صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

(يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 كثيرة هي حواراتي إن لم اقل صداماتي مع مختلف رموز الأديان فلم تكن حواراتي حكرا على اليهودية والمسيحية لا بل هناك اشتباكات وقعت بيني وبين الوهابية التي تزعم انها تمثل الاسلام. وكذلك السلفية ومع بعض علماء البوذية والهندية لابل كانت لي اشتباكات مضنية مع الملاحدة. ومن طريف ما اذكره هو أن الشهرة هي التي تدفع البعض إلى تقحّم أسوار إيزابيل والتحرش بها فأنا مسالمة بطبيعتي وأدبي وهدوئي يسبقني في كل حوار حتى في أكثر حالات التصعيد التي يقوم بها بعض المحاورين من أجل هز جبهة صمودي الاخلاقية والانجرار وراء مهاتراتهم وسفاهاتهم. فلم يحصلوا مني إلا على الابتسام وعدم التحديق في وجه محاوري وهذا ما يدفعه للجنون فتظهر عوراته أمام الناس .

واقولها وبخجل وتواضع أني كنت دائما افوز عليهم وفي الحقيقة الصادقة في أكثر الأحيان عندما اقع في الحرج اجد الجواب حاضرا على لساني وكأن شخصا ينطق مكاني واقسم على ذلك. فلم اجد تبريرا لهذه الفيوضات إلا أني مؤمنة بالروح القدس الذي كنت احبه منذ نعومة اظفاري، حيث كانت عمتي مربيتي (1) هي من لقنني ذلك فتسلل الروح القدس إلى قلبي بصدق الطفولة وعفويتها، فكانت عمتي تُكرر على مسامعي في كل يوم بأن الرب يعطي الروح القدس لمن يحبونه ويتكلمون بصدق امامه (2).

آه منك يا عمتي هل اطمع من الرب يوما أن يعطيها الغفران الكامل وهي التي وضعتني في أول طريق الحقيقة ، فلا زالت كلماتها تداعب اذني إلى هذا اليوم : (يا إيز ، متى ما كنت مع الرب فإنه سوف يكون معك). طبعا هي تقصد الرب يسوع المسيح وهذا ما تعلّمته من الإنجيل وما لقنهُ إياه الآباء الفاسدين. ولكن ونتيجة علاقات عمتي الطيبة مع جيرانها المسلمين في مدينة الديوانية فقد تشبعت بحب الرب الذي تسمعه ولعدة مرات يوميا تُرددهُ المآذن في جنبات المدينة، ولذلك كانت دائما ما تُقسم بقولها : (والله العظيم) وفي يوم سمعتها تقسم بقسمٍ غريب حيث قالت لزوجها : (واخو عيسى) ، فاستغربت وسألتها وقلت لها لماذا لم تذكري لي من هو اخوعيسى، هل هو (يعقوب أويوسي أوسمعان أويهوذا)؟ فهي كانت تذكرهم كلما مررنا بالنص الذي يقول بأن مريم العذراء تزوجت من يوسف النجار ورزقت منه بأربعة أولاد هم اخوة يسوع. (3)

فقالت لي بأن اخوعيسى هو نبي المسلمين، فهم طيبون كرماء أمناء وهو علّمهم ذلك . فقلت لها نعم صديقاتي في المدرسة ايضا طيبات وأنا احبهن.

بعد هذه الفرشة الجميلة المطرزة التي فرَشتها نفسي على أديم أسماع أصدقائي الطيبين أقول:
مشكلتنا في الحوار في المسيحية وغيرها هي أننا لا نُحاور الآخر بما عنده ، بل نُحاوره بما عندنا وهذه انانية مقيتة لا يصل صاحبها إلا إلى طريق مسدودة . المفروض بأي متحاور أن يرى ما عنده أولا ثم يتناول ما عند الآخرين. كيف أحاور شخصا في قضية أعاني منها أنا ؟ ما يُدريني أن محاوري على اطلاع بما عندي فيوقع بي ويُخزيني أمام الناس؟

الانصاف هو أنك يجب ان تكون خاليا من الذنب الذي تريد اصلاح الآخرين منه كيف يقول الأعوج للآخرين استقيموا؟
وهذا ما يحصل لي دائما ويُحزنني أن أرى آباء مقدسين تعتمد عليهم المسيحية وتعتبرهم من افضل علمائها ولكنهم في حواراتهم مع الآخرين يُمزقون عقائد الناس ويُبعثرون أشلائها ويتغافلون عما عندهم من طامات. والمشكلة الأكبر هو أن المحاور الآخر لنفرضه مسلما ، هذا الآخر لا يعلم ما عند محاوره ولم يطلّع على كتبه فيُحاور مثلا شخصية مسيحية بآيات القرآن الذي لا يؤمن به محاوره ، والمسيحي يُحاور المسلم بقرآنه فيُثير عليه اشكالات من نفس كتابه فترى الآخر يبقى في موقع الدفاع ولا يقوى على شن هجوم معاكس لأنه لا يدري ماذا عند محاوره المسيحي.

متى نحضى بأكاديميين يحملون عقولا موسوعية تنطلق في حوارها من قاعدة علمية رصينة يركن إليها الناس ويستريحوا من هموم الصراعات العقائدية والمذهبية التي كلما طال امدها زاد عذاب الناس وكثُرت جراحاتهم.
من هذا المنطلق انطلق دائما في حواري مع الآخر فقبل اي حوار في اي قضية، أذهب أولا لأرى ما عندي وما هي نقاط الضعف والقوة فيما سوف اقوله ثم اواجه محاوري بحزمة من الإرادات الصعبة.

يضاف إلى ذلك انا لا اكذب، وهذه نقطة ضعفي. مشكلتي هي أني اذكر اسمي كما هو فيعمد محاوري إلى غلق الخط او طردي مباشرة وقبل البدء بالرد عليه، لأنه يعرف بأني لم أدخل للحوار إلا وفي جعبتي اشياء لا يرغب بسماعها . صحيح أني في أكثر الاحيان اندسّ متنكرة ، ولكن عندما يطلبوا اسمي اذكره كما هو فلا يتركوا لي مجالا للحوار.

ولكن من نقاط قوتي أيضا أني استغل التجمعات والمناسبات فأقوم بالرد المباشر امام الناس فلا يستطيع المحاور أن يهرب لأن الناس تريد منه الجواب فيقوم باللف والدوران والتهرب والتملص من الاجابة بشتى الاعذار ولعل اهم طوق نجاة يُرمى له هو (التلفون). فعلى ما يبدو أن الكثير من الآباء المقدسين يتفقون مع اشخاص يندسون بين الحضور او في الكواليس عندما يصل الحوار إلى نقطة اللاعودة ، يقوموا بالاتصال فيتذرع الاب بأنه وردته مكالمة مهمة سيعود بعدها لمواصلة الحوار ، ولكن هيهات ، وهل يرجع الطير إذا تحرر من قفص آسريه؟.

في حواري مع الاب الاقدس (سمعان يوسف بصري) حول اشكالية القرآن ونقصه وزيادته اعتمد هذا الاب على ما جاء في كتب أهل السنة صحيح البخاري ومسلم وغيره من كتب التفسير التي يزعم اكثرها بأن هناك زيادات ونقصان في القرآن وأن النعجة اكلت بعض الايات. وبعد انتهاءه من ذلك انهالت عليه الاسئلة من كل جانب ومكان. وكنت احد من رفع يده للسؤال . فقال تفضلي . فقلت له : يا ابتي لمعرفة الحقيقة يجب عليكم ذكر كافة الآراء ولا يجوز التوقف عند رأي واحد.

فقال : ماذا تقصدين ؟ فقلت له : انك ذكرت يا قداسة الاب رأي طائفة من المسلمين حول قرآنهم ولم تذكر رأي الطوائف الأخرى التي لربما تخالف رأي هذه الطائفة.

فقال من تقصدين ؟ فقلت له : اقصد طائفة الشيعة مثلا حيث انهم اكبر المذاهب الاسلامية ولهم رأيهم في مسألة الزيادة والنقص في القرآن.

فقال الأب الاقدس ساخرا : فليذهبوا ويتوحدوا اولا ثم يأتوا لنا برأي واحد نقبله وعندها سوف نُحاورهم. فإذا كانوا هم انفسهم لم يتحدوا على قول واحد فما ذنبنا نحن ؟

قابل الحاضرون جوابه بارتياح واستحسنوه .
فقلت له : يا جناب الاب اسمح لي أن اضرب لك مثالا. قال تفضلي . قلت له في المسيحية توجد مذاهب ــ كنائس ــ كثيرة حالها حال الإٍسلام ، ومنها خمسة كبرى لا تزال موجودة وهي (الكاثوليكية ، الارثوذكسية ، اللوثرية ، البروتستانت والانجيليين).(4) فكل كنيسة من هذه الكنائس ترى ما لا يراه الآخر حول الكتاب المقدس وتختلف في عقائدها اختلافا جوهريا أدى إلى صراعات مذهبية دموية مروّعة راح ضحيتها الملايين ، فهل يجوز لنا ان نتوقف عند رأي كنيسة دون الأخرى؟ فلماذا يا جناب الاب لا تطلب من الكنائس ـــ المذاهب ــ المسيحية الكبرى أن تتحد في رأي واحد ، كما تطلب من المسلمين ذلك ؟
فضجت القاعة واستحسنوا ذلك مني كثيرا ولكن البعض اعتبرني زائغة الإيمان لكوني أدافع عن المسلمين. فقلت لهم : المسألة ليست دفاع عن أحد ، وإنما المسألة هي دفاع عن الحقيقة التي مات من أجلها يسوع وعلمنا إياها فقال : (فقال يسوع للذين آمنوا به: إنكم إن ثبتم في كلامي فبالحقيقة تكونون تلاميذي... بالحقيقة تكونون أحرارا). (5)

فسكت الجميع واتجهت الانظار لي . فقلت له : يا جناب الاب أنك تقول بأن هناك اختلافات في القرآن ولا أدري لماذا لم تُناقش الاختلافات في كتابنا المقدس وترفع الحيرة عن اتباع الانجيل وتترك ما للمسلمين لهم هم يحلون اشكالاته.فهل يجوز نقد كتاب المسلمين وكتابنا المقدس مليء بالندوب؟!
خذ مني يا جناب الاب هذه الفروقات واطلب منك تبريرها او وضع تفسير لها لكي يرتاح المؤمنين بيسوع فهي كانت السبب وراء انشقاق المسيحية إلى طوائف ومذاهب وكنائس، وهي اختلافات مصيرية بالنسبة لنا لأنها تؤسس إلى عقيدة الشك بالرب وهل فعلا يكون هذا كتابه ؟

خذ مثلا أهم فقرة في الكتاب المقدس وهي التي اسسست الايمان المسيحي وهي عقيدة الثالوث والتي ذكرها يوحنا الرسول في رسالته الأولى 5: 7 والتي جاء فيها : (( فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة ، الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد )).

لقد بقيَتْ هذه العقيدة طيلة الفين عام هي السائدة في المسيحية برمتها ولكن تبين أنها فقرة مزيفة ليست موجودة في الأصول اليونانية المعوّل عليها ، أي إنها فقرة دخيلة ليست من المتن وقد انتبهت الكنيسة أخيرا إلى هذا الخطأ المريع ، وبالفعل قامت بحذف هذه الفقرة المزيفة من كافة الترجمات والطبعات الحديثة ومنها على سبيل المثال: (الترجمة الرهبانية اليسوعية المطبوعة سنة 1986 ، ومن التراجم الكاثوليكية العربية الحديثة وتم حذفها من الترجمة الفرنسية المسكونية ومن ترجمة (لوي سيجو) الفرنسية وتم حذفها من جميع الترجمات الغربية الحديثة كالترجمة القياسية الانجليزية وغيرها). فقط البروتستانت ما زالوا يطبعون هذه الفقرة ضمن الترجمة العربية للكتاب المقدس عنادا وتميزا منهم لبقية الكنائس. (6)
فحصل لغط شديد في القاعة استغله الأب الأقدس ليُغطي على عجزه فقال : الستِ الآن انتِ ايضا احدثتي شقاقا في الكنيسة ؟
فقلت له لا يا جناب الأب الاقدس أنا لم أحدث انشقاقا وإنما قرأت في الأنجيل يقول في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 19(وإن كان أحد يحذف من أقوال كتاب هذه النبوة، يحذف الله نصيبه من سفر الحياة). أليس حذف هذا النص الكامل هو حذف من أقوال النبوة ؟؟

اليس الرب يقول في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 18 (لأني أشهد لكل من يسمع أقوال نبوة هذا الكتاب: إن كان أحد يزيد على هذا، يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب).

فقلت له : على ضوء ذلك يا جناب الاب إذا كان ما حذفوه زيادة فإن الرب سوف يزيد عليهم ضربات العقاب في الدنيا والآخرة . وإذا كان ما حذفوه ليس زيادة إنما هو من الاصل فهذا يعني حرمان من حذفه من نصيبه في سفر الحياة ، في الدنيا والآخرة.

صفق الحاضرون بشدة ، واضطر الاب الاقدس ان يُصفّق معهم وابتسامة صفراء تلوح على جوانب شفتيه، ولكنه لم يعط رأيه.

المصادر والتوضيحات.
1- ولمعرفة المزيد عن ذلك اقرأ الموضوع على هذا الرابط

http://www.kitabat.info/subject.php?id=31671
2- إنجيل لوقا 11: 13(الآب الذي من السماء، يعطي الروح القدس للذين يسألونه).
3- إنجيل متى 13: 55 (أليس هذا ابن النجار؟ أليست أمه تدعى مريم، وإخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا). إنجيل متى 1: 19(فيوسف رجلها إذ كان بارا).
4- اسئلة اللاهوت والايمان والعقيدة ، الاختلافات بين الطوائف المسيحية الكبرى. موقع ( AT.TAKLA ).وكذلك كتاب الفروق العقيدية بين المذاهب المسيحية - القس إبراهيم عبد السيد.
5- إنجيل يوحنا 8: 31 ـ 36 .
6- راجع كتاب الحياة والكتاب المقدس طبعة دار الكتاب المقدس في مصر.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/07



كتابة تعليق لموضوع : (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : imad shershahee ، في 2015/11/07 .

بارك الله عليك وآمنك يوم الفزع الاكبر بحق محمد وآل محمد الطاهرين . دوما تكتبين بقلب حاضر فنحضر معك شكرا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : العفو يا طيب واثابكم الله سبحانه أخي العزيز مصطفى الهادي

 
علّق ميسون نعمه ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : كلامك رائع ولكن عندي ملاحظة... القول استاذ ليس مثل الفعل فدعوتك الى التأقلم انا اتفق معك بها من حيث المضمون وهو امر لا بد منه ولكن التأقلم لم يعد شيء سهل ومستساغ التأقلم يحتاج طاقة صرنا نفتقد لها ولعل للتأقلم ضريبة كذلك من تنازل عن بعض الاولويات وغيرها من ضروريات الحياة التي كنا نراها امور واجبة ومهمة. المهم على كل حال استمتعت كثيرا بمطالعة ما كتب يراعك، واشكر هذا الموقع الرائد كتابات في الميزان الذي يستقطب الاقلام من مشارب مختلفة ويعرضها لنا في سلة واحدة ننتقي منها ما نحب ونستلذ به.

 
علّق السيد التقوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : ذكرى شهادة السيد_محمد_البعاج ( سبع_الدجيل) بن الامام الهادي عليهما السلام هو السيد محمد المُلقب بالبعاج والمشتهر بالقرن العشرين بسَبُع الدجيل بن الامام علي الهادي عليهما السلام ابوه الامام علي بن محمد الهادي عليهما السلام امه السيدة سُليل ولها إسم آخر حُديث وهي امرأة جليلة مباركة وتُعرف بالجدة اي جدة الامام المهدي عليه السلام وكان الشيعة يرجعون اليها ببعض المسائل في غيبة الامام الثاني عشر وعُبِّر عنها بمفزع الشيعة ايضا وقال عنها الامام الهادي : مسلولة من الآفات والأرجاس والأنجاس ( وهذا دليل جلالة قدرها ) ولادة_السيد_محمد_البعاج ولد السيد عام ٢٢٨_٢٣٠ هجري تقريبا بالمدينة المنورة في دار جده المباركة بقرية تُسمى صريَّا اسسها الامام الكاظم عليه السلام ورعى فيها مئات الفقراء واتخذ فيها بيتاً..و ولد بها عدد من المعصومين عليهم السلام وفاته على قول مشهور انه بآخر شهر جمادى الثانية عام ٢٥٢ وبه يستذكره ذريته ويقيمون فيه عزاءه السنوي في العراق وايران وكذلك في ٢٣ ربيع ثاني ويهتم بهذا اليوم أهل النجف الأشرف واعتادوا يزورون به السيد محمد زيارة خاصة ذريته : له عدد من الاولاد المعُقبين وذريتهم في العراق وخوزستان وخُوي وسلماس وخوانسار وباكستان والهند وغيرها.. ومن اولاده ١_ جعفر وبه يُكنى السيد محمد ابو جعفر وله ذريّة طيبة في باكستان.. ٢_عليٌّ وبه كُني ايضا كما نص على ذلك ابن شدقم بتحفة الازهار *واليه ينتمي السادة آل البعاج بالعراق وخوزستان* وأكد على ذلك عدد من الناسبين السابقين والمؤلفين مثل النوبختي المتوفى بالقرن الثالث في فرق الشيعة والنسابة ابن فندق في لب الالباب المتوفى ٥٦٥ وان شدقم من اعلام القرن الثامن والسمرقندي وغيرهم ومن اللاحقين في مقدمتهم العلامة النسابة السيد رضا الغريفي الصائغ البحراني والنسابة العلامة السيد شمس الدين محمود المرعشي ونجله آية الله النسابة والمرجع المحقق السيد شهاب الدين المرعشي النجفي والنسابة المحقق النسابة السيد حسون البراقي والنسابة السيد حسين ابو سعيد وغيرهم كثير.. ٣_احمد وذريته في ايران وباكستان والهند وفيهم علماء أعلام في خوانسار نص عليهم حفيده اية الله السيد مهدي بن الرضا في كتاب ضياء الابصار في علماء خوانسار ٤_الحسين وذريته في مَرو (تركمانستان حاليا شرق ايران) وغيرها ٥_ ابو طالب ذريته في باكستان.. القابهُ : ١_ #البعاج_وهو_لقبه_الأوحدي وهو اقدمها واعظمها وأهيبها وذُكر في حاشية حدائق الانساب للفتوني العاملي المتوفى ١١٣٨ هجري (يعني قبل ٣٠٣ سنة) وذكره فقيه عصره وعلامة دهره السيد مهدي القزويني المتوفى ١٣٠٠ هجري (قبل ١٤٢ سنة ) في كتابه المزار صفحة ١٣٨ قال ( والسيد محمد بن الامام الهادي *المعروف بالبعاج* ) وكتابه مطبوع مع رسالته العملية فُلك النجاة وموجود على الكوكل ايضا *وكذلك نقله المحقق الاوردبادي في موسوعته العلمية ايضا بنصه بتحقيق السيد مهدي آل الشيرازي* ونص عليه وعلى ذريته النسابة السيد رضا الصائغ الغريفي البحرانى المتوفى ـ ١٣٣٩هجري__١٩١٧م في شجرة النبوة وغيره ايضا.. والمحدث العلامة الشيخ عباس القمي المتوفى ١٩٤٠ في منتهى الامال واية المحقق الاصولي العيلم الشيخ محمد حسين حرز الدين المتوفى ١٩٤٤م في مراقد المعارف وآية الله المحقق الكبير استاذ العلماء ومنهم السيد السيستاني دام ظله أغا بزرك الطهراني في كتابه الذريعة الى تصانيف الشيعة قال عنه *السيد محمد المشتهر بالبعاج واليه ينتمي السادة آل البعاج* وهذا اللقب اشهر القابه واقدمها ونص عليه كثير من النسابين : والبعج باللغة هو شق البطن مع الخضخضة وهذا اللقب اتصف به من شدة شارته التي سارت بها ا١لركبان وكراماته الباهرة..وله معاني اخرى ومنها ان لصوصا تعرضوا لزواره وارادوا سلبهم فتخلص الزوار منهم ووجدوا اللصوص قد شُقت بطونهم فقال الناس بعجهم السيد محمد بعجهم..فاشتهر بذلك وتكررت الكرامات فثبت هذا اللقب له دون سواه. وبه اشتهرت ذريته بالعراق وخوزستان (السادة آل البعاج) وهم من السادة الاشراف منهم العلماء والفضلاء والخطباء والاساتذة والمحققون وهم من العشائر المحترمة والتي تسعى بقضاء حوائج الناس...وهم اشهر من ان يُذكر.. ويسكنون النجف الاشرف وبغداد والديوانية والبصرة والحلة والناصرية والعمارة والكوت والسماوة وخوزستان وغيرها... ونص عليهم عدد من النسابين والباحثين والمؤرخين وذكروهم بخير.. منهم العلامة الكبير السيد هبة الدين الشهرستاني طاب ثراه في مجلة المرشد التي اسسها عام ١٩١٠ والعالم الجليل الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء في الرسائل المختصة بالشعائر الحسينية موجودة على الكوكل ايضا وممن اشار الى ذلك آية الله العظمى النسابة الكبير والعالم النحرير السيد شهاب الدين المرعشي النجفي طاب ثراه وهو نسابة وفي اجداده اربعة عشر من علماء النسب آخرهم والده بتعليقته على الصراط الابلج والعالم المحقق الجليل السيد عيسى كمال الدين في شجرة الاولياء المتوفى ١٩٥٤ وذكرهم النسابة العلامة السيد حسين ابو سعيدة في المشجر الوافي والمشاهد المشرفة والنسابة الفاضل الشيخ عباس الدجيلي في كتابة الدرة البهية وغيرهم كثير.. _٢_ومن القابه سبع الجزيرة وهذا اللقب ايضا يدل على عظمته ولجوء الناس اليه _٣_وابو جاسم وهذا الكُنية أطلقت عليه اخيرا لما لها من معنى الكبرياء والشهامة _٤_وابو الشارة وهي اشهر من تُذكر ٥_ واخو العباس تشبيها بعمه قمر العشيرة ٦_ *وسَبُع_الدجيل* وهو اليوم مشتهر به ايضا بل غلب على باقي القابه وايضا يقال كان هناك سبع يحمي زواره من اللصوص واختفى بالاربعينات ولكن اللقب الملازم لإسمه الشريف هو لقب البعاج لدوام شارته وكراماته سلام الله عليه وإن غلب على الالسن اليوم سبع الدجيل جلالة قدره كان من جلالة قدره وسمو مقامه وملازمته للامام العسكري والقران الكريم يُرى فيه انه هو الامام بعد ابيه الهادي عليهما السلام.. وعند وفاته شقَّ الامام العسكري عليه جيبه وبكى لمصابه وأظهر الحزن والأسى لفراقه وقد أقام الامام الهادي مأتمه في بيته الذي هو مرقده اليوم وفاته : هذا السيد الجليل كان يرعى شؤون ابيه بالمدينة المنورة ولما جاءه زائرا الى سامراء قيل انه كلفه بالمكوث في مدينة بلد لرعاية بعض الاراضي للامام الهادي ظاهرا ولِيتخذه مكانا بديلا ليتواصل به مع شيعته بعيدا عن عيون السلطة العباسية الظالمة وقيل في سبب وفاته اقوال منها انه دسوا له السُم كما لايستبعد ذلك المحقق العلامة الشيخ باقر القرشي طاب ثراه وعدد من المحققين.. وعلى هذا فإنه قضى نحبه مسموما مظلوما كآبائه الطاهرين لأنه كان عالما فاضلا تقيا صالحا زكيا ويحبه الشيعة وكان الكثير يرى انه مؤهل للامامة ويقضي حوائج الناس فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا

 
علّق زياد كاظم ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : انا تابعت مقالاتك اتمنى اضافة تعريف بالاسماء بالحاشية لتكتمل الصورة عندنا جميل جدا تعبيرك اخي المحترم

 
علّق زياد كاظم ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : احسنت الصياغة والتعبير كلام في حد ذاته سمفونية استمتعت بقراءة مقالك لك الود

 
علّق منير حجازي . ، على الاحتلال الاسلامي والاحتلال الاوربي الامريكي - للكاتب سامي جواد كاظم : الدونية والحقارة بذرة صغيرة تبدأ بكلمة وتُسقى بالمتابعة والتكرار . والاستعمار لم يبحث في تاريخ العرب والمسلمين عن نقاط التقدم والرقب ، بل بحث عن ا لنقاط التي تفرق هذه الامم وتجعلها خانعة ذليلة ضعيفة لا بل تشعر بعقدة الدونية والحقارة التي ترسخت بعيدا في اللاوعي. استاذنا الكريم ، تعال هنا في أوربا وانظر ماذا يفعل اللاجئون من اجل الحصول على لجوء في جنة الله في ارضه كما يعتقدون ، يطعنون في بلادهم ، يُسفّهون ثقافتهم ، يحطون من شأن دينهم لا بل يطعنون في انفسهم فيزعم بعضهم انهم شاذين او سحاقيات. كل ذلك من اجل ان يضع قدم هنا في ارض الاحلام. بينما الطرف الأوربي ينظر لنا ايدي عاملة رخيصة ، وعقول مبدعة تخدم ثقافتهم وتطور بلدانهم. وهم يركزون على العقول او الطاقات الشابة، ولا يهمهم الجوانب الانسانية ابدا. مشكورين استاذنا القدير وانا ممن يتابع مقالاتكم وفقكم الله وحرسكم .

 
علّق شيخ حسن البصري ، على مآلات تحريض الحيدري  - للكاتب د . علي المؤمن : الحمد لله الذي وفق علمائنا لمواجهة المد المنحرف على طول التاريخ ولذا وقف علماء النجف وقم في وجه انحرافات الحيدري أمثال الشيخ باقر الأيرواني والسيد عادل العلوي والسيد حميد الغريفي والسيد منير الخباز وغيرهم وفقهم الله تعالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق الصافي
صفحة الكاتب :
  صادق الصافي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net