صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

فاعلية التشبيه في شعرية قاسم الخفاجي
علي حسين الخباز

تكمن آليات الاشتغال الشعري في ثنايا  المنجز الابداعي  والتي تمثل  الجوهرالتواصلي  الأمثل عبر العديد من الاجراءات  التدوينية  منها المباشرة  ومنها الدلالية  اي منها الملفوظ  والمعني  ومنها ما تمثل  تجربة تدوينية فرادية  كمستويات ثابتة  تسمى (  النفس الشعري ) وهذا ضمن اشتغالات القصدي  وبين السمات المتحركة  التي هي عبارة  عن خطى تجريبية تتباين مستويات العرض  من قصيدة لأخرى تحكمها عفوية  الانشاء  والتي تترك  فسحة  تأملية كبيرة ومتنوعة  الانتقالات لتأثيث مستويات قراءة متنوعة  وحين يقدم الشاعر الحسيني ( قاسم  عبد الامير الخفاجي ) شعريته  بفاعلية  التشبيه يفعل حيوية  الرموز التأريخية  ويقوي  دعائمها  الجذرية  بمواجيز استهلالية  تمهيدية ( ابفعاله تكول الكرار )  فأستخدم روح التشبيه  وتبدأ  انثيالات  الرموز  الثنائية  والثلاثية  لتوحيد المبنى الرسالي  دمج الرموز الثنائية  والثلاثية  لتوحيد المبنى الرسالي (ويذكرهم بوقعة خيبر ) أونقرأ  ( كالوا بالطف المختار )أو
( دمدم على صفوف العده   مثل علي لمن صال )
واعتقد ان مثل  هذه الانثيالات  تتكون بشكل عفوي كانها تبحث  عن الاستذكار  السردي  في مبنى  حكائي  دال بمعنى  تقبل الكم السردي  والبوح
( مثل محرابه  لمن ناح   انوحن يالتناشدني ) وعملية التشبيه  احدى  القيم الشعرية  التي تجعل  المدون  الشعري  يتمدد  داخل ذهنية التلقي 
( مثل صوت  الملك صاحن   زينب وكلثوم بالهم
انهدم من الدين ركنه  والحزن  عالكون خيم ) تسعى  الدلالة التشبيهية  الى تعميق الصورة  الشعرية  فاتساع  العبارة  في التوصيل  والتشبيه بطبيعة الحال من الاساليب  الجمالية..
( عليك العين تجري دموم  مثل السيل بانهاره )
والتوفر الجمالي له مكابدات تجريبية  وتأثيرات  نصية ابداعية  زمانية ومكانية ليمنحنا معنى الثراء التكويني  حيث كربلاء  ـ تشكل معالم التأثير البيئي والتأثير العائلي الذي يشتمل على الكثير من التجارب الشعرية الكثيرة امثال الشاعر سعيد الهر ، الشاعر كاظم البناء والشاعر عبد الرسول الخفاجي والاستاذ الشاعر والاديب رضا الخفاجي ومن استقراء  المنتوج  الشعري نجد ان التجربة الشعرية ما زالت في اوج عطائها  فهي ما تزال طموحة تبحث عن استقرارها بسبب  الحركة  التجريبية  الدائبة لديه  وهذه الحركة خلقت  عفوية  عالية  من الممكن  تشخيص معالمها  بدقة من اجل  تحفيزه الى  مشهد ه الشعري  كي لايكون  الفعل الشعري فعل اعتباطي وانما موجه ومدروس  ما دامت هناك قوة فاعلة  في قصائد  قاسم  الخفاجي  .. لنتأمل  حركة الافعال مثلا  لنجد ان الفعل الماضي  لدى هذا الشاعر يستخدم  بتقديم المشهد الاسترجاعي  اي الماضوي  مع ايجاد عمق  تأثيري ( برز ، هاج ، انتخه ،  شال ،  خله ) ومنها الوصفي  الذي يمنحنا  وصفا عن  موقف او حالة معينة  عبر سردية  شعورية
( مسرور  بأبنه وساعده   شبل الزجية الزهرة
 وساعة وبرز ليه الذي     ينخاف منه بإمره
ولن وجه الحسين  أختلف   والكلب أصبح جمرة )
سنتأمل  ثانية في داخل النشاط الفعلي  لنجد تجرك الافعال المضارعة  بمواقع حساسة مصلما الماضية تبعث الشعورية  المضارعة  تعطينا استمرارية الحدث  .. مسألة في غاية الدقة ..
( يحمل بحملات الوصي   بكل حملة يكتب  عنوان )
وسط مشهد سردي  يمنح المضارع هنا  استمرارية  الكتابة  ومنها ما يشكل  معنى عام  داخل الفعل  التشبيهي ..
 ( وهاج بوسط ذاك الجمع   جالصكر وسط  الميدان
أو رواهم افنون الحرب   والحرب  تطلب فرسان ) المعنى العام  هنا كل حرب  تطلب الفرسان.. 
( والمنبر  بكه بعدك   ما يهجع يهيج النوح )فهذا التقابل يمنح الفعل الاستمرارية فيعطي عبر افعاله المضارعة  حرارة المشهد  يهجع ، يهيج ، يرسم ،  استمرارية الحزن  ساقرب الصورة اكثر  من خلال استشهاد شعري 
( يصيح يا وسفة  يبوية شيبتك تنخضب
بالدم)
الشاعر لم يقل شيبتك تخضبت بالدم  فينتهي مفعولها السردي خلاص هي تخضبت   ولكن وجود  الفعل المضارع اعطى استمرارية ودوام  للفعل التضحوي  الماساوي    ويبقى مستقبل هذا الشاعر واعدا بالخير والتوفيق ..

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/16



كتابة تعليق لموضوع : فاعلية التشبيه في شعرية قاسم الخفاجي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم العبودي
صفحة الكاتب :
  كاظم العبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 علماء ينجحون في نقل الكهرباء لاسلكياً

 النأي عن صالح الأعمال  : علي علي

 مشاريع قوانين عنصرية إسرائيلية جديدة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 قائد القوات البرية يلتقي بعدد من جرحى الجيش العراقي  : وزارة الدفاع العراقية

 تخرج دورة جديدة من مركز اكاديمية شرطة محافظة النجف الاشرف  : وزارة التربية العراقية

 تفقد محافظ ميسان دائرة رعاية المرأة في ميسان  : اعلام محافظ ميسان

 الأرض  : كريم علوان

 جدليّةٌ... إشراقاتُ خلود!  : عماد يونس فغالي

 الكويت تطلب تأجيل التصويت على مشروع قرارها بشأن فلسطين بمجلس الأمن

 الشاعر العراقي الكبير السيد عبد الستار الحسني يؤرخ فتوى المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني بالجهاد الكفائي

 النفط جوهر الويلات !!  : د . صادق السامرائي

 الرؤية الجيبية!!  : د . صادق السامرائي

 صمت السفهاء من الساسة حكمة بدهاء!  : قيس النجم

  البنك المركزي يعيد مطابقة الايرادات الاجنبية للعراق للسنوات 2005-2017

 وزارة الثقافة .. سلام خُذ ...؟!  : حامد الحامدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net