صفحة الكاتب : فلاح العيساوي

دوام الحال من المحال
فلاح العيساوي

القصة من التراث العراقي القديم رويت لي باللهجة العراقية الدارجة

وارويها لكم بأسلوبي وطريقتي لتكون مفهومة لدى الجميع ....

التاجر أبو احمد رجل بلغ مرحلة الكهولة وهو يتصف بخصال جميلة من الأخلاق الفاضلة وعلى الخصوص خصلة التواضع التي ترفع من الإنسان وقدره في أعين الناس عكس ما يراه الإنسان المتكبر في نظرته الاستعلائية فهو يرى في التكبر انه كبير في عيون الناس والعكس صحيح لكون إن الناس يرون المتكبر كالذرات التي يدوسونها بإقدامهم  ، المهم إن التاجر أبا احمد كان غنيا بالأموال وهو الغنى المادي وهو كان اغني بالتواضع الذي يملكه كملكة نفسية يتعايش بها مع الناس لهذا كان محبوبا من الجميع ...

في ذلك الزمن كان يوجد في المدينة حمام يرغب التاجر أبو احمد إن يذهب إليه على فترات متباعدة ليس الغرض منه الاستحمام فقط !!...
لكن الأهم عنده هو التواصل الاجتماعي مع رجال المدينة . وكان في هذا الحمام رجل يقارب عمره عمر التاجر أبي احمد وكان هذا الرجل يدعى (( رحيم   )) ويلقب بابي سلام وكان اسمه ولقبه اسما على مسمى لدماثة أخلاقه وموادعته لجميع الناس وكان يعمل في الحمام مدلك بأجرة شهرية وكان التاجر أبو احمد يحب (( رحيم   )) المدلك للقواسم المشتركة بينهما فشبيه الشيء منجذب إليه !!!...

فعند ورود التاجر أبي احمد إلى الحمام يسارع بالسلام والتحية على (( رحيم   )) المدلك ويطلبه بشخصه بالذات ليجلس عنده ويقوم بتدليكه وذلك ليستأنس بحديثه الجميل وكان التاجر أبو احمد دوما يسأله عن حاله وأحواله ويأتي جواب (( رحيم   )) دوما بهذه الكلمة ( دوام الحال من المحال  )!!!...

بعد مده من الزمن عاد التاجر أبو احمد إلى الحمام وعند دخوله وجد (( رحيم   )) المدلك جالسا في مجلس مالك الحمام فألقى التحية والسلام على (( رحيم   )) ورد رحيم السلام بأحسن منه وبادره بالذهاب إليه وجذبه وأجلسه إلى جانبه فتبادر إلى أبو احمد سؤال  :
عزيزي رحيم هل ذهب مالك الحمام في قضاء عمل ما وأجلسك في مكانه ؟؟...
رحيم : كلا يا أبا احمد ...
أبو احمد : اذا ماذا ؟؟؟...
رحيم : يا أبا احمد إن الحمام أصبح ملكي والملك لله وحده وذلك لأني ورثت أمولا من عمي الذي مات من مده قريبة ولم يكن له من يرثه غيري وقد عرض صاحب الحمام حمامه هذا للبيع وقد اشتريته منه ولله الحمد على نعمائه .
أبو احمد : إذا إلف مبروك لك يا رحيم فأنت رجل تستحق كل الخير وتقبل مني تعازي في عمك المرحوم !..
رحيم : يا أبا احمد شكرا لك لكن ( دوام الحال من المحال  )!!!...
أبو احمد  : قال في سره إذا ماذا تريد يا رحيم بعد ما أصبحت مالكا للحمام ؟؟؟..

وبعد مدة من الزمن انشغل بها أبو احمد عن الذهاب إلى الحمام تذكر صديقه اللطيف رحيم فعزم على زيارته ففعل وذهب إلى الحمام وعند دخوله لم يجد صديقه (( رحيم   )) ووجد رجلا يجلس في مكان رحيم فبادره بالسؤال عن (( رحيم   )) فقيل له إن (( رحيم   )) قد باع الحمام  وأصبح من تجار القماش الكبار في المدينة في السوق الكبير ...

وبعد سماع هذا الخبر عزم أبو احمد على الذهاب إلى السوق ليرى صديقه (( رحيم   )) الذي أصبح تاجرا كبيرا ..
وصل أبو احمد إلى السوق وتقصى عن مكان التاجر رحيم ،، فدل على محل تجارته وأخيرا وجده .. قام رحيم من مكانه مستقبلا أبا احمد على عادته المعهودة فهو رجل لا تغير طباعه النبيلة الأموال أو الجاه فعانقه وأجلسه إلى جانبه وبادره بالسؤال عن صحته وأحواله ...
أجاب أبو احمد بحمد الله وشكره
وقال : أبارك لك يا رحيم هذا التطور والانتقال من حال إلى حال !!..
فقال رحيم : أشكرك أيها الرجل ذو الأخلاق الفاضلة يا من يداوم في السؤال عني رغم متاعب ومصاعب الحياة لكن يا أبا احمد  ( دوام الحال من المحال  )!!!...
فقال أبو احمد في سره وماذا تريد بعد يا رحيم التاجر؟؟؟...

وبعد مدة من الزمن أصبح (( رحيم   )) ممن لهم حضوه عند الملك وأصبح من ندمائه والمقربين لديه فمات وزير الملك وبعد أيام صدر مرسوم ملكي يقضي بتعين (( رحيم   )) وزيرا للملك بدل الوزير المغفور له ...

فتناها الخبر إلى مسامع التاجر أبو احمد فطار فرحا لان (( رحيم   )) رجل يستحق منصب الوزير أولا وهو صديق عزيز له ثانيا وقرر إن يكون من أول المباركين للوزير رحيم .. فسارع بالحضور بين يدي الملك ووزيره (( رحيم   )) وتقدم أبو احمد للسلام وإلقاء التحية على رحيم لكن الوزير رحيم رغم منصبه الكبير والهام جدا سارع بنفسه عند رؤية أبي احمد فنزل إليه وعانقه وقبله وجذبه بكل رفق ولطف وأوقفه إلى جانبه إلى حين انتهاء مراسم التبريك والتهنئة من قبل وفود  كبار المملكة وبعد انتهاء المراسم بادر الوزير رحيم إلى إجلاس أبي احمد إلى جانبه وإكرامه والسؤال عن أحواله وأموره وصحته وقضاء كل أمر يحتاجه .. فشكره أبو احمد على عظيم لطفه وإحسانه وكرمه وحمد الله سرا في نفسه لان رحيم لم يتغير رغم جلوسه على كرسي الوزارة !!..
وقال : يا وزيرنا الجديد كيف وجدت هذا المنصب الكبير ؟؟؟...
فقال الوزير رحيم : الحمد لله والشكر له على نعمه وحسن توفيقه لكن يا أبا احمد ( دوام الحال من المحال )!!!...
فقال أبو احمد في سره وماذا تريد بعد يا رحيم الوزير؟؟؟...

بعد مده ليست بالطويلة مات الملك ولم يكن له ولد أو بنت يخلفه فأصبح (( رحيم   )) الوزير ملكا وتوجا بتاج الملك وتناهى الخبر إلى مسامع التاجر أبو احمد فبادر بالذهاب ليبارك للملك رحيم على ما انعم الله به عليه من لباس المملكة واعتلائه حكمها وإدارتها وهو بحق يستحق إن يكون الملك لعظيم أخلاقه وحسن سيرته وما إن وصل أبو احمد وحظر بين يدي الملك رحيم  قام رحيم ونزل من عرشه واعتنقه وقبله وجذبه بكل لطف وحنان فائض وأجلسه عن يمينه وبادره بالسؤال عن أحواله وصحته ووجوب قضاء حوائجه كلها ...
فقام أبو احمد بشكره على جزيل أياديه ونوال عطاياه وقال له :
أيها الملك الموقر كيف وجدت عطاء الله وفضله عليك إذ انعم ومن عليك بالملك والمملكة ؟؟؟...
فقال الملك رحيم  : يا أبو احمد  فضل ربي ورحمته علي لا يحصى ولا يعد ولا يجزى مني حتى لو بقيت العمر كله احمده واشكره له الحمد والشكر رغم ذلك ...
لكن يا أبا احمد  ( دوام الحال من المحال  )!!!...
فقال أبو احمد في سره وماذا تريد بعد يا رحيم الملك ؟؟؟...

بعد مدة ضجت المملكة بخبر مفجع للجميع ومفاده أن الملك مات !!!...

فعم الحزن ونكست الإعلام والرايات في المملكة على الملك الطيب الرحيم الودود رحيم ولم يكن التاجر أبو احمد في المملكة حين وفاة الملك رحيم ولو كان موجودا لما كان تأخر في حضور جنازة صديقه الملك ...
فأبو احمد كان مسافرا في تجارة خارج المملكة وعند عودته فوجئ بخبر موت صديقه الملك رحيم فجلس في بيته ثلاثة أيام والحزن والألم لا يبارحه على فقد رحيم الأخ والصديق بعدها قرر أبو احمد إن يزور قبر الملك رحيم وخرج من منزله وذهب إلى المقبرة وسأل الدفانين عن قبر الملك رحيم فدلوه واتوا به إلى القبر والغريب إن القبر لم يكن كما كان يتوقع أبو احمد فقبر الملك رحيم لا يختلف عن قبور عامة الناس فسأل الدفان فقال إن الملك رحيم كان أوصى إن يدفن في قبر كعامة الناس وقد نفذت وصيته ...

وقف أبو احمد على القبر وقرأ سورة الفاتحة وبعد إن انتهى من قراءة سورة الفاتحة انتبه إلى كتابة على صخرة القبر مكتوب عليها ( دوام الحال من المحال  )!!!...
فقال أبو احمد بصوت عال جدا وماذا بعد القبر يا رحيم غير القبر ؟؟؟...

انشغل أبو احمد بالدنيا وأمورها وأحوالها مدة من الزمن ثم تذكر بعدها زيارة الأخ والصديق صانع الحمام ثم مالك الحمام ثم التاجر ثم الوزير ثم الملك ثم صاحب القبر ...
فذهب إلى المقبرة والغريب إن المقبرة قد حدث فيها تغيير كبير فتاه عليه قبر رحيم فذهب إلى الدفان وناشده إن يدله على قبر رحيم الملك فجاء به الدفان إلى إحدى الشوارع التي استحدثت في المقبرة لخدمة الإحياء ووقف في وسط الشارع وأشار إلى الأرض قائلا : هنا قبر الملك رحيم رحمة الله عليه !!!...

تعجب أبو احمد وتذكر مقالة رحيم  ( دوام الحال من المحال  ) !!!...

فقال صدقت أيها الرجل الطيب العاقل الحكيم رحيم فدوام الحال من المحال...

قال الله عز وجل وتعالى  (( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ  )) سورة آل عمران / الآية 26

صدق الله العلي العظيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  

فلاح العيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/25



كتابة تعليق لموضوع : دوام الحال من المحال
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علي طه
صفحة الكاتب :
  محمد علي طه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net