صفحة الكاتب : الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

دولة رئيس الوزراء السيد المالكي والكرد الفيلية
الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

أدلى دولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي بعدة تصريحات تتعلق بالكرد الفيلية وقضاياهم العالقة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمقابر الجماعية. نشير فيما يلي إلى أهم ما ورد فيها من تأكيدات لعدد من القضايا المهمة للغاية للعراقيين بشكل عام وللكرد الفيلية بشكل خاص:
1-    إن عدد شبيبة الكرد الفيلية الذين احتجزهم وغيبهم النظام السابق هو ما يقارب 22000 شاب، حيث أكد السيد المالكي "اطلعنا على وثائق لأبناء الكرد (الفيلية) لما يقارب 22 ألف شاب الذين كانوا قد احتجزوا وسفرت (هجرت أو أبعدت) عوائلهم فيما اعدم تجار من الكرد الفيلية وسلبت أموالهم". (الكلمات الواردة بين قوسين هي إضافات من قبلنا).
2-    إن المقابر الجماعية التي ربما تحوي رفات الكرد الفيلية لم يتم فتحها لحد الآن، حيت قال دولته أن "المقابر التي تم فتحها لا تزيد عن أل 45 مقبرة لغاية الآن التي قد تصل إلى أكثر من 100 مقبرة لم تفتح".  مضيفا أن "الكرد الفيلية كان لهم نصيب من هذه المقابر".
3-    إن قضية الكرد الفيلية هي أساسا قضية سياسية يحتاج حلها إلى قوانين يشرعها مجلس النواب العراقي بعد تقديمها من قبل مجلس الوزراء أو رئاسة الجمهورية، حيث أشار سيادته إلى أن "الفيليين بحاجة إلى بعض التشريعات، وهي من مسؤولية مجلس النواب أن يلغي ما ورد من قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل"، مشددا "على ضرورة أيجاد التشريعات والتعديلات التي تضمن حقوقهم كمواطنين وليسوا من فئة (ب) كما صنفهم النظام السابق".
4-    إن بقايا فكر وممارسات النظام السابق تجاه المواطنين العراقيين من الكرد الفيلية لا زالت تعشش في بعض دوائر ومؤسسات الدولة، داخل العراق وخارجه، وموظفيها يتعاملون لحد الآن مع هذا المكون العراقي العريق بعقلية "التبعية" والمواطنة من "الدرجة الثانية" و"إسقاط الجنسية"، حيث أكد دولته على أن "بعضا من مخلفات البعث ما زال موجودا في بعض الدوائر والى الآن يتعاملون بالعقلية التي اسقطوا بها الجنسية والى الآن يتمنى بعضهم لو يعيد العمل بالجنسية إلف وباء، ولكنها انتهت والكل متساو". وأضاف السيد نوري المالكي أن "العراقي يساوي العراقي دون أي تمييز، مشيرا إلى أن الهوية الموحدة ستكون هي الوثيقة الرسمية بعد إلغاء شهادة الجنسية".
5-    إن الكرد الفيلية لا زالوا يعانون من التمييز المتعمد في بعض الدوائر ومن بعض الموظفين العاملين فيها وكأنهم ليسوا مواطنين عراقيين ارتكب بحقهم النظام السابق جريمة إسقاط جنسيتهم العراقية وتجريدهم من وثائقهم ومستمسكاتهم الرسمية ولذا يتم ابتزازهم والتشدد معهم وعدم التعامل معهم باحترام. "لذا وجه رئيس الوزراء المسؤولين في مديرية الجوازات بمعاملة المراجعين باحترام وانجاز معاملاتهم بمرونة ودون تأخير وابتزاز، وليس كما كان يحصل في زمن النظام السابق". وفي رأي اتحادنا فأن هذا التوجيه يشمل ليس فقط مديرية الجوازات بل أيضا جميع دوائر ومؤسسات الدولة الأخرى، داخل العراق وخارجه.
6-    كما أكد دولة رئيس الوزراء على أن "لا حل للمشكلة التاريخية إلا بالمساواة وبتصالح المجتمع العراقي مع نفسه، والمصالحة ليست مع الذين ارتكبوا جرائم المقابر الجماعية ولم يدفعوا ثمنها ولم يستنكروها في اقل تقدير ولم يعتذروا للشعب العراقي كما حصل في العديد من دول العالم، فالمصالحة ستكون وهمية مع هؤلاء القتلة ولا بد أن نتعامل بواقعية ليأخذ المجرم جزاءه وتستأصل الجريمة بالعدالة وليس بالانتقام، ولا يجوز – كما يتصور البعض – أن يعودوا إلى مؤسسات الدولة بالمساواة مع الضحايا".
إننا نرحب كثيرا ونقدر عاليا تصريحات دولة رئيس الوزراء التي تعكس الكثير من الواقع الذي لا زال يعيشه الكرد الفيلية داخل العراق وفي المهجر. وإذ أننا لا نشك في نوايا السيد نوري المالكي تجاه الكرد الفيلية وقضاياهم العادلة والمشروعة. لذا يملئنا الأمل ونتطلع إلى أن تتحول هذه التصريحات إلى قوانين تتمخض عنها مواقف عملية وأفعال وإجراءات وأوامر إدارية مدعومة بتلك القوانين، تلتزم بها وزارات ودوائر ومؤسسات الدولة ذات العلاقة، داخل العراق وخارجه، وينفذها المسؤولون والموظفون في هذه الوزارات والدوائر والمؤسسات، على أن تتم مسائلة غير الملتزمين ومحاسبة غير المنفذين. وعن هذا الطريق فقط يتم حل القضايا العالقة للكرد الفيلية في الواقع العملي بهدف إنصافهم فعلا ورفع المظالم وكل ما ترتب عليها من قرارات جائرة وإجراءات اعتباطية أصدرها النظام السابق ضدهم والتي لا زالت تثقل كاهلهم حتى الآن. نذكر هنا هذه الحقيقة البديهية لأننا متأكدون بأن دولة رئيس الوزراء يعلم علم اليقين أن العبرة بالتطبيق وبالأفعال التي تؤدي إلى نتائج فعلية وملموسة على ارض الواقع العملي.
فهل تستوي أقوال السيد رئيس الوزراء مع أفعال وممارسات دوائر ومؤسسات الدولة داخل العراق وخارجه؟ في رأي اتحادنا فان الكثير من وزارات ودوائر ومؤسسات الدولة، داخل العراق وخارجه، لا تلتزم، مع شديد الأسف، بسياسة وتوجهات السلطة التنفيذية (مجلس الوزراء ومجلس رئاسة الجمهورية) تجاه الكرد الفيلية. كما أنها لا تعمل بجد وإخلاص على تنفيذ الصادر لحد الآن من قرارات سياسية وأوامر إدارية لحل قضاياهم العالقة، ومنها مصير المحجوزين المغيبين والجنسية والوثائق والمستمسكات والممتلكات المنقولة وغير المنقولة، إضافة إلى معاناتهم من التمييز والابتزاز والمماطلة والتسويف عند مراجعتهم هذه الدوائر والمؤسسات.
نود أن نضيف هنا إن القضايا التي أشار إليها دولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي هي القضايا الأساسية للكرد الفيلية التي أكد ويؤكد عليها دائما اتحادنا الديمقراطي الكوردي الفيلي في خطابه السياسي وفي بياناته وندواته واجتماعاته وبأن هذه القضايا تحتاج إلى حلول عملية جذرية.
(1) مصادر التصريحات: صوت العراق 16/5/2011،  آكانيوز  16/5/2011، PUKmedia 17/5/2011.
الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي
24/5/2011
info@faylee.org

  

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/25



كتابة تعليق لموضوع : دولة رئيس الوزراء السيد المالكي والكرد الفيلية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين

 
علّق منير حجازي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : السلام عليكم اخ ياسر حياك الله الاسلاميون لا دخل لهم وحسين الطائي كما أعرفه غير ملتزم دينيا ولكن الرجال تُعرف في المواقف والثبات على الرأي والايمان بالمواقف السابقة نابع من ثقافة واحدة غير متلونة وحسين الطائي بعده غير ناضج فأنا اعرفهم من النجف ثم رفحاء ثم فنلندا واعرف ابوه اسعد سلطان ابو كلل ، ولكن حسين الطائي عنده استعداد ان يكون صوتا لليهود في البرلمان الفنلندي لانه سعى ويسعى إلى هدف أكبر من ذلك ، حسين الطائي يسعى أن يكون شيئا في العراق فهناك الغنائم والحواسم والثراء اما فنلندا فإن كلمة برلماني او رئيس او وزير لا تعني شيئا فهم موظفون براتب قليل نصفه يذهب للضرائب ولذلك فإن تخطيط الطائي هو الوصول للعراق عن استثمار نجاحه المدعوم المريب للوصول إلى منصب في العراق والايام بيننا . تحياتي

 
علّق ابو باقر ، على الأدعية والمناجاة من العصر السومري والأكدي حتى ظهور الإسلام (دراسة مقارنة في ظاهرة الدعاء) - للكاتب محمد السمناوي : ينقل أن من الادعية والصلوات القديمة التي عثر عليها في مكتبة آشور بانيبال الخاصة في قصره والتي لعلها من الادعية التي وصلت إليه ضمن الألواح التي طلبها من بلاد سومر، حيث انتقلت من ادبيات الانبياء السابقين والله العالم ، وإليك نص الدعاء الموجود في ألواح بانيبال آشور: ( اللهم الذي لا تخفى عليه خافية في الظلام، والذي يضيء لنا الطريق بنوره، إنك الغله الحليم الذي ياخذ بيد الخطاة وينصر الضعفاء، حتى أن كل الىلهة تتجه انظارهم إلى نورك، حتى كأنك فوق عرشك عروس لطيفة تملأ العيون بهجة، وهكذا رفعتك عظمتك إلى أقصى حدود السماء ، فأنت الَعلَم الخفَّاق فوق هذه الأرض الواسعة، اللهم إن الناس البعيدون ينظرون إليك ويغتبطون. ينظر: غوستاف، ليبون، حضارة بابل وآشور، ترجمة: محمود خيرت، دار بيبلون، باريس، لا ط، لا ت، ص51. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : واثق زبيبة
صفحة الكاتب :
  واثق زبيبة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المؤتمر التدريبي لاستمرارية عمل منظمات المجتمع المدني العراقية في نادي الصيد  : خالدة الخزعلي

 اجراء عملية جراحية طارئة لاسئصال القولون بالكامل يبلغ طوله (1,5) متر في مستشفى اليرموك التعليمي  : اعلام صحة الكرخ

 ألمرجعية مؤسسة مستقلة  : سلام محمد جعاز العامري

 العمل تشرك اكثر من 4 الاف مستفيد في الدورات التدريبية منذ مطلع 2018  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الفرق بين ألأمس واليوم غير واضح لقادة العراق السياسيين  : طارق عيسى طه

 الشواي يحـضـر مـؤتـمـر (التطوير الاقـتصادي ) الذي أقامته جمعية شمس الجنوب العراقية  : اعلام مجلس محافظة ميسان

  قِيَمُ آلْغَدِيرِ [٤] وَآلأَخِيرَة  : نزار حيدر

 غدر الفحولة ...!  : حبيب محمد تقي

 المانيا: اصابة 24 شخصا بانفجار بمبنى سكني في مدينة فوبرتال

 الديمقراطية في زمن الأركيولوجيا  : مرتضى المكي

 التنافس الانتخابي  : السيد ابوذر الأمين

 القرآن قائد الدين!!  : د . صادق السامرائي

 وكالة التنمية الدولية الفرنسية تنظم ورشتي عمل لبحث دور الإعلام في حل الأزمات في العاصمة باريس  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

  أيتها الجميلة شبعاد!  : رحيمة بلقاس

 هل تم بيع العراق (1)  : سعود الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net