صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

يرموك المنتفق (معركة الشنفة ) في ذ ي قار
مجاهد منعثر منشد
هذه المعركة جديرة بالدراسة ,كونها من المعارك الفاصلة التي لم يبقى فيها للاتراك نفوذا او سلطانا في العراق .
معنى يرموك لغويا 
 (رمك) في مختار الصحاح : الرَّمَكَةُ بفتحتين الأنثى من البراذين وجمعها رِمَاكٌ مثل ثمار وأثمار و يَرْمُوكُ موضع بناحية الشام ومنه يوم يرموك.
و معنى رَمَكَ في المعجم الوسيط في المكانِ، وبه ـُ رُمُوكاً: أَقام فيه لا يبرح.
اذن هو ناحية وموضع يقيمون فيه كما يقيم خصمهم وغيرهم .
و الشنفة مكان يعتبر ضفة وهو جدول اروائي يقع بين ابي شبيبة والشطرة في محافظة ذي قار .
يذكر الشيخ علي الشرقي في موسوعته النثرية حيث كان هذا الاديب المؤرخ شاهدا معاصرا للاحداث ,ومعتمدا لدى اية الله السيد محمد سعيد الحبوبي لدى عشائر شمال ذ ي قار ,أذ يقول :
في عام 1913 ملت حكومة العراق العثمانية صيال عشائر المنتفق الثائرة ,ويصمم والي بغداد وقائد الجيش جاويد باش على منازلة عشائر المنتفق , مبتدئا بالعشائر المحيطة بالشطرة ,وجه أربعة عشرا طابورا ,من الجيش النظامي واستنفر كافة عشائر الغراف من مدينة الحي الى مدينة الشطرة(1), فكانت الملحمة تبلغ الاربعين الفا حتى ان بعض الافخاذ تخاذل عن عشيرته وانضم الى جند الحكومة ولم يصمد للمحنة الا المئات وكأن الدنيا قد تجمعت عليهم ,ولكنهم بعد ان ثبتوا للصدمة الاولى تضعضعوا .
وانكشفوا قليلا الى ما وراءهم من ضفة (الشنفة) ((يرموك المنتفق)),والتجأ زعيم العبودة الى زعيم خفاجة ذلك البطل الشهم علي الفضل فهب للذب والحماية ونفرت خفاجة لنصرة اللاجىءالذي تخلف عنه قومه الا القليل .
ويخطب ذلك الزعيم في القليل قائلا غدا تكون الجولة فلابد وان نكون في الطليعة وخفاجة سندا لنا ,لانتركهم يتقدمون لنا لان الطلب على رقابنا لا رقابهم ,فهزت القوم النخوة وهب الشمم بروائحه الطيبة وقالوا نحن لها دون سوانا .وسرعان ما نصبوا بيت الحرب ((كناغ )) وهو بيت تنقل اليه الجرحى والقتلى واحتفروا فيه حوضا كبيرا حملت النساء اليه الماء من النهر وهن يزغردن انهابا لحمية الرجال ,ووقف زعيم القوم يثير العزم والنخوة بزجرة الحماسي مخاطبا زوجته ((شيدي وذبحلج بيه باشا)) أي ارفعي البيت وسأذبح لك به باشا قربانا ,وفي الاصيل زحفت تلك الململمة على اؤلئك المصاليت الذين تفاءلوا خيرا لانهم يعتقدون بان الزحف في وقت الاصيل لايربح المعركة وأستقبلهم المناضلون وقد أوصى الزعيم النسوة بالتقاط الجرحى والقتلى لان الرجال في الحومة وغص الفرسان في تلك الموجة العارمة التي غمرت المشاة من المدافعين وامتد النزاع ونطفت العروق شارقة بالدم وورمت الانوف بالحمية, الشعار يخفق والنعار يدوي والشباب يتهافتون مهفهفا ,وما ضاعت شمس ذلك اليوم الا وقصد العرق ونزت الرابطة القومية فمالت العشائر ميلة واحدة على الجيش وهم يزجلون ((يابن العم حضت عوجانا )) اوحشت اضلاعنا وضربوا في افقية الجيش فأختل نظامه وارتبكت صفوفه وانسحب مستترا بجدران الشطرة ,والرجال تتعقبه ولم تكن تلك الغلبة لعشائر الشطرة والغراف بل لكل عشائر المنتفق ,وكما كانت معركة اليرموك الفاصلة كانت معركة ((الشنفة))الفاصلة ولم يبق للاتراك نفوذا أو سلطانا .(اهـ).
وما يلاحظ مما تقدم اعلاه بأن معركة ((الشنفة)) كانت سنة 1913م ,وليس كما ورد في ملفات الاحتلال البريطاني ,اذ جاء فيها :   في اوائل نيسان عام 1914 ارسلت الحكومة العثمانية قوة عسكرية ثانية مكونة من سبع عشرة كتيبة عثمانية بمدافعها كان اغلبها من الجنود العرب من بغداد(2).
ومايؤيد بان المعركة في سنة 1913 ما ذكرناه مسبقا بأن المؤرخ الشرقي شاهدا ومعاصرا وملازما للاحداث .
واما ملفات الاحتلال البريطاني فصحيح انها على هيئة تقارير شهرية لكنها غير دقيقة في التاريخ ,كونها لم تكن في المنطقة اولا .
وثانيا:اذا افترضنا انها تقارير استخبارية للدراسة من قبل الاحتلال البريطاني ,فالاحتمال الوارد بأنه لم يدون التاريخ بشكل دقيق من قبل العميل ,وربما نقل الحدث شفهي ووضع التاريخ بشكل تقريبي او تخمين . 
 ثالثا :اذا نظرنا الى المصدر في الهامش سنجد ان هذه الملفات تم فتحا لمدة سنة واحدة من 1918لغاية 1919م,بمعنى ليس وقت الاحداث .ولو افترضنا انها فتحت قبل سنة على اقل تقدير ,لكان هناك احتمال لصحة التاريخ .
واما من اشترك في بداية هذه المعركة من العشائر ضد الاحتلال العثماني حسب روايات كبار السن المعاصرين هم : بعض من قبيلة العبودة الذين عبر عنهم الشيخ الشرقي بلقلة القليلة مع الشيخ خيون ,وقبيلة خفاجة من افخاذها كل من آل عبدالسيد وآل شجان وبني زيد الدچه ,وعشائر الشطرة آلبوشمخي وآل عواد وآل حِسَنْ.
وبعد ان كانت المعركة حامية الوطيس التحقت أغلب عشائر المنتفق للقتال مع اخوانهم ضد الاحتلال العثماني .
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)جاء في هامش الموسوعة النثرية ص 142 : الشطرة مدينة كبيرة من أقضية محافظة ذ ي قار تاريخها قديم فهي قسمان :
(أ)البائدة .(ب)العامرة .
(أ)البائدة :تبعد عن موقعها بكيلو مترين على جدول من الفرات يسمى (الخليلية)نسبة الى خليل بك يعود تاريخها الى القرن الثاني عشر الهجري .
(ب)العامرة :تم تأسيس الشطرة الثانية سنة 1290هجري ,والشطرة اليوم طرفان :
فالطرف الشرقي :يقطنه السناجرة (عشيرة) .
والطرف الغربي :يقطنه قبيلة أبي شمخي .
غير ان المتنفذ ومايزال قبيلة السناجرة .(انتهى كلام الشيخ الشرقي وكان ذلك في عصره).
(2)د. ك. و، الوحدة الوثائقية: ملفات الأحتلال البريطاني، تسلسل الملف  188، موضوع الملف: تقارير شهرية- الناصرية، فتحت في 4/7/1918 واغلقت في 4/7/1919، و1، ص8.


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/11



كتابة تعليق لموضوع : يرموك المنتفق (معركة الشنفة ) في ذ ي قار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني
صفحة الكاتب :
  عبد الزهره الطالقاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 العلاقة بين الإقليم الدولة والدولة المنبطحة للإقليم  : اياد السماوي

 ازمه خوف  : همام عبد الحسين

 مؤسسة ايتام الحشد الشعبي تزور المتحف العراقي  : اعلام وزارة الثقافة

 وزارة الشباب والرياضة توقع قريبا عقد أنشاء الوحدات السكنية لموظفيها  : وزارة الشباب والرياضة

 سعـيد اسماعيـل حقـي  : احمد محمد العبادي

 مؤيد اللامي يثبت أركان الصحافة العراقية  : عماد الناصري

 من هم رجال دولة الخلافة؟

 (قاف)؛صرخة للوقوف بوجه الفساد  : د . صاحب جواد الحكيم

 "داعش" يلقي ثلاثة مدنيين واحد عناصره من اعلى بناية بالفلوجة بتهمة "اللواط"

 لواء في الجيش السوري: للسيطرة على حلب خلال عشرة أيام  : بهلول السوري

 حول إغلاق الدعوى ضد رئيس البرلمان العراقي  : د . عبد الخالق حسين

 يكد ابو كلاش وياكل ابو جزمه  : تركي حمود

 المجرم البغدادي يأمر اتابعه بالحداد ثلاثة ايام

 صدى الروضتين العدد ( 282 )  : صدى الروضتين

 وزير الصناعة والمعادن يبحث واقع شركة الدجيلة العراقية الاردنية ومعوقات اعادة تأهيلها  : وزارة الصناعة والمعادن

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109763576

 • التاريخ : 17/07/2018 - 01:17

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net