صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

المجتهدين الثلاثة في الغيبة الكبرى . (ابن أبي عقيل العماني والشيخ المفيد والشيخ الطوسي )
مجاهد منعثر منشد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قال تعالى :ـ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً  1.
يقول الامام بقية الله (عجل) :ـ وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حُجّتي عليكم وأنا حُجّة الله عليهم2.
استجد ضرورة وجود الاجتهاد عند المذهب الجعفري في وسط القرن الثالث الهجري اول الغيبة الكبرى سنة 339.ولم تكن ضرورة الاجتهاد في الزمن الماضي  بسبب وجود الامام  المعصوم حيث كان باب العلم مغتوح  على مصراعيه.
وبسبب الغيبة الكبرى للامام المهدي المنتظر (عجل ) لابد من وجود وكيل ونائب ينوب عن الامام الغائب .وقطعا هذه الوكالة او النيابة بموافقة ورضا الامام القائم (عجل) وتؤكد الاخبار وتحليها وجود متابعة ومراقبة من نفس الامام بقية الله (عجل) عن الاجتهاد وادوار الحوزة العلمية ومرجعيتها ونقلها من مكان للاخر .
وتسلسل الاحداث مع الائمة المعصومين (عليهم سلام الله اجمعين ) يؤكد وجود ونقل الحوزة العلمية حسب الزمان والظرف الذي يمر به الامام المعصوم .
وعلى سبيل المثال كانت الحوزة والمرجعية  بعد رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)في زمن امير المؤمنين الامام علي (عليه السلام) في الكوفة المقدسة  .وقد لحق بالامام المعصوم صحابة النبي (صلى الله علية واله وسلم) الى الكوفة المقدسة . وفيهم من هو حافظ لللقران والحديث الشريف .وفي زمن الامام الصادق (عليه السلام) كانت نقله نوعية وبروز ظاهر حيث ضمت جامعته الدينية طلبة علم من كافة الطوائف الاسلامية .وسنعود لتفاصيل هذا الموضوع في بحث مستقل ولكن هنا وجبة الاشارة للظرف والزمن .
والمنعطفات التي مرت بها الحوزة في زمن الامام المعصوم كثير ونقلات عديدة كما اشرنا حسب وجود الامام وزمنه وظروفه .
واذا تاملنا واطلعنا على الاخبار الوارده في ظهور الامام المقدس (عجل) سنستشف ان ظهوره المبارك في الكوفة واعلانه في المدينة المنورة  وعاصمته هي الكوفة المقدسة  .
ويتضح ربط الحوزة العلمية بالامام الغائب (عجل) ومتابعته لها باشارات متعلقة بظهوره المبارك من خلال ملخص ظاهرة وجود الحوزة العلمية ,فمن بغداد الى النجف الاشرف ثم الى الحلة ثم عادت الى النجف الاشرف مع وجود بقاياها في الكوفة لمقدسة بكل النقلات التي مرت بها .
و في بداية الغيبة الكبرى أول من برز من العلماء الأعلام واستلم قيادة المرجعية الدينية هو الشيخ الفقيه الحسن بن علي بن أبي عقيل العماني، ثم ابن الجنيد أبو علي محمد بن أحمد الإسكافي، ثم بعد ذلك بسنوات لمع نجم الشيخ المفيد ببغداد حيث أسس الحوزة العلمية هناك وكان يحضر مجلس درسه العشرات من العلماء والفضلاء من أمثال السيدان الشريف الرضي والشريف المرتضى 4.
وهناك فرق بين الاجتهاد وفتوى المعصوم ,فالمعصوم أمره في المسألة الشرعية غير قابل للنقاش والبحث في الادلة مع المقلدين والاتباع .واما المجتهد او الاجتهاد يسند في الغالب إلى أدلة ظنيّة .ومن هنا فأن الفقه الشيعي الذي استند إلى الاجتهاد ظهر لأول مرّة عن طريق ابن أبي عقيل العماني (المتوفى مطلع القرن الرابع الهجري) وهو معاصر للكليني ثمّ أعقبه محمّد بن جنيد الاسكافي (المتوفى أواسط القرن الرابع الهجري) حيث دعم وعزز أسس الاجتهاد والاستنباط الفقهي. وهما ينتميان إلى جيل الأقدمين أو هكذا أطلق على أولئك الفقهاء ..
ويلاحظ اشراف ومتابعة الحوزة العلمية ومرجعيتها من قبل الامام المنتظر (عجل) من خلال وضوح اعمار الفقهاء الذين عاصروا اول الغيبة .
واذا صح القول نحصر اسماء المراجع في بداية اول الغيبة الكبرى ووسطها واخرها في الوقت السابق .ومع وجود فقهاء اخرين ليس محله ذكرهم الان ندرج الاسماء الامعة كمرجعيات في الوقت المذكور .وهم :ـ
1.    العماني الحسن بن عليّ بن أبي عقيل الحذَّاء عاصر السمري اخر السفراء توفي سنه 369هـ.
 2. ابن الجنيد الاسكافي من اساتذة الشيخ المفيد توفي 381هـ .
3.الشيخ المفيد ولد 336هـ توفي 413هـ .
4. الشيخ الطوسي ولد 385 وتوفي 460هـ .واستاذه الشيخ المفيد والسيد المرتضى ولد 355 توفي 436هـ .
ونضع الان المجتهد الاول في الفقه الشيعي في الميزان .ونسرد مختصر التفاصيل عن المجتهدين الذين استلموا المرجعية من بعده لبيان ايضاح الربط الزمني وماقيل فيه من الذي بعده الشيخ المفيد ثم تسليط الضوء على هل ان الامام الغائب المهدي المنتظر موجود في هذه الاحداث او انه غير موجود .
أ‌.    العماني الحسن بن عليّ بن أبي عقيل الحذَّاء عاصر السمري اخر السفراء .وهو معاصر للكليني.
قال الذهبي4 في ترجمته: مات سنة سبع وستين ومائة، قاله إبن قانع. قلت: وعن المسعاني في الانساب: ابوعقيل يحيى بن المتوكل الحذا المدني نشأ بالمدينة ثم انتقل إلى الكوفة وروى عنه العراقيون منكر الحديث .
وذكره البرقي في أصحابه (ع) بكنيته.روى محمد بن عيسى عن أبي الحسن علي بن يحيى عن أيوب بن اعين كما في باب معرفة الجود والسخاء من الكافي 5. وفى باب الحب في الله من أصوله 6 عن محمد بن عيسى عن أبي الحسن علي بن يحيى. فيما اعلم - عن عمرو بن مدرك الطائي عن أبي عبدالله عليه السلام.
وكان ابن ابي عقيل العماني الحذاء اول من كتب في الفقه الاستدلالي، وكتابه «المتمسك بحبل آل الرسول» يعدّ من الكتب الفقهية الاستدلالية الاولى عند الطائفة . وقد اثنى عليه الفقهاء الاوائل كالشيخ النجاشي الذي قال بشأنه : «كتاب مشهور في الطائفة، وقلّ ما ورد الحاج من خراسان الا طلب واشترى منه نسخاً. 7. وقد نقل العلامة الحلي (توفي 721 هـ ) الكثير من آراء ابن ابي عقيل في كتابه «مختلف الشيعة» في جميع ابواب الفقه.
وصرح السيد بحر العلوم بان ابن ابي عقيل من اوائل من استخدم الاستدلال الفقهي، قال : «هو اول من هذّب الفقه واستعمل النظر، وفتق البحث في الاصول والفروع في ابتداء الغيبة الكبرى وبعده الشيخ الفاضل [ابن الجنيد]  8.
والاستنتاج ظهر في زمن العماني الاجتهاد .والاستدلال الفقهي ..واعتمده العلماء المتاخرين من بعده كالعلامة الحلي وتصريح السيد بحر العلوم . . بل ان مصنف كتاب «روضات الجنات» قال : «ان هذا الشيخ هو الذي ينسب اليه ابداع اساس النظر في الادلة، وطريق الجمع بين مدارك الاحكام بالاجتهاد الصحيح، ولذا يعبر عنه وعن الشيخ ابي علي بن الجنيد في كلمات فقهاء اصحابنا، بالقديمين. وقد بالغ في الثناء عليه ايضاً صاحب كتاب (السرائر) وغيره 9.
 وعلمنا مما تقدم موقع ومكانة العماني في المذهب الشيعي .واطلعنا على اقوال العلماء الغير معاصرين له .ونحتاج الى اقوال وراي الذي استلموا المرجعية من بعده .ومنهم :ـ
ب‌.    الشيخ المفيد .وقد اخترنا الشيخ المفيد للاسباب منها:ـ
1.سبقه مجتهد وفقيه كان استاذه ابن الجنيد الاسكافي المتوفي 381هـالمعاصر للعماني والمستلم للمرجعية بعده كما مر علينا اعلاه .وهذا السبق هو وقت وزمن بين الشيخ المفيد والعماني ينفعنا في الايضاح .
2. ظهور رسائل الامام بقية الله المهدي (عجل) للشيخ المفيد .وعندما توفي العماني كان عمر الشيخ المفيد 33 عام .وعاش من بعده 11عام .فيكون مجموع عمر الشيخ المفيد 44عام .
3. وكان الشيخ المفيد استاذ ومرجع .ومن تلامذته الشيخ الطوسي حيث بيان نقل الحوزة العلمية الى النجف الاشرف .
4. راي الشيخ المفيد بالعماني وذكره اياه في كتابه الفهرست دلالة واشاره لموافقة ومتابعة  الامام المهدي المنتظر (عجل) للحوزة العلمية .وعلى هذا الاساس نستشهد براي الشيخ المفيد عن العماني ابا الحسن (قدس الله اسرارهم جميعا ) .
والشيخ المفيد ولد 336هـ توفي 413هـ .وكان استاذه ابن الجنيد أبو علي الاسكافي و المتوفي 381هـ |10.
يقول الشيخ المفيد بابن ابي عقيل العماني ماذكره  النجاشي وسمعتُ شيخنا ابا عبد الله [المفيد] رحمه الله يكثر الثناء على هذا الرجل رحمه الله» 11.
        أبو محمّد العماني الحذّاء ، فقيه ، متكلم ، ثقة ، له كتب في الفقه والكلام ، وسمعت شيخنا أبا عبد الله يكثر الثناء على هذا الرجل رحمه الله ، رجال النجاشي  12.
وجاء بكتاب الفهرست للشيخ المفيد  الحسن بن علي بن أبي عقيل : ابن أبي عقيل العماني : من جملة المتكلمين ، إمامي المذهب ، اسمه : الحسن بن عيسى ، يكنّى أبا علي ، المعروف : بابن أبي عقيل ، له كتب ، ست ، 13.
وذكر ابن إدريس الحلي بقوله: هذا الرجل وجه من وجوه أصحابنا، ثقة، فقيه، متكلم، كثيراً ما كان يثني عليه شيخنا المفيد.
 ويمكن اختصار قول الشيخ المفيد عن العماني بهذه الكلمات :ـ
(، فقيه ، متكلم ، ثقة) .
والشيخ المفيد شخص غير عادي . ولقد كان الشيخ المفيد قدس سره محل عناية الإمام المهدي عليه السلام ورعايته كما هو واضح من الرسالتين اللتين بعثهما إليه وأشار فيهما إلى ذلك بالقول: (إنا غير مهملين لمراعاتكم ولا ناسين لذكركم …). 14.
 واقول الامام المنتظر (عجل) واضحة بخصوص الحوزة العلمية ففد ورد لمراعاتكم وذكركم اي العلماء والمؤمنين  بزعامة الشيخ المفيد .ولو كان الخطاب محصور في الشيخ المفيد لقال الامام لمراعاتك وذكرك لوحدك .والمفهوم واضح لجميع العلماء في حينها .ففي الرسالتين يقول فيهما الامام القائم (عجل) للأخ السديد والولي الرشيد  ولم يقل الاخوة ,فهذه عبارة خاصة بالشيخ المفيد 15.
والمتأمل هذه العبارات الواردة في الرسالة قطعا يدرك تماما ان الحوزة العلمية باشراف ومراقبة ومتابعة الامام المهدي (عجل) ..واما العبارات فهي :ـ بعد كلمة لمراعاتكم، ولا ناسين لذكركم ولولا ذلك لنزل بكم اللأواء واصطلمكم الأعداء، فاتقوا الله جلّ جلاله، وظاهرونا على انتياشكم من فتنة قد أنافت عليكم، يهلك فيها من حمّ أجله، ويحمى عنها من أدرك أمله، وهي إمارة لأزوف حركتنا و(مبانيتكم) (مباثبتكم) بأمرنا ونهينا، والله متم نوره ولو كره الكافرون.
ومن ذلك يتضح  لنا بأن المرجعية الشيعية بتوجيه من الامام الغائب (عجل ) شخصيا .وانتقال الحوزة العلمية من بغداد الى النجف الاشرف ثم الى الحلة ثم عادت للنجف الاشرف بتوجيه من الامام القائم (عجل) .
وفي انتقال الحوزة من بغداد الى النجف الاشرف موضوع طويل سنتطرق له عند الكتابة عن الشيخ الطوسي لكن نود ان نشير الى الشيخ الطوسي باعتباره اول مؤسس للحوزة العلمية  في النجف الاشرف .وتسلسل الموضوع يتطلب ذلك .
جـ . الشيخ الطوسي الذي يعتبر أحد الفقهاء المعاصرين لبداية الغيبة الكبرى حيث ولد 385 وتوفي 460هـ .الذي كان في بغداد وتتلمذ على يد الشيخ المقيد والسيد المرتضى المعاصرين للغيبة الكبرى مع وجود ارسال الرسائل من الامام بقية الله الا عظم (عجل) للشيخ المفيد .
والشيخ الطوسي معلوم لدى الامام .وكان تحرك الشيخ الطوسي من بغداد رغم وجود سبب تدمير بغداد بأمر .وليس اعتباطا في تأسيس الحوزة العلمية في النجف الاشرف .
وقد اشرنا مسبقا الى ان زمان ومكان الامام المعصوم يحتم وجود مكان الحوزة العلمية حيث هو موجود ,فأن انتقالة الشيخ الطوسي وتأسيسه للحوزة العلمية في النجف الاشرف يشير الى أن ذلك أمر معصوما سوء بوصية عن طريق الشيخ المفيد ومنه الى تلميذه الشيخ الطوسي او بشكل سري مباشر مع الشيخ الطوسي .وفي حينها يدعو هذا العمل للسرية على غرار اسلوب  الدعوة الاسلامية زمن النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) .وبرأي القاصر تاسيس الحوزة العلمية في النجف الاشرف زمن الشيخ الطوسي الذي يعتبر هو المؤسس في البقعة المباركة المذكورة هو نوع او علامة من علامات التمهيد للظهور المقدس المبارك اولا لاعداد المرمنين .وثانيا وكما اشرنا ان عاصمة الامام بقية الله الاعظم (عجل) الكوفة المقدسة .
وبمختصر مفيد الشيخ الطوسي معاصر للغيبة الكبرى والشيخ المفيد والسيد المرتضى كل ذلك هو اشارات لوجود الامام بقية الله الاعظم (عجل ) .
وبنفس الوقت في بداية الغيبة الكبرى وبمعاصرة السفير الرابع السمري يظهر الاستدلال الفقهي ويكون مكتشفه تلميذ السفير الذي اصبح مرجع ومجتهد للشيعة .ومن ثم اعتماد كتابة والثناء عليه من الشيخ المفيد الذي استلم رسالتين من الامام المهدي المنتظر (عجل) .ومن ثم الشيخ الطوسي والى اليوم الحوزة العلمية في النجف الاشرف ..وهذا التسلسل من حيث المكان والزمن والاشخاص وجميعهم معاصرين للغيبة الكبرى دلالة كفيلة وواضحة بأن الحوزة العلمية والمجتهدين بامر .و متابعين ومراقبين وباشراف دقيق جدا تحيطه العناية الربانية من قبل الامام الحجة بن الحسن (عجل) صلوات الله وسلامه عليه .
اللهم بحق محمد وال محمد اجعلنا من  اتباعه والخلص اليه وجنوده وانصاره ، وَاقْرِنْ ثارَنا بِثارِهِ،وَاكْتُبْنا في اَعْوانِهِ وَخُلَصائِهِ،وَاَحْيِنا في دَوْلَتِهِ ناعِمينَ، وَبِصُحْبَتِهِ غانِمينَ وَبِحَقِّهِ قائِمينَ،وَمِنَ السُّوءِ سالِمينَ، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ, وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعالَمينَ وَصَلَواتُهُ عَلى سَيِّدِنا مُحَمَّد خاتَمِ النَّبِيّينَ وَالْمُرْسَلينَ، وَعَلى اَهْلِ بَيْتِهِ الصّادِقينَ وَعِتْرَتِهَ النّاطِقينَ، وَالْعَنْ جَميعَ الظّالِمينَ،واحْكُمْ بَيْنَنا وَبَيْنَهُمْ يا اَحْكَمَ الْحاكِمينَ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر

1.    النساء 69 .
2.    بحار الأنوار ج53 ص181 .
3.    المهدي من المهدإلى الظهور ص 265.
4.    الذهبي  ميزان الاعتدال ج 4 / 404.
5.    الكافي ج 1 / 173.
6.    اصول الكافي ج 1 / 125.
7.    رجال النجاشي ص 35.
8.    الفوائد الرجالية – السيد بحر العلوم ج 2 ص 229.
9.    روضات الجنات ج 2 ص 259.
10.    .نهاية الافكار تقرير دروس الاقا ضياء الدين العراقي .تأليف الشيخ محمد تقي البروجردي المتوفى 1391هـ.
11.    رجال النجاشي ص 35.
12.    رجال النجاشي : 48 / 100.
13.    .الفهرست : 54 / 204.
14.    الإحتجاج 2 | 324، بحار الأنوار 53 |175.
15.    (راجع بحثنا كلمات لولي الله الحجة (عجل ) ورسالتين .بقلم|مجاهد منعثر منشد والمنشور في الشبكة العنكبوتية ) .
ــــــــــــــ
روابط ذات صلة :ـ
1. لتكن من جنود بقية الله الامام المهدي روحي لتراب مقدمه فداء
http://www.burathanews.org/news_article_34945.html
2. معاني والقاب بقية الله ( روحي لتراب مقدمه فداء)
http://www.m-mahdi.com/forum/showthread.php?t=5847
3. أصالة عقيدة الامام المهدي ( عجل ) عند السنة
http://www.m-mahdi.com/forum/showthread.php?t=5845
4. خبر دراية جعفر الكذاب كذابا
http://www.iraker.dk/index.php?option=com_content&task=view&id=10116&Itemid=99
5. ولادة الإمام المهدي (ع) في الأنساب وشهود وأحاديث
http://www.alshirazi.com/world/article/379.htm
6. من احاديث ليلة النصف من شعبان
http://www.shia.com.au/news.php?action=view&id=1177
7. من رجال الامام بقية الله (عجل ) الشيخ المفيد
http://www.alnoor.se/article.asp?id=48034
8. المحمديات المهدويات بين عصرين
http://www.alnoor.se/article.asp?id=44656
9. كلمات لولي الله الحجة (عجل ) ورسالتين
http://nasiriyah.org/ar/modules.php?name=News&file=
&sid=11325
10. بحث في مفهوم صاحب العصر والزمان !
http://www.alnoor.se/article.asp?id=76475
11. ولادة الامام المهدي (عجل) في الواقع .
http://alhakaek.com/news.php?action=view&id=11886

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/17



كتابة تعليق لموضوع : المجتهدين الثلاثة في الغيبة الكبرى . (ابن أبي عقيل العماني والشيخ المفيد والشيخ الطوسي )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net