صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

من أين جاءت التفاحة لحواء؟
مصطفى الهادي

 بعد نشري لموضوع (الدكتور منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله) حول الأكل من الشجرة المحرمة دار نقاش حول الموضوع ولكن اغلب الاسئلة تركزت على نوع الشجرة وهل هي شجرة التفاح فعلا؟
وأقول:
آراء كثيرة وراء ظهور تفاحة حواء وأغلبها يعود للاساطير او من اختراع المخيلة الشعبية ومن هذه الآراء نقول نتيجة لاستخادم خل التفاح منذ آلاف السنين في الطب والصيدلة ،حيث أطلق على هذا الخل بأنه الصيدلية ونتيجة للاعتقاد الشائع بأن التفاحة تطيل العمر وتؤخر الشيخوخة لما فيها من مواد مضادة للاكسدة ــ وهذا صحيح ـــ فقد شاع بأن الشجرة التي اكل منها آدم وحواء هي شجرة التفاح ، وذلك لقول القرآن : (هل ادلكم على شجرة الخلد). ولا زال إلى هذا اليوم الكثير من الناس يأكل في كل صباح تفاحة طلبا للصحة والشباب الدائم .

وقد شاع بين الناس المثل الذي يقول : (تفاحة يوميا تُغنيك عن الطبيب) ، وهناك من يقول : (إذا تناولت التفاح قبل نومك فلن يجد الطبيب عمل له) .

وفي التفاح أيضا خاصية طرد النعاس والكسل حيث انه مشبع بمواد منبهة قوية ولذلك ينصحون بأكله في الصباح لأنه منشط وطارد للسموم التي تسبب الكسل، وقد اكتشف الانسان ومنذ القدم بأن ثمار التفاح تعالج أمراض الكلى و ارتفاع ضغط الدم و تمنع حدوث اضطرابات فى القلب و الجلد لاحتوائها على نسبه عالية من الفسفور . ونتيجة لذلك اعتقد الانسان بأن الشجرة المحرمة في الجنة كانت شجرة التفاح نظرا لفوائدها الكثيرة ولأنها تمنح صحة دائمة للانسان وهو ما يُشبّهه البعض بالخلود الزمني الخالي من الامراض لأطول فترة.

وانطلقت قصة التفاحة أولا في الغرب ولذلك نرى ان كل الصور التي تصوّر حواء تأخذ التفاحة من الحية هي صور غربية تُمثل امرأة شقراء زرقاء العيون. وبما أن الحيّة تُبدل جلدها كل عام وعمرها طويل فقد دخل الشيطان في صورتها واخذ تفاحة بفمه واعطاها لحواء لكي تعتقد حواء بأن هناك علاقة بين التفاحة وطول عمر الحيّة.
وهكذا يرسمون الآن صورة آدم وحواء يقفون بالقرب من شجرة التفاح والحية تأخذ تفاحة بفمها وتناولها للمرأة وبما أن المرأة قضمت من التفاحة اولا فأصبح بذلك عمرها اطول من الرجل بقليل.
هذا أولا.
ثانيا : للتفاحة قصة طويلة عريضة في الاساطير اليونانية والاسكندنافية وهي التي صاغت اسطورة تفاحة حواء حيث لاحظ البروفيسور في التاريخ ديفيدسون وجود علاقة قوية بين التفاحة وآلهة الخصوبة ووجد في الموشحات الأوربية أن رسول إله الفانير اعطى احد عشر تفاحة ذهبية من اجل كسب قلب الجميلة جيرور لصالح الملك سكيرنير. وكلك لاحظ ديفيدسون ان هناك ربطا بين الخصوبة الجنسية والتفاح في الاساطير النرويجية في ملحمة فولسانجا عندما ارسلت الإلهة فريج تقاحة إلى الملك ريرير عندما طلب ولدا من الإله أودين.فأكلت ريرير التفاحة وحملت بالبطل فولسانج.
وكذلك تذكر الأساطير اليونانية بأن القيصر طلب من البطل اليوناني هرقل السفر إلى حديقة الهيسبيريديس (الجنة) لقطف التفاح الذهبي من على شجرة الحياة.(1)

وكذلك نرى أن الميثولوجيا الإسكندنافية، تُصَوَرُ الإلهة آيون في نثر إيدا (الذي كتبه سنوري سترلسون في القرن الثالث عشر) وهي تقدم التفاح للآلهة لتعطيهم الشباب الأبدي. وبالتالي اصبحت شجرة التفاح شجرة الخلود.

وعلى الرغم من عدم ذكر الكتاب المقدس لنوع الشجرة التي اكل منها آدم وزوجته ، إلا أن العقيدة المسيحية تقول أن حواء أقنعت آدم بمشاركتها في التفاحة . وقد تسللت هذه الفكرة إلى العقيدة المسيحية من الرسامين الأوربيين في عصر النهضة الأوربية الذين خلطوا في لوحات الكنائس المستوحات من الكتاب المقدس عناصر من الأساطير اليونانية بعد أن لم يجدو جوابا عند الكنيسة لنوع الشجرة لكي يرسموها. (2)
التسلل القوي للتفاحة من الاساطير الغربية واستخدامها للايقاع بالجميلات والملوك وخصوصا اسطورة التفاحات الذهبية لحديقة هيسبيريديس ، وتفاحة هرقل جعلها تُمثل الشجرة المحرمة وتصبح رمزا للمعرفة والخلود والاغراء وسقوط رجل في الخطيئة لا بل رمزا للخطيئة نفسها.وهكذا اصبح شائعا في الغرب أن حنجرة الرجل هي تفاحة آدم بسبب الفكرة الاسطورية القائلة أن التفاحة التصقت بحلقه عندما اكلها
المصادر:
1- أنظر : اسون، R. غوردون (1968). كتاب فطر الإلهية والخلود. تحقيق هاركورت بريس جوفانوفيتش. صفحة 128.وكذلك انظر كتاب تفاحة أبولو وأسرار المسيحية في القربان المقدس . بليز دانيال تابلز ، وكلارك هاينريش الصفحة 64 ـ 2001.
2- انظر مايكل، توم آراء الكتاب المقدس.
 

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/04



كتابة تعليق لموضوع : من أين جاءت التفاحة لحواء؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم نعمه اللامي
صفحة الكاتب :
  كاظم نعمه اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خالده  : حيدر حسين سويري

 لا تعاقب ربي جاهلا ..فقد أضاع السبيل بحق مام جلال..!  : مام أراس

 العتبة العباسية المقدسة تختتم مهرجان روح النبوة الثقافي السنوي الثالث  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 وفد مديرية شهداء الصدر يزور أسر الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 من الخاسر في حروب الفقراء ..؟  : د . ماجد اسد

 ولاية أهل البيت لا تنال إلا بالورع  : حيدر الحسني

 الكلية العسكرية الرابعة تحتفل بتخرج دورة الحقوقيين  : وزارة الدفاع العراقية

 العمل تقيم مخيما كشفيا لـ(134) يتيما من دورها الايوائية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 دُمْ دَدَمْ دَمْ دَمْ دَمْ دَمْ!!!  : وجيه عباس

 مصائد رؤساء الكتل السياسية تنتشر في البصرة  : فؤاد المازني

 المنافذ الحدودية تعلن إحصائية مجمل المخالفات في المنافذ والتي تم ضبطها في شهر كانون الاول 2019.

 التجارة ... تدعو دوائر الدولة للتعاقد مع افرانها الحكومية لسد حاجتها من الصمون  : اعلام وزارة التجارة

 وقفة في ذكرى شهادة الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام  : صلاح عبد المهدي الحلو

 المرأة روح المجتمع وعين الحياة  : صادق غانم الاسدي

 فدك فضحتهم  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net