننا مُلزمون بالتسليم على شخص النبي /محمد/ص/ في حال الخروج من الصلاة وكذا مُلزمون بالسلام على عباد الله الصالحين وهما بعينهما
يمثلان حقيقة السلام والتعايش السلمي فيما بيننا وبين منهج نبينا أو مع الأخرين من الناس كافة
 
 
وهذا المقطع الأخيرمن الأية الشريفة يستبطن في جوهره القيمي إطروحة السلام ونبذ العنف وضرورة التعايش سلميا وإلاّ مامعنى أن يُكررالمسلم يوميا هذه الفقرة في صلواته الخمس
(السلام عليك أيها النبي/ص/) 
(السلام علينا وعلى عبادالله الصالحين).
ويُرتب الشرع الأسلامي الحكيم أثراً على ذلك 
إذ أنه لايسمح للمسلم بتركه حال الخروج من صلاته .إلاّ بإتمامها بالصلاة والسلام على محمد/ص/.
هذا الرأي الأول وهو المعروف بين سائر المسلمين.
 
أما الرأي الثاني
 
فيؤكد على أنّ معنى((ويسلموا تسليما)) هو وجوب الأنقياد والطاعة والتسليم لمنهاج الرسول الأكرم محمد/ص/ 
 
والذي هو عينه منهاج الله تعالى والذي يُعزز هذا الرأي تأكيد القرآن الكريم لحقيقة الأنقياد العلمي والعملي لمنهج الرسول /ص/ وسسنه الشريفة.
 
في قوله تعالى
 
((فلاوربّكَ لايؤمنون حتى يُحكموك فيما شجر بينهم ثمّ لايجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويُسلموا تسليما))65/النساء.
 
وهنا يتضح الأمر التربوي والتعليمي جليا إذ أنّ القرآن الكريم جعل المعيارفي إيمانية الفرد المسلم هو مدى إتباعه وتسليمه لمنهج وقضاء الرسول /ص/ في زحمة وتداخل المناهج التربوية في كل وقت وعدم التقاطع معها وعدم الأستنكاف في الأخذ منها
إذ بها سبيل النجاح والفوز يتحقق.
 
وممكن الأستفادة تربويا وتعليميا من هذه القيم القرآنية في تنمية وتربية الأفراد سلوكيا ونفسيا وفكريا.
إذ على الفرد المتعلم وبحسب معطيات هذه القيم القرآنية والنبوية أن 
 
يتعاطى مع معلمه أياً كان نبيا معصوما أم معلما غير معصوم تعاطيا قائما على أساس التفاعل الأثنيني نفسيا وسلوكيا لأنّ العملية التربوية والتعليمية هي عملية إثنينية في حقيتها العلمية(المعلم والمتعلم) .
فالأية الشريفة تُشير إلى ضرورة قبول الفكرة التربوية وتقبلها وعدم معارضتها والتسليم لها ذهنيا وعمليا.
 
فالسلام أو التسليم هما مُحركان فعليان لإنجاح العملية التربوية للأفراد أو المجتمع.
 
 
// 4/((حقُ النبي /ص/ في مودة وطاعة أهل بيته المعصومين/ع/))
================================ 
 
وهذا الحقُ اسس له القرآن الكريم كجزاءٍ أبدي منحفظ لشخص رسول الله محمد/ص/ وكأجر على تبليغه رسالة الله تعالى في هذه الحياة الدنيا.
فقال الله تعالى مفصحا عن هذا الحق 
 
((قل لاأسألكم عليه أجرا إلاّ المودة في القربى ))الشورى /23/
 
وقد أجمع علماء الشيعة الإمامية على أنّ المراد بالقربى في هذه الآية الشريفة هم (الأئمة المعصومون)/ع/ من اهل البيت/ع/
 
ووافقهم على ذلك عدة من اعلام غيرهم من المفسرين والمحدثين 
كاحمد بن حنبل والطبراني والحاكم النيسابوري عن ابن عباس
من صواعقه
قال/لما نزلت هذه الآية قالوا/يارسول الله من قرابتك هولاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟
قال/ص/ علي وفاطمة وابناهما /إنظر/الكلمة الغراء في تفضيل الزهراء/السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي/ص18.
 
وأيضا يُروى
عن رسول الله/ص/أنه قال
((إلزموا مودتنا أهل البيت فإنه من لقي الله وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا
والذي نفسي بيده لاينفع عبدا عمله إلاّ بمعرفة حقنا)) 
 
إنظر،/المراجعات/السيد شرف الدين الموسوي/ص22.
 
فإذن مودة أهل بيت رسول الله/ص/ حق له ولهم ووظيفة عقدية وشرعية تقع على عاتقنا حياتيا وتكليفيا.
ومودة أهل البيت/ع/ تعني الأعتقاد بولايتهم الحقة والمجعولة من قبل الله تعالى في صورة إمامة الأئمة الأثني عشر/ع/
وهذه المودة تفرض علينا أمرين مهمين عقديا وشرعيا وهما؟
 
 
/1/ محبتهم قلبيا ووجدانيا 
/2/إتباعهم سلوكيا وإنقياديا لمنهاجهم السديد منهاج الله ورسوله/ص/.
 
وهذا المعنى أكده الرسول /ص/ مرارا فذات يومٍ سأله أعرابي فقال:يارسول الله /ص/ هل للجنة من ثمن ؟
قال/ص/ نعم/ قال الأعرابي : وماثمنها؟
 
قال النبي/ص/ لاإله إلاّ الله يقولها العبد مخلصا بها 
قال الأعرابي : وما اخلاصها؟
قال/ص/ العمل بما بُعثتُ به في حقه وحب أهل بيتي
 
قال الأعرابي: فداك امي وابي وإنّ حب أهل البيت /ع/ لمِن حقها؟
 
قال/ص/ إنّ حبهم لأعظم حقها . /إنظر /ألأمالي/ الطوسي/ص 583.
و/مستدرك الوسائل/الميرزا النوري/ج5/ص359.
 
وأيضا في حديثٍ صحيح ورد عن الإمام الصادق/ع/ عن محمد بن الفضيل :قال 
 
سألته/ع/ (عن أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى .
 
/قال/ع/ (افضل ما يتقرب به إلى الله تعالى طاعة الله وطاعة رسوله/ص/ وطاعة أولي الأمر(ويقصد المعصومين/ع/) 
 
ثم قال/ع/(( حبنا إيمان وبغضنا كفر)) /إنظر/ الكافي /الكليني/ج1/ص/188
 
 
وبعد هذا يتبين أنّ حق الرسول الأكرم /ص/ شخصيا ومعنويا وقيميا ومنهجيا في ذاته وفي شأن أهل بيته المعصومين /ع/ هو حق واجب الأعتراف به وعدم التفريط به أو إسقاطه 
لأنّ التفريط به لاسمح الله يعني الكفر الصريح بنبوة محمد وإمامة الأئمة المعصومين /ع/
فلذا جعل الإمام الصادق /ع/ في الروايات الصحيحة أعلاه
المعيار هو حب محمد وآله حبٌ يستلزم إتباعهم وتطبيق مناهجهم عمليا
فقال/ع/ ((حبنا إيمان وبغضنا كفر))
في تصريح منه/ع/ بأهمية وخطورة القضية هذه
وفعلا حب آل محمد /ص/ ومودتهم هو عين الإيمان بالله ورسوله ودينه القويم
وبغضهم هو عين الكفر والأنحراف عن الصراط المستقيم
وماذا بعد الحق إلاّ الضلال؟
ومن هنا نحن على يقين بحقانية أهل البيت المعصومين /ع/ وإمامتهم الربانية التأسيس حقانية قرآنية النص ونبويا الحق
قال تعالى 
((وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين))/الأنبياء/73.
 
وعن الإمام علي بن موسى الرضا /ع/ في سبب نزول هذه الآية الشريفة أنه قال/ع/ 
((أنها نزلت في ولد علي/ع/ خاصة إلى يوم القيامة إذ لانبي بعد محمد/ص/))، إنظر/الكافي /الكليني /ج1/ص199.
 
فإذن حقانية إمامة ومودة أهل بيت الله ورسوله/ص/ مفروغ عن يقينيتها قرآنيا ونبويا 
وهي الحق الدائم إلهيا لأجر تبليغ الرسول الأكرم لرسالة الله تعالى
حقٌ ممتدٌ بوجود إمام كل وقت وللناس أجمعين 
فليس هو حقً تاريخيا عابرا
لا بل هو حق وجودي سرمدي كحق طاعة الله تعالى
 
النجف الأشرف. 

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/21



كتابة تعليق لموضوع : النبيُ محمد/ص/ :: حقوقه : ووظيفتنا تجاهه :: في قراءةٍ بيانية قرآنيّة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم الخليفاوي
صفحة الكاتب :
  سليم الخليفاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شمول 16 مرقداً دينياً بخطة عيد الأضحى الامنية في ديالى

 اهالي تلعفر بكل اطيافهم يشاركون بأقامة مجالس عزاء الامام الحسين عليه السلام

 إستعادة جماجم ثوار زيمبابوي على يد المحمود!  : امل الياسري

 النهرين تقفز ثمان مراحل عربيا في تصنيف qs العالمي  : جامعة النهرين

 قناة كربلاء الفضائية تعلن عن إقامتها مهرجان النهج السينمائي

 تأملات في القران الكريم ح258 سورة النور الشريفة  : حيدر الحد راوي

  العراق بحاجة إلى نصر ..؟  : حامد الحامدي

 المشروعية الشبابية والثورة الحقيقية  : محمد الحمّار

 المليونيات.. هل من جدوى؟  : علي علي

 يايحيى خذ الكتاب بقوة  : مفيد السعيدي

 الثورة الشعبية و(ثقافة السحل) !  : زهير الفتلاوي

 من أجل تصحيح النظام السياسي بعد الانتخابات القادمة  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 الرواية بين الخيال والواقع  : جودت هوشيار

 رسالة يوم  : وائل أبرون

 النزاهة تضبط مخالفاتٍ وهدراً للمال العام بالمدينة الترفيهيَّة في ميسان  : هيأة النزاهة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net