صفحة الكاتب : احمد سالم إسماعيل

رسولُ الله (صلى الله عليه وآله) أستاذُ القُرّاءِ والكُتّابِ
احمد سالم إسماعيل

 قد يستغرب بعضهم من هذا العنوان (لقلّة إيمانهم)، وقد ينكره البعض (لتمسكه بقول بعض النكرات وتركِهِ قولَ الله تعالى)، ولو نظرنا إلى شخصية الرسول صلى الله عليه وآله فلا بدّ أن نُسلِّمَ أنّهُ أفضلُ من جميع الخلقِ في كل الصفات الحسَنة، وهذا ما يدل عليه اختيارُ الله لهُ لمهمّة النبوة والرسالة وأن يكون خاتماً لجميع الأنبياء والرسل، ورسالته خاتمة الرسالات السماوية، أي هي خلاصة الرسالات، وخلاصة الحكمة والتوجيهات والأوامر الإلهية.

إن المشكلة عند بعضهم: أنه عندما يسمع أمراً يقدح في شخص أعلى منه درجةً وعظمة عند الله، يحاول أن يصدّق قول ذلك الشخص في سبيل إثبات القول المزعوم على شخصية الشخص العظيم! لماذا؟ بالتأكيد: إن للشيطان دورٌ في ذلك.
فعندما نسمع بأن شخصاً عاديّاً قد تكلّم بحق أحد العلماء كلمةً غزيبة، نحاول أن نتحقق من صحة الكلمة وكأننا نريد إثبات صحتها، ويتبع ذلك جدالٌ ونقاشٌ نحاول من خلاله أن نُقلل من قدر العالم من حيث نشعر أو لا نشعر.
وهكذا مع رسول الله صلى الله عليه وآله، أين المؤرخون المأجورون من شخصية رسول الله؟! أين الثرى مِنَ الثُّريّا؟! أين هي منزلة شخص راوٍ مأجورٍ وضّاعٍ للحديث مِن منزلة رسول الله صلى الله عليه وآله؟! ما لهم كيف يحكمون!!
وقد يتمسك بعضهم بما جاء من الكذب في أن النبي صلى الله عليه وآله لا يعرف القراءة والكتابة، لماذا؟ لأن فلاناً من الرواة قد نقلها!
لقد أوضحَ ملابسات هذا الموضوع الأستاذُ في الحوزة العلمية السيدُ أحمد الصافي في الخطبة الأولى لصلاة الجمعة من الصحن الحسيني الشريف، في الثامن والعشرين من صفر 1437 هجرية، يوم استشهاد رسول الله صلى الله عليه وآله.
ومن جملة ما ذكره السيد روايات عن إمامنا أبي جعفر الجواد عليه السلام، وعن إمامنا أبي عبد الله الصادق عليه السلام، فكان أن الإمام الجواد عليه السلام قد لعنَ الذين يقولون بأن النبي لا يعرف الكتابة.
وأوضح الإمام الصادق عليه السلام أن تسمية الأُمّي تأتي من أن رسول الله هو من الأُمّيّين، وأنّ الأمّيّين هم الذين لم ينزل عليهم كتاب يأتيهم بالمعارف الراقية، وليس أنهم لا يعرفون القراءة والكتابة، بل يعرفونهما ولكن المعارف التي عندهم هي معارف بسيطة، فبعث الله إليهم رسول الله صلى الله عليه وآله ليعلمهم، كما قال عزّ وحلّ:
(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) [سورة الجمعة: 2].
ونحن هنا نريد أن نطرح بعض الأمور:
1. إن اختيار الله تعالى للنبي صلى الله عليه وآله لأعظم مُهِمّة في تاريخ الخَلقِ يدلّ دلالة كافيةً على أن الرسول صلى الله عليه وآله أفضلُ من جميع الخلقِ منذ الأزل وإلى الأبد.
2. إن قوله تعالى: (وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطّه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون)، لا يدل على أن النبي صلى الله عليه وآله لا يعرف القراءة والكتابة، بل يدلّ على أمرين:
ألف. إن النبي صلى الله عليه وآله كان يعلم أنه سيُبعث بالرسالة، ويعلم أنّ المشركين سيعترضوع عليه ولا يصدّقونه ويتّهمونه بأن القرآن من تألفه وكتابته.
ب. هذا الأمر هو نتيجة للنقطة السابقة، وهو أن النبي صلى الله عليه وآله لم يكُن ليكتب شيئاً ولم يكُن يقرأ شيئاً أمام المشركين، لأنه يعلم أنهم سيكذبونه ويقولون أن القرآن من تأليفه، لذلك لم يكن يُريهم كتابته وقراءته، وكان لا يكتب ولا يقرأ بإرادته، وتدلّ الآية على ذلك دلالة واضحة، فقالت (وما كنت تتلو...)، أي: أنت لم تكن تتلو ولا تخط بإرادة منك، ولو كانت الآية تدل على عدم معرفة رسول الله صلى الله عليه وآله بالكتابة لَكانَ منطقُها بصياغة أخرى، مثلا لأتت هكذا: وما كنت تستطيع أن تتلوَ من كتاب ولا تخطَّه بيمينك.
عموماً: فالناظر إلى الآية يعلم أنها لا تقصد أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان غيرَ عارفٍ بالقراءة والكتابة.
ولو لاحظنا الأمر الأول لأمكننا القول: إن كل ما ورد من روايات تدلّ على أنّ النبي صلى الله عليه وآله كان لا يعلم أنه رسول من عند الله تعالى، ومن تلك الروايات: رواية ورقة بن نوفل وما أشبهها من الأكاذيب المفضوحة.
3. إن المسلمين يروون أن النبي صلى الله عليه وآله قال عند لحظاته الأخيرة: (ايتوني بِكَتِفٍ أكتبُ لكم فيه كتاباً لن تضلوا بعدي ولن تختلفوا بعدي) كتاب سليم بن قيس الهلالي رضوان الله عليه: ص324.
وهذا الرواية تدلّ دلالة واضحة على أن النبي صلى الله عليه وآله عارفٌ بالكتابة وقادر عليها، لذلك قال (ايتوني... لأكتُبَ لكم)، ولم يقل لأملي على أحدكم ليكتب لكم.
4. إن ما حصل من حيلولة عمر بن الخطاب بين النبي صلى الله عليه وآله وبين كتابته لوصيته قد جعل الناس يصدّقون أن النبي صلى الله عليه وآله كان غير عارف بالكتابة، فمنعُ عمر قد زاد في تثبيت هذه الصفة المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وآله.
5. إن تركيز النبي صلى الله عليه وآله على تعليم القراءة والكتابة بعد معركة بدر هو أمر يدّل على مدى أهمية القراءة والكتابة، فكيف يدعو رسول الله للاهتمام بشيء وهو لا يعرفه ولا يهتم به بنفسه!؟
ومما يمكن أن نقول: هو أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يعلم أن من بين الأسرى من يعرف القراءة والكتابة، ولعل هذا مما أطلعه الله عليه من الغيب، ولا غرابة في ذلك.
6. إن التأكيد على قضية أُمّية رسول الله صلى الله عليه وآله فيها غايات وأهداف للحاقدين والحاسدين على أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله، فمن جهة: هم يؤيدون منعَ صاحبهم ويؤيدون قوله بأن النبي يهجر استناداً إلى ما نُقل من الأباطيل على أنه لا يعرف القراءة والكتابة.
ومن جهة أخرى: لو كتب النبي صلى الله عليه وآله هذا الكتاب لشاءت إرادة الله تعالى أن تحفظه وتمنع أيدي المحرّفين من النَّيل منه على مرّ العصور كما حفظ اللهُ القرآنَ الكريم، وهذا لا يخدم مشروع السقيفة وما تلاها من مشاريع تهديم الإسلام المحمّدي.
إذن: رسول الله أستاذ جميع القُرّاء والكُتّابِ منذ الأزل وإلى الأبد، وليعلم كل البشر أن ما مِن فضيلة كانت أو تكون، وفي أيّ زمان ومكان، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله هو أفضل مَن يستحقّها، بل هو منبعُ الفضائل والمناقب، صلى الله عليه وعلى آله آل أبي طالب (عليهم السلام)، وسلّم تسليماً كثيراً.
عظم الله لكم الأجر وأحسن لكم العزاء باستشهاد رسول الله صلى الله عليه وآله، إذ بفقده بدأت المصائب على أهل بيته ولا زالت عليهم وعلى شيعتهم، فعظم الله لإمامنا صاحب الزمان الأجرَ وعجّل الله تعالى فَرَجَه وفَرَجَنا به بحرمته وآله الطيبين الطاهرين.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجمعة 28 صفر 1437 هج
الموافق 11/ 12/ 2015 م.

احمد سالم إسماعيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/11



كتابة تعليق لموضوع : رسولُ الله (صلى الله عليه وآله) أستاذُ القُرّاءِ والكُتّابِ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أبو جنيد ، على من هو الفاسد .. هم... أم... نحن ...ام الكل الا ما عصم ربي ... : صح لسانك يا محترم ، وضعت يدك على الجرح ولهذا السبب ابتلينا ،كيفما تكونوا يولى عليكم .رائع تقيم رائع ، أهل الاختصاص والدين لم يوضحوها.

 
علّق عبود مزهر الكرخي ، على سالوفة على السلاطين معنى كلمة سرسري وسربوت - للكاتب عبود مزهر الكرخي : الأخ العزيز أبو الحسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لطالما تعودت على مداخلتك الجميلة والتي تثري الموضوع وتعطيه قيمة أعلى وأرقى ويبدو أن ماقامت به عصابات المسؤولين والأحزاب هم يدخلون في خانة السرسرية والسرابيت وهناك البلشتية والسختجية وغيرها من المفردات التي تنطبق عليهم احسن انطباق العراق قد ابتلى العراق وشعبه بهذه الشخوص الممسوخة وهم لايعرفوا الخير ولاحتى الرحمة وقد صدق سيدي مولاي أمير المؤمنين(ع) عندما قال (لاتطلب الخير من بطون جاعت ثم شبعت، وأطلب الخير من بطون شبعت ثم جاعت) ويبدو أننا المستقلون والتي تمثل شريحة كبيرة من المجتمع العراقي قد ابتلت بهؤلاء الممسوخين ولانها اغلبها تسلك طريق الحق وطريق ونهج أهل البيت تجدها تواجه الصعوبات والمشاكل والذي يقول عنها الأمام علي(ع) ( لاتستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه) ويبدو ان هذه الحادثة الخاصة قد حفزتني لكتابة مقال عن قريب أن شاء الله لنعري هذه الفئات والشخوص الممسوخة. ولك مني كل التحايا شاكرين مروركم الكريم على الموضوع.

 
علّق ابو الحسن ، على سالوفة على السلاطين معنى كلمة سرسري وسربوت - للكاتب عبود مزهر الكرخي : الاخ الكاتب القدير عبود مزهر الكرخي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لطالما اتحفتنا بمقالاتك اللطيفه والمعبره لست متاكد لكن انا مره قرئت ان كلمة السرسري تعني المحامي او لها معنى اخر هو من لاعمل له بمناسبة السرسريه والهتليه والسفله سوف اروي لك واقعه حدثت معي ولانني لست في الدوله الفاضله التجئت الى الله واليك ثانيا القصه تدور انا خادم الحسين وقد شيدت مظيف باسم ام البنين كمكز ثقافي واحياء الشعائر الحسينيه والقاء المحاضرات الثقافيه قبل تشييد المظيف حصلت على موافقه رسميه من امين بغداد الاسبق صابر العيساوي قبل 15 يوم فوجئت بعصابة امينة بغداد تبلغني بضرورة ازاله المضيف لانه تجاوز على حديقه عامه مافاز قوم ولوا امرهم الى امرئه اخبرتهم ان لي موافقه رسميه وابرزتها لهم وان المضيف ليس له علاقه بالحديقه العامه ولم يشوه المنظر العام الا ان عصابة بلدوز بغداد لم تقتنع بجوابي اتصلت باكثر من سافل من سفلة الدوله بمستوى عضو برلمان او وزير لكنهم اعتذرو بحجة ان الامر يحتاج لموافقه حيدر العبادي بلمح البصر حضرت عصابة بلدوز بغداد وقاموا بشكل وحشي بتهديم مظيف باب الحوائج ام العباس وكل منهم ينادي سجلوني عند الامير حتى ارضيه المضيف جرفوها بالبلدوزرات الى هنا والامر هين وسلمت امري الى الله لاني اعرف شيعة ابي سفيان موجودين في كل عصر ومصر الا ان المضحك المبكي هناك مواكب متجاوزه تم غظ النظر عنها لكن كيف تم غظ النظر عنها انا اخبرك لقد تنادى مسؤؤلوا الاحزاب والمليشيات بالحظور الى تلك المواكب للدفاع عنها رغم انهم لايحملون اي موافقه رسميه لكن كما قتلك في هذه الدوله البائسه الغلبه للعصابات المسلحه ولاحزاب السلطه فانا لله وانا اليه راجعون انا كتبتلك هذه القضيه وانا متاكد ان المضيف لن يرجع وان الهجمه عليه هجمه وحشيه لانني انسان مستقل لا انتمي لاحزابهم البائسه ولا لمليشياتهم المسلحه وقد اخبرني احد المحاميين انني على ضوء الموافقه بامكاني ان اقيم دعوة على بلدوز بغداد واقاضيها قلت له مشعان بدقائق حوله القضاء من مجرم الى برىء واكيد القضاء سيحولني الى مجرم كتبت لك لكي تعري هؤلاء السفله الذين يريون ان يكون حسين خاص بهم كما كان لهدام حسين خاص بهم وكتبتلك لانني لا اجد منفذ انشر قضيتي فيه والله المستعان

 
علّق بورضا ، على المصيبة العظمى شهادة الصديقة الكبرى: الوحيد الخراساني 1439 هـ - للكاتب شعيب العاملي : يا فاطمة

 
علّق شاهد عيان على الحادثة ، على مراجعة تاريخية لمواليد 2000 : السلام عليكم. بالنسبة إلى الشيخ عباس السراج لم يتعرض إلى عبوة ناسفة او محاولة اغتيال وإنما حادث عرضي تعرض إليه أطفاله عندما كانوا يلعبون بانقاض جلبت من مقالع الرمل من بحيرة النجف وكانت هذه الانقاض فيها رمانة دفاعية فانفجرت عليهم وقتل على أثره أطفاله الثلاثة.رحمهم الله

 
علّق Zia Ghannideyin ، على فتوى الشيخ الوحيد والشيخ الصافي في كمال الحيدري : بسمه تعالى نعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ونساله ان يكفينا مضلات الفتن وتشابهه الباطل واختلاطه بالحق اللهم اسالك بلا اله الا انت وبمحمد واله الاطهار ان ترني الحق حقا فاتبعه واعمل به والباطل باطلا فاجتنبه اللهم احسن عواقب امورنا ولاتخرجنا من الدنيا الا وانت راضٍ عنااللهم ان عملنا ضعيف فضاعفه لنا بفضلك واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك لك واشهد ان محمدا عبده ورسوله واشهد ان عليا واولاده المعصومين أولياء الله اللهم اني أشهدك اني ولي لمن والاهم وعدو لمن عاداهم الى يوم الدين اللهم لقني حجتي يوم ألقاك اللهم امتني مسلما وألحقني بالصالحين وادخلني في زمرة محمد واله الطاهرين

 
علّق حكمت العميدي ، على محمد المهدي حي - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : احسنتم اللهم عجل لوليك الفرج

 
علّق حكمت العميدي ، على هل تعرفني..؟ - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم كنت أعتقد أن القعقاع شخصية خرافية ليس لها وجود وحقيقة موضوعك ادهشني

 
علّق حكمت العميدي ، على حقائق تعرفها لاول مرة عن سيرة القاسم بن الامام الكاظم ع - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : احسنتم وأعظم الله اجورنا واجوركم جميعا

 
علّق جميل البزوني ، على مراجعة تاريخية لمواليد 2000 : سلام عليكم بالنسبة الى شيخ سلام الابراهيمي لم يقع له حادث اغتيال في الناصرية نعم استشهد طالب اخر في نفس السنة اسمه الشيخ سلام الحسيناوي وكان الحادث في اول ايام شهر رمضان اما شيخ سلام الابراهيمي فهو لم يتعرض لحادث اغتيال وهو الان يحضر البحث الخارج في النجف عند السيد الحكيم والشيخ هادي ال راضي

 
علّق حكمت العميدي ، على اين كانت فتوحات الشيعه ؟؟؟ - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : الحمد لله رب العالمين انه خلقنا مسلمين ومسلمين من أتباع امير المؤمنين عليه السلام ومن شيعته فلو كنا خلقنا من طائفة أخرى لاقت بنا الدنيا وما كنا عرفنا الحق اسأل الله الهداية للمخالفين لأهل البيت عليهم السلام

 
علّق جميل البزوني ، على مراجعة تاريخية لمواليد 2000 : سلام عليكم يمكن اضافة محاولات وقعت ضد طلبة الحوزة الاخرين منها: 1- تفجير عبوة على منزل السيد معين الحيدري في النجف عام 2010 2- تفجير عبوة على منزل الشيخ عبد الحسين الجراح في حي المتنبي في مدينة الكوفةعام 2010 3- تفجير وحرق منزل وسيارة الشيخ ابو ياسين الدراجي في مدينة ميسان عام 2118

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : وهنا لا يفوتني أن اذكر نماذج من السرقات للفضائل التي تثبتها الروايات في التعليق السابق فقد تم سرقة فضائل النبي والوصي معا صلى الله عليهما وآلهما!! حيث يذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية : (( قال ابن أبي الدنيا : حدثنا أبو خيثمة ، أخبرنا حجين بن المثنى ، أخبرنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي ، عن [ ص: 367 ] عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ينفخ في الصور فيصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ، ثم ينفخ فيه أخرى فأكون أول من بعث ، فإذا موسى آخذ بالعرش ، فلا أدري أحوسب بصعقته يوم الطور ، أو بعث قبلي ؟ ) )) ثم نقل عن صحيح مسلم : (( " أنا أول من تنشق عنه الأرض ، فأجد موسى باطشا بقائمة العرش ، فلا أدري أفاق قبلي ، أم جوزي بصعقة الطور ) )). وعلق عليه : (( فذكر موسى في هذا السياق فيه نظر ، ولعله من بعض الرواة; دخل عليه حديث في حديث ; فإن الترديد هاهنا فيه لا يظهر ، لا سيما قوله : " أم جوزي بصعقة الطور " )) . ثم نقل : (( وقال ابن أبي الدنيا أيضا : حدثنا إسحاق بن إسماعيل ، أخبرنا سفيان ، هو ابن عيينة ، عن عمرو ، هو ابن دينار ، عن عطاء ، وابن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، قال : كان بين أبي بكر وبين يهودي منازعة ، فقال اليهودي : والذي اصطفي موسى على البشر . فلطمه أبو بكر ، فأتى اليهودي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " يا يهودي ) ، أنا أول من تنشق عنه الأرض ، فأجد موسى متعلقا بالعرش ، فلا أدري هل كان قبلي ، أو جوزي بالصعقة ) )) . ومما علق عليه : (( وهذا مرسل من هذا الوجه ، والحديث في " الصحيحين " من غير وجه بألفاظ مختلفة; وفي بعضها أن اللاطم لهذا اليهودي إنما هو رجل من الأنصار )) ونقل : (( وقال أبو بكر بن أبي الدنيا : أخبرنا إسحاق بن إسماعيل ، أخبرنا جرير ، عن عطاء بن السائب ، عن الحسن ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كأني أراني أنفض رأسي من التراب ، فألتفت ، فلا أرى أحدا إلا موسى متعلقا بالعرش ، فلا أدري أممن استثنى الله أن لا تصيبه النفخة ، أم بعث قبلي ")) . وعلق عليه : ((وهذا مرسل أيضا ، وهو أضعف )) . هذا بالنسة لسرقات اليهود واوليائهم من المنافقين لفضائل النبي الأكرم صلى الله عليه وآله ثم ذكر : (( وقال الحافظ أبو بكر البيهقي حدثنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد بن أبي عمرو ، قالا حدثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا عمرو بن محمد الناقد ، حدثنا عمرو بن عثمان ، حدثنا موسى بن أعين ، عن معمر بن راشد ، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، عن بشر بن شغاف ، عن عبد الله بن سلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ، وأنا أول شافع ومشفع ، بيدي لواء الحمد تحتي آدم فمن دونه ) )) . وعلق عليه (( لم يخرجوه ، وإسناده لا بأس به )) ولكنه نقل روايتين بلا تعليق وبلا معارضة أو ذكر لما يخالفها مما مر معنا في التعليق السابق من فضائل الإمام علي عليه السلام وخصائصه سلام الله عليه فقد نقل : (( وقال ابن أبي الدنيا : حدثنا أبو سلمة المخزومي ، أنبأنا عبد الله بن نافع ، عن عاصم بن عمر ، عن أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن ، عن سالم بن عبد الله ، وقال غير أبي سلمة : عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه سلم ( أنا أول من تنشق عنه الأرض ، ثم أبو بكر ، ثم عمر ، ثم أذهب إلى أهل البقيع ، فيحشرون معي ، ثم أنتظر أهل مكة فيحشرون معي ، فأحشر بين الحرمين ) . وقال أيضا : أخبرنا الحكم بن موسى ، أخبرنا سعيد بن مسلمة ، عن إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ، وأبو بكر عن يمينه ، وعمر عن يساره ، وهو متكئ عليهما ، قال : ( هكذا نبعث يوم القيامة ) )) فهكذا كانت السلطات السقيفية ومن تبعها من الأموية والعباسية ينشرون هذه الروايات وتتلقفها الأمة ويشربها محدثيهم وهم يرون ما فيها ولعل بعضهم أعمى الفكر والبصيرة . فهذه سبيل السرقات والمضادة لأهل البيت عليهم السلام بدءا من رسول الله صلى الله عليه وآله من تشويه أو سرقة لفضيلة ومنزلة وخصائص إلهية وكل بقية اصحاب الكساء عليهم السلام، فهنا تم استبدال الإمام علي والزهراء والحسن والحسين بعمر وابو بكر. كل شيء يسرق وكل شيء يشوه .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله الاخ يورصا؛ شكرا لفضلكم؛ الا ان ما تفضلت به ليس ردا؛ هذا موضوع طويل بحد ذاته؛ حجمه اضعاف الموضوع الذي تعقب عليه؛ فارجو حضرتك مشكورا ان تنشره كمقاله مستقله لتعم الفائده. تحياتي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب بو رضا . احسنتم واجدتم على ما تفضلتم به وقد توضحت الرؤية واصبح معلوم من هو الذي يذود المنافقين والمرتدين عن الحوض . اشكركم على هذا البحث المستفيض الذي تجشمتم فيه جمع رواياته من مصادر مختلفة . . اسأل الرب لكم التوفيق والمحبة والسلام . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض العبيدي
صفحة الكاتب :
  رياض العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 عودة 240 من الحجاج العراقيين الى بغداد كأول وجبة منهم

 إيقاد 1179 شمعة في مسجد السهلة بالكوفة إحياء لذكرى ولادة الإمام المهدي  : فراس الكرباسي

 13 عاماًعلى استشهاد اية الله العظمى محمد محمد صادق الصدر قدس سره الشريف  : صادق غانم الاسدي

 ذكرى استشهاد حليف القران زيد الشهيد  : مجاهد منعثر منشد

 رسالة منظمة اللاعنف الى الرئيس الامريكي باراك اوباما حول الشأن السوري  : منظمة اللاعنف العالمية

 بلا نقود.بلا شرف !  : هادي جلو مرعي

 مسعود البارزاني غصة كردستان السياسية  : باقر شاكر

  المرجع المدرسي: أجندات لقوى دولية وأقليمية وراء تأجيج الازمات في العراق  : الشيخ حسين الخشيمي

 ألسنة تستحق الجذع  : سلام محمد جعاز العامري

 محافظ ميسان يتفقد مستشفى الصدر العام للاطلاع على حجم الخدمات المقدمة للمرضى والراقدين فيها  : حيدر الكعبي

 الأحزاب العراقية: الربح الآني والخسارة الإستراتيجية  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

  حزب العدالة والتنمية التركي حذار من الوقوع في فخ (الطائفية )  : علي جابر الفتلاوي

 مدينة الطب تعلن عن بدء المرحلة الثالثة لتبديل وتجهيز مصاعد المجمع الطبي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 حمودي وبابير: يجب ألا يتحمل الكرد خطأ بعض قادتهم والدستور هو الضامن لحقوق كل العراقيين بلا تمييز  : مكتب د . همام حمودي

 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يزور شعبة الاشعة في مستشفى الشهيد غازي الحريري  : اعلام دائرة مدينة الطب

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 98244598

 • التاريخ : 23/02/2018 - 20:26

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net