صفحة الكاتب : معمر حبار

السيرك .. دروس حضارية
معمر حبار
زرت المعرض الدولي للكتاب يوم الجمعة، فكان من ثماره مقالا في انتظار الحلقة الثانية. ويوم السبت آخذ أبنائي وأهلي لأزور السيرك، فكانت هذه الملاحظات التي لم تكن في الحسبان أبدا، وهي..
متعة الحمير: حمير يقومون بعروض تدخل الفرح والسرور على الكبار والصغار، وينفذون تعليمات القائم عليهم بروعة وإتقان.
وعقلاء أمتي يسفكون الدماء، وينتهكون الأعراض، ويفتون بالاستعانة بالأطلسي ورعاة البقر، لتدمير حضارات عمرها عمر الكون.
إن للسوط لسحرا.. قدّم الأسود والنمور بتعبير الفنانين لوحات فنية مثيرة تجذب الألباب. وما لفت إنتباه الزائر، أن ..
القائم على شؤونهم، قصير القامة، نحيف الجسد، لا يملك سلاحا يهاجم به المفترسين لو عادوا لغريزة الافتراس، إنما يملك سوطا هو إلى اللعبة أقرب، يوجه به ملوك الغابة الوجهة التي يريد، وبالطريقة التي يشاء، وبالكيفية التي تدخل الفرح والبهجة على الزائرين.
عرفت حينها قيمة السوط في تركيع الأمم والشعوب وفي تغيير موقف الأشخاص، لمن يعشق السوط ويميل حيث يميل صاحب السوط، ولا يقوم بما طلب منه لصالحه وصالح أمته إلا بالسوط. 
علم نفوس الشعوب.. إستطاع صاحب السوط أن يجعل من الأسود والنمور، لعبة يتسلى بها أنّى شاء، وفرجة للكبير والصغير، لأنه يعرف طباعهم ويحترمها، ويدرك جيدا المنفذ الذي يدخل عبره لداخل المفترسين، فاستوعبه جيدا وتحكم فيه بإتقان، ثم استطاع أن يخرجه بإحكام، فيقدمه على أفضل هيئة تريح الإنسان والحيوان.
عرفت الأمم الكبرى نفوس أبنائها، فاستخرجت منها الذهب والفضة، ورفعتهم وارتفعت بهم إلى الأعلى. إن السوط وحده لايكفي أبدا لإصلاح العوج وربما قد يزيده تعقيدا وانتشارا، لكن السوط كغيره من وسائل التعليم والتربية والزجر، يحتاج لمعرفة النفوس والوقوف على أسرارها وخباياها، فهناك نفوسا إن عرفت مداخلها استحي السوط أن يقربها، وهناك أشخاص لايمشون إلا والسوط يلهب ظهورهم. 
قناعة الحيوان: كان يكفي قطعة لحم صغيرة جدا لإرضاء غريزة النمور والأسود على ماقدّموا من عروض مبدعة مفرحة، وتشجيعا لهم ليقدّموا ما هو أفضل وأحسن.
وأكاد أجزم أن القطعة الصغيرة جدا، لو قدّمت لطفل صغير لرفضها لصغر حجمها، وبالغ في البكاء والضجيج ليضاعف له من عددها وحجمها.
إن الحيوان المفترس الذي يحتاج الكثير من الكيلوغرامات لإشباع جوعه وغريزته، تكفيه القطعة الصغيرة جدا، بينما الإنسان الذي يكفيه القليل، تراه يتعدى على حقوق الغير بغير حق، ويمرغ أنفه لأجل طمع يرديه المهالك ويطعمه الذلة والهوان. 
13 جنسية.. أسأل أحد القائمين على السيرك عن عدد الجنسيات ، فيجيب في حدود 13 جنسية، وقد لا حظت ذلك من خلال الأعلام التي رفعت في نهاية العرض. 13جنسية مختلفة متضاربة فيما بينها، جمعت الهندي السيخي، والإفريقي والأسيوي والأوربي، أدخلوا المتعة في ساعتين من الفرح والسرور.  
وأنظر من حولي فأجد أن أصحاب القبلة الواحدة والدين الواحد واللغة الواحدة، يتقاتلون فيما بينهم، ويهدم بعضهم بعضا، ويستعين بجنسيات لتدمير الأخ والجار. 
إن الروعة والأداء الجيد الذي قدمه أصحاب 13 جنسية، لجدير أن يكون أنموذجا فاعلا في التقريب بين الجنسيات، والاستفادة مما هو أحسن لدى جنسيات أخرى، وتقديم أفضل ما عندنا للآخرين. 
نظام متكامل.. نجاح السيرك في إدخال البهجة والسرور على الزائرين، هو ذلك العمل المنظم المتكامل بين أفراده، حيث كل واحد مكلف بأداء وظيفته التي طلب منها بسرعة وإتقان وإحسان. مايدل على أن العمل المنظم سبيل كل نجاح ثابت دائم.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/10



كتابة تعليق لموضوع : السيرك .. دروس حضارية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عقيل الحربي
صفحة الكاتب :
  عقيل الحربي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 طغيان بحاجة الى إجتثاث  : واثق الجابري

 فنزويلا: روسيا والمكسيك تعرضان الوساطة … وجلسة لمجلس الأمن اليوم

 السياسيون وشكوى الفقراء 5  : حيدر حسين سويري

 القوات الامنية تعتقل عصابة سطت على احد المصارف في بغداد

 شيعة رايتس ووتش تحذر من حملة اعتقالات سعودية تستهدف مواطنين احسائيين في السعودية  : شيعة رايتش ووتش

 اتّحاد الأدباء الفلسطينيّين يستنكر أيّ مسّ بمكانة اللّغة العربيّة  : مؤسسة محمود درويش للابداع

 صدر حديثا  القسم الثالث من الجزء الخامس من موسوعة منهج التثبت في الدين للسيد محمد باقر السيستاني  : الشيخ ليث الكربلائي

 توصيات هامة وعامة وشاملة من المرجع الاعلى السيد الامام السيستاني لطلاب الحوزة العلمية

 سيطرات كربلاء الخارجية تلقي القبض على شخص يحمل هويات مزورة حاول الدخول بها الى المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 وزارة الصحة تجهز قسم الصيدلة في دائرة صحة نينوى بسبع شاحنات محملة بادوية المختلفة  : وزارة الصحة

 الأولمبية ..فضائح تكشفها المهاترات  : عباس البخاتي

 التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 6إلى 12 يناير 2014  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

 في الطريق الى سانتياغو  : د . حسين ابو سعود

 السعد" الخروقات الامنية المتكررة لا سيما في جانب الكرخ سببها ضعف القيادات الامنية وعدم قدرتها على التحرك الميداني  : صبري الناصري

 نحتفي بيوم 27 رجب ذكرى المبعث النبوي الشريف وهو من الأعياد العظيمة  : محمد الكوفي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net